الخميس، 27 أبريل، 2017

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 27 أبريل 2017

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 27 أبريل 2017

الجريدة التربوية - و .م .ع
الخميس 27 أبريل 2017

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس ..

* الاتحاد الاشتراكي:

- أعضاء المكتب السياسي يفتحون نقاش المشاريع الموجهة إلى المؤتمر الوطني العاشر.. عبد الكريم بنعتيق: فرصة لإشراك المناضلات والمناضلين في رسم توجهات حزبهم. فاطمة بلمدن: الإطار النظري والفكري الذي سيؤطر مسار الاتحاد مستقبلا. يونس مجاهد: الأداة التنظيمية، الآلية الوحيدة لتنزيل خلاصات النقاش. بديعة الراضي: صورة من صور الالتزام بالعمل الحزبي المؤسساتي. محمد العشاري: استشراف للمستقبل من خلال تعميق النقاش.


- محمد علمي رئيس الفريق الاشتراكي بمجلس المستشارين في مناقشة التصريح الحكومي: حريصون على إنجاح هذه المرحلة الحساسة من تجربتنا الوطنية. وأكد أن الحزب سيحرص على دعم الحكومة الحالية بناء على برنامجها المعروض أمام البرلمان وبناء على اختيارات الحزب الديمقراطية الحداثية.

* أخبار اليوم:

- 32 ألف معتقل احتياطي في سجون المغرب 55 في المائة منهم في البيضاء.. يوجد حوالي 32 ألف و160 شخصا في السجون المغربية تنفيذا لتدابير الاعتقال الاحتياطي، وهو ما يمثل 40 في المائة من المجموع العام لعدد السجناء البالغ عددهم 80 ألفا و410 شخص، بحسب ما ذكر حسن حمينة، المدير الجهوي لمندوبية السجون في الدار البيضاء، في يوم دراسي حول الاعتقال الاحتياطي عقد أول أمس بالدار البيضاء.

- 20 دولة حاضرة بمعرض "الخمسة الكبار للبناء".. أكد أندي بيرت، مدير معرض "الخمسة الكبار للبناء بشمال إفريقيا" (ذي بيغ فايف كونستريكت نورت أفريكا 2017)، الذي افتتح أبوابه اول أمس الثلاثاء بالمركز الدولي للمعارض بالدار البيضاء، أن "المغرب يعد المكان المثالي لتنظيم حدث مؤثر مثل هذا المعرض في شمال أفريقيا". وأشار إلى أن المعرض يعرف مشاركة 177 عارضا من 20 دولة، بينها المغرب.

* المساء:

- قانون المالية على طاولة المجلس الحكومي والعثماني يعول على الأغلبية لتعديله.. تعقد حكومة سعد الدين العثماني، صباح اليوم الخميس، اجتماعها الأسبوعي للنظر في القرارات التي سيتم اتخاذها لتسريع المصادقة على مشروع قانون المالية، بعدما تقرر عدم سحبه من البرلمان وإدخال التعديلات اللازمة خلال عملية المناقشة التي سيشهدها البرلمان، حيث يحق للحكومة أن تتقدم بتعديلاتها على المشروع. ويعول العثماني على الأغلبية للمصادقة على التعديلات التي سيتم التقدم بها.

- 14 قتيلا بسبب حوادث السير خلال أسبوع.. لقي 14 شخصا مصرعهم وأصيب 1541 آخرون بجروح، إصابة 59 منهم بليغة، في 1222 حادثة سير وقعت داخل المناطق الحضرية خلال الأسبوع الممتد من 17 إلى 23 أبريل الجاري. وعزا بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني الأسباب الرئيسية المؤدية إلى وقوع هذه الحوادث، إلى عدم التحكم وعدم احترام حق الأسبقية وعدم انتباه السائقين وعدم انتباه الراجلين والسرعة المفرطة و تغيير الاتجاه بدون إشارة وتغيير الاتجاه غير المسموح به وعدم احترام الوقوف المفروض بعلامة قف، والسياقة في حالة سكر.

* الصباح:

- معالجة 37 ألف بناية مهددة بالانهيار.. تستعد وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، لإطلاق تدابير التأهيل الحضري لأحياء السكن غير اللائق، وتحسين ظروف سكن ما يفوق 200 ألف أسرة. وتعهدت الوزارة بالتعاقد بشأن معالجة 37 ألف بناية مهددة بالانهيار وتفعيل دور الوكالة الوطنية للتجديد الحضري وتأهيل المباني الآيلة للسقوط.

- الضرائب تتعقب تعويضات الأطباء.. كشفت مصادر مطلعة عن حملة مراقبة واسعة من قبل المديرية العامة للضرائب، لتصريحات المصحات الخاصة بشأن تعويضات أطباء القطاع الخاص والعام، الذين يقدمون خدمات علاجية لديها. وافتحص المراقبون قيمة تحويلات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي، لفائدة المصحات، في سياق العلاجات المعوض عنها ضمن التأمين الإجباري الأساسي عن المرض "أمو"، لغاية التثبت من قيمة أتعاب الأطباء وخضوعها للضريبة على الدخل.

* آخر ساعة:

- البلوكاج الحكومي أدى إلى إفلاس 3800 مقاولة.. كشف عزيز بنعزوز، ممثل المنظمة الديمقراطية للشغل بمجلس المستشارين، ورئيس فريق الأصالة والمعاصرة بالمجلس ذاته، عن أرقام صادمة تهم كلفة التأخير في تشكيل الحكومة بسبب تعثر المشاورات. وقال بنعزوز، خلال مناقشته البرنامج الحكومي مساء الثلاثاء، إن هدر 6 شهور من زمن التنمية الاقتصادية والاجتماعية والعطالة المؤسساتية ضيع على الدولة 24 مليار درهم من الناتج الداخلي الخام.

- صادق مجلس جهة طنجة- تطوان- الحسيمة، أول أمس الثلاثاء، بالإجماع على مشروع برنامج التنمية الجهوية، وعلى تحويل بعض فصول الميزانية. وأشار بلاغ لمجلس الجهة إلى أن كافة مكونات المجلس من أغلبية ومعارضة أجمعت خلال دورته الاستثنائية، التي ترأسها رئيس الجهة إلياس العماري بمقر عمالة إقليم الفحص- أنجرة، على تبني مشروع برنامج التنمية الجهوية. وأوضح العماري، في تصريح للصحافة، أن المخطط الجهوي للتنمية الذي استغرق إعداده ستة أشهر، تم بطريقة تشاركية عبر إشراك مختلف الفعاليات.

* بيان اليوم:

- مجموعة العمل التقدمي بمجلس المستشارين في المناقشة العامة للبرنامج الحكومي: البرنامج الحكومي يضع الإنسان في صلب السياسات العمومية ويسعى إلى التوفيق بين النجاعة الاقتصادية والعدالة الاجتماعية بجانب تعميق البعد البيئي للسياسات العمومية. ونوه عبد اللطيف أوعمو منسق المجموعة، في مداخلته، بالتأكيد على المقاربة التشاركية ورغبة الحكومة في توسيع دائرة الحوار البناء مع مختلف الفاعلين.

- التقدم والاشتراكية يعبر عن قلقه من وضعية الأسرى الفلسطينيين المضربين عن الطعام ويدعم معركتهم الحقوقية.. ووجه الحزب نداء قويا للأمم المتحدة، وخاصة للهيئات الحقوقية التابعة لها، ولكل الهيئات الحقوقية المدنية، من أجل اتخاذ كل المبادرات الكفيلة بالضغط على الكيان الصهيوني لتمتيع كافة الأسرى الفلسطينيين بحريتهم و حقهم الإنساني في العيش بكرامة و عزة ، و كذا إدانة اسرائيل لخرقها السافر لمواثيق الأمم المتحدة وكل الأجهزة المنبثقة عنها و للإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

* الأحداث المغربية:

- المجر: المغرب عامل استقرار.. أكد وزير الشؤون الخارجية والتجارة المجري ، بيتر زيجارتو، أن بلاده تنوه بدور المغرب "كعامل استقرار" في منطقة شمال إفريقيا. وقال رئيس الديبلوماسية المجرية، خلال ندوة صحفية عقدت في أعقاب مباحثاته مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة، إنه "يحق للمغرب الاعتزاز بالنمو الاقتصادي الذي حققه خلال السنوات الأخيرة".

- أكد وزير الصحة، الحسين الوردي، أن احتضان جامعة محمد السادس لعلوم الصحة لأول مناظرة علمية للأكاديمية الفرنسية للطب خارج ترابها الوطني، يجسد مرة أخرى عمق الروابط التي تجمع الرباط وباريس في مختلف المجالات وضمنها قطاع الصحة والبحث العلمي. وجاء ذلك خلال ترؤس الوردي، مساء الثلاثاء بالدار البيضاء، حفل الافتتاح الرسمي لهذه المناظرة الأولى من نوعها.

* رسالة الأمة:

- في مداخلة إدريس الراضي باسم الفريق الدستوري الديمقراطي الاجتماعي بمجلس المستشارين: البرنامج الحكومي تناول كل الانتظارات التي تشغل الرأي العام. وأكد الراضي، خلال مناقشة البرنامج الحكومي، كلنا مسؤولون على نجاح هذا المشروع الوطني كل من موقعه داخل الأغلبية أو في المعارضة.

- قال محمد البكوري، رئيس فريق التجمع الوطني للأحرار بمجلس المستشارين، في مداخلته باسم الفريق لمناقشة البرنامج الحكومي، إن العلاقة مع الائتلاف الحكومي مبنية على الصدق والوفاء لتعهداتنا والتزاماتنا. وأكد أن الحزب يرى في البرنامج الحكومي برنامجا واعدا لكن يبقى الاشكال الحقيقي هو كيف سيصل إلى المواطن.

* الأخبار:

- انتقدت فرق المعارضة البرلمانية بمجلس المستشارين ومنها النقابات الممثلة في البرلمان، ما أسمته "أوجه القصور" المتعددة التي طبعت مضامين البرنامج الحكومي، مسجلة افتقاده لتشخيص دقيق للأوضاع وخلوه من تدابير وإجراءات واقعية. وأعربت خلال جلسة عمومية خصصت لمناقشة البرنامج الحكومي، عن خيبة أملها بخصوص محتوى البرنامج الذي لا يرقى من وجهة نظرها إلى مستوى تطلعات وانتظارات المواطنين.

- اطلع وفد صيني، يضم ممثلين عن القطاعين العام والخاص، أول أمس الثلاثاء بأكادير على الإمكانيات وفرص الاستثمار المتاحة في جهة سوس ماسة، سيما في شق الاستثمار في القطاع الصحي وصناعة الأدوية. وتميز هذا اللقاء، الذي ترأسته زينب العدوي، والي جهة سوس ماسة عامل عمالة أكادير إداوتنان، وحضره رئيس مجلس الجهة إبراهيم حافيدي، ورئيس جمعية الصداقة والتبادل المغربية الصينية، محمد خليل، بتقديم عروض مختلفة سلطت الاضواء على واقع وآفاق تطور القطاعين الطبي والصيدلي سواء على الصعيد الوطني أو الجهوي.

* العلم:

- كشف التقرير السنوي للمجلس الأعلى للحسابات الصادر يوم الاثنين والمتضمن لحصيلة المهام الرقابية لقضاة وخبراء المجلس المنجزة برسم سنة 2015 في إطار مراقبة تسيير الأجهزة العمومية وتقييم البرامج العمومية عن مفارقة مدهشة تخص نشاط الصندوق الخاص بالطرق التابع لوصاية وزارة التجهيز والنقل. وتوقف التقرير بالأرقام عند فشل الوزارة في الحفاظ على حصيلة مجهود الدولة خلال العشرين سنة الماضية، والمتمثلة في إنجاز العديد من الطرق القروية من أجل فك العزلة عن العالم القروي بغلاف يناهز 27 مليار درهم.

- المدرسة المغربية تحتل حصة الأسد في مناقشة برنامج العثماني.. يعتبر تعزيز التنمية البشرية والتمساك الاجتماعي من المحاور الرئيسية التي لم تلق اهتماما واسعا داخل البرنامج الحكومي حسب بعض الانتقادات والملاحظات التي تم تقديمها سواء في الغرفة الأولى يوم الاثنين أو الغرفة الثانية يوم الثلاثاء. ومن الملفات التي لفتت اهتمام المتدخلين هو اصلاح منظومة التربية والتكوين، حيث سجلت الملاحظات أنه لا يمكن معالجة هذه المنظومة بمعزل عن باقي المجالات الأخرى السياسة والاقتصادية.

* لوماتان:

- أطلق صندوق الأمم المتحدة الدولي لرعاية الطفولة (اليونسيف)، بتمويل من الحكومة اليابانية، أمس الثلاثاء بالرباط، مشروع "إشراق" الذي يندرج في إطار جيل جديد من المشاريع الموجهة لفائدة الشباب. ويهدف هذا المشروع إلى تعزيز ثقافة التسامح والمرونة والاعتدال من خلال خلق شبكة للشباب الرائد لمكافحة التطرف العنيف، ومواكبة المراهقين والشباب، خاصة أولئك الأكثر هشاشة، لتنمية كفاءات جديدة للحياة.

* لوبنيون:

- نوهت فرنسا، أول أمس الثلاثاء بمقر الأمم المتحدة بنيويورك، ب"الدينامية الإيجابية" و"الزخم الجديد" الذي شهدته حاليا قضية الصحراء، بالنظر إلى "المباردات الإيجابية" التي تم اتخاذها مؤخرا، داعية إلى "الانسحاب الكامل" من منطقة الكركرات من أجل المضي قدما في العملية السياسية. وقال سفير فرنسا لدى الامم المتحدة، فرانسوا ديلاتر، في تصريح للصحافة، قبيل مشاورات مغلقة لمجلس الأمن حول المينورسو، إن "هناك مسألة لا بد من معالجتها، أي قضية الكركرات". وقال الدبلوماسي الفرنسي في معرض رده على أحد الصحفيين، .. "نعم" انسحاب البوليساريو من هذه المنطقة.

* ليبراسيون:

- أفاد تقرير نشره مؤخرا مرصد الانتاج المشترك بحوض المتوسط، بأن الاقتصاد المغربي، اجتاز الصدمات الرئيسية خلال السنوات الأخيرة، بصلابة ملحوظة، مشيرا الى ان الازمة المالية لسنة 2008، والتباطؤ الاقتصادي كان لهما تأثير طفيف عليه. وأكد التقرير الذي يحمل عنوان " الانتاج المشترك بالمغرب: السياق، الانجازات والآفاق" أن المحاصيل الجيدة وقوة الطلب الوطني، يفسران الاداء الاقتصادي الجيد للمملكة.

* البيان:

- فكك الدرك الملكي، خلال الربع الأول من العام الجاري، العديد من الوحدات السرية لتصنيع الأكياس البلاستيكية وحجز كميات هامة من هذه المادة الموجهة للبيع بالأسواق. ومكنت هذه العمليات، التي تندرج في إطار محاربة صنع وتسويق الأكياس البلاستيكية، من حجز 36 طنا من الأكياس البلاستيكية، و51 آلة تصنيع، و11 عربة، وتوقيف 12 شخصا.

* أجوردوي لوماروك:

- بالرغم من الإنجازات والجهود المبذولة من قبل مديرية المستشفيات والعلاجات المتنقلة وكذا باقي المديريات التقنية التابعة لوزارة الصحة، لا تزال مصالح المستعجلات تعاني من ضغط قوي. وحسب أحمد بوداك، مدير مديرية المستشفيات والعلاجات المتنقلة، فقد تم تسجيل 11 مليون شخص بمصالح استقبال المستعجلات بالمغرب ما بين 2015 و 2016.

* لكيونوميست:

- "المقاولات تضررت ولم يعد باستطاعتها تحمل المزيد"، هذا ما أكدته مداخلة رئيس فريق الاتحاد العام للمقاولات بالمغرب بمجلس المستشارين، والذي أبرز الصعوبات التي تواجهها المقاولات منذ بضعة سنوات. وأوضح عبد الإله حفظي، خلال مناقشة البرنامج الحكومي، أنه في الوقت الحالي يخشى الفاعلون أن تختار الحكومة سياسة ضريبية غير عادلة لمواجهة ارتفاع الدين العمومي عوض اعتماد عقلنة للنفقات.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالمدونة التربويـــة