الخميس، 4 مايو، 2017

قراءة الصحف: المالكي يشتري أجهزة "أيباد" بـ 400 مليون للبرلمانيين.. وحصاد يسمح للأساتذة بالتدريس الخصوصي

قراءة الصحف: المالكي يشتري أجهزة "أيباد" بـ 400 مليون للبرلمانيين.. وحصاد يسمح للأساتذة بالتدريس الخصوصي

برلمانيون يراجعون أجهزة إلكترونية



هشام أعناجي04 ماي, 2017



نقرأ في الصحف الصادرة يوم الخميس 04 ماي الجاري أخبارا متنوعة، منها التي تحدثت عن "التحقيق مع 6 أشخاص ظهروا في شريط "دعارة القاصرات" بمراكش"، والمغرب يتجه إلى "التطبيع" مع مسيحييه"، و"حصاد يسمح للأساتذة بالتدريس الخصوصي"، وخبر عن "المالكي يوزع ألواحا إلكترونية من نوع "آيباد" على جميع البرلمانيين"، ونختتم بأبرز ما جاء في أخبار الرياضة.


التحقيق مع 6 أشخاص ظهروا في شريط "دعارة القاصرات" بمراكش

البداية مع يومية "المساء"، التي أوردت أن المصالح الأمنية باشرت تحقيقاتها حول ملابسات وظروف تصوير تحقيق تلفزي حول "دعارة القاصرات" بمدينة مراكش، لتجر ستة أشخاص ظهروا في مشاهده إلى التحقيق.

وطبقا للمعلومات التي حصلت عليها الجريدة، فإن فرقة الأخلاق العامة، باشرت تحقيقها مع بعض الأشخاص، الذين ظهروا في التحقيق التلفزي، بعد أن حددت هوياتهم، وكان أول المستمع إليهم امرأة تعمل "نقاشة" بساحة جامع الفنا، وكانت قد ظهرت في الشريط وهي تتحدث مع الصحافي الإيطالي لويجي بيلاتسا، قبل أن تقوم بالنقش على كتفه.

وأفادت مصادر اليومية، أن التحقيق طال أيضا شخصين آخرين وثقهما التحقيق، بالصوت والصورة، حيث ظهرا في الشريط يقومان بدور مرشدين في مجال الدعارة، ويعرضان خدماتهما على السائحين المزعومين، من أجل ممارسة الجنس على أطفال مغاربة من الجنسين، مقابل مبلغ مالي، وهو ما رجحت مصادر الصحيفة أن يكون كلامهما بدوره تحريفه، بيد أنها تنكر وجود بعض السماسرة الذين يتاجرون في أجساد الأطفال الصغار ورميهم طعما سائغا لسائحين منحرفين جنسيا.

المغرب يتجه إلى "التطبيع" مع مسيحييه

وإلى يومية "أخبار اليوم" التي أوردت أن السلطات المغربية تتجه بخطوات هادئة كنوع من "التطبيع" مع المغاربة المعتنقين للمسيحية.

فبعد أيام معدودة من استقبال المجلس الوطني لحقوق الإنسان مجموعة من هؤلاء المسيحيين المطالبين بحقوق دينية، وبعد قيام أعضاء التنسيقية الوطنية للمغاربة المسيحيين" بتوجيه رسالة عبر البريد المضمون، إلى رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، يؤكدون فيها تمسكهم بمغربيتهم وبحقوقهم، احتضنت أكاديمية المملكة، يوم الأربعاء 3 ماي الجاري، يوما دراسيا بشراكة مع المجلس البابوي لحوار الأديان التابع للفاتيكان.

حصاد يسمح للأساتذة بالتدريس الخصوصي

وننتقل إلى يومية "الصباح"، التي أوردت أن محمد حصاد، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي، اختار مخالفة نهج سلفه، والتراجع عن المذكرة التي أصدرها محمد الوفا عندما كان وزيرا وصيا على القطاع وأكدها خلفه رشيد بلمختار، وذلك بالسماح لأساتذة التعليم العمومي بتقديم حصص تدريسية بالمؤسسات الخصوصية.

ويأتي قرار الوزير إثر انعقاد لقاء جمعه بممثلين عن مختلف الجمعيات التي تمثل القطاع التعليمي الخاص، الجمعة الماضي، تم خلاله التطرق إلى المشاكل التي تؤرق القائمين على هذا القطاع التعليمي.

وكشف عبد الله خميس، رئيس اتحاد التعليم والتكوين الحر بالمغرب، أن اللقاء الذي استغرق أقل من 20 دقيقة انتهى بحل مشكل، اعتبر منذ مذكرة الوزير الأسبق محمد الوفا عصب أزمة التعليم الخاص، وانتهى بإنصاف أساتذة القطاع العام أولا، وبتأكد الوزير أنه لا مشكل لديه مع تدريس أساتذة التعليم العمومي بالقطاع الخاص، شريطة أن يؤدي الأساتذة مهاهم بالمؤسسات العمومية على أتم وجه.

المالكي يوزع ألواحا إلكترونية من نوع "آيباد" على جميع البرلمانيين

وننتقل إلى يومية "الأخبار" التي أوردت أن رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، وزع يوم الثلاثاء 02 ماي الجاري، ألواحا إلكترونية من نوع "آيباد" آخر طراز، على جميع النواب البرلمانيين، والبالغ عددهم 395 عضوا.

وحسب معطيات الصحيفة، فإن ثمن الجهاز الواحد يتجاوز 10 آلاف درهم، بمعنى أن قيمة الصفقة التي أبرمها المجلس مع إحدى شركات الاتصالات تقارب مبلغ 400 مليون سنتيم.

واستغربت مصادر برلمانية لتوزيع هذه الأجهزة على جميع النواب، خاصة أن نصفهم كانوا برلمانيين خلال الولاية السابقة، وحصلوا على الأجهزة نفسها.

هل ستضخ الدولة مبالغ مالية جديدة بشروط جديدة أم تترك "دوزيم" تلقى مصيرها المحتوم؟

ومن يومية "العلم" التي أوردت أن مجلس جطو أكد في تقريره الأخير أن الوضعية المالية للقناة الثانية "صورياد" مقلقة، وأنها لم تحقق إلا الخسائر منذ سنة 2008 بسبب عدم قدرة رقم معاملاتها على تغطية مجموع تكالفيها.

وأضاف تقرير المجلس الأعلى للحسابات أن صندوق رأس المال المتداول لخزينة الشركة منذ سنة 2008 وأن الوضع الصافي لـ"صورياد" يبقى مقلقا بحكم الخسائر المسجلة.

وقامت "صورياد" بتخفيض رأسمالها سنة 2012 بمبلغ قدره 282.2 مليون درهم لينخفض من 302.4 مليون درهم إلى 20.2 مليون درهم، وعمدت بعد ذلك إلى زيادة الرأسمال بتحويل الحساب الجاري للشركاء بمبلغ 93.4 مليون درهم مما أدى إلى رفع رأسمال الشركة من 20.2 مليون دلاهم إلى 358.7 مليون درهم.

البوطا.. سيناريوهات رفع الدعم

نمر إلى يومية "الأحداث المغربية"، التي أوردت، نقلا عن مصادر وزارية، أن الوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالشؤون العامة والاقتصادية والحكامة ستضع محل الدراسة السيناريوهات التي تركها الوزير محمد الوفا لرفع الدعم عن غاز البوتان، الذي يرتقب أن يكلف خزينة الدولة برسم القانون المالي للسنة الحالية، الذي اختارت الحكومة الاحتفاظ به، حوالي 11 مليار درهم.

وأضافت المصادر نفسها، أن هذه الكلفة ستزيد ارتفاعها في السنة المقبلة في حال لم تجد الحكومة الطريق الصائب نحو رفع الدعم عن غاز البوتان، لتقارب الـ20 مليار درهم.

وكشفت المصادر ذاتها أن السيناريو الثاني المطروح أمام الحكومة هو الالتجاء إلى استعمال قنينات الغاز في سقي الضيعات، مضيفة أن أغلبية الدعم الموجه لغاز البوتان والمقدر بحوالي 75 في المائة تستنزفه الضيعات الفلاحية، بما يعني أن الأسر لا تستفيد من ربع الدعم المخصص لغاز البوتان.

السيناريو الثاني قالت المصادر إنه حل عملي أكثر، خاصة أنه لن يكلف خزينة الدولة سوى 5 أو 6 ملايير من الدراهم ما يعني نصف الدعم المخصص للغاز هذه السنة.

السناريو الثالث الذي تروم به الحكومة الخلاص من عبء دعم غاز البوتان، هو الاعتماد على فواتير الكهرباء، بالنسبة للطبقات الهشة والمتوسطة، ما يعني اللجوء إلى عمليات معقدة جدا لصعوبة الحصول على معطيات دقيقة من شركات توزيع الماء والكهرباء وكذا الوكالات المستقلة.

مجلس الدار البيضاء يطرح 20 مليار لتدبير فئران وكلاب وحشرات المدينة

إلى يومية "آخر ساعة"، التي أفادت أن مجلس الجماعة الحضرية للدار البيضاء يستعد لإطلاق طلب عروض دولي لمنح شركة دولية صفقة تدبير محاربة الفئران والكلاب الضالة والحشرات الضارة بالدار البيضاء، مقابل 20 مليار سنتيم.


وأفاد مصدر مسؤول بالمجلس الجماعي للمدينة، أن من بين النقط المطروحة على جدول أعمال دورته العادية لشهر ماي 2017، والتي انطلقت أشغالها الأربعاء وتختم يوم الخميس، الدراسة والتصويت على مشروع الملحق التعديلي لاتفاقية انتداب موقعة بين جماعة الدار البيضاء وشركة التنمية المحلية "الدار البيضاء للخدمات"، حول ممارسة مهام المواكبة والتتبع والتقييم في مجال التدبير لمصالح النظافة والمطرح العمومي.

الأمن يطارد "الوينرز"

ونختتم جولتنا الصحفية، بأبرز ما جاء في الأخبار الرياضية، حيث أوردت يومية "الأخبار"، أن ولاية أمن الدار البيضاء أصدرت مذكرة بحث على الصعيد الوطني في حق 19 من عناصر أولتراس (وينرز) المساندة لفريق الوداد البيضاوي.

وكشفت مصادر أمنية أن لائحة المبحوث عنهم من طرف السلطات الأمنية بالعاصمة الاقتصادية تشمل (الكابو) و18 من أعضاء «النواة الصلبة»، وعناصر أخرى في الفصيل الودادي للاشتباه في تورطهم في ترويج المخدرات ومواد تجهيزات تستخدم لإثارة الشغب الرياضي.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالمدونة التربويـــة