الأربعاء، 17 مايو، 2017

حصاد يوزع آلاف الطاولات الجديدة لتجميل "بشاعة مدارس المغرب"

حصاد يوزع آلاف الطاولات الجديدة لتجميل "بشاعة مدارس المغرب"

هسبريس - ماجدة أيت لكتاوي
الأربعاء 17 ماي 2017

عاين وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، محمد حصاد، مرفوقا بالعربي بن الشيخ، كاتب الدولة المكلف بالتكوين المهني، النماذج الأولى الخاصة بالطاولات المدرسية، المزمع توزيع 300 ألف منها على مختلف القاعات والفصول الدراسية قبيل الدخول المدرسي القادم.

ومن المنتظر أن تسهر مراكز التكوين المهني على إنجاز وتصنيع جزء مهم من مجموع الطاولات المدرسية المرصودة، التي يتوجب أن تكون داخل الأقسام المدرسية تعويضا لتلك المتهالكة، في إطار تأهيل المؤسسات وتحسين الفضاءات استعدادا للدخول المدرسي المقبل.


وتأتي هذه الخطوة في إطار الإجراءات المتخذة من طرف الوزير الجديد، المتمثلة في إعطاء أهمية قصوى للعناية بالأثاث المدرسي، عن طريق إصلاح الطاولات والكراسي المتضررة والسبورات بمختلف أنواعها وتعويض المتلاشي منها غير القابل للإصلاح، على مستوى كل المؤسسات التعليمية بدون استثناء، بالإضافة إلى تحسين ظروف إيواء المُتمدرسين بالداخليات من خلال توفير أسرة وأفرشة لائقة.

وتعتزم الوزارة تزويد المؤسسات والداخليات بأجهزة الإطفاء وعُدَّة الإسعافات، مع تفعيل وتسريع وتيرة إخلاء المؤسسات من كافة أنواع المتلاشيات، فضلا عن الاهتمام بإضفاء رونق وجمالية على الحجرات الدراسية، مع الاهتمام بتأهيل المرافق الصحية وإصلاح المتضرر منها والحرص على ديمومة صيانتها.

وتعمل الوزارة على الاهتمام بالمساحات الخضراء، وربط المؤسسات التعليمية بشبكات الماء الصالح للشرب والكهرباء والصرف الصحي، أو إيجاد حلول بديلة، مع تسريع وتيرة التخلص من البناء المفكك.

جدير بالذكر أن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي عملت على تشكيل لجنة مركزية لتتبع تأهيل مؤسسات التربية والتكوين، عهد إليها بمهام المواكبة والتتبع المستمرين لكل الجوانب والعمليات المتعلقة بهذا الورش. ومن المنتظر أن تقوم هذه اللجنة بزيارات ميدانية مكثفة إلى الأكاديميات، والمديريات الإقليمية، والمؤسسات التعليمية.

هناك تعليقان (2):

  1. نطلب من السيد الوزير ان يغير كدلك السبورات السوداء وان يرسل السبورات البيضاء والوسائل الضرورية للعمل بكل مستوى.

    ردحذف
  2. وسائل الإعلام والتواصل الحديثة وإنشاء قاعات خاصة بتدريس المواد العلمية
    الفيزياء الرياضيات علوم الحياة والأرض التكنولوجيا الصناعية

    ردحذف

الجريدة التربويةالمدونة التربويـــة