الجمعة، 26 مايو، 2017

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 26 ماي 2017

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 26 ماي 2017

الجريدة التربوية - و .م .ع
الجمعة 26 ماي 2017

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة ..

* الأحداث المغربية:

- عرف مجلس الحكومة المنعقد أمس الخميس بالرباط نقاشا مهما ومستفيضا حول الأوضاع بالحسيمة، حسبما صرح به مصطفى الخلفي، الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، مشيرا إلى أن الحكومة تعمل على "تتبع المشاريع المقررة حكوميا في إطار الاستراتيجيات الوطنية على المستوى الوطني دون تمييز بين المناطق"، ومعتبرا أن زيارة الوفد الوزاري إلى الحسيمة "كانت ناجحة وإيجابية، وعرفت الإنصات والتواصل مع المنتخبين والمجتمع وعموم الفعاليات".


- مرضى السرطان بدون أدوية.. أزمة اختفاء أدوية مكافحة الأورام السرطانية لا تنتهي، حيث أثار غياب دواء "ميتوتريكسان" الذي يدخل في البروتوكول العلاجي لأمراض السرطان غضب المرضى وأسرهم، الذين اضطروا إلى البحث عنه خارج المغرب، بعد التأكد من عدم توفره بالصيدليات العمومية والصيدليات المركزية بالمستشفيات الجامعية ومراكز الأنكولوجيا.

* الصباح:

- اعتقال منعش عقاري باع 1700 هكتار سلالية.. أحال المركز القضائي للدرك الملكي بتمارة على وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية، الثلاثاء الماضي، منعشا عقاريا باع 1700 هكتار سلالية بمليار سنتيم، بعدما ظل مبحوثا عنه، منذ 3 أشهر. واستنطقت النيابة العامة الموقوف بتهم تتعلق بالنصب والتزوير واستعمال وثائق مزورة، وأحالته على قاضي التحقيق الذي أمر بإيداعه السجن المحلي بسلا، بعدما أظهرت التحقيقات التي أجرتها غرفة التحقيق والضابطة القضائية أنه باع الأراضي إلى شركة عقارية قصد تشييد قرية سياحية عليها بإقليم بولمان.

- "قنبلة" جديدة بمشروع قانون المالية.. كشفت نقاشات مشروع قانون المالية الجارية بمجلس النواب، عن "قنبلة موقوتة " ستنفجر في وجه أصحاب المهن الحرة وأصحاب المحلات المكترية. ويتعلق الأمر بمقتضى توضيحي للمادة 89 من المدونة العامة للضرائب، الذي يعمم إخضاع الضريبة على القيمة المضافة لتشمل أيضا أكرية المحلات المهنية. ويقترح مشروع قانون المالية بأن الإيجارات المهنية خاضعة للضريبة على القيمة المضافة بسعر 20 في المائة. وأوضح ابراهيم باحماد، الكاتب العام لشبكة الخبراء الضريبيين بالمغرب، أن هذا الإجراء بدل أن يرفع لبسا سيؤدي تطبيقه إلى مشاكل بين المكري والمكتري.

* أخبار اليوم:

- اتفاق خمس تعاضديات ينهي مأساة 6000 موظف.. أشرفت هيئة التأمينات والاحتياط الاجتماعي على توقيع اتفاقية بين خمس تعاضديات للموظفين، يوم أمس، تنهي مأساة قرابة 6 آلاف شخص وجدوا أنفسهم محرومين من معاشات التقاعد ومن باقي الخدمات التعاضدية، بسبب أخطاء تتمثل في توجيه اشتراكاتهم المالية إلى تعاضدية أخرى. ممثل وزارة التشغيل في حفل التوقيع قال إن الخطوة تحل إشكالا يعاني منه المنخرط دون أن تكون له يد فيه.

- خسائر بملايين الدراهم في حريق بأحد أسواق طنجة.. على بعد يومين فقط من شهر رمضان، أصبح مئات التجار بمدينة طنجة، أمس الخميس، يحصون خسائرهم المادية بعدما أتى حريق مهول دام نحو أربع ساعات على محلاتهم المتواجدة بأحد أكبر الأسواق التجارية بالمدينة بحي "بئر الشفا"، مخلفا أضرارا وخسائر فادحة للمهنيين، تقدر بمئات الملايين حسب الإحصاءات الأولية. ولا تزال أسباب الكارثة مجهولة لحد الآن إلى حين انتهاء التحقيق الذي فتحته المصالح الأمنية تحت إشراف النيابة العامة.

* المساء:

- أطباء: "ليكوش" تسبب العقم والضعف الجنسي.. أطلقت وزارة الصناعة في الشهور السابقة دراسة تروم التحقق من وجود مواد سامة في حفاظات الأطفال من عدمها بالتنسيق مع مختبر فرنسي، لكن من دون أن ترى نتائجها النور لمعرفة مدى احتواء الحفاظات التي تروج في السوق المغربية على مواد سامة من عدمها. وتنبه نوال أبادير أستاذة الكيمياء الحيوية إلى أن الحفاظة الصناعية تهدد الطفل الذكر بالعقم أو الضعف الجنسي.

- العطش يخرج سكان أغنى جماعة قروية بالمغرب للاحتجاج.. خرج المئات من سكان الجماعة القروية مولاي عبد الله بإقليم الجديدة التي تعتبر واحدة من أغنى الجماعات القروية بالمغرب صباح أول أمس، للاحتجاج على السلطات المحلية والمنتخبة، والمطالبة بتزويد منازلهم بالماء الصالح للشرب وربطها بالشبكة الكهربائية والاستفادة من فرص الشغل بالمركب الكيماوي الجرف الأصفر، ورفع التهميش والإقصاء الذي تعاني منه جل دواوير الجماعة.

* الاتحاد الاشتراكي:

- الحرارة تدب في قفة رمضان.. فعلى بعد يومين من شهر رمضان الأبرك، بدأت حرارة الأسعار تدب في العديد من المواد الأساسية التي يكثر عليها الإقبال، وخصوصا الخضر والفواكه والأسماك. رئيس جمعية سوق الجملة للفواكه والخضر بالدار البيضاء، محمد جبيل، أوضح أن "العرض وافر هذا العام والأسعار مازالت مستقرة في انتظار يومي السبت والأحد، حيث يرتقب ارتفاع الطلب من طرف الأسر بغاية التبضع لاستقبال شهر رمضان".

- حافظت إسبانيا في سنة 2016، وللسنة الرابعة على التوالي، على كونها الوجهة الرئيسية لصادرات السلع المغربية، ب23,3 في المائة من المجموع، بحسب بيانات صادرة عن مكتب الصرف. وأوضح المصدر ذاته أن هذا البلد الإيبيري كان خلال السنة الماضية المورد الرئيسي للمغرب بما مجموعه 15,7 بالمائة من إجمالي الصادرات، مضيفا أن الاتحاد الأوروبي كان وجهة 46 بالمائة من صادرات المغرب و54 بالمائة من وارداته.

* رسالة الأمة:

- أكد محمد صالح التامك، المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج، أول أمس الأربعاء بالرباط، أن الإمكانيات المادية والبشرية المرصودة للقطاع لا تواكب الارتفاع المتزايد للساكنة السجنية والتي بلغت مستويات قياسية تقدر حاليا بأزيد من 80 ألف سجين. وأوضح التامك، في كلمة أمام أعضاء لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس المستشارين، خلال تقديم مشروع الميزانية الفرعية للمندوبية برسم 2017، أن استمرار هذه الوضعية من شأنه تكريس ظاهرة الاكتظاظ ومختلف الظواهر السلبية الناجمة عنها.

- العلاقات بين إفريقيا وأمريكا اللاتينية من أجل نموذج للتعاون جنوب-جنوب.. فقد نظم مجلس المستشارين، أول أمس الأربعاء، يوما دراسيا حول موضوع "العلاقات بين إفريقيا وأمريكا اللاتينية: من أجل نموذج للتعاون جنوب-جنوب" بتعاون مع مؤسسة "غابرييل غارسيا ماركيث" بالمغرب، وذلك بحضور سفراء مجموعة من دول القارتين السمراء والأمريكية، وباحثين وأكاديميين منتمين لمعاهد متخصصة في الموضوع، إضافة إلى فاعلين برلمانيين وجهويين في مجال الدبلوماسية الموازية.

* بيان اليوم:

- المجلس الأعلى التربية والتعليم يعتبر الأمية أهم أسباب قصر مدة تمدرس الساكنة المغربية.. فقد كشفت دراسة أنجزها المجلس الأعلى للتربية والتعليم أن مدة تمدرس الساكنة المغربية البالغة من العمر 15 سنة فأكثر، هي خمس سنوات وستة أشهر فقط، أي أقل من السنوات الست التي تستغرقها مدة الدراسة في السلك الابتدائي؛ مضيفة أن أكثر من ثلاثة أرباع دول العالم تتجاوز بكثير عتبة السنوات الست، بل تصل إلى أكثر من 12 سنة في البلدان الخمسة عشر الأوائل.

- قدم مهنيو وشغيلة النقل الطرقي، أول أمس الأربعاء، ملفهم المطلبي للحكومة، والذي يتضمن مجموعة من القضايا التي يسمح الانكباب عليها ب"هيكلة قطاع النقل بالمغرب وإصلاح والارتقاء بأداء مهنييه". واعتبر المهنيون، في ندوة صحفية، أن قطاع النقل في المغرب يمر بوضع شديد الحساسية نتيجة ارتفاع أسعار المحروقات وتدني الخدمات وغياب حماية اجتماعية للعاملين بالقطاع وغياب الشروط الدنيا للعيش الكريم بالنسبة لمهنيي قطاع النقل والطبقة الشغيلة به، رغم أن هذا القطاع يعتبر عصب الاقتصاد الوطني وأحد ركائزه.

* آخر ساعة:

- انتقد إلياس العماري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، في تدوينة على صفحته الخاصة بموقع التواصل الاجتماعي "الفايسبوك"، ارتباك حزب العدالة والتنمية، وقادته، في تدبير الشأن العام، وفي الآن نفسه ممارسة المعارضة، وذلك في رد منه على جواب رئيس الحكومة ورئيس المجلس الوطني للبيجيدي سعد الدين العثماني، عن سؤال حول الحراك الشعبي في الحسيمة خلال جلسة مساءلته حول السياسات العمومية الثلاثاء الماضي، والتي حمل فيها حزب الأصالة والمعاصرة دون أن يسميه بالاسم، مسؤولية ما وقع.

- احتفالية الملحون بأكاديمية المملكة تستقطب حضورا وازنا.. أكد عباس الجراري، رئيس لجنة التراث بأكاديمية المملكة المغربية، مساء أول أمس الأربعاء بالرباط، أنه يسعى لضم الملحون إلى التراث العربي، كاشفا أنه سيبادر إلى اتباع المسطرة اللازمة لتفعيل المبادرة، عبر تقديم طلب في الموضوع للجنة الوطنية المكلفة بالتنسيق مع المنظمات الثقافية لليونسكو والإيسيسكو. جاء ذلك بمناسبة تنظيم أكاديمية المملكة لاحتفالية الملحون.

* الأخبار:

- أدلى رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، بأرقام مثيرة للجدل، أول أمس الأربعاء، خلال انعقاد اجتماع للجنة قيادة عقد-البرنامج بين الدولة والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب برسم الفترة الممتدة ما بين 2014 و2017، عندما قال إن نسبة تعميم التزود بالماء الصالح للشرب في الوسط القروي بلغت 96 في المائة، فيما فاقت نسبة تغطيته بالشبكة الكهربائية 99.4 في المائة، لكن يبدو أن هذه الأرقام التي أعلنها العثماني بعيدة عن الواقع اليومي الذي يعيشه المغاربة.

- منع تنفيذ الأحكام القضائية الصادرة في مواجهة الدولة يفجر غضب القضاة.. وجه نادي قضاة المغرب انتقادات لاذعة لمضامين المادة 8 مكرر من قانون المالية، معتبرا أن ما تضمنته مقتضيات هذه المادة "يشكل مسا واضحا بمبدأ فصل السلط المنصوص عليه دستوريا"، واعتبر النادي في بيان له أن "مضامين هذه المادة تعتبر آلية خطيرة لإفراغ الأحكام والمقررات القضائية الصادرة في مواجهة الدولة والجماعات الترابية من محتواها وإلزاميتها، وذلك خلافا لأحكام الدستور المغربي الجديد".

* العلم:

- احتج موظفو وموظفات مراكز تسجيل السيارات عن العمل بحمل الشارات الحمراء، استنكارا لما اعتبروه "الأوضاع المزرية التي تعيشها مصالح النقل بوزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء عموما، ومراكز تسجيل السيارات بشكل خاص". وأوضح بلاغ عن النقابة الوطنية لقطاع الأشغال العمومية بأن هذه الخطوة تعتبر مرحلة أولية في البرنامج النضالي الوطني الذي وصفته بالتصعيدي.

- النيران تلتهم حوالي 15 هكتارا من الحبوب بضواحي الرماني.. فقد شب حريق مهول زوال أمس الأربعاء بأحد الحقول الزراعية بضواحي جماعة البراشوة دائرة الرماني بإقليم الخميسات، حيث التهمت النيران حوالي 15 هكتارا من محصول القمح. وعزت مصادر من عين المكان سبب هذا الحادث إلى اصطدام آلة للحصاد بعمود كهربائي ما أدى إلى سقوطه وسط السنابل واندلاع النيران.

* لوماتان:

- تسلمت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى، رئيسة مؤسسة للاسلمى للوقاية وعلاج السرطان، مرفوقة بصاحبة السمو الملكي الأميرة للا خديجة، يوم الخميس بالرباط، الميدالية الذهبية لمنظمة الصحة العالمية. ومنحت مارغريت تشان، المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية، لصاحبة السمو الملكي الأميرة للاسلمى، ميدالية المنظمة، اعترافا بعمل سموها وانخراطها في محاربة داء السرطان في المغرب وفي العالم.

* البيان:

- أكد وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، يوم الأربعاء، خلال اجتماع مع المسؤولين المحليين والمنتخبين وفعاليات المجتمع المدني بإقليم الناظور، أن الدولة تعتبر تنمية الناظور ومجموع المنطقة "أولوية استراتيجية وليس رد فعل ظرفي إزاء وضعية محددة، وذلك في إطار الدينامية التنموية التي تشهدها بلادنا تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس". ودعا لفتيت السلطات الترابية إلى نهج سياسة القرب إزاء مطالب المواطنين وانشغالاتهم وإرساء ثقافة الحوار، في إطار ترسيخ المفهوم الجديد للسلطة.

* لوبنيون:

- تم يوم الأربعاء بمقر الأمم المتحدة بنيويورك تكريم الجندي المغربي في قوات حفظ السلام، العريف خالد الحسناوي الذي فقد حياته أثناء تأديته لمهمته النبيلة في عمليات حفظ السلام في إطار بعثة الأمم المتحدة المتكاملة متعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في جمهورية إفريقيا الوسطى، بمنحه ميدالية داغ همرشولد، التي تكرم قوات حفظ السلام الذين قضوا خلال سنة 2016. وتم خلال هذا الحفل، الذي يكرم 117 من قوات حفظ السلام الذين فقدوا حياتهم السنة الماضية، تسليم ميدالية داغ همرشولد لنائب الممثل الدائم للمملكة المغربية لدى الأمم المتحدة، السيد عبد الرزاق لعسل من قبل الأمين العام الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس.

* ليبراسيون:

- كشفت المندوبية السامية للتخطيط أمس الخميس عن أبرز نتائج الدارسة حول الفقر متعدد الأبعاد للأطفال 2001-2014. وتشير الأرقام الرئيسية لهذه الدراسة إلى أن الفقر متعدد الأبعاد للأطفال سجل انخفاضا قويا، لكن عدد الأطفال الذين يعانون منه لا يزال مهما. وانتقلت نسبته من 6ر43 في المائة عام 2001 إلى 1ر24 في المائة عام 2007، وإلى 11 في المائة عام 2014. وانتقل عدد الأطفال في وضعية فقر من 9ر4 ملايين طفل عام 2001 إلى 2ر1 مليون طفل عام 2014، اي بمعدل انخفاض سنوي قدره 10 في المائة من المجموع الكلي للأطفال الفقراء على الصعيد الوطني. كما كشفت الدراسة عن معطى آخر مهم يفيد بأن الإحساس بالفقر في الطفولة هو إعادة إنتاج اجتماعي لفقر الكبار ونتاج لشروط عيش غير مواتية.

* ليكونوميست:

- تبلغ حصة المغرب في تصدير المنتجات البحرية لسوق بلدان الخليج 3ر0 في المائة. وحسب مديرية الدراسات والتوقعات المالية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، فإن الدينامية القوية للطلب على المنتجات البحرية في هذه البلدان ناتجة عن ارتفاع واردات الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية. إذ يعتبر البلدان أكثر الأسواق الواعدة بالنسبة للمصدرين المغاربة لمنتجات البحر.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالمدونة التربويـــة