الجمعة، 28 أبريل، 2017

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 28 أبريل 2017

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 28 أبريل 2017

الجريدة التربوية  - و .م .ع
الجمعة 28 أبريل 2017

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة ..

* أخبار اليوم:

- المغرب الأكثر أمنا في إفريقيا.. صنف التقرير البريطاني المتخصص في قياس التهديدات الموجودة عبر العالم، الذي يصدره مركز "كوننتورل ريسك"، المغرب باعتباره الدولة الأكثر أمنا في إفريقيا من الناحية السياسية، وهو المؤشر الذي يعد على أساس مستوى الحماية القانونية للمواطنين والأمن القضائي والمساس بسمعة الأشخاص. كما تصدر المغرب، وفق تقرير 2017، ترتيب القارة من حيث قلة المخاطر الأمنية، وهو المؤشر الذي يقاس من خلال نسبة الجرائم المسجلة، من سرقة واختطافات وتدمير للممتلكات ونهبها.

- 2484 مقاولة جديدة تغلق أبوابها خلال ثلاثة أشهر فقط.. لا تزال أزمة المقاولات الصغرى والمتوسطة مستمرة، ففي الأشهر الثلاثة الأولى فقط من هذه السنة تم تسجيل انضمام 2484 مقاولة جديدة إلى صفوف الشركات التي استخرجت شهادة وفاتها من المحاكم التجارية للمملكة. وكشفت دراسة أخيرة لمكتب الدراسات "أنفو ريسك" أن شهر مارس شهد انضمام 750 مقاولة جديدة إلى صفوف المقاولات التي اختارت الحل الأسوأ، مقابل 813 حالة إفلاس معلنة في فبراير، و1001 حالة في شهر يناير.


* المساء:

- النقابات تشحذ أسلحتها لفاتح ماي والعثماني يحاول امتصاص غضبها.. بعدما عقد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني لقاءات مع بعض المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية، والتي وصفت بكونها لقاءات مجاملة، سيجتمع رئيس الحكومة الجديد مع مجموعة من النقابات الأقل تمثيلية، وذلك في خطوة لامتصاص غضب النقابات والدخول في علاقة جديدة، تضع حدا للتوتر الذي كان يطبع علاقة بنكيران والجسم النقابي، والذي تمخضت عنه مجموعة من الإضرابات والمسيرات الاحتجاجية.

- ارتفاع ملموس في عدد السياح الوافدين على أكادير.. بلغ عدد السياح الذين توافدوا على مختلف الفنادق والنوادي والإقامات السياحية المصنفة في أكادير خلال الفصل الأول من السنة الجارية ما مجموعه 202 ألف، و488 سائحا، ليسجلوا بذلك ارتفاعا بنسبة 03ر16 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2016، التي بلغ خلالها مجموع الوافدين على هذه الوجهة 174 ألف و 506 سياح.

* بيان اليوم:

- حكومة سعد الدين العثماني تحظى بثقة مجلس النواب.. حيث صوت 208 برلمانيا ينتمون لأحزاب الأغلبية، مساء أول أمس الأربعاء بالمجلس، على البرنامج الحكومي، مقابل امتناع 40 برلمانيا ومعارضة 91 نائبا ونائبة. وبهذا يكون المجلس قد منح ثقته للحكومة الجديدة بناء على ما ينص عليه الدستور في فصله 88. وبعد مصادقة مجلس النواب على البرنامج الحكومي، تكون الحكومة الجديدة، قد استكملت شروطها الدستورية لتمارس صلاحياتها وتصبح مسؤولة عن أعمالها أمام البرلمان.

- المغرب-الولايات المتحدة الأمريكية : 240 سنة من العلاقات "الممتازة، العميقة جدا والغنية".. أكدت القائمة بالأعمال بسفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالرباط، ستيفاني ميلي، الأربعاء بكاب درعة (شمال طانطان)، أن "الأمريكيين يحتفلون هذه السنة بالذكرى الـ241 لتأسيس بلادهم، لكن أيضا بـ240 سنة من علاقات الصداقة المغربية-الأمريكية". وذكرت الدبلوماسية الأمريكية، في تصريح للصحافة بمناسبة تمرين "الأسد الإفريقي 2017" الذي يقام بشكل مشترك بين القوات المسلحة الملكية والجيش الأمريكي، بأن المغرب كان أول دولة تعترف باستقلال الولايات المتحدة.

* الصباح:

- أعلن سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، عن قرب إصدار 28 مرسوما تحدد اختصاصات وصلاحيات كل عضو في الحكومة، بعدما صدر في الجريدة الرسمية 11 مرسوما تهم الوزراء في القطاعات الحكومية الكبيرة. ونفى العثماني وجود نزاع بين الوزراء في ما يخص كيفية تدبير الاختصاصات. كما قلل العثماني في معرض جوابه على أسئلة الجريدة من شأن تغيب 32 عضوا من نواب الأغلبية، مؤكدا أنه لم يشك قط في خذلان الأغلبية له التي صوتت ب 208 أصوات.

- الباطرونا تطالب بتعديل مدونة الشغل.. كشفت مناقشات التصريح الحكومي بالبرلمان أن مكونات الحوار الاجتماعي، خاصة أرباب العمل والمركزيات النقابية منشغلة أكثر بالمقاربة التي سيعتمدها رئيس الحكومة في التعاطي مع الملفات المطلبية التي ظلت عالقة على عهد حكومة بنكيران بسبب إغلاق الحوار، وضمنها مشروع قانون الإضراب ومطالب تعديل مدونة الشغل. ويطالب الاتحاد العام لمقاولات المغرب بالمرونة في العلاقة بين أطراف الشغل التي يعتبرها آلية تساهم في استقرار المقاولة في الوقت الذي ترى فيه المركزيات النقابية تهديدا حقيقيا لحقوق العمال.

* آخر ساعة:

- حصاد: النقابات شريك أساسي في تنزيل الرؤية الاستراتيجية للإصلاح.. أفاد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، محمد حصاد، يوم الأربعاء بالرباط، أن هناك دورا محوريا تضطلع به النقابات في تنزيل الرؤية الاستراتيجية للإصلاح 2015-2030. وأوضح حصاد، خلال لقاء مع النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية، أنه تم التسريع بعقد هذا اللقاء بالنظر للدور الهام الذي تضطلع به النقابات في إنجاح هذه الرؤية، منوها بوجود نقابات مختلفة التوجه لكن تجمعها الوطنية كقاسم مشترك، معتبرا أن دور النقابات لا ينحصر في الدفاع عن الأطر التربوية أو الإدارية، بل يتمثل أيضا في الدفاع عن مصلحة التلميذ وظروف تكوينه.

- انعقاد الدورة الثانية والعشرين لمجلس إدارة مرصد الصحراء والساحل برئاسة المغرب في واغادوغو.. فقد انعقدت يوم الأربعاء، بواغادوغو (بوركينافاسو) الدورة الثانية والعشرين لهذا المجلس برئاسة المغرب. وأفاد بلاغ للمندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر، بأن هذه الدورة التي ترأسها المندوب السامي للمياه والغابات ومحاربة التصحر، عبد العظيم الحافي، بصفته رئيس المرصد إلى غاية سنة 2020، شكلت فرصة لتقييم الانجازات التي تم تنفيذها خلال سنة 2016 .

* الاتحاد الاشتراكي:

- المالكي يبرز التحول العميق الذي يعرفه المغرب في مجال النهوض بوضعية المرأة.. ثمن الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، خلال استقباله أول أمس الاربعاء بمقر المجلس، كليميرا باشيكو ريفاس النائبة بالبرلمان الشيلي والناشطة المجتمعية، التطور الذي تعرفه التمثيلية النسائية في البرلمان المغربي، والحضور المتزايد للمرأة في مناصب اتخاذ القرار. من جانبها، أشادت باشيكو ريفاس بالتطور الذي تعرفه العلاقات المغربية الشيلية على جميع المستويات، وعلى المستوى البرلماني على الخصوص.

- جنرال أمريكي: تمرين الأسد الإفريقي 2017 أجري "ببراعة" من قبل القوات المغربية والأمريكية.. أكد لواء قوات مشاة البحرية الأمريكية، الضابط العسكري الكبير المكلف بتمرين "الأسد الإفريقي" بورك ويتمان، أول أمس الأربعاء بكاب درعة (شمال طانطان)، أن "تنفيذ التمرين من قبل القوات المغربية والأمريكية كان مذهلا"، مضيفا أن "كل شيء تم كما كان مخططا له بالضبط". وأوضح اللواء ويتمان في تصريح للصحافة، أن الهدف من هذه التمارين العسكرية يتمثل في تعزيز قدرات القوات المغربية والأمريكية على العمل بشكل مشترك والتنسيق وقت الضرورة.

* الأحداث المغربية:

- قضية بائع السمك.. أحكام وردود فعل. بعد جلسات ماراطونية امتدت 28 ساعة، قبل أن تختلي الهيئة للمداولة، أصدرت غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بالحسيمة، عصر أول أمس الأربعاء، حكمها في ملف بائع السمك محسن فكري الذي لقي مصرعه في 28 أكتوبر 2016، وذلك بعقوبات حبسية نافذة تتراوح ما بين خمسة وثمانية أشهر، في حق سبعة متهمين من أصل 11 متهما متابعا، حيث بلغت الأحكام في مجموعها 47 شهرا سجنا نافذا.

- والي البيضاء ينهي احتجاجات الصيادلة.. بعد سلسلة من الإضرابات والاحتجاجات حول أوقات فتح وإغلاق الصيدليات، أصدر والي جهة الدار البيضاء سطات قرارا عامليا يحدد توقيت فتح وإغلاق الصيدليات داخل نفوذ عمالة الدار البيضاء. وحدد القرار الجديد أوقات فتح وإغلاق الصيدليات على مدار السنة من الاثنين إلى الجمعة من التاسعة صباحا إلى الواحدة زوالا ومن الثالثة بعد الظهر إلى الثامنة والنصف مساء، فيما تفتح الصيدليات أيام السبت من التاسعة صباحا الى الثانية بعد الزوال.

* العلم:

- الفريق الاستقلالي بمجلس النواب يمتنع عن التصويت لفائدة البرنامح الحكومي.. فقد امتنع الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب عن التصويت لفائدة البرنامج الحكومي، خلال الجلسة العمومية المنعقدة مساء الأربعاء، مقابل معارضة 91 نائبا ونائبة ينتمون لحزب الأصالة والمعاصرة وفيدرالية اليسار، في حين صوت 208 برلماني ينتمون لأحزاب الأغلبية لصالح هذا البرنامج. وعرفت هذه الجلسة غياب 32 برلمانيا من الأغلبية.

- بحث خبراء وفاعلون اقتصاديون من المغرب والخارج أول أمس الأربعاء بفاس آليات ووسائل تمويل المقاولات الصغرى والمتوسطة وكذا أنجع المقاربات التي يجب اعتمادها من أجل إعطاء دفعة قوية للاستثمارات على مستوى جهة فاس مكناس. وناقش المشاركون في ملتقى حول "وسائل تمويل المقاولات الصغرى والمتوسطة" مختلف التصورات الكفيلة بتطوير أداء المقاولات الصغرى والمتوسطة باعتبارها أحد المكونات الأساسية والمحورية التي يرتكز عليها النسيج الاقتصادي الوطني.

* رسالة الأمة:

- إعطاء دينامية جديدة للتعاون الثنائي في مجال السياحة محور محادثات ساجد ووزير خارجية هنغاريا.. وهمت هذه المحادثات، التي أجراها محمد ساجد وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، أول أمس الثلاثاء بالرباط، مع وزير الخارجية والتجارة الهنغاري بيتر زيجارتو، بحضور كاتبة الدولة المكلفة بالسياحة، لمياء بوطالب، التعاون المغربي الهنغاري في مجال السياحة، خاصة مقتضيات التعاون الموقع في بودابست في 12 أكتوبر 1998. كما تطرق الجانبان إلى حصيلة هذا التعاون واتفقا على تجديد إطاره، من أجل بلوغ شراكة مثمرة بين المغرب وهنغاريا في مجال السياحة.

- فاس.. لا علاقة لإعفاء مدير السجن بحلق رؤوس الطلبة. أكدت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج أن إعفاء مدير السجن المحلي ببوركايز بفاس من مهامه لا يمت، إطلاقا، بصلة إلى ما ادعت بعض وسائل الإعلام، أنه ضجة أثارتها إحدى الصحف بشأن حلق رؤوس تسعة طلبة. وأكدت أن إدارة المؤسسة لم تجبر هؤلاء على حلق رؤوسهم، بل تم ذلك بشكل إرادي من طرفهم، وهو ما يدخل ضمن الخدمات التي تقدمها المؤسسات السجنية إلى نزلائها، لتوفير الشروط الصحية لإيوائهم.

* الأخبار:

- العلمي: المغرب يطمح إلى إنتاج مليون سيارة مع تحقيق رقم معاملات بقيمة 10 ملايير أورو.. قال وزير التجارة والصناعة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي، أول أمس الأربعاء بالمنطقة الحرة (طانجي أوتوموتيف سيتي) في طنجة، أن المغرب يتطلع إلى بلوغ قدرة إنتاجية تصل إلى مليون وحدة مع نسبة اندماج محلي للسيارات الخارجة من المغرب تصل إلى 80 في المائة وتحقيق رقم معاملات سنوي تبلغ قيمته 10 ملايير أورو. وأعرب، خلال افتتاح فعاليات الدورة الرابعة من معرض المناولة لقطاع السيارات، عن ارتياحه لهذا النجاح الكبير، مع تطلعه إلى تحقيق المزيد من المكتسبات.

- دشن سفير المغرب لدى الاتحاد الأوروبي أحمد رضا الشامي، وسفير المغرب ببلجيكا والدوقية الكبرى للوكسمبورغ محمد عامر، أول أمس الأربعاء، رواق المغرب بمعرض (سيفود) الدولي للمنتجات البحرية. ويمتد الرواق المغربي على مساحة 600 متر مربع، ويضم مجموعة واسعة من المنتجات تحمل إسم "موروكن سيفود " (المأكولات البحرية المغربية)، وهي علامة تروم تحسين تموقع العرض الوطني في الأسواق الدولية.

* لوماتان

- قال بيتر زيجارتو، وزير الشؤون الخارجية والتجارةالهنغاري، إن "طموحنا هو الرفع من حجم المبادلات التجارية إلى 200 مليون دولار". وأضاف الوزير في حديث للجريدة، "طموحنا كذلك يتمثل في جعل المغرب أرضية لاستشكاف أسواق إفريقية أخرى في إطار سياستنا للانفتاح الاقتصادي على الأسواق الصاعدة خاصة في إفريقيا".


*أوجوردوي لوماروك:

- أكدت الممثلة السامية للاتحاد الأوروبي المكلفة بالشؤون الخارجية وسياسة الأمن، نائبة رئيس المفوضية الأوروبية فيديريكا موغيريني، والمفوض المكلف بسياسة الجوار الأوروبي ومفاوضات التوسع، يوهان هان، في تصريح مشترك نشر أمس الخميس ببروكسل، أن "الاتحاد الأوروبي يجدد دعمه لمواصلة وتعميق مسلسل الإصلاح الذي انخرط فيه المغرب، في إطار الإصلاحات الدستورية لسنة 2011 التي تمت تحت قيادة الملك محمد السادس".

* البيان:

- شكل موضوع "مقترح التعديلات المدنية البديلة لمشروع القانون التنظيمي للأمازيغية "، محور لقاء نظمه تحالف المبادرة المدنية من أجل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، الثلاثاء بالرباط. وأوضح ممثلو هذا التحالف، بالمناسبة، أن هذا اللقاء يأتي في إطار مساهمة المجتمع المدني في التعريف ب"الصياغة البديلة للنصوص التي لا ترقى إلى مستوى الوضع الرسمي للغة الأمازيغية".

* لوبنيون:

- قضت غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بالحسيمة، أول أمس الأربعاء، بأحكام تتراوح ما بين خمسة وثمانية أشهر حبسا نافذا في حق سبعة متهمين من أصل 11 متهما متابعا في قضية وفاة بائع السمك محسن فكري. وأدين ثلاثة متهمين بخمسة أشهر حبسا نافذا في حق كل واحد منهم، فيما أدين أربعة آخرون بثمانية أشهر حبسا نافذا.

* ليبراسيون:

- أكد وزير التجارة والصناعة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي، يوم الأربعاء بالمنطقة الحرة (طانجي أوتوموتيف سيتي)، أن المغرب يتطلع، من الآن وإلى غاية 2020، بلوغ قدرة إنتاجية تصل إلى مليون وح دة، مقابل 650 ألف حاليا، وتحقيق نسبة اندماج محلي للسيارات الخارجة من المغرب تصل إلى 80 في المائة وتحقيق رقم معاملات سنوي تبلغ قيمته 10 ملايير أورو، مع إحداث 160 ألف فرصة عمل.

* ليكونوميست:

- مرونة وانفتاح أكبر في مشروع الإرشادات العامة حول الصرف الذي سيصدر قريبا. وينتظر النص الذي تمت مناقشته على نطاق واسع مع الفاعلين، خطوة المصادقة عليه من قبل الحكومة. ويتعين على الفاعلين التأقلم مع المستجدات بشأن التغطية ضد المخاطر المالية.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة