الثلاثاء، 2 مايو، 2017

وزارة "حصاد" تدعم "التعليم الخصوصي" وتعترف بـ 8 جامعات خاصة

وزارة "حصاد" تدعم "التعليم الخصوصي" وتعترف بـ 8 جامعات خاصة

محمد حصاد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي


لكم02 ماي, 2017



منحت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، التي يترأسها محمد حصاد، مؤخرا، اعتراف الدولة لبعض الجامعات والمؤسسات الخاصة المحدثة في إطار الشراكة التي تجمعهما.


وقال بلاغ للوزارة إن "الأمر يتعلق بالجامعة الخاصة لمراكش تانسيفت الحوز، وجامعة محمد السادس لعلوم الصحة، وجامعة الزهراوي الدولية لعلوم الصحة، والجامعة الدولية للدار البيضاء، والجامعة الدولية الخاصة لأكادير، والمدرسة العليا للهندسة المعمارية للدار البيضاء، ومدرسة إدارة الأعمال، والمدرسة المركزية للدار البيضاء".

وأوضح بلاغ للوزارة توصل موقع "لكم" بنسخة منه، أن ''اعتراف الدولة بهذه الجامعات والمؤسسات، يندرج في إطار تعزيز دور التعليم العالي الخاص كشريك أساسي إلى جانب التعليم العالي العام في القيام بمهام التكوين والتعليم والبحث العلمي، ويهدف إلى الرفع من مستوى جودة التعليم العالي بالمغرب والإسهام في تحسين قدرته التنافسية سواء على المستوى الوطني أو الدولي.

ولفت البلاغ الانتباه إلى أن اعتراف الدولة بإحدى مؤسسات التعليم العالي الخاص، كما نص على ذلك القانون رقم 01.00 المتعلق بتنظيم التعليم العالي الصادر سنة 2000، بمثابة إشهاد على المستوى العالي لجودة التكوينات المدرسة بهذه المؤسسة، مشيرا إلى أن شهادات المؤسسة المعترف بها من طرف الدولة تقبل لمعادلة الشهادات الوطنية.

واعتبرت الوزارة أن "اعتراف الدولة بمؤسسات التعليم العالي الخاص يعتبر تحولا تاريخيا بالنسبة لهذا القطاع، حيث قامت الوزارة بخلق دينامية جديدة بقطاع التعليم العالي الخاص من خلال إصدار مجموعة من النصوص التنظيمية تهم اعتراف الدولة بهذه المؤسسات".

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالمدونة التربويـــة