الخميس، 8 يونيو، 2017

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 08 يونيو 2017

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 08 يونيو 2017

الجريدة التربوية الالكترونية  - و .م .ع
الخميس 08 يونيو 2017

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس..

* أخبار اليوم:

- العثماني: 89 في المائة من فقراء المغرب يعيشون في القرى.. قال رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، خلال جلسة مساءلته الشهرية الأولى بمجلس المستشارين، زوال أمس الأربعاء، إن ظاهرتي الفقر والهشاشة قرويتان بامتياز في المغرب، رغم الجهود التي بذلها المغرب في مجال التنمية البشرية. وأضاف العثماني أن 89 في المائة من فقراء المغرب يوجدون في مناطق قروية، مقدرا عددهم بأكثر من مليوني مغربي.


- باكالوريا.. تراجع حالات الغش بـ 62 في المئة في اليوم الأول. سجلت وزارة التربية الوطنية حوالي 729 حالة غش ارتكبت أول أمس، أي اليوم الأول لامتحانات الباكالوريا. وعلمت الجريدة أن أغلب هذه الحالات ارتبطت بحيازة هواتف محمولة وآليات إلكترونية، فيما كان عدد الحالات قد وصل السنة الماضية، إلى حوالي 1900 حالة (أي بتراجع بنسبة 62 في المائة حسب تقديرات الوزارة).

* آخر ساعة:

- العماري يطاب بمحاكمة معرقلي مشاريع التنمية بالحسيمة.. حمل إلياس العماري، رئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة، مسؤولية الأوضاع التي تعرفها منطقة الحسيمة منذ أزيد من سبعة أشهر، من جهة إلى الحكومات المتعاقبة، وبالخصوص حكومة عبد الإله بنكيران المنتهية ولايتها، بعد إخلالها بالتزاماتها المتضمنة في اتفاقية "الحسيمة منارة المتوسط"، ومن جهة ثانية إلى الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية التي يعرفها المغرب. ودعا العماري في حوار صحفي إلى فتح تحقيق في الموضوع ومساءلة المتورطين معتبرا أنه يجب القطع مع مقاربة العدالة الاجتماعية والانتقال إلى المقاربة الجنائية.

- الحكومة تتهرب من المساءلة حول استمرار ارتفاع الأسعار.. تهربت الحكومة مساء أول أمس الثلاثاء، خلال الجلسة الرقابية بمجلس النواب، من إعطاء توضيحات وذكر أسباب التهاب أسعار المواد الأساسية الأكثر استهلاكا في رمضان، وفي مقدمتها أسعار السمك بمختلف أنواعه. وعجز الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة لحسن الداودي عن تقديم جواب مقنع حول الارتفاع الصاروخي لأثمنة المواد.

* الصباح:

- أكبر نقابات المغرب تدعو إلى التهدئة في الريف.. دعا محمد زروال، نائب الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، إلى ترجيح كفة الحوار والتفاعل الإيجابي لإنهاء أزمة الاحتجاجات في الحسيمة التي طالت أكثر من سبعة أشهر، مؤكدا أن ذلك لن ينجح إلا في إطار جو من الثقة. ونبه الاتحاد المغربي للشغل أول أمس الثلاثاء خلال جلسة عمومية بمجلس المستشارين، إلى حجم الارتباك والارتجال الذي يطبع تدبير الملف.

- الإرهاب يكلف المغرب 162 مليارا.. كشفت معطيات جديدة عن كلفة مواجهة الجريمة والعنف بالمغرب، إذ بلغت حوالي 126 مليار درهم خلال سنة واحدة فقط لتستقر المملكة في المركز 75 في تصنيف مؤشر السلام العالمي "غلوبال بيس أندكس" العالمي، ضمن قائمة تضم 163 بلدا بارتفاع في قيمة التمويلات الموجهة لمعالجة المشاكل الأمنية المذكورة، التي أصبحت تمثل 16.2 في المائة من الناتج الداخلي الخام.

* المساء:

- الداخلية تلاحق متهربين من أداء 1600 مليار من الرسوم الضريبية..فقد وجهت المديرية العامة للجماعات المحلية مراسلة تدعو المجالس الجماعية إلى الالتزام ببذل مجهود إضافي في ما يخص التحصيل الضريبي، والعمل على تحصيل الباقي استخلاصه، الذي وصل أرقاما فلكية في عدد من المجالس، خاصة بالمدن الكبرى، بعد أن تجاوز الرقم سقف 1600 مليار سنتيم. المراسلة التي حملت توقيع رئيس القسم المالي بالمديرية، جاءت على خلفية أزمة الميزانية التي يعرفها المجلس الجماعي للرباط، وأعادت إلى الواجهة فضائح التهرب التي غرقت فيها عدد من الأطراف من بينها شركات عملاقة تقدم دعما سخيا لعدد من التظاهرات والمهرجانات فيما تمتنع عن دفع ما بذمتها لصالح خزينة الجماعة.

- تعليمات بحجز منتوجات شركة كبرى لـ"الكاشير" بعد وفاة طفلة بتسمم.. فقد كشفت مصادر مطلعة أن تعليمات صدرت بسحب شحنة من اللحوم المحولة "كاشير" من السوق بعد الاشتباه في تسببها في تسمم جماعي نتجت عنه وفاة طفلة بمدينة ورززات نهاية الأسبوع الماضي. وأوضحت المصادر ذاتها أن إدارة المكتب الوطني للسلامة الصحية وجهت تعليمات إلى مديرياتها الجهوية بضرورة سحب المنتجات المشتبه بها.

* الأحداث المغربية:

- خسر المغرب مائة مليون دولار بين سنة 2014 والسنة الحالية فيما يخص عائدات تصوير الأفلام الأجنبية بالمملكة. فقد كشف مصدر مطلع للجريدة أن المغرب الذي استطاع ربح مبلغ 124 مليون دولار سنة 2014 نظير تصوير أعمال سينمائية عالمية على أرضه، قد مر في السنة الموالية إلى مبلغ يناهز الثلاثين مليون دولار، قبل أن ينزل الرقم إلى 24 مليون دولار في السنة الموالية، وهو ما يعني خسارة مائة مليون دولار في ظرف سنتين فقط.

- علاج السل: خصاص يدفع ثمنه المرضى. قلصت بعض المراكز المختصة في علاج مرض السل فترات استقبالها للمرضى إلى مرة أو مرتين في الأسبوع، بسبب غياب الأطر والتجهيزات الطبية. وتعيش الوزارة على وقع الخصاص في علاج هذا المرض الذي يودي بحياة العديد من المغاربة، وذلك بسبب ضعف عدد الأطر الطبية المتخصصة والتجهيزات.

* بيان اليوم:

- مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع قانون مالية 2017.. فقد صادقت الغرفة الأولى بالأغلبية، أول أمس، على مشروع قانون المالية لسنة 2017، بموافقة 199 نائبا برلمانيا، ومعارضة 56، فيما امتنع 38 نائبا برلمانيا. وعرفت إجازة المجلس لمشروع قانون المالية، في إطار قراءة ثانية، خلال جلسة عامة، التصويت بالإجماع على حذف المادة 8 مكرر من المشروع والمتعلقة ب"تنفيذ الأحكام الصادرة ضد الدولة والجماعات الترابية".

- نفت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج وقوع هتاف باسم السجين ناصر الزفزافي أثناء إيداعه بالسجن المحلي عين السبع 1 رهن الاعتقال الاحتياطي، حيث أكدت أنه لم يسجل أي رد فعل من طرف باقي السجناء، بل تم الأمر في ظروف عادية، واصفة ما تم ترويجه بهذا الخصوص بالمغالطات والافتراءات المنشورة في بعض المواقع الالكترونية.

* الاتحاد الاشتراكي:

- الفريقان الاشتراكيان بمجلسي النواب والمستشارين يسائلان الحكومة حول حراك الريف، حيث أكدا على ضرورة احترام الحق في الاحتجاج وعدم اعتبار الإصلاحات ظرفية ارتباطا بالاحتجاج، وضرورة وضع استراتيجيات دائمة. كما تم التأكيد على الالتزام بمبادئ المحاكمة العادلة واحترام حق الدفاع في كل المتابعات التي تباشرها السلطة القضائية تماشيا مع قدسية قرينة البراءة.

- أعلن المكتب الوطني للسلامة الصحية، أول أمس الثلاثاء، عن حجز وإتلاف 68 طنا من المواد الغذائية غير الصالحة للاستهلاك خلال العشر الأوائل من شهر رمضان المبارك. وأوضح بلاغ للمكتب أن الكمية المحجوزة والمتلفة تهم أساسا اللحوم الحمراء والبيضاء (38 طنا)، والمنتجات السمكية (15 طنا)، والمشروبات (4،3 طن)، والحليب ومشتقاته (3 طن)، والدقيق (2،2 طن)، والتمور (1،2 طن) ومواد غذائية أخرى (4،6 طن).

* الأخبار:

- أبرز وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، أول أمس الثلاثاء بنيويورك، أنه بتعليمات سامية من جلالة الملك محمد السادس وضع المغرب التنمية المستدامة في صلب أولويات مخططه لتنمية قطاع الصيد البحري (أليوتيس)، الذي أطلق سنة 2009. وقال أخنوش، خلال تدخل له في إطار مؤتمر الأمم المتحدة حول المحيطات، الذي يتواصل إلى غاية تاسع يونيو الجاري، إن دستور 2011 جاء لتكريس الحق في التنمية المستدامة، مؤكدا التزام المغرب، في ظل القيادة الحكيمة لجلالة الملك، بـ"الاعتراف بسمو الاتفاقيات الدولية في المجال".

- أفادت المندوبية السامية للتخطيط بوجود تراجع بين لمعدل نمو الاقتصاد الوطني الذي بلغ 1,2 في المائة سنة 2016 عوض 4,55 في المائة سنة 2015 . وأوضحت المندوبية، في مذكرة إخبارية حول الحسابات الوطنية المؤقتة لسنة 2016، أن هذا التراجع يعزى إلى انخفاض حجم القيمة المضافة للقطاع الفلاحي بنسبة 12,8 في المائة مقابل ارتفاع قدره 11,9 في المائة سنة 2015 ، وارتفاع القيمة المضافة لباقي قطاعات النشاط غير الفلاحي بنسبة 2,2 في المائة عوض 1,8 في المائة سنة من قبل.

* رسالة الأمة:

- ساجد: السياحة في المغرب حافظت على جاذبيتها رغم الاضطرابات الجيوسياسية والأزمة الاقتصادية. فقد أكد محمد ساجد، وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصادية الاجتماعي، أن القطاع السياحي تمكن بفضل المجهودات التي بذلها المكتب الوطني المغربي للسياحة من الحفاظ على جاذبيته، وذلك رغم الظروف الاقتصادية العالمية غير المستقرة، والسياق الجيو-سياسي الإقليمي المضطرب. جاء ذلك في معرض جوابه عن سؤال حول نتائج برنامج عمل المكتب الوطني المغربي للسياحة جلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب.

- قال الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني مصطفى الخلفي، أول أمس الثلاثاء، إن قيمة تمويلات جمعيات المجتمع المدني تجاوزت 6 ملايير درهم. وأوضح الخلفي، في معرض رده على سؤال شفوي حول "تقوية عمل المجتمع المدني وتعزيز حكامته"، تقدم به الفريق الاستقلالي بمجلس المستشارين أن القطاعات الوزارية ساهمت بـ 1,4 مليون درهم و المؤسسات العمومية ب 900 مليون درهم، مبرزا أنه تتويجا لمجهوداتها وديناميتها فقد تم التنصيص على الجمعيات في الدستور وأوكل إليها أدوار جديدة في إطار الديمقراطية التشاركية .

* العلم:

- حزب الاستقلال يعلن تضامنه المطلق واللامشروط مع الحراك بالحسيمة، داعيا إلى تحقيق المطالب الاقتصادية والاجتماعية للمحتجين وإطلاق سراح المعتقلين على رأس الأولويات. كما تمت الإشادة بمبادرة الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب الهادفة إلى تشكيل لجنة نيابية لتقصي الحقائق.

- مازال المغرب وجهة تستهوي آلاف الفرنسيين المتقاعدين سنويا حسب معطيات كشف عنها موقع متخصص. المملكة تربعت على الصف الثالث ضمن الوجهات الأكثر إغراء لشريحة المتقاعدين الفرنسيين الذين تحولوا إلى هدف للدعاية والاستقطاب من طرف عدد من الدول. وتصدرت البرتغال قائمة الترتيب الذي غابت عنه إسبانيا متبوعة بتايلند.

* لوماتان:

- بعد أن اجتاز أول جلسة مساءلة شهرية له أمام النواب في ماي، أمضى رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، نفس التمرين أمس أمام المستشارين، الذين كان غيابهم بارز، وهو ما يتوجب قوله. واستعرض العثماني في إطار الجلسة الشهرية المخصصة للسياسة العامة، التدابير التي تعتزم الحكومة اعتمادها من أجل رفع تحديات التشغل ومحاربة البطالة.

* البيان:

- احتفلت مجموعة رونو المغرب، مساء الثلاثاء، تصدير، انطلاقا من ميناء طنجة المتوسط، مليون عربة صنعت في مصانع مغربية بطنجة والدار البيضاء، وهو رقم يعكس بجلاء تطور صناعة السيارات المغربية. وأكد وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي، أن عدد سيارات رونو المصدرة كانت وراء المرتبة التي حصل عليها قطاع السيارات باعتباره أول قطاع مصدر، مبرزا أن المنظومة الاقتصادية لرونو، التي تزدهر يوما بعد يوم تحمل آفاقا واعدة لتنمية صناعة السيارات المغربية.

* لوبنيون:

- أفاد الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط، حسن الداكي، بأن غرفة الجنايات الاستئنافية بملحقة محكمة الاستئناف بسلا، أعلنت خلال جلسة يوم الثلاثاء، ضمن مواصلة النظر في قضية ما يعرف بأحداث تفكيك مخيم اكديم إزيك، عن انتهاء بحث القضية والشروع في المناقشات. وأوضح الداكي، في تصريح أدلى به للصحافة عقب انتهاء أطوار جلسة أمس، أن الشروع في المناقشات تم بإعطاء الكلمة لأحد أعضاء دفاع المطالبين بالحق المدني للترافع والذي أبرز في أولى مرافعاته السياق العام الذي وقعت فيه أحداث مخيم اكديم ازيك، والأدوار الرئيسية التي أسندت لبعض المتهمين في إطار مخطط شامل لإنشاء المخيم واستهداف عناصر القوة العمومية.

* أوجوردوي لوماروك:

- أداء الدعم في 31 ماي 2017 الخاص بغاز البوتان والسكر بلغ ما قيمته 6.65 مليار درهم. هذا ما أظهره التقرير الصادر مؤخرا عن صندوق المقاصة. وبخصوص الديون المستحقة للفاعلين في غاز البوتان والسكر المتعلقة بشهري مارس وأبريل 2017، والتي لم تتم تسويتها بالصندوق، فقد ارتفعت في 31 ماي 2017 إلى 1.82 مليار درهم.

* ليكونوميست:

- في تعليقها على نتائج الدراسة الأخيرة لمكتب الدراسات الدولي "بوسطن كونسلتينغ غروب"، أفادت كاتبة الدولة المكلفة بالسياحة، لمياء بوطالب، في حديث للجريدة، أن هذه الدراسة مكنت من التوفر على رؤية واضحة بشأن حصيلة إنجازات رؤية 2020. وأبرزت بوطالب أنه من ضمن النقاط التي أثارتها هذه الحصيلة، هي أن رؤية 2020 لم تنطلق بعد، موضحة أن المكونات الأساسية لرؤية 2020 والتزامات العقد-البرنامج الوطني لم يتم تفعيلها.

* ليبراسيون:

- وجه الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، إدريس لشكر، دعوة لأعضاء المجلس الوطني الذين تم انتخابهم خلال المؤتمر الوطني العاشر للحزب، من أجل مباشرة عملية انتخاب رئيس المجلس الوطني وأعضاء المكتب السياسي، وذلك يوم السبت 10 يونيو 2017 بالمقر المركزي للحزب بالرباط.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالمدونة التربويـــة