الجمعة، 5 مايو، 2017

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 05 ماي 2017


عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 05 ماي 2017

الجريدة التربوية - و .م .ع
الجمعة 05 ماي 2017

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة .

* أخبار اليوم:

- بنعبد الله يكشف تفاصيل السكن الموجه للمقبلين على الزواج.. قال نبيل بنعبد الله، وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، في تصريح للجريدة، إن المشروع المذكور مازال قيد الفكرة ولم يتم تحديد معالمه بعد، ولا كيفية الاشتغال عليه قبل إخراجه إلى حيز الوجود، لكن الحكومة بصدد البحث عن صيغ معينة تمكن الأسر الحديثة التكوين من الحصول على سكن لائق ومحترم بشكل أسهل.


- الحكومة تستعد لإخراج ميثاق استثمار جديد.. تستعد حكومة العثماني لإخراج ميثاق جديد للاستثمار، من أجل إعطاء دينامية جديدة للاقتصاد المغربي. وقدم مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، يوم أمس خلال مجلس الحكومة، توجهات هذا المشروع الذي ستقدمه الحكومة خلال الأشهر المقبلة على شكل مشروع قانون. ومن أبرز إجراءاته إعفاء الشركات الصناعية الحديثة من الضريبة على الشركات لمدة 5 سنوات وكذا تحفيز التصدير.

* المساء:

- الأعرج: تصنيف (مراسلون بلا حدود) غير موضوعي.. ودعم الصحف سيرتفع. تحدث محمد الأعرج، وزير الاتصال والثقافة، خلال أول خروج له أمام ممثلي وسائل الإعلام، أول امس الأربعاء ببيت الصحافة في طنجة، عن تصنيف منظمة (مراسلون بلا حدود) للمغرب في المرتبة 133. واعتبر أن هذا التصنيف لم يتطرق للمتغيرات الدستورية والقانونية التي عرفها البلد خلال السنوات الأخيرة في مجال الاعلام، كما أنه ركز على طرد 4 صحفيين أجانب ولم يتطرق لتسليم أزيد من 1100 تصريح لآخرين خلال سنة 2017، خالصا إلى أن هذا التصنيف "غير محايد وغير موضوعي".

- "التجاري وفا بنك" تنهي عملية شراء بنك "باركليز مصر".. أعلنت مجموعة "التجاري وفا بنك" ، أول أمس الأربعاء، عن الإنتهاء من عملية شراء بنك "باركليز مصر" بنجاح، مؤكدة أن العملية تمت بناء على اتفاق مبرم بينها وبين مجموعة "باركليز بي إل سي" في رابع أكتوبر 2016، وذلك بعد الحصول على جميع الموافقات الرقابية اللازمة. وستمكن هذه "العملية الإستراتيجية" مجموعة "التجاري وفا بنك" من تعزيز تواجدها في شمال إفريقيا والشرق الأوسط.

* الاتحاد الاشتراكي:

- محمد بنعبد القادر الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية يزور النقابات.. فقد بادر الوزير مرفوقا بالكاتب العام للوزارة إلى القيام بزيارة للاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشعل والفيدرالية الديمقراطية للشغل وكذا المنظمة الديمقراطية للشغل، يوم الأربعاء 3 ماي 2017. وتأتي هذه الزيارة في إطار ترسيخ نهج التشاور والحوار ووضع مقاربة تشاركية وتشاورية مع مختلف المركزيات النقابية لدراسة ومعالجة القضايا المرتبطة بالحوار الاجتماعي.

- تقديم التجربة المغربية في مجال تكنولوجيا الإعلام والاتصال.. تم أول أمس الأربعاء بنيامي عاصمة دولة النيجر تقديم هذه التجربة، وذلك في إطار أشغال المنتدى البرلماني للمجموعة الاقتصادية لدول إفريقيا الغربية. واستعرض نائب رئيس مجلس النواب محمد والزين، خلال افتتاح أشغال المنتدى ، التطور الذي عرفه قطاع تكنولوجيا الإعلام والاتصال بالمغرب، مشيرا إلى الارتفاع المطرد لمستعملي الأنترنت وتطور خدمات الهاتف المحمول، والاستراتيجيات التي تبنتها المملكة من أجل تحقيق التحول الرقمي وتكريس مجتمع المعرفة.

* الصباح:

- طبيح لسنا انقلابيين.. قطع عبد الكبير طبيح، عضو المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي، الشك باليقين، وأعلن أن الغاضبين من إدريس لشكر الكاتب الأول، لن يغادروا بيتهم الحزبي ولن ينشقوا عنه مهما كانت الظروف. ونفى طبيح في ندوة صحافية، نظمها 10 أعضاء من المكتب السياسي للاتحاد، صباح أمس الخميس بالرباط، أن يكون الغضب الذي طال لشكر ناتجا عن عدم استوزارهم، ولكن لعدم اتفاقهم مع الكاتب الأول حول طريقة الاعداد للمؤتمر الوطني العاشر للحزب، مناشدا لشكر بتأجيل المؤتمر إلى وقت لاحق.

- إجراءات جديدة لمطاردة الموظفين الأشباح.. فشلت حكومة بنكيران في وضع حد لظاهرة الموظفين الأشباح في الإدارة العمومية، والتي تعتبر من مؤشرات الفساد الإداري، وضعف الحكامة في المرفق العمومي. ولمواجهة الظاهرة قال محمد بنعبد القادر، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، إن الوزارة ستحرص على تعزيز الإجراءات والتدابير لمحاربتها من خلال تقييم عمل اللجنة الوزارية المشتركة التي تقوم بدراسة لوائح الموظفين الذين يعتبرون في عداد الأشباح والمتغيبين بشكل مستدام.

* بيان اليوم:

- المجموعة النيابية للتقدم والاشتراكية تدعو لعقد جلسة عمومية لمجلس النواب للتعبير عن الدعم اللامشروط للشعب المغربي مع الأسرى الفلسطينيين.. وأوضحت المجموعة في رسالة وجهتها إلى رئيس مجلس النواب، أول أمس الأربعاء، أن الأسرى الفلسطينيين في السجون الاسرائيلية "يعانون من شتى أنواع الاضطهاد والقهر، ومن الممارسات المهينة واللاإنسانية التي يمارسها الكيان الصهيوني في تحد سافر للمواثيق والأعراف الدولية"، مشددة على أن الرأي العام الوطني والدولي يتابعان بقلق كبير وبتعاطف عميق المعركة البطولية للأسرى الفلسطينيين المتمثلة في الإضراب عن الطعام.

- المغرب يشارك في الدورة الثانية للجنة التقنية للاتحاد الإفريقي المختصة في التنمية الاجتماعية والشغل والتشغيل.. ومثل المغرب في هذا الاجتماع محمد بوطاطة الكاتب العام لوزارة الشغل والإدماج المهني، حيث أعرب في خطابه عن سعادته بانضمام المملكة المغربية لهذه المؤسسة وبعزمها على العمل بروح بناءة من أجل تقدم ونمو القارة الإفريقية، ولتعزيز فرص العمل لفائدة الشباب الإفريقي والمساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية لشعوب القارة.

* رسالة الأمة:

- المغرب وإسبانيا.. حوار سياسي منتظم وتطور للعلاقات الاقتصادية وتعاون امني يحتذى به بين المملكتين. أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، أول أمس الاربعاء في مدريد، على "الأولوية والأهمية" التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس للشراكة بين المغرب وإسبانيا. وقال بوريطة في ندوة صحافية عقدها عقب لقائه مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الاسباني، ألفونسو داستيس إن العلاقات الثنائية بين المغرب واسبانيا "تتعزز بفضل الملكيتين اللتان تعتبران الضامن لتطور أكثر إيجابية في هذه العلاقة" والتي تعتبر ذات أولوية في جدول الأعمال الدبلوماسية المغربية.

- وقعت الرابطة المحمدية للعلماء والمجلس البابوي لحوار الأديان أول أمس الأربعاء بالرباط، اتفاقا لإحداث لجنة مشتركة من أجل النهوض بالحوار بين الديانتين الإسلامية والمسيحية. ووقع هذا الاتفاق، الذي يهدف الى التصدي للظواهر السلبية لخطاب الكراهية والحث على الكراهية على أساس العرق والدين، والتعصب، والاتجار بالبشر، والاتجار في الأسلحة واستغلال الدين لأهداف سياسية، كل من الأمين العام للرابطة أحمد العبادي ورئيس المجلس البابوي لحوار الأديان الكاردينال جون لويس طوران.

* الأحداث المغربية:

- الصحة والتعليم.. العطب المزمن. الوردي وحصاد أول الوزراء الذين بادروا إلى تشخيص أعطاب قطاعاتهم. ففي التعليم كما في الصحة الكثير من الملفات توجد على طاولة الوزيرين محمد حصاد والحسين الوردي وتؤشر على واقع قطاعي صعب للغاية. ويصطدم التزام الوزيرين بحل المشاكل العالقة في القطاعين معا، بمطالب كثيرة للفرقاء الاجتماعيين؛ فخلال خروجهما الأول كشف الوزيران عن مشاكل القطاعين اللذين يشرفان عليهما وفي نفس الوقت عرضا خطيتهما للعمل.

- مجلس الشيوخ الكولومبي يؤيد الحكم الذاتي.. جددت لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الكولومبي التأييد الكامل للجهود التي تبذلها المملكة المغربية لإيجاد حل لقضية الصحراء على أساس مبادرة الحكم الذاتي. وجاء الاعلان عن ذلك، إثر مصادقة هذه اللجنة خلال جلسة عادية عقدتها الثلاثاء، على مقترح يجدد "التأييد الكامل للجهود التي تبذلها المملكة المغربية منذ سنة 2007، والتي تروم التوصل إلى حل سياسي، عادل ونهائي وتوافقي، على أساس المبادرة المغربية للتفاوض بشأن نظام الحكم الذاتي لجهة الصحراء، وهي المبادرة التي وصفها مجلس الأمن والمجتمع الدولي بكونها جادة وذات مصداقية وواقعية".

* الأخبار:

- العثور على صحافي بوكالة الأنباء مقتولا في شقته بتمارة واستنفار أمني لفك لغز الجريمة.. عثر مساء أول أمس الأربعاء، على مصور صحافي يشتغل بوكالة المغرب العربي للأنباء مقتولا داخل شقته الواقعة بشارع محمد الخامس وسط مدينة تمارة. وترجح التحريات الأولية التي باشرتها فرقة الشرطة القضائية بالمنطقة الأمنية بعمالة الصخيرات- تمارة، بأمر من النيابة العامة المختصة، فرضية القتل العمد بالنظر إلى الوضعية البشعة التي عثر فيها على الضحية.

- أعلن النبك الإفريقي للتنمية عن منح المغرب قرضا بقيمة 5.2 ملايير درهم، وذلك في إطار الشراكة الاستراتيجية التي تمتد ما بين 2017 و2012. ويهم هذا القرض تمويل سبعة مشاريع. ويتوجه نحو نصف هذا التمويل إلى المقاولات الصغيرة جدا العاملة في المجال الصناعي والفلاحي. وسيخصص نحو مليار درهم من القرض لتمويل مخطط تسريع التنمية الصناعية وتشجيع المصدرين.

* العلم:

- الفريق الاستقلالي يصوت بالإيجاب على تغيير رسم استيراد القمح حماية للفلاحين المغاربة.. صادق مجلس النواب في جلسة عمومية على مشروع قانون يؤذن بموجبه للحكومة بتغيير رسم الاستيراد المفروض على القمح اللين ومشتقاته. وفي هذا الصدد أكد عبد الواحد الانصاري باسم الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية أن أعضاء الفريق يؤيدونه نظرا لانعكاساته المالية على المستوى الاقتصادي، لأنه يهدف الى حماية 49 مليون قنطار من أصل 102 مليون قنطار مرتقبة، خلال نهاية الموسم الفلاحي، حسب التصريحات الرسمية.

- فيدرالية جمعيات المتقاعدين تبحث ملفها مع الفريق الاستقلالي بالغرفة الثانية.. في إطار انفتاح الفريق الاستقلالي على فعاليات المجتمع المدني، استقبل رئيس الفريق عبد السلام اللبار بمعية مدير الفريق لحسن فلاح، وفدا عن فدرالية الجمعيات الوطنية للمتقاعدين بالمغرب تدارس خلاله المعاناة التي يشكو منها المتقاعدون، والحلول أو البدائل الكمينة بحل مشاكلهم التي تئن تحتها هذه الشريحة المهمة من المجتمع.

* آخر ساعة:

- بن شماش يؤكد على ضرورة تعزيز الشراكة مع الصين الشعبية.. أكد رئيس مجلس المستشارين حكيم بن شماش، خلال استقباله سفير جمهورية الصين الشعبية، سون شوزونغ بمناسبة انتهاء فترة أدائه لمهامه الدبلوماسية بالرباط، أن المملكة المغربية حريصة على خيار تنويع شراكاتها، على مختلف المستويات، وعلى تعزيز أواصر الصداقة المتينة والتقدير والاحترام المتبادل القائم بين البلدين وبين الشعبين الصديقين. وأكد على أهمية الزيارة التاريخية التي قام بها جلالة الملك محمد السادس إلى جمهورية الصين الشعبية خلال شهر ماي 2016، والآفاق الواعدة التي فتحتها لإقامة شراكة استراتيجية شاملة بين البلدين.

- خبراء: نجاح المقاولة ليس في الربح بل أيضا في المسؤولية الاجتماعية.. ناقش جامعيون وخبراء قانون، مؤخرا بالرباط، في إطار مائدة مستديرة، موضوع "المسؤولية الاجتماعية للمقاولات: الرهانات والآفاق". وأكد المشاركون في هذا اللقاء، الذي نظم بالجامعة الدولية للرباط، على أهمية المسؤولية الاجتماعية للمقاولات في تجديد قوانين الشركات التجارية، مشيرين إلى أن هذه المسؤولية ليست إعلان نوايا موجه لأغراض التسويق وخدمة صورة المقاولة، لكن إجراء قانونيا عميقا له آثار قانونية ملموسة.

* أوجوردوي لوماروك:

- كشف مقياس الجاذبية لسنة 2017 الذي نشره، أول أمس الأربعاء، المكتب الدولي (ايرنست ويونغ) أن الاستقرار السياسي للمغرب ونموه الاقتصادي الملموس، مكنا المملكة من التموقع كأكثر البلدان جاذبية في القارة الافريقية حاليا. وتصدر المغرب التصنيف في هذا المقياس، الذي تم نشره لأول مرة سنة 2016، متبوعا بكينيا وجنوب افريقيا اللتين احتلتا الرتبة الثانية مناصفة، فيما احتلت غينيا المركز الرابع أمام تانزانيا الخامسة.

* ليكونوميست:

- في تعليقه على طلب الاتحاد العام للمقاولات بالمغرب القاضي بإدخال مرونة أكبر على مدونة الشغل، صرح محمد يتيم، وزير الشغل والإدماج المهني، للجريدة، أن "هذا الاقتراح يتعين أن تتم معالجته في إطار الحوار الاجتماعي". وأكد الوزير أنه "لا أحد يمكنه أن يقبل مرونة تمس بالحقوق الأساسية للعمال".

* لوبنيون:

- أفاد مرصد السياحة بأن عدد السياح الذين زاروا المغرب خلال الربع الأول من السنة الجارية بلغ 2,1 مليون، بارتفاع نسبته 7,9 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية. وأوضح المرصد، في إحصائيات أصدرها حول السياحة بالمغرب للفترة الممتدة بين يناير ومارس 2017 ، أن عدد السياح الأجانب ارتفع بنسبة 11,7 في المائة، في حين سجل توافد المغاربة المقيمين بالخارج ارتفاعا بنسبة 2,7 في المائة.


* لوماتان:

- نسيج - الملابس الذي يصنع بالمغرب في حالة جيدة. فقد عرف في 2016 انتعاشا قويا في التصدير برقم معاملات بأزيد من 34 مليار درهم، مسجلا ارتفاعا ب 8.8 في المائة خلال سنة، وذلك أساسا بفضل السوق الإسباني. ويتطلع القطاع إلى إعادة تحقيق هذا الأداء في 2017، بالرغم من أن الفصل الأول لم يكن جيدا.

* ليبراسيون:

- يتوجب على القانون المالي 2017 أن يعطي الأولوية للقطاعات الاجتماعية وأن لا يمس القدرة الشرائية للمغاربة. هذا ما أكد عليه رئيس الفريق الاشتراكي بمجلس النواب،إمام شقران، خلال مداخلته الخاصة بمناقشة مشروع قانون مالية 2017. كما شدد على أن الرفع من معدلات الضريبة يتعين أن لا يشمل سوى المنتجات الفاخرة، داعيا الحكومة إلى مراجعة منظومة الإعفاءات الضريبية التي تسبب السنة الماضية في خسارة الدولة 37 مليار درهم.

* البيان:

- أكد وزير الصحة، الحسين الوردي، أول أمس الأربعاء بالرباط، أن الوزارة تضع الموارد البشرية في صلب استراتيجيتها القطاعية الجديدة 2017-2021. وأوضح الوردي، خلال لقاء مع الصحافة، أن الوزارة تولي أهمية خاصة للموارد البشرية، التي تضطلع بدور رئيسي في استمرارية وفعالية هذا المرفق الحيوي، رغم الظروف الصعبة التي تشتغل فيها.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة