السبت، 22 أبريل، 2017

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت 22 أبريل 2017


عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت 22 أبريل 2017

الجريدة التربوية - و .م .ع
السبت 22 أبريل 2017

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت ..

* الاتحاد الاشتراكي:

- المغرب يتابع ببالغ القلق الوضع الداخلي في جمهورية فنزويلا.. ذكرت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، أن المملكة المغربية، تتابع "ببالغ القلق" الوضع الداخلي بجمهورية فنزويلا البوليفارية. وعبرت الوزارة في بلاغ ، أول أمس الخميس، أن المملكة المغربية تأسف لكون المظاهرات السلمية التي شهدتها فنزويلا هذا الاسبوع، خلفت العديد من الضحايا، بما في ذلك تسجيل وفيات وسط الشباب الذين شاركوا في هذه المظاهرات. وأبرز البلاغ أن "المظاهرات الشعبية الواسعة التي تشهدها فنزويلا هي نتيجة للتدهور العميق للوضعية السياسية، والاقتصادية والاجتماعية في البلاد".


- أوروبا تتصدر قائمة الوجهات الجوية الدولية لمطارات المملكة بحصة تفوق 77 بالمئة.. أوضح تقرير للمكتب الوطني للمطارات، أن المسافرين الذين استعملوا الخطوط الجوية الرابطة بين المغرب و أوروبا، بلغ عددهم مليونا و 90 ألفا و 471 مسافرا من أصل مليون و 401 ألفا و772 مسافرا ، المسجلة على مستوى مختلف الوجهات الدولية انطلاقا من مطارات المملكة. وأضاف أن هذا الاقبال المتزايد ساهم في ارتفاع عدد المسافرين بالوجهات الأوربية بنسبة 57ر8 في المائة، مع الاشارة إلى أن مليونا و 4 آلاف و370 مسافرا جرى تسجيلهم بهذه الوجهات خلال شهر مارس من السنة الفارطة.

* الصباح:

- اعتقالات الديربي تبدأ مبكرا.. بدأت اعتقالات مبكرا على هامش مباراة الديربي بين الوداد والرجاء، المقررة غدا الأحد بملعب محمد الخامس بالدار البيضاء بداية من الرابعة عصرا. وأوقفت مصالح الأمن التي تكلفت بتنظيم عملية بيع تذاكر، أول أمس، وصباح أمس الجمعة، أكثر من عشرة مشتبه فيهم في إعادة بيع التذاكر في السوق السوداء بمبالغ مضاعفة. وجاء إيقاف المتهمين بعد عملية معاينة قامت بها لجنة المراقبة التي تم تشكيلها للوقوف على عملية بيع التذاكر.

- مستخدمو "الأوطوروت" يستأنفون التصعيد.. تزداد هوة الخلاف بين إدارة الشركة الوطنية للطرق السيارة والعاملين بها اتساعا يوما بعد آخر، ويزداد الاحتقان الذي بلغ درجاته القصوى داخل واحد من القطاعات الحيوية للبلاد، وعرف محطات تصعيدية كلفت خسائر مادية حقيقية، بعدما أصبحت الطرق السيارة بلا أداء في إضرابين متتاليين خاضهما مستخدمو الشركة كل منهما دام 48 ساعة. وتوعد مسؤول نقابي بالعودة إلى التصعيد والانخراط في أشكال نضالية غير مسبوقة إذا ما استمر الوضع كما هو عليه.

* أخبار اليوم:

- منظمة الصحة العالمية تؤكد قضاء المغرب على فيروس يفقد البصر.. إذ أكدت منظمة الصحة العالمية في تقرير لها بحر هذا الأسبوع، أن المغرب تمكن من القضاء على مرض التراخوما (الرمد الحبيبي)، وهو فيروس معدي يهدد ملايين الأشخاص بالعمى. وأشار التقرير إلى "القضاء على التراخوما، المسبب الرئيس للعمى، كمشكل صحي عام في عمان والمغرب والمكسيك". هكذا يكون المغرب قضى على الفيروس قبل سنة 2020 التي حددت المنظمة كآخر اجل للقضاء على الفيروس في العالم.

- بركة يعلن ترشحه لقيادة الاستقلال في مواجهة شباط.. أعلن نزار بركة، رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، رسميا ترشحه للأمانة العامة لحزب الاستقلال. بركة الذي كان يتحدث في برنامج "في قفص الاتهام" الذي بث أمس الجمعة بإذاعة "ميد راديو"، قال إنه مستعد لقيادة الحزب "إذا جرى اختياره من لدن أعضاء حزبه"، معتبرا القول أنه مفروض على الحزب "سبة" لأنه "لا يمكن فرض أي أحد على حزب الاستقلال".

* يبان اليوم:

- غوتيريس يتوصل بمراسلة حول مستجدات محاكمة المتهمين في قضية اكديم ازيك.. وجهت جمعية عائلات وأصدقاء ضحايا مخيم أكديم إزيك مراسلة إلى الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، لإطلاعه على مستجدات محاكمة المتهمين في قضية اكديم ازيك، ومعاناة أعضاء الجمعية كضحايا غير مباشرين لهذه الأحداث. وأكدت الجمعية، في هذه المراسلة، أنها "استبشرت خيرا بإحالة الملف من طرف المحكمة العسكرية أمام محكمة الاستئناف بسلا"، معتبرة أن قرار تحويل الملف أمام محكمة مدنية يشكل مناسبة لإسماع معاناة وصوت عائلات واصدقاء ضحايا اكديم ازيك والمطالبة بحقوقهم.

- احتفظت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة الرباط بخمسة أشخاص تحت تدبير الحراسة النظرية، وذلك لضرورة البحث القضائي المنجز تحت إشراف النيابة العامة المختصة، في قضية حادثة السير بجروح وخسائر مادية التي تسبب فيها سائق سيارة، الاثنين الماضي بالرباط. وأوضحت المديرية العامة للامن الوطني في بلاغ أول أمس الخميس، أن الأمر يتعلق الأمر بكل من سائق السيارة المتسبب في الحادثة، وشقيقه ومرافقهما، بالإضافة إلى ضابط الأمن الذي كان مكلفا بتدبير الأعمال النظامية بمحيط مكان الحادث، وكذا مفتش الشرطة الذي باشر إجراءات المعاينة.

* المساء:

- جمعية تشرع في جمع التوقيعات لتقديم أول ملتمس إلى رئيس الحكومة.. في سابقة من نوعها، شرعت جمعية مفتاح السلام الدولية للتنمية والتضامن، أول أمس الخمس، بشراكة مع جمعيات المجتمع المدني المغربي والإفريقي، في جمع التوقيعات من أجل تقديم ملتمس إلى رئيس الحكومة، يخص مشروع إحداث مؤسسة العلاقات الاقتصادية الخارجية المغربية الافريقية. وأبرز خالد بودالي، الرئيس المؤسس للجمعية، خلال ندو ة صحفية نظمت أخيرا في الرباط، أن فكرة إنشاء هذه المؤسسة تأتي كخلاصة ضمن مجموعة من التوصيات الأخرى التي تفوق 40 توصية منبثقة عن أشغال ملتقى الحوار والاستثمار الافريقي الذي نظم مؤخرا بالعاصمة الإسماعيلية.

- اعتقال ثلاثة أشخاص بتهمة ترويج المخدرات بسلا.. تمكنت فرقة الشرطة القضائية بمدينة سلا، بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، في الساعات الأولى من صباح الخميس، من توقيف ثلاثة أشخاص، من بينهم سيدة، وذلك للاشتباه في تورطهم في قضية تتعلق بالاتجار في المخدرات والمؤثرات العقلية. وتم توقيف المشتبه فيهم على متن سيارة خاصة بالطريق المداري بمدينة سلا الجديدة، وتم العثور بحوزتهم على 6 آلاف قرص مهلوس من نوع "ريفوتريل".

* الأحداث المغربية:

- بعد لقاء سابق فور تعيينه رئيسا للحكومة بينه وبين الأمين العام لحزب الجرار، عاد سعد الدين العثماني أول أمس الخميس لاستقبال إلياس العماري بمقر رئاسة الحكومة، وذلك بحضور رئيسي فريقي الحزب بالبرلمان، محمد اشرورو وعزيز بنعزوز، والمصطفى الخلفي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة. وذكر بيان للأصالة والمعاصرة أن "اللقاء الثنائي يأتي في سياق ما خوله الدستور للمعارضة من مساهمة فاعلة ومسؤولة في التشريع ومراقبة العمل الحكومي وتقييم السياسات العمومية والعلاقات الخارجية".

- 37 مليون من "الفاو" للمغرب.. وقعت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو)، على إطار برمجة تعاون مع المغرب، والذي يغطي الفترة ما بين 2017 و2021، مع تمويل بقيمة 37 مليون دولار. وتهدف هذه الاتفاقية، التي وقعها كل من وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات عزيز أخنوش، وممثل منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) بالمغرب، مايكل جورج الحاج، إلى رفع التحديات المرتبطة بالأمن الغذائي، وخفض معدلات الفقر بالوسط القروي، وتحسين تدبير الموارد الطبيعية للتصدي للتغيرات المناخية.

* العلم:

- السويد تغلق صنبور المساعدات في وجه البوليساريو.. فاجأت السويد البوليساريو بتعليقها للمساعدات التي كانت تقدمها لسكان مخيمات تندوف، والتي تتجاوز 17 مليار سنتيم بعد اقتناعها أن هذه المساعدات لا تصل إلى كل أهدافها في إغاثة المحتجزين بالمخيمات. واتخذت السويد قرارها هذا بناء على التقارير الدولية والأوربية التي كشفت أن المساعدات تعرف طريقها إلى السوق السوداء وتجار الممنوعات والإرهابيين في الصحراء الافريقية، عن طريق التلاعبات التي تستفيد منها بالدرجة الأولى قيادة الرابوني.

- أكدت عمالة إقليم خريبكة أن إصابة 35 تلميذة يوم 19 أبريل الجاري بحالة هستيريا جماعية من أصل 533 تلميذة وتلميذ يدرسون بالثانوية التأهيلية ابن تومرت بجماعة الكفاف، لا تتعلق بأي حالة مرض أو إصابات فيروسية ووبائية أو تسمم غذائي. وأوضح بلاغ للعمالة أن هذه الحالات تم استقبالها من طرف طاقم متخصص بالمستشفى الإقليمي الحسن الثاني بخريبكة على وجه السرعة، وأجريت لهن الفحوصات الضرورية، حيث تبين من خلالها أن الفتيات لا يعانين من أي مرض أو إصابات فيروسية ووبائية أو تسمم غذائي، وإنما يتعلق الأمر بهستريا جماعية.

* رسالة الأمة:

- رئيس لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان البيروفي يثمن موقف المغرب إزاء الأوضاع في فنزويلا.. ثمن رئيس لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان البيروفي، كارلوس ديل أغيلا كارديناس، الموقف الذي عبر عنه الممثل الدائم للمملكة المغربية لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، خلال النقاش الذي جرى الثلاثاء الماضي، بمقر المنظمة الأممية حول تمويل أهداف التنمية المستدامة، بشأن الأحداث في فنزويلا. وفي كلمة له خلال جلسة عامة عقدها البرلمان البيروفي أول أمس الخميس، أشاد ديل أغيلا بموقف المغرب باعتباره صوتا رائدا داخل الاتحاد الافريقي والذي قام بإدانة نظام نيكولاس مادورو.

- مباحثات في الدار البيضاء بين يتيم وبنصالح شقرون.. أجرى محمد يتيم وزير الشغل والإدماج المهني، أول أمس الخميس في الدار البيضاء، مباحثات مع رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب مريم بنصالح شقرون. وأفاد بلاغ للاتحاد العام لمقاولات المغرب بأن بنصالح شقرون قدمت للوزير، خلال هذا اللقاء، مقترحات الاتحاد العام لمقاولات المغرب من أجل مناخ اجتماعي يتجاوب مع واقع الاقتصاد المغربي، والتي ستسمح للمقاولة بالحفاظ على تنافسيتها وخلق قيمة مضافة ومناصب شغل إضافية.

* الأخبار:

- أخنوش: حصول الفيدراليات البيمهنية على شهادات الاعتراف دليل على سلامة الفلاحة المغربية.. قال عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، إن جميع الفيدراليات البيمهنية في قطاع الفلاحة أصبحت تتوفر على قوانين تنظيمية خاصة بها. واعتبر أخنوش، في كلمة ألقاها أول أمس الخميس بمكناس، على هامش الدورة ال12 للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب، خلال حفل تسليم شهادات الاعتراف لثماني فدراليات بيمهنية مغربية، إن بلوغ هذه المرحلة إنجاز مهم جدا.

- الاتحاد الدستوري والعدالة والتنمية يتنافسان على مقعد برلماني شاغر بدائرة الجديدة.. انتهت أول أمس الخميس عملية إيداع الترشيحات بمقر عمالة إقليم الجديدة، للمشاركة في الانتخابات المقرر إجراؤها يوم 4 ماي المقبل لشغل منصب برلماني شاغر عن دائرة الجديدة. لكن المشاكل والتصدعات داخل فروع عدد من الأحزاب السياسية بإقليم الجديدة أرغمت مرشحيها على الانسحاب من سباق الانتخابات الجزئية ليحتدم الصراع بين حزبين فقط هما العدالة والتنمية والاتحاد الدستوري.

* آخر ساعة:

- تفاقم عجز الميزان التجاري للمملكة بحوالي 46 مليار درهم.. من تبعات "البلوكاج" الحكومي الذي عاشه المغرب لأزيد من خمسة شهور، إذ تسبب وفق معطيات رسمية، في تفاقم عجز الميزان التجاري، حيث اتسمت المبادلات الخارجية للمغرب برفع الميزان التجاري ب 20.6 في المائة خلال الثلاثة شهور الأولى من السنة الجارية، حيث فاق 45.46 مليار درهم، مقابل 37.69 مليار درهم سنة قبل ذلك.

- أكدت دراسة علمية حول "التوزانات الخارجية، التنافسية ومسلسل التحول البنيوي للاقتصاد المغربي"، قدمت خلال الأسبوع الجاري في مركز الابحاث القانونية والاقتصادية والاجتماعية (لينكس) بالدار البيضاء، أن تنافسية الاقتصاد المغربي رهينة بتثمين الرأسمال البشري و تطوير المنظومة التربوية. وبحسب الدراسة المنجزة من قبل مركز الابحاث التابع لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط بشراكة مع اللجنة الاقتصادية لمنظمة الامم المتحدة لافريقيا وجامعة محمد الخامس بالرباط فإنه بات من الضروري توجيه الاهتمام نحو الاستثمارات الصناعية مع دعم تأهيل اليد العاملة المغربية.

* لوماتان:

- تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية، من تفكيك خلية إرهابية أمس الجمعة، موالية لتنظيم ما يسمى ب"الدولة الإسلامية" مكونة من ثلاثة متطرفين ينشطون بمدينة تطوان. وكان المشتبه فيهم بصدد التخطيط للقيام بأعمال إرهابية ضد اهداف ومنشآت حيوية بالمملكة باستعمال متفجرات متحكم فيها عن بعد، وكذا اغتيال مسؤولين أمنيين، تنفيذا للأجندة الإرهابية ل"داعش".

- ترأس صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، يوم الخميس بمشور الستينية صهريج السواني بمكناس، حفل توزيع جوائز العلامات المميزة للمنشأ والجودة، والمنتجات المحلية، وأفضل وحدات الإنتاج الفلاحي برسم سنة 2017، وأفضل العارضين، على الفائزين المشاركين في الدوررة ال12 للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب.

* لوبنيون:

- اتسمت المبادلات الخارجية للمغرب بتفاقم عجز الميزان التجاري بـ20,6 في المائة خلال الفصل الأول من سنة 2017، ليستقر عند أزيد من 45,46 مليار درهم، مقابل 37,69 مليار درهم سنة قبل ذلك، حسب مكتب الصرف. وعزا مكتب الصرف، الذي قام بنشر مؤشراته الأولية لشهر مارس 2017، هذا التفاقم إلى ارتفاع الواردات (زائد 9,9 في المائة) بنسبة أكثر أهمية من الصادرات (زائد 3 في المائة)، مسجلا أن نسبة تغطية الواردات من قبل الصادرات بلغت 56,9 في المائة، مقابل 60,8 في المائة في متم مارس 2016.

* ليبراسيون:

- أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن مؤشر أسعار الاستهلاك خلال شهر مارس، قد سجل انخفاضا بطيئا مقارنة مع الشهر السابق لسنة 2017. وحسب المندوبية، فإن مؤشر أسعار الاستهلاك عرف، خلال شهر مارس 2017، انخفاضا ب 0.6 في المائة مقارنة مع الشهر الذي سبقه. ويعزى هذا التغير إلى انخفاض ب 1.4 في المائة في مؤشر أسعار المنتجات الغذائية وارتفاع ب 0.1 في المئة في مؤشر أسعار المواد غير الغذائية.

* البيان:

- نفت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، ما نشره موقع إلكتروني أجنبي بخصوص الوضع الصحي لنزيل بالسجن المحلي بالقنيطرة. وأوضح بلاغ للمديرية، أول أمس الخميس، أن ما تضمنه المقال الصحفي الذي نشره الموقع الإلكتروني الأجنبي "ميديابارت" بشأن إضراب نزيل بالسجن المحلي بالقنيطرة عن الطعام لمدة عشرة أيام ومعاناته من الإهمال الطبي، هو ادعاء باطل.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالمدونة التربويـــة