JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

بعد اعتزام مجموعة من الاسر الاحتجاج أمام مقر الصندوق "كنوبسCNOPS " تقر التعويض الكامل لهذا الدواء

بعد اعتزام مجموعة من الاسر الاحتجاج أمام مقر الصندوق "كنوبسCNOPS " تقر التعويض الكامل لهذا الدواء


السبت 22 أبريل 2017

أقر الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي "كنوبس" مواصلة التعويض عن دواء متلازمة "هرلر" النادر بنسبة 100%، وتمديد القرار ليشمل أدوية مكلفة تهُم 8 أمراض أخرى، يصنف بعضها ضمن الأمراض النادرة، بناء على الرأي الإيجابي للوكالة الوطنية للتأمين الصحي.

وأوضحت المؤسسة في بلاغ توصلت به الجريدة  أنها ستقوم بتعويض قيمة الدواء كاملا، رغم أن مرسوم 5 شتنبر 2005 لم يدرج متلازمة "هرلر" ضمن لائحة الأمراض المزمنة والمكلفة التي تستوجب الإعفاء الكلي أو الجزئي من المتبقي أداؤه، ذلك أن التعويض المفترض تطبيقه هو 70% من الثمن العمومي للبيع عوض 100%، كما هو محدد في المادة الأولى من المرسوم رقم 736-05-2.


رد "كنوبس" جاء عقب اعتزام أفراد من أسر أطفال مصابين بهذا المرض النادر الاحتجاج أمام مقر الصندوق، تنديدا بما أسموه "تغيير نسبة تعويض العلاج المكلف لمرض متلازمة هيرلر من 100 في المائة إلى 70 في المائة، بصفة أحادية؛ وهو ما سيُسبِّب تعرض المصابين لمضاعفات صحية في حالة توقف العلاج، ويصيب أسرهم بضغوطات نفسية صعبة".

إلى ذلك أشار البلاغ إلى أن الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي يتحمل أدوية بعض الأمراض النادرة في إطار الاتفاقية الوطنية مع الصيادلة بعد إغلاق صيدليته سنة 2016، لافتا إلى أنه يقوم بتعويض أدوية 8 أمراض مدرجة ضمن لائحة الأمراض المزمنة والمكلفة بنسبة 100 في المائة.
الاسمبريد إلكترونيرسالة