الأربعاء، 24 مايو، 2017

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 24 ماي 2017

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 24 ماي 2017

الجريدة التربوية الالكترونية  - و .م .ع
الأربعاء 24 ماي 2017

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء..

* بيان اليوم:

- الحكومة تعلن تخصيص حوالي 10 ملايير درهم للنهوض بالحسيمة.. في إطار التفاعل الإيجابي مع مطالب الحراك الاجتماعي بالحسيمة، قام وفد وزاري بتعليمات ملكية، بزيارة إلى المدينة أول أمس الاثنين، للقاء مع مختلف مكونات المجتمع المدني والمنتخبين محليين وبرلمانيين، وعرض مختلف المشاريع التنموية المبرمجة في إطار البرنامج المندمج "الحسيمة منارة المتوسط". وأبرز وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، في كلمة بالمناسبة، أن هناك ما يناهر 533 مشروعا مدرجا في إطار هذا البرنامج، بغلاف مالي يصل إلى أكثر من 6.5 مليار درهم والذي يغطي الفترة ما بين 2015 و2019، وهي مشاريع تغطي مختلف المجالات الاجتماعية والاقتصادية والتنموية، بالإضافة إلى مشاريع أخرى.


- أفادت وزارة الصحة بأنه تم تسجيل حالة وفاة واحدة بإقليم زاكورة نتيجة الإصابة بداء التهاب السحايا. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها الاثنين، أن حالة الوفاة الوحيدة المسجلة بإقليم زاكورة يوم 19 ماي الجاري تتعلق بفتى متمدرس يبلغ من العمر 16 سنة، تم استقباله وإخضاعه للعلاجات الضرورية بالمستشفى الإقليمي سيدي حساين بورزازات يومين بعد ظهور أعراض داء التهاب السحايا (مينانجيت) عليه. وأكدت أن المصالح الطبية بإقليم زاكورة لم تسجل أية حالة وفاة ثانية جراء هذا الداء، مشيرة إلى أن حالة الوفاة تبقى "حالة معزولة ومنفردة".

* المساء:

- "الحجز على أموال الدولة" يهدد بإسقاط قانون المالية. فقد أخذ الصراع حول المادة 8 مكرر، كما صادق عليها مجلس النواب في إطار تعديل مشروع قانون المالية لسنة 2017، منعطفا مثيرا بعدما هددت المعارضة بمجلسي المستشارين والنواب بنقل المعركة إلى قلب المحكمة الدستورية لمواجهة التعديل المثير للجدل، نظرا لكون هذه المادة تضرب في العمق خطاب الحكومة القاضي بمساعدة المقاولة باعتبارها الآلية الوحيدة للثروة.

- عدد ضحايا فاجعة "الكحول" يرتفع إلى عشرة أشخاص. فقد بلغ عدد ضحايا الحادث الذي هز أول أمس الإثنين مدينة الحاجب، إثر تناول أزيد من 15 شخصا مادة مسكرة، عشرة قتلى، فيما لا تزال خمس حالات ترقد في حالة حرجة بمستشفى الحاجب وأربع بمستشفى محمد الخامس بمكناس.

* أخبار اليوم:

- "أمنية بنك" أول البنوك الإسلامية يرى النور.. أطلق بنك "أمنية" التشاركي خدماته بعد حصوله على ترخيص البنك المركزي، ليكون بذلك أول بنك تشاركي يعرض خدماته في المغرب. ويتطلع البنك، حسب مسؤوليه، إلى تقديم أفضل الخدمات البنكية لزبنائه، بدءا بالخدمات البنكية الكلاسيكية، مثل فتح الحساب، وعمليات تحويل الأموال، إلى العروض التمويلية التي تستجيب للمعايير الإسلامية التي يحددها قانون البنوك التشاركية. وافتتح بنك "أمنية" الذي أنشئ من خلال شراكة بين صندوق الإيداع والتدبير والقرض العقاري والسياسي وبنك قطر الإسلامي الدولي، إلى الآن 3 وكالات بنكية اثنان في الدار البيضاء وواحدة بالرباط.

- المحكمة تمدد مهلة تلقي عروض اقتناء "سامير".. مازال مسلسل تفويت مصفاة "سامير" يعد بمزيد من المفاجآت التي تزيد تعقيدات إنهائه. فقد تقرر يوم أمس تمديد مهلة تلقي عروض المشترين من أجل منح مشترين محتملين فرصة دعم ملفاتهم، في وقت يسود الغموض حول القيمة النهائية للبيع.

* الأحداث المغربية:

- الخيام يحذر أوروبا من عودة المقاتلين.. قال عبد الحق الخيام، مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية، في حوار مع "الإسبنيول" الإسبانية، إن العام كله مهدد بعمليات إرهابية، ويمكن لأي دولة من الدول أن تكون هدفا لذلك وفي أي وقت، وخاصة أن أولئك "الجهاديين" بالرقة والموصل، وغيرها من مناطق النزاع، يعودون إلى أوطانهم في وقت لاحق، مشددا على أنه إذا لم يتم التعامل معهم بحزم فستعاني الدول التي تستقبلهم وتتركهم لحالهم، وإسبانيا من هاته الدول حيث أنها استقبلت حوالي 30 شخصا من هؤلاء العائدين.

- نزهة الوافي: المغرب وفي لتعهداته في مجال مكافحة التغيرات المناخية.. أوضحت كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، نزهة الوافي ، في مداخلة لها في "حوار بترسبورغ" الثامن حول التغيرات المناخية، الذي انطلق الاثنين في برلين، أن المغرب اعتمد في هذا الصدد ، ثلاثة محاور أساسية تهم إحداث إطار مؤسساتي ، وإطار عملي ، ووضع إطار للتمويل. وأبرزت الوافي ، بالنسبة للإطار المؤسساتي، أن الحكومة المغربية الجديدة ستعتمد في القريب وربما قبل الصيف المقبل الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة، التي تضع خارطة طريق فعالة للجهود التي يتم بذلها.

* الاتحاد الاشتراكي:

- رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي يقول إن "المغرب لا يمكنه إلا أن يكون وفيا لالتزاماته إزاء البلدان الصديقة"، مضيفا خلال افتتاح الدورة 25 للجمعية الجهوية لإفريقيا بالجمعية البرلمانية للفرنكفونية التي تحتضنها الرباط، ما بين 22 و 24 ماي، أن "عودة المغرب إلى أسرته المؤسسية الإفريقية، أي الاتحاد الإفريقي، مرحلة جديدة من هذا الالتزام الصادق، المتين والملموس".

- قالت المندوبية السامية للتخطيط إن عدد سكان المغرب سيصل إلى 43.6 نسمة سنة 2050، بدل 33.8 مليون نسمة سنة 2014، أي بإضافة 272 ألف شخص في المتوسط سنويا، وهو ما يعادل ساكنة مدينة متوسطة مثل صفرو. وأوضحت المندوبية أن التطور الديمغرافي سيكون حضريا بالأساس، ويعزى جزئيا للهجرة القروية ولتمدن المناطق القروية، بحيث ستأوي المدن المغربية في أفق 2050 حوالي 73.6 في المئة من مجموع سكان المغرب بدل 60.3 سنة 2014.

* آخر ساعة:

- مؤسس "كرانس مونتانا"، جون بول كارتون، يكشف أسرارا مثيرة عن الهجمة التي تعرض لها عقب اختيار المنتدى لمدينة الداخلة سنة 2015 لاحتضان أشغال منتداها العالمي، وهو ما أدى به إلى التشبث بتنظيمه بشكل سنوي، ضدا في الحملة التحريضية والمغرضة التي تعرض لها من طرف لوبيات الجزائر في المحافل الدولية.

- أسس حزب الأصالة والمعاصرة بالعاصمة الأمريكية فرعا للحزب. وقد انعقد المؤتمر التأسيسي لفرع البام بواشنطن، يوم السبت الماضي، تحت شعار "المهاجر المغربي والمشاركة السياسية" بحضور الأمين العام للحزب إلياس العماري.

* الأخبار:

- تعرف أسعار العقار تراجعا صاروخيا في ظل تزايد الطلب على السكن مقابل تراجع العرض. وأعلن بنك المغرب والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية مذكرة حول مؤشر أسعار الأصول العقارية، أن المؤشر سجل ارتفاعا بنسبة 7.6 في المئة خلال الفصل الأول من سنة 2017 مقارنة مع نفس الفترة من السنة الفارطة. وعزت المذكرة التي نشرها بنك المغرب، أول أمس الإثنين، هذا الارتفاع إلى النمو المسجل في أسعار الإقامات السكنية ب 7.1 في المئة والبقع الأرضية ب 7.9 في المئة.

- ابتدائية فاس تدين 14 طالبا اعتقلوا في مواجهات الجامعة.. فقد أصدرت الغرفة الجنحية التلبسية بابتدائية فاس أحكامها في حق 14 طالبا اعتقلوا على خلفية المواجهات العنيفة الأخيرة بين الطلبة وقوات الأمن بجامعة فاس، بإدانة 11 متهما أغلبهم طلبة إضافة إلى تلميذين وفردين من سكان حي مجاور للحرم الجامعي، بسنة واحدة حبسا نافذا لكل واحد منهم، وإدانة ثلاث طالبات متابعات على ذمة هذا الملف بأربعة أشهر حبسا لكل منهن.

* الصباح:

- الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة إلياس العماري يقول "حققت الأهداف الثلاثة لزيارتي إلى الولايات المتحدة الأمريكية". العماري قال إن مسؤولي الحزب الجمهوري والديمقراطي جدد ولا يعرفون عن المغرب إلا ما سمعوه من معلومات مغلوطة. (حوار).

- الحكومة تسقط السكن المتوسط من حساباتها.. فقد أسقط مشروع القانون المالي، قيد المناقشة في مجلس المستشارين حاليا، من حساباته إجراءات تعالج مشاكل السكن المتوسط، الذي تبدأ من شروط الولوج إليه، الغارقة في التناقض. فمقارنة مع القدرات المالية للطبقة المتوسطة، المستهدفة بهذا الصنف من المنتوجات العقارية، وأسعار السوق، تحيل بسرعة إلى أن هذا السكن عبارة عن "كذبة كبرى" حسب تعبير أحد المنعشين العقاريين في الدار البيضاء، ذلك أن دخل الطبقة الاجتماعية المذكورة، وفق أرقام مندوبية التخطيط يتأرجح ما بين 2800 درهم و6763 درهم، في الوقت الذي يصل متوسط أسعار الشقق المتوسطة إلى 80 مليون سنتيم في محور الرباط الدار البيضاء.

* رسالة الأمة:

- اكديم ازيك.. شهادة مسؤول بالدرك الملكي تكشف عن حقائق خطيرة حول ظروف تكوين المخيم.. كشف القائد الجهوي للدرك الملكي بمدينة العيون (م، ب)، في شهادته أمام غرفة الجنايات الاستئنافية بسلا، في إطار محاكمة المتهمين على خلفية أحداث تفكيك مخيم اكديم إزيك، التي ستستأنف يوم 5 يونيو المقبل، عن حقائق خطيرة عن فكرة النزوح وتكوين المخيم، وعن العثور أثناء تفكيكه على أموال بالعملة المغربية والأجنبية من الأورو والدولار والدينار الجزائري. وحكى الشاهد، بصفته منسق التدخل الميداني لإخلاء المخيم آنذاك، حقائق خطيرة يتم التطرق لها لأول مرة في إطار هذه المحاكمة، حول فكرة النزوح وتكوين مخيم اكديم إزيك.

- انتخب لطفي بوشعرة، سفير المغرب بالنمسا، أول أمس الإثنين، نائبا أول لرئيس لجنة منع الجريمة والعدالة الجنائية، خلال افتتاح أشغال الدورة ال 26 للجنة المذكورة التي ستتواصل إلى غاية 26 ماي الجاري. وخلال هذه الولاية التي تمتد لسنة واحدة، ستتمثل مهمة الدبلوماسي المغربي في التفاوض حول اعتماد عشرة قرارات أممية في لجنة التعامل مع الموضوعات المتعلقة بالإرهاب والجريمة الإلكترونية والاتجار في البشر وتعزيز مقاربة النوع ومحاربة الجريمة المنظمة العابرة للحدود. وإثر ذلك، ستحال القرارات على المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة من أجل المصادقة عليها.

* العلم:

- توقيت العمل خلال رمضان.. أعلنت وزارة إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية أن "مواقيت العمل بالإدارات العمومية والجماعات الترابية ستتغير خلال شهر رمضان" إذ "سيتم اعتماد توقيت مسترسل للعمل، من الساعة التاسعة صباحا إلى الثالثة بعد الزوال من يوم الإثنين إلى يوم الجمعة" و"ستمنح للموظفين والأعوان التسهيلات الكافية لتمكينهم من أداء صلاة الجمعة".

- أفاد رئيس جامعة مولاي إسماعيل بمكناس حسن السهبي ، يوم الاثنين ، بأن عدد الطلبة الأفارقة الذين يتابعون دارساتهم العليا بالمملكة بالمغرب انتقل من 1040 سنة 1994 إلى 16 ألف حاليا، ضمنهم 8 آلاف يتوفرون على منحة. وقال في افتتاح النسخة الأولى من (أسبوع إفريقيا) الذي تنظمه جامعة مولاي إسماعيل) من 22 إلى 25 ماي الجاري، إن المنحة المغربية ليست وحدها التي تغري الطلبة الأجانب، لاسيما الأفارقة منهم ، لولوج جامعات المملكة، بل تنوع الدراسات المقترحة، فضلا عن الخيارات الممنوحة من طرف المدارس العليا الخاصة لهؤلاء الطلبة.

* لوماتان:

- ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يوم الثلاثاء بخزانة القرويين بفاس، حفل تقديم برنامج تأهيل المدارس العتيقة بالمدينة بعد خضوعها لأشغال الترميم، وافتتاحها لغرضي الإيواء والتعليم، في وجه طلبة سلكي "العالمية" وفن الخط بجامعة القرويين.

* لوبنيون:

- فاز الاتحاد الصيني- المغربي المكون من شركتي (تي جي سي سي/سي إر سي سي ) بطلب العروض المتعلق بتشييد برج الرباط، وذلك حسبما علم لدى مجموعة (فاينانس كوم). وأوضحت مجموعة (فاينانس كوم)، في بلاغ صحفي، أن هذا البرج هو بمثابة معلمة مستقبلية عصرية ورمزية للعاصمة على ضفاف نهر أبي رقراق بعلو 250 متر، وقد تم تصميمه من طرف المهندس الاسباني رفائيل دي لاهوز والمهندس المغربي حكيم بنجلون، ليكون أعلى برج بالقارة الإفريقية على الإطلاق، مضيفة أن الاتحاد حاز على الصفقة بفضل جودة عرضه متقدما على سبعة مقاولات أخرى مشاركة في هذه المناقصة.

* ليبراسيون:

- أكد رئيس برلمان جمهورية غانا ارون مايكل اوكاي أن عودة المغرب للاتحاد الإفريقي ستشكل إضافة نوعية للعمل الإفريقي المشترك. ونوه رئيس برلمان جمهورية غانا، خلال مباحثات أجرها الاثنين بالرباط، مع رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي، بالتجربة المغربية، ولاسيما في المجال الفلاحي وصناعة الأسمدة وتدبير المياه والطاقات المتجددة والسكن الاقتصادي. وأكد مايكل اوكاي على أهمية الدفع بالعلاقات بين البلدين إلى مستويات متقدمة من التعاون والعمل المشترك خدمة لمصالح شعبي البلدين.

*البيان:

- أكد محمد نبيل بنعبد الله، وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، الاثنين بالقاهرة، أن المغرب قطع خطوات هامة في مجال التنمية الحضرية المستدامة من خلال الإجراءت التي اتخذها منذ المصادقة على الإعلان الأول للاتحاد من أجل المتوسط في ستراسبورغ يوم 10 نونير 2011، الذي يدعو كل دولة عضو في الاتحاد إلى تبني استرتيجية وطنية للتنمية الحضرية المستدامة. وأشار خلال أشغال المؤتمر الوزاري الثاني للاتحاد من أجل المتوسط حول التنمية الحضرية المستدامة المنعقد بالعاصمة المصرية، إلى ترسيخ دستور سنة 2011 للتنمية المستدامة كحق لكافة المواطنين.

* أوجوردوي لوماروك:

- كيف يمكن تحسين مردودية الاستثمار االعمومي ؟ فقد شكل هذا الموضوع محور مناقشة خلال الورشة التي نظمت أمس الثلاثاء من قبل رئاسة الحكومة بتعاون مع منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية. وانعقد هذا اللقاء الرفيع المستوى في إطار تفعيل مشروع "الحوار الترابي" التابع لبرنامج التعاون الذي وقع بين المغرب ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية.

* ليكونوميست:

- في أول جلسة شهرية له مخصصة لقضايا السياسات العمومية، جرت مساءلة سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، من قبل النواب، حول الملف الشائك المتعلق بتخليق الحياة العامة. وأقر رئيس الحكومة بفشل المبادرات التي تم إطلاقها إلى غاية الآن. فلم تنجح هذه المبادرات في الوصول إلى عمق الإشكال الذي يمس عدة قطاعات. وبالنسبة للعثماني، فإن هذا الأمر ناجم عن "الطابع المعقد لهذا الملف الذي يتطلب انخراط مختلف الأطراف المعنية".

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة