الثلاثاء، 23 مايو، 2017

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 23 ماي 2017

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 23 ماي 2017

الجريدة التربوية - و .م .ع
الثلاثاء 23 ماي 2017

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء..

* بيان اليوم:

- وفد وزاري وازن يحل بالحسيمة لإطلاق مشاريع اقتصادية وتنموية تجاوبا مع مطالب السكان.. حل أمس الاثنين وفد وزاري هام بمدينة الحسيمة لتدارس المطالب الاجتماعية والاقتصادية لسكان الإقليم. وتندرج هذه الزيارة التي يقودها كل من عبد الوافي لفتيت وزير الداخلية، وعزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، والحسين الوردي وزير الصحة، وعبد القادر اعمارة وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، ومحمد الأعرج وزير الثقافة والاتصال، ومحمد حصاد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، وشرفات أفيلال كاتبة الدولة المكلفة بالماء، إلى جانب المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، علي الفاسي الفهري، في إطار مخطط الحكومة لإطلاق مشاريع ذات طابع اقتصادي وتنموي على أرض الواقع تجاوبا مع مطالب سكان منطقة الريف.


- حملة التبرع بالدم في المغرب ابتداء من فاتح رمضان.. أعلن المركز الوطني لتحاقن ومبحث الدم ومؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للقيمين الدينيين عن انطلاق حملة التبرع بالدم في مجموعة من المساجد بعدد من مدن المملكة ابتداء من فاتح رمضان تحت شعار "ونواصل الحملة لتستمر الحياة". وأوضح بلاغ مشترك للجهتين المنظمتين أن الحملة، التي تفضل جلالة الملك محمد السادس بإعطاء انطلاقتها، ستشمل مجموعة من المساجد بمدن الرباط والدار البيضاء ومكناس والجديدة وآسفي وطنجة ووجدة وأكادير وتطوان ومراكش والعيون وبني ملال والناظور والراشدية وورزازات والقنيطرة وفاس والعرائش والقصر الكبير.

* أخبار اليوم:

- العثماني في "أول اختبار" حول نواياه لمحاربة الفساد.. في أول جلسة من جلسات المساءلة الشهرية لرئيس الحكومة بعد تعيين حكومة سعد الدين العثماني، يمثل هذا الأخير، بعد زوال اليوم أمام مجلس النواب ليواجه سؤالا حارقا حول محاربة الفساد. وتسائل كل من فرق الأغلبية والمعارضة العثماني حول موضوع " تخليق الحياة العامة " في المغرب. ويهم المحور الثاني من الجلسة الشق الاقتصادي في الدبلوماسية المغربية في إفريقيا.

- المغاربة ينافسون البريطانيين والألمان على اقتناء العقار في إسبانيا.. كشف تقرير رسمي إسباني أن المغاربة احتلوا المرتبة الثانية بخصوص المستثمرين العقاريين من خارج المجال الأوربي، مسبوقين بالمستثمرين الصينيين ومتبوعين بالجزائريين. وبين التقرير كذلك أن عدد المغاربة الذين اشتروا العقارات في إسبانيا، في الثلاثة أشهر الأولى من هذه السنة، ارتفع بنسبة 3.40 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من السنة الماضية، ما جعلهم يحتلون المرتبة التاسعة عالميا من حيث نسبة نمو الاستثمار في العقار بالجارة الشمالية.

* الأحداث المغربية:

- مديرية الأمن: تدخلنا كان في إطار القانون. فقد أكدت المديرية العامة للأمن الوطني رفضها لمحاولة الالتفاف على الطابع القانوني والقضائي لتنفيذ حكم استعجالي يمنع عقد نشاط نقابي، مؤكدة أنها تحتفظ لنفسها بحق اللجوء إلى القضاء. وأوضحت في بلاغ لها أن تدخل عناصر القوة العمومية في مقر كان يحتضن، يوم الأحد، نشاطا لأشخاص منضوين تحت لواء نقابة وطنية، يندرج في إطار تسخير القوة العمومية لتنفيذ حكم استعجالي صادر عن سلطة قضائية مختصة، وكان مستندا على أمر كتابي من النيابة العامة المختصة نوعيا وترابيا.

- جطو يستعرض الاختلالات.. تستمع لجنة مراقبة المالية العامة، يومه الثلاثاء، إلى عرض يقدمه إدريس جطو، الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات حول اختلالات "صندوق التجهيز الجماعي" خاصة بعد أن أقر في تقريره بالمساهمة المحدودة للصندوق في تمويل الجماعات الترابية، وأنه في وضعية احتكار فعلي غير مستغلة بشكل جيد ونسب فوائد مرتفعة مع عدم تسديد الديون المتعثرة.

* الاتحاد الاشتراكي:

- المؤتمر الوطني العاشر ينتخب إدريس لشكر كاتبا أول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بالأغلبية المطلقة؛ ولشكر يقول إن "مؤتمر الاتحاد الاشتراكي تمرين ديمقراطي بعث رسائل سياسية وتنظيمية عميقة، مفادها أن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية حزب حي وديمقراطي".

- البيان العام للمؤتمر العاشر لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية يدعو إلى ضرورة مواصلة الورش الذي فتحه الإصلاح الدستوري، خصوصا في محاوره الأساسية التي عرفت أعطابا وارتباكا في ظل التجربة الحكومية السابقة. كما دعا إلى تعزيز دور الدولة عبر التدخل لصالح الفئات الاجتماعية الهشة والمتضررة في المجتمع، من خلال توفير العيش الكريم والحماية الاجتماعية العادلة والرعاية الصحية.

* المساء:

- مهندسون مغاربة يحضرون لمدن ذكية وسيارات كهربائية.. فبعد نجاح فريق من طلبة المهندسين الباحثين في سلك الدكتوراه بالمدرسة الوطنية العليا للكهرباء والميكانيك، التابعة لجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، في صنع أول نموذج مغربي لطائرة بدون طيار، تستعمل لأغراض مدنية وعسكرية ومجهزة بأحدث التقنيات والتكنولوجيا الحديثة التي تمكنها من القيام بمسح جوي، يعتكف طلبة المدرسة العليا ذاتها على الإعداد لمشروع مدينة ذكية بمواصفات عالمية من بين أهم مرافقها مواقف ذكية للسيارات تعمل بالأنترنت.

- الموساوي العجلاوي، أستاذ باحث بمعهد الدراسات الإفريقية بالرباط، يقول إنه "يجب قراءة مشروع أنبوب الغاز مع نيجيريا في إطار شمولي"، مضيفا أن "المشروع الذي كان فكرة جريئة أصبح في طور الإنجاز، كما أن المشروع سيبقى تجربة جديدة داخل القارة من حيث الاندماج الاقتصادي الجهوي". (حوار).

* آخر ساعة:

- واصل إلياس العماري، رئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة، في إطار زيارته للولايات المتحدة الأمريكية، لقاءاته مع مجموعة من الفاعلين السياسيين والاقتصاديين لفتح آفاق جديدة للجهة لاستقطاب مستثمرين جدد، للاستثمار في المنطقة. وعقد العماري جلسة عمل مع رئيس غرفة التجارة للأمريكيين السود بالولايات المتحدة الأمريكية، رون بوسبي، وجرى الاتفاق على توقيع اتفاقية بين الطرفين من أجل تشجيع الاستثمارات بجهة طنجة تطوان الحسيمة.

- المغرب ينتزع الجائزة الكبرى لمعرض الاختراعات في موسكو. فقد عاد المخترعون المغاربة التابعون لمختبر "سمارتي لاب" إلى انتزاع جوائز جديدة، بعد أن توجوا في أقل من شهرين بمعرض شنغهاي في الصين وكوالالمبور في ماليزيا، ليخطفوا الأضواء هذه المرة في العاصمة الروسية موسكو. وتوج المغرب يوم الجعة الماضي بالجائزة الكبرى للدروة 20 من المعرض الدولي للاختراعات والابتكارات التكنولوجية بموسكو الذي نظم على مدى أربعة ايام بمشاركة العديد من الدول الأسيوية والأوروبية.

* رسالة الأمة:

- قمة الرياض.. المغرب يؤكد الحاجة إلى علاقات قوية بين بلدان العالم الإسلامي وأمريكا. أبرز وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، أول أمس الأحد بالرياض، أهمية تدشين مرحلة جديدة في العلاقات بين بلدان العالمين العربي والإسلامي والولايات المتحدة الأمريكية، بالنظر إلى التحديات التي تواجهها المنطقة والمرتبطة بالإرهاب ونزوع بعض الدول إلى التدخل في شؤون الدول العربية. وأكد بوريطة، في تصريح صحفي، على هامش انعقاد أشغال القمة العربية الإسلامية الأمريكية، أن الجهود الرامية إلى تقوية العلاقات بين العالمين الإسلامي والعربي من جهة والولايات المتحدة الأمريكية من جهة أخرى، تأتي "كتعبير على أن أننا جميعا في خندق واحد لمواجهة التهديدات التي تستهدف البلدان الإسلامية وتمس بصورة الإسلام السمح والمعتدل".

- تشييع جنازتي مغربيين قضيا في هجوم استهدف دورية بإفريقيا الوسطى.. جرت أول أمس الأحد بجماعة الرتبة بإقليم تاونات مراسم تشييع جنازة العريف أول عبد الجليل الزيتوني الجندي بتجريدة القوات المسلحة الملكية ضمن بعثة الأمم المتحدة المتكاملة متعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في جمهورية إفريقيا الوسطى (مينوسكا) الذي استشهد يوم 13 ماي في مهمة خفر وتأمين إحدى فرق الهندسة العسكرية التابعة للأمم المتحدة. كما جرت في نفس اليوم بجماعة تازارين بإقليم زاكورة، مراسم تشييع جنازة المساعد الأول مبارك عزيز، الجندي بتجريدة القوات المسلحة الملكية ضمن بعثة (مينوسكا)، الذي قضى يوم 13 ماي في نفس المهمة.

* الصباح:

- الكحول يقتل ثمانية متشردين.. استيقظ سكان ومسؤولو الحاجب على وقع فاجعة مصرع ثمانية متشردين، من بينهم امرأة، صباح أمس الاثنين، بعد تناولهم كميات من "كحول الحريق" فيما مازال ثمانية آخرون يخضعون للعلاج بالمستشفى الإقليمي بالمدينة ومستشفى محمد الخامس بمكناس، منهم من يوجد في حالة خطرة. وأوقفت الشرطة القضائية مزود الضحايا بهذه المادة الحارقة بمنطقة بوفكران بناء على تصريحات متشردين تلقوا العلاج.

- أوجار: تصاعد التهديد الإرهابي في إفريقيا.. أكد محمد أوجار، وزير العدل، أن خطر الخلايا الإرهابية النشيطة على شريط دول الساحل أصبح يقض مضجع كل متتبع للوضع بالمنطقة، بفعل تصاعد التهديد الذي تشكله هذه الخلايا المنتمية لتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي وغيره من التنظيمات الإرهابية، خصوصا مع ارتفاع عدد الخلايا والتنظيمات الإرهابية المرتبطة به، والخطر الكبير الذي يتهدد أمن دول المنطقة في ظل استغلال هذا التنظيم للوضع الجيوسياسي المتسم بعدم الاستقرار والتوتر جراء تداعيات الثورات التي وقعت في بعض هذه الدول. جاء ذلك خلال الجلسة الافتتاحية للمنتدى الإسباني المغربي حول الأمن ومكافحة الإرهاب الجمعة الماضي.

* العلم:

- أياما قليلة قبل شهر رمضان المبارك: أسعار تلتهب وشح في المواد الاستهلاكية والحكومة تتفرج. فمع اقتراب الشهر الفضيل، تسجل أسعار المواد الأساسية بمختلف أسواق المملكة مستويات قياسية تلهب جيوب المواطنين، خاصة ضعاف الحال، مثال ذلك ثمن العدس الذي تجاوز 30 درهما، ما يؤكد بالملموس حسب مراقبين أن الرقم الأخضر الذي أحدثه الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، لحسن الداودي، غير كاف لمواجهة المستويات الحمراء للغلاء وارتفاع الأسعار والمضاربات والاحتكار التي تجتاح جل أسواق المغرب هذه الأيام.

- أبو رقراق يستعد لاستقبال أعلى أبراج إفريقيا. حيث ستشهد قارة إفريقيا بناء أعلى برج فيها بارتفاع 250 مترا من قبل "كونسرتيوم" شركات صينية-مغربية؛ سينفذ التصميم الذي وضعه مهندسان معماريان هما الإسباني "رافائيل ذي لاهوز كاستانيس والمغربي حكيم بنجلون. البرج سيتكون من 65 طابقا، وسيجري إنشاؤه بوادي نهر أبي رقراق، بينما يضم "الكونسيرتيوم" الذي يشيد البرج مجموعة "تي جي سي سي" المغربية ومجموعة "سي آر سي سي" الحكومية الصينية.

* الأخبار:

- إيقاف عنصر من الحرس المدني الإسباني بباب سبتة المحتلة وبحوزته أكثر من 80 كيلوغراما من المخدرات.. فقد ألقت السلطات الأمنية بباب سبتة المحتلة، القبض على هذا العنصر مساء السبت الماضي، وبحوزته أكثر من 80 كيلوغراما من المخدرات كانت مخبأة بعناية داخل سيارته الخاصة عندما كان يهم بالعبور. وأسفر تفتيش روتيني بعد الشكوك التي حامت حوله، عن العثور على كمية المخدرات كان المتهم يحاول إدخالها إلى سبتة السليبة، قبل فشله في العبور وانكشاف أمره من طرف المراقبة.

- بلغت المداخيل التي حصلتها مصالح الجمارك والضرائب غير المباشرة سنة 2016 ما يناهز 90,5 مليار درهم. وأوضحت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، في تقرير أنشطتها لسنة 2016، أن عمليات المراقبة الميدانية مكنت من تحقيق نتائج مميزة، خاصة المراقبة التي تقوم بها الإدارة في مجال المراجعة بالنسبة لأزيد من 10,2 مليار درهم من القيم المصرح بها، مما حقق عائدا إضافيا بقيمة 2,7 مليار درهم، وحجز أزيد من 2,25 مليون من البضائع المزورة، و12,5 مليون وحدة من السجائر، و53 طنا من المخدرات و19 طنا من الأكياس البلاستيكية.

* لوماتان:

- يوجد المغرب ضمن الاقتصادات العربية العشرة الأكثر تنافسية والأول في شمال إفريقيا. كما يتموقع المغرب أفضل من بعض بلدان الخليج بشأن معايير خاصة من قبيل المحيط الماكرو اقتصادي. غير أن الممكلة تعاني من عدة عراقيل منها عدم نجاعة سوق الشغل. ذلك ما أظهره التقرير الجديد للمنتدى الاقتصادي العالمي المعنون ب" السياق الاقتصادي الجديد للعالم العربي".

* البيان:

- قال وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، عبد القادر اعمارة، إن الطريق السريع تازة ـ الحسيمة الذي يعد مشروعا استراتيجيا لتعزيز جاذبية الاستثمار وفك العزلة عن العديد من الجماعات القروية سيكون جاهزا بداية سنة 2019. وأوضح اعمارة في تصريح صحفي خلال الزيارة التفقدية التي قام بها نهاية الأسبوع الماضي لمشروع الطريق السريع تازة ـ الحسيمة أن تقدم الأشغال بهذا المشروع تقدر ب 70 في المائة.

* ليبراسيون:

- قال متدخلون في لقاء حول "سوق الصرف الجديدة بالمغرب"، نظم بطنجة، إن المغرب يستوفي جميع الشروط للنجاح في الانتقال من نظام صرف ثابت الى نظام صرف مرن، معتدا بإطار ماكرو-اقتصادي صلب ومستوى مناسب من احتياطي الصرف ونظام بنكي قوي. وأوضح المشاركون في هذا اللقاء، أنه خلافا لبلدان فرض عليها هذا النظام على غرار مصر وتركيا، فإن الاقتصاد المغربي انخرط منذ سنوات في إصلاحات هيكلية مكنته من الانخراط بشكل إرادي ومخطط في هذا المسار.

* أوجوردوي لوماروك:

- أطفال ما بين 6 أشهر و17 عاما في قلب الجحيم السوري العراقي. وفي الواقع، فقد أحصى المكتب المركزي للأبحاث القضائية وجود ما لا يقل عن 333 طفلا مغربيا قاصرا ضمن صفوف تنظيم "الدولة الإسلامية". وينقسم هؤلاء الأطفال ما بين 152 فتاة و181 صبيا. كما كشف مؤخرا المكتب المركزي للأبحاث القضائية أن 284 إمرأة مغربية التحقن بأزواجهن بالمستنقع السوري العراقي.

* ليكونوميست:

- تقلص العجز التجاري ب12.5 مليار درهم خلال الأشهر الأربعة الأولى من السنة. نبأ جيد لو لم يكن هذا التحسن مرفوقا بتراجع طفيف في الاستثمارات (ناقص 1.7 في المائة). وحققت المداخيل الضريبية أداء جيدا بالنسبة للضريبة على الشركات والضريبة على القيمة المضافة.

* لوبنيون:

- ذكرت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي أن عملية التسجيلات الجديدة بالسنة الأولى من التعليم الابتدائي، ستستمر إلى غاية يوم الخميس 15 يونيو 2017. وأهابت الوزارة في بلاغ لها بأمهات وآباء وأولياء الأطفال البالغين 6 سنوات على الأقل، أي مواليد سنة 2011 وما قبل، وكذا الأطفال المزدادين إلى غاية 31 مارس 2012 ، المبادرة بتسجيل بناتهم وأبناهم داخل هذه الآجال.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالمدونة التربويـــة