الجمعة، 12 مايو، 2017

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 12 ماي 2017


عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 12 ماي 2017

الجريدة التربوية - و .م .ع
الجمعة 12 ماي 2017

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة ..

* الأحداث المغربية:

- الدواء: 415 درهما لكل مواطن في السنة. فقد كشف وزير الصحة البروفيسور الحسين الوردي، خلال عرضه أمام لجنة القطاعات الاجتماعية في مجلس النواب أمس، أن قيمة الاستهلاك السنوي من الأدوية لكل مواطن عرفت "تحسنا"، حيث بلغت 415 درهما لكل مواطن. وأوضح الوردي، خلال نفس العرض أن إنفاق الأسر المستفيدة من نظام المساعدة الطبية (راميد) على العلاج انخفض السنة الفارطة ب 38 في المئة، مع تسجيل انخفاض مجمل النفقات المباشرة على الصحة ب 5.7 في المئة.


- أكد يوسف العمراني، المكلف بمهمة بالديوان الملكي، أول أمس الأربعاء بواشنطن خلال مؤتمر نظم بصفة مشتركة من قبل مؤتمر ميونيخ للأمن وأطلانتيك كاونسيل، أن استراتيجية المغرب، الوقائية والمتعدد الأبعاد، لمحاربة الإرهاب تجمع بين مقاربة شمولية أثبتت نجاعتها، ومبادرات رائدة جعلت من المغرب فاعلا ملتزما على الصعيد الدولي. وأبرز العمراني، في هذا السياق، أن التجربة المغربية تمت بلورتها من خلال إصلاح الحقل الديني، الذي تم الانخراط فيه تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، مشيرا إلى أن هذه المقاربة كانت حاسمة في احتواء التهديد الإرهابي بكافة أشكاله وتعزيز المذهب المالكي، الذي يدعو لقيم الحوار والتسامح والاعتدال.

* أخبار اليوم:

- يرى أكثر من نصف المغاربة أن الدور الأول لوزارة الخارجية والتعاون يجب أن يكون العمل على مواجهة الإرهاب الدولي، وتحسين صورة المغرب، والرفع من مستوى تأثيره بالخارج، ويعتبر ثلثهم تقريبا أن مهمتها الأولى هي الدفاع عن مصالح المقاولات المغربية. هذه أهم الخلاصات التي خرج بها استطلاع للرأي نشره المعهد الملكي الإسباني للدراسات الدولية والاستراتيجية (إلكانو)، أول أمس الأربعاء، وأجراه ما بين 21 فبراير و 14 مارس الماضيين، وشاركت فيه عينة مكونة من 400 مغربي من أصل 4468 مشاركا من 11 بلدا من أوروبا وأمريكا وآسيا.

- كشف مصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، أول أمس الأربعاء، بلجنة العدل والتشريع بالغرفة الأولى للبرلمان، أن وزارته تتجه لتقديم مقترح مشروع تنموي إلى الحكومة، يتعلق بإحداث أسواق تجارية كبرى بالمناطق الحدودية الشمالية، وخاصة في المدن المجاورة لكل من مدينتي سبتة ومليلية التي ينشط بهما تهريب السلع على أيدي اليد العاملة المغربية، في ظروف مزرية وحاطة من الكرامة الإنسانية.

* الصباح:

- الداخلية تجر 22 رئيس جماعة إلى الجنايات.. أعلنت تقارير رسمية صادرة عن وزارة الداخلية أن عدد المتابعات القضائية في حق أعضاء المجالس الجماعية، وصلت إلى 76 حالة، بسبب ارتكابهم أعمالا مخالفة للقانون. ويبلغ عدد رؤساء الجماعات الذين يتابعون رسميا أمام القضاء 22 رئيسا، ينتمون إلى أحزاب الأغلبية والمعارضة، كما يتابع 18 نائبا، و28 مستشارا جماعيا، وثمانية رؤساء سابقون. وموازاة مع ذلك، تم تحريك بداية الشهر الجاري الدعوى العمومية في حق 11 رئيسا سابقا وأعضاء لارتكابهم أفعالا تستوجب عقوبة جنائية.

- غرامات التأخير تفجر التمويلات التشاركية.. كشفت معطيات جديدة عن مخاطر في التنفيذ تهدد بنسف مشروع التمويلات التشاركية، يتعلق الأمر بتجنب منشور والي بنك المغرب حول المواصفات التقنية للمنتوجات التشاركية، الحديث عن غرامات التأخير في حالات عوارض الأداء، التي تعتبر فائدة على الدين، بما يخالف الشريعة ويعقد عملية مطابقة عقد القرض. وحذر مهنيو البنوك، الذين انخرطوا في مشروع التمويلات البديلة عبر بنوك تشاركية، أو نوافذ لتسويق هذا النوع من المنتوجات الائتمانية، من ارتفاع هامش المخاطر في حال عدم حل مشكل غرامات التأخير.

* الاتحاد الاشتراكي:

- مجلس الأمن يعرب عن تعاطفه مع المغرب بعد إصابة وفقدان عدد من جنوده في إفريقيا الوسطى.. أعرب مجلس الأمن الدولي، الأربعاء، عن تعاطفه مع المغرب في أعقاب الهجوم المسلح الذي شن الاثنين الماضي ضد دورية لبعثة الأمم المتحدة المتكاملة متعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في جمهورية إفريقيا الوسطى(مينوسكا)، والذي خلف مقتل أربعة أشخاص وعشرة جرحى، من بينهم تسعة مغاربة، في حين ما زال يعتبر عسكري مغربي آخر من قبعات الزرق في عداد المفقودين. وطلب أعضاء المجلس أيضا من حكومة جمهورية إفريقيا الوسطى "التحقيق فورا في هذا الهجوم وتقديم مرتكبيه إلى العدالة".

- استقبل الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية إدريس لشكر صباح أمس بالمقر المركزي للحزب، مسؤولين عن جهة أندلسيا الإسبانية. وضم الوفد كل من عمدة توريمولينوس خوسي أورتيز، عمدة ماربيا خوسي بيرنال، عمدة أوخين خوسي أونطونيو كوميز، عمدة مالاقا أونطونيو مورينو، ومسؤول عن القطاع السياحي بجهة كوسطا ديل صول دافيد أوباديا.

* المساء:

- بوسعيد: الجهات الـ12 ستحصل على 10 مليارات درهم في أفق 2020.. قال وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد، أول أمس الأربعاء بفاس، إن غلافا ماليا إجماليا بقيمة 10 مليارات درهم سيتم تخصيصه للجهات ال12 للمملكة في أفق 2020، للرفع من الاستثمارات العمومية والنهوض بالمقاولات المحلية. وأوضح بوسعيد في افتتاح المنتدى الاقتصادي الأول لجهة فاس-مكناس، الذي تنظمه غرفة التجارة والصناعة والخدمات حول موضوع "المجال الترابي، المقاولات، والاقتصاد الذكي.. المؤهلات، الشراكات والآفاق"، أن ميزانيات الجهات تحظى بالأولوية في قانون المالية.

- القطب المالي للدار البيضاء يدرس تحديات الأبناك الإلكترونية وعلاقتها بالأبناك التقليدية.. يبدو أن العلاقة بين الأبناك التقليدية والأبناك الإلكترونية متوترة نوعا ما، خصوصا أن الأبناك التقليدية تعتبرها بمثابة تهديد لرقم معاملاتها وأرباحها، مع تزايد إقبال المستهلكين العالميين على هذا النوع الحديث من الأبناك. وفي هذا السياق نظم القطب المالي للدار البيضاء ندوة حول التحديات التي تطرحها الأبناك الإلكترونية بالنسبة للأبناك التقليدية ونوع العلاقة التي تربط الطرفين.

* آخر ساعة:

- تفوق المغرب كوجهة سياحية خاصة بالسياح المسلمين المرفقين بعائلاتهم على 30 بلدا إسلاميا، ليحتل الرتبة الأولى على صعيد القارة الإفريقية والرتبة السابعة عالميا في تصنيف شمل 130 بلدا. وكشف تقرير "غلوبال مسلم ترافل أنكس" الذي أجري بالتعاون مع الشركة الأمريكية لبطاقات الدفع النقدي "ماستر كارد" في نسخته للعام الجاري، أن المغرب حصل على 68.1 نقطة، ليحتل الرتبة الأولى على صعيد القارة السمراء، والرتبة 14 عالميا.

- أكد رؤساء مجالس اقتصادية واجتماعية ومؤسسات مماثلة، يقومون حاليا بزيارة للمغرب بمناسبة الندوة الدولية التي ينظمها المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي حول موضوع ''الحوار الاجتماعي: تجارب مقارنة ودروس من أجل المستقبل''، أهمية الحوار بين مختلف الفرقاء الاجتماعيين في تحقيق السلم الاجتماعي. وأبرز هؤلاء الرؤساء خلال مباحثات مع رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، الثلاثاء الماضي بالرباط، أيضا أهمية تعزيز التعاون وتقاسم التجارب بين كافة المجالس.

* العلم:

- تخليدا للذكرى 43 لوفاة الزعيم علال الفاسي، ينظم حزب الاستقلال مهرجانا خطابيا تحت شعار "علال الفاسي والجهاد من أجل الوطن والشعب" اليوم الجمعة بالرباط. وتحل هذه الذكرى في وقت أحوج ما يكون فيه حزب الاستقلال إلى حضوره الفكري للإسهام في تذليل الصعاب التي تعترض طريقه.. من أجل مواصلة الكفاح السياسي بوعي وطني وبشعور عميق بالمسؤولية.

- نوه نور الدين رفيق، باسم الفريق الاستقلالي بمجلس النواب، بدور الأجهزة الأمنية والوقاية المدنية وسياسة المغرب في مكافحة الإرهاب التي تعتمد على السياسة الاستباقية؛ مضيفا أن محاربة الجريمة هي عملية تشاركية ولا تتوقف على الجانب الأمني فقط بل سياسات حكومية تهدف إلى الاهتمام بالشباب من خلال توفير فرص الشغل ومحاربة كل الظواهر المسيئة للنسيج الاجتماعي.

* بيان اليوم:

- بنعبد الله: العجز السكني سيتقلص بنسبة 50 في المائة في أفق سنة 2021.. أوضح وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، نبيل بنعبد الله، خلال تقديمه مشروع ميزانية الوزارة برسم 2017، أمام لجنة الداخلية بمجلس النواب، أن برنامج عمل الوزارة في مجال الاسكان يهدف إلى تشجيع السكن الاجتماعي والسكن منخفض التكلفة وانتاج 800 ألف وحدة سكنية في أفق سنة 2021 وتقليص العجز السكني بنسبة 50 في المائة. وأضاف أن البرنامج يهدف، أيضا، إلى معالجة طلبات 60 ألف أسرة للاستفادة من سكن لائق في إطار البرنامج الوطني "مدن بدون صفيح" في أفق سنة 2021، والتأهيل الحضري للأحياء غير القانونية لتحسين ظروف سكن ما يفوق 200 ألف أسرة، والتعاقد بشأن معالجة 37 ألف بناية مهددة بالانهيار.

- التفويت لن يطال الشركة الوطنية للطرق السيارة.. نفت الشركة بشكل "قاطع"، المعلومات المتداولة بشأن تفويتها إلى شركة أجنبية. وأوضحت في بلاغ تكذيبي أنها تتعاون مع العديد من الشركاء الأجانب، كان آخرهم الشركة الفرنسية (فينسي أوطوروت)، المكلفة بمهمة التحليل والمساعدة التقنية من أجل عصرنة نظام الأداء، وكذا الشركة اليابانية (هانشين إكسبريسوي)، التي تقدم خدمات تقنية تتكلف بصيانة المنشآت الفنية، مشيرة إلى أن حضور أطرهما في عين المكان يجسد عمليا نقل المهارات لمواردها البشرية.

* رسالة الأمة:

- الداكي: الشهود أدلوا بمعطيات هامة حول الوضعية التي كان عليها مخيم "اكديم ازيك" والأحداث التي وقعت يوم تفكيكه.. أكد الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط حسن الداكي، أن شهود الإثبات الثلاثة الذين استمعت إليهم المحكمة أول أمس الأربعاء، في إطار محاكمة المتهمين على خلفية الأحداث التي عرفها مخيم اكديم إزيك بالعيون شهري أكتوبر ونونبر 2010، أدلوا للمحكمة بمعطيات هامة حول الوضعية التي كان عليها المخيم، والأحداث التي وقعت يوم تفكيكه ودور بعض المتهمين في ذلك.

- المجلس الأوروبي للعلماء المغاربة ينظم بمالقة دورة تكوينية لفائدة الأئمة في إسبانيا.. أوضح خالد حاجي، الكاتب العام للمجلس الأوروبي للعلماء المغاربة، أن المجلس يهدف من وراء هذه الدورة، التي نظمت الأربعاء بمالقة جنوب إسبانيا، إلى عرض تصور حول خصوصيات السياق الأوروبي وحاجة الخطباء إلى مواءمة خطبهم مع مقتضيات هذا السياق. وأضاف أنه استمرارا لما عرفته الدورات السابقة، تمت برمجة خطبتين نموذجيتين، يلقيهما إمامان خطيبان، ويتلوهما نقاش، يفسح للمشاركين المجال لتقييم شكل ومضمون الخطبتين.

* الأخبار:

- انهيار جديد لقصر البحر البرتغالي بآسفي.. حيث سجل أول أمس حادث انهيار لمعلمة قصر البحر البرتغالي بآسفي في أقل من شهرين من سقوط واجهته الغربية، وقبلهما انهيار برجه الجنوبي في شهر مارس من سنة 2010، في ظل صمت وزارة الثقافة والمجالس المنتخبة محليا وإقليميا وجهويا، إزاء ما تتعرض له هذه المعلمة الأثرية الشهيرة المصنفة ضمن المآثر التاريخية الوطنية بظهير 7 نونبر 1922.

- بركة يبرز دور المجلس الاقتصادي والاجتماعي في تقوية الحوار الاجتماعي.. فقد أكد رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي نزار بركة، أول أمس الأربعاء بالرباط، أن إشراك الفاعلين الاقتصاديين والشركاء الاجتماعيين والمجتمع المدني بصفة عامة في صياغة وتنفيذ السياسات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية شرط لازم لنجاح الحكامة، وتحقيق السلم الاجتماعي والاستقرار. جاء ذلك خلال افتتاح أشغال الندوة الدولية حول "الحوار الاجتماعي: تجارب مقارنة ودروس للمستقبل" المنظم بمبادرة من المجلس في إطار رئاسته لاتحاد المجالس الاقتصادية والاجتماعية والمؤسسات المماثلة للدول والحكومات الأعضاء في الفرنكفونية.

* لوماتان:

- ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مليكة، رئيسة منظمة الهلال الأحمر المغربي، يوم الخميس بقصر الضيافة- السويسي بالرباط، حفل استقبال أقامه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بمناسبة اليوم العالمي للصليب الأحمر والهلال الأحمر. وحضر هذا الحفل الذي أقيم على شرف المدعوين بهذه المناسبة، رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني وعدد من أعضاء الحكومة، وشخصيات أخرى مغربية وأجنبية.

* البيان:


- أكد والي جهة طنجة تطوان الحسيمة محمد اليعقوبي أن حوالي 25 مليار درهم تم استثمارها في غضون 12 سنة في إطار مختلف البرامج التنموية التي أطلقت على مستوى إقليم الحسيمة ، واصفا الجهود المبذولة من طرف الدولة لتعزيز جاذبية الإقليم وتحسين الظروف المعيشية للساكنة ب "الجبارة" .

* ليبراسيون:

- بحث الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة، المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، محمد بنعبد القادر، يوم الأربعاء بالرباط، مع عمداء مدن اسبانية، التعاون الثنائي في مجال الجهوية و اللاتمركز الإداري. وقدم الوزير خلال لقائه بالوفد الإسباني، لمحة عن التجربة المغربية في أفق تنزيل الجهوية المتقدمة واعتماد ميثاق اللاتمركز الاداري بهدف الرفع من فعالية الادارة اللاممركزة، وخلق سياسات عمومية مندمجة ومتناسقة يتم تكييفها وملاءمتها حسب الحاجيات والأولويات الجهوية والاقليمية والمحلية.

* أوجوردوي لوماروك:

- لا يزال الهدر المدرسي يمثل مشكلا حقيقيا بالنسبة للمنظومة التربوية المغربية. ففي 2015-2016، فقط 32 في المائة من التلاميذ لم يغادروا مقاعد المدرسة قبل الباكالوريا. وعلى مستوى الإعدادي، فإن معدل التلاميذ الذين استكملوا مسارهم الدراسي تجاوز بالكاد 64 في المائة خلال السنة الدارسية المنصرمة. وفي الوقت الراهن، التعليم الابتدائي وحده من حقق أداء جيدا، حيث أن 90 في المائة من التلاميذ استكملوا بنجاح الطور الابتدائي، وذلك حسب إحصاءات صادرة عن وزارة التربية الوطنية.

* ليكونوميست:

- مشروع قانون مالية 2017: الاتحاد العام للمقاولات بالمغرب يرغب في تعميم استرداد الضريبة على القيمة المضافة. وتهدف التعديلات التي يرغب في وضعها الاتحاد العام للمقاولات بالمغرب بمجلس المستشارين إلى تشجيع إحداث المقاولات وتبسيط مساطر أداء الديون المتعثرة.

* لوبنيون:

- البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يخفض توقعاته للنمو بالنسبة للمغرب. وتوقع البنك معدل نمو اقتصادي ب 3.8 في المائة في 2017، أي ناقص 0.6 نقطة عن توقعات نونبر الماضي. وبالنسبة لعام 2018، توقع البنك الأوربي لإعادة الإعمار والتنمية أن يبلغ النمو 4.8 في المائة.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالمدونة التربويـــة