الاثنين، 12 يونيو، 2017

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين 12 يونيو 2017

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

الجريدة التربوية الالكترونية  - و .م .ع
الاثنين 12 يونيو 2017

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين..

* الأحداث المغربية:

- اختلالات التعليم الخاص كشفتها عمليات المراقبة التي قامت بها وزارة التربية الوطنية.. حيث أسفرت نتائج المراقبة عن توقيف مؤسسة واحدة لعدم تقيدها بالضوابط الإدارية المعمول بها، أما في الشق التربوي فقد كشفت أن 63 في المئة من المدارس تعرف سيرا عاديا طبيعيا، مبرزة أن 26 في المئة من المدارس تعرف صعوبات في التسيير، ستعمل الأكاديميات الجهوية على تأطيرها ومواكبتها عن قرب.


- قتلى وجرحى في انقلاب حافلة بالمهدية.. لقي ثلاثة أشخاص مصرعهم، وأصيب 21 آخرين، ثمانية منهم إصابتهم بليغة في حادث انقلاب حافلة للركاب، وقع أول أمس السبت بطريق المهدية. وفور علمها بالحادث انتقلت مصالح الأمن والسلطة المحلية والوقاية المدنية لعين المكان، حيث تم نقل الجرحى للمستشفى لتلقي الإسعافات الضرورية، فيما تم نقل القتلى لمستودع الأموات.

* أخبار اليوم:

- قانون التغطية الصحية للمستقلين مازال معلقا.. فرغم مصادقة مجلس النواب على مشروع قانون التغطية الصحية للمستقلين، الذي يستهدف توفير التأمين من المرض لعدد من الفئات التي تمارس العمل الحر، مثل سائقي الطاكسيات ومهنيي الصحة وغيرهم، فإن تطبيق هذا المشروع مازال متوقفا على صدور مشروع قانون آخر لايزال محتجزا في رفوف لجنة المالية بمجلس المستشارين، ويتعلق الأمر بقانون التقاعد لفائدة هؤلاء العمال المستقلين، حيث لا يزال هذا النص محتجزا في الغرفة الثانية منذ 17 شهرا.

- تراجع الاستهلاك بأوروبا يكبد الاستثمارات الأجنبية بالمغرب خسائر كبيرة.. فقد أفاد آخر تقرير لمنظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية أن الاستثمارات الأجنبية المباشرة خلال سنة 2016 في المغرب تراجعت إلى 2.3 مليار دولار (حوالي 21 مليار درهم) سنة 2015، أي بتراجع فاق 29 في المئة، متأثرة بتراجع الاستهلاك في أوروبا الذي انعكس سلبا على الاستثمارات الأجنبية المباشرة الموجهة نحو التصدير.

* آخر ساعة:

- أصوات الغاضبين في مسيرة الرباط تطالب بإطلاق سراح معتقلي الريف.. فقد احتشدت جموع غفيرة من المواطنين أمس الأحد بباب الأحد وسط العاصمة الرباط، تضامنا مع احتجاجات الريف والمطالبة بإطلاق سراح معتقلي الحراك الذين تجاوز عددهم المئة. وحملت الجموع شعارات تطالب برفع التهميش عن منطقة الريف، وإطلاق أوراش تنموية قادرة على الارتقاء بالإقليم والنهوض به في كافة المجالات الاجتماعية والاقتصادية وعلى مستوى البنيات التحتية الأساسية.

- أطلق المكتب الوطني للسكك الحديدية خدمة 2255، وهي خدمة جديدة تهدف إلى تلقي ملاحظات واقتراحات وشكايات المسافرين عبر الموقع الإلكتروني للمكتب، والذي وضعه المكتب الوطني للسكك الحديدية لهذا الغرض. وجاءت هذه الخدمة في خضم التحول الرقمي الذي تعرفه الشركات الكبرى في علاقتها بزبائنها "للإجابة عن الشكايات في سقف زمني يتحدد في أقل من 24 ساعة، وقد يصل هذا السقف الزمني إلى 5 ايام إذا اقتضى الأمر إجراء تحقيق داخلي في بعض الشكايات المقدمة".

* الاتحاد الاشتراكي:

- المجلس الوطني لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية ينتخب الحبيب المالكي رئيسا للمجلس ومكتبا سياسيا من 27 عضوا من بينهم 9 نساء؛ والكاتب الأول للحزب إدريس لشكر، يقول إنه "لأول مرة في تاريخ الحزب تتم عمليات الفرز إلكترونيا وتحت مراقبة الجميع وفي شفافية كاملة"، والحبيب المالكي يقول إن "البلاد في حاجة إلى أحزاب سياسية متجذرة وقوية تنهل من المدرسة الوطنية الديمقراطية التقدمية".

- أكد السفير السابق والأستاذ الزائر بجامعة الأخوين، محمد لوليشكي، الجمعة الماضي بالرباط، أن قرار المحكمة البحرية لبنما الذي رفض محاولة الحجز على الباخرة (أولترا إينوفاسيون) التي كانت محملة بشحنة من الفوسفاط المغربي القادم من "فوسبوكراع" كشف مزاعم تمثيلية "البوليساريو" لساكنة تندوف. وبخصوص رفض المحكمة البحرية لبنما الدعوى المرفوعة من طرف "البوليساريو" ضد مالك الباخرة الذي كان ينقل شحنة من الفوسفاط المغربي، قال لوليشكي إن هذا القرار لم يكشف فقط عن أنه "تم رفض دعوة البوليساريو من طرف المحكمة البنمية، ولكن أيضا عن أن المحكمة البحرية البنمية كشفت مزاعم تمثيل هذا الكيان الوهمي لساكنة تندوف".

* الصباح:

- أودع قاضي التحقيق لدى محكمة الاستئناف بالرباط، أول أمس السبت، باشا كان يشغل قائد قيادة مرشوش بائرة الرماني، السجن بسلا، بتهمة طلب رشوة للقيام بعمل من أعمال الوظيفة. وعلمت الجريدة أن التحريات التي أجرتها الفرقة الوطنية للدرك والنيابة العامة وقاضي التحقيق، أظهرت وجود عناصر أولية للجريمة المتابع من أجلها الموقوف.

- البطالة في المدن تقارب 16 في المئة.. فقد حذر المركز المغربي للظرفية من مخاطر استمرار ارتهان نمو الاقتصاد الوطني للعوامل الخارجية، خاصة في علاقته بالشريك الأساسي المتعلق بالاتحاد الأوروبي، وبتقلبات أسعار النفط في الأسواق الدولية. وأفاد المركز في نشرته الإخبارية لشهر يونيو الجاري، أن المغرب ليس في مأمن من صدمة خارجية، بسبب تراجع الطلب الخارجي، أمام تحديات التنافسية.

* المساء:

- ابن كيران يجمع قادة العدالة والتنمية بعد ابتعاده لشهور عن الأمانة العامة.. بعد ابتعاده عن ترؤس الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، منذ تشكيل حكومة سعد الدين العثماني، يتجه عبد الإله بن كيران الأمين العام للحزب، نحو دعوة أعضاء قيادة "المصباح" إلى الاجتماع الأسبوع المقبل، في سياق تراجعت فيه حدة المواجهة العلنية بين بعض قيادات الحزب بشأن مخرجات مشاورات التحالف الحكومي.

- تراجع احتياطيات بنك المغرب من العملة الصعبة.. أعلن بنك المغرب أن صافي الاحتياطيات الدولية للمغرب بلغ 229,3 مليار درهم، إلى غاية 2 يونيو 2017، مسجلا بذلك انخفاضا بنسبة 5,9 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية. وأوضح بنك المغرب، الذي نشر مؤخرا مؤشراته الأسبوعية من فاتح إلى 7 يونيو 2017، أنه من أسبوع إلى آخر، سجلت هذه الاحتياطيات انخفاضا بنسبة 2,1 في المائة.

* بيان اليوم:

- بنعبد الله في برنامج ساعة للإقناع على قناة ميدي 1 تي في: ما يحدث بالحسيمة يدق ناقوس الخطر ويدفعنا في اتجاه إقرار سياسة للاهتمام بالفئات المعوزة وتأهيل المناطق النائية. وأكد محمد نبيل بنعبد الله، وزير إعداد التراب الوطني والإسكان والتعمير وسياسية المدينة، والأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، أن استقرار المغرب يكمن في العدالة الاجتماعية وإحساس الفئات المجتمعية بالمواطنة من خلال تمكينها من الاستفادة من خيرات الوطن، مشيرا إلى أن الحزب يعتبر المطالب الاجتماعية لسكان الحسيمة مشروعة وينبذ العنف من الجميع سواء من قبل الأمن أو المتظاهرين.

- وزارة الداودي تدعو مهنيي قطاع المحروقات إلى تخفيض الأسعار وعقلنة هامش الربح.. دعت لجنة اليقظة المكلفة بتتبع قطاع المحروقات، يوم الجمعة المنصرم بالرباط، المهنيين لتدارس العوامل المؤثرة في تطور هوامش الربح المتعلقة بالأسعار عند الاستهلاك. وجاءت هذه الدعوة، حسب بلاغ للوزارة المنتدبة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة، بناء على خلاصات اجتماع عقدته اللجنة يوم الجمعة برئاسة الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة لحسن الداودي، وخصص لتدارس وضعية تموين السوق الداخلية بالمواد النفطية وكذا المخزون الاحتياطي الخاص بهذه المواد وتطور مستويات الأسعار، "حيث اتضح للجنة اتساع هامش الربح لدى بعض الشركات مقارنة مع الوضعية السائدة قبل التحرير".

* رسالة الأمة:

- احتضنت مدينة مراكش ما بين 9 و11 يونيو الجاري الملتقى الثامن لكبار رجال الأعمال الفرنسيين، بمشاركة 300 شخص من أصحاب القرار في مجال الرقمنة بفرنسا وحوالي 40 شخصا من نظرائهم بالمغرب. وتمت خلال هذا الملتقى دراسة سبل تعزيز المعاملات التجارية والاستفادة من أفضل الخدمات التي يقدمها مجال الرقمنة. وبهذه المناسبة، أوضح كاتب الدولة لدى وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، المكلف بالاستثمار، عثمان الفردوس، أن العالم الرقمي عرف تطورا كبيرا وحقق تقدما مهما خلال العقد الأخير، مؤكدا أن المغرب لا يدخر جهدا لمواكبة مختلف التطورات والتحولات التي يعرفها عالم الأعمال.

- نيويورك.. بوعيدة تستعرض خصوصيات وآفاق مخطط أليوتيس. استعرضت امباركة بوعيدة، كاتبة الدولة لدى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، المكلفة بالصيد البحري، مساء الخميس الماضي في نيويورك، خصوصيات وآفاق مخطط أليوتيس، الذي يركز على تطوير دينامية جديدة في قطاع الصيد البحري. وأبرزت بوعيدة، في تدخل لها خلال لقاء نظم من قبل المغرب حول الصيد البحري وتربية الأحياء المائية في إفريقيا وتأثير تغير المناخ، على هامش مؤتمر الأمم المتحدة حول المحيطات، أن ركائز مخطط أليوتيس، الذي تم إطلاقه سنة 2009، تستجيب بشكل مباشر للهدف ال14 من أهداف التنمية المستدامة.

* الأخبار:

- أشاد المدير العام لمنظمة العمل الدولية غاي رايدر في جنيف، بالتزام المغرب القوي من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة وتعزيز الاتفاقات الجماعية. وأعرب رايدر، خلال اجتماع مع محمد يتيم، وزير الشغل والادماج المهني، يوم الجمعة الماضي على هامش مؤتمر العمل الدولي الذي احتضنته مدينة جنيف السويسرية، عن ارتياحه لجودة التعاون بين الوكالة الأممية والمملكة المغربية. وقال رئيس منظمة العمل الدولية إنه عازم على استكمال تنفيذ برنامج المؤسسة لتعزيز العمل اللائق الذي يدعمه المغرب بالكامل.

- وزارة التربية الوطنية تعلن حصيلة امتحانات الباكالوريا 2017.. أبرزت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي أن عدد حالات الغش عرف انخفاضا مهما تجاوز نسبة 60 في المائة مقارنة مع الدورة نفسها لسنة 2016، وأن عدد الممدرسين من المترشحين والمترشحات بلغ 325 ألفا و191 من بينهم 51 بالمائة ذكورا و49 في المائة إناث (دون احتساب المترشحين الأحرار).

* العلم:

- أسعار ملتهبة في الأسواق وعادية في اجتماعات القاعات المكيفة.. سجلت اللجنة الوزاراتية المشتركة المكلفة بتتبع تموين الأسواق وأسعار المواد الأساسية استقرار أسعار المواد الغذائية وتراجع بعضها كالقطاني والخضر والفواكه. في المقابل أكدت مصادر مهنية أن هناك ارتفاعا ملحوظا في أثمان الخضر والفواكه في المدة الأخيرة، فالطماطم مثلا وصل ثمنها إلى ما بين 5 و7 دراهم فيما ثمنها قبل رمضان كان ما بين 3 و4 دراهم، إضافة إلى أثمان الأسماك التي ألهبت جيوب المواطنين ناهيك عن ثمن العدس الذي وصل إلى 30 درهما والحمص 24 درهما للكلغ.

- أفاد تقرير جديد لبنك المغرب حول المؤشرات النقدية، بأن القروض التي حصلت عليها الأسر المغربية ارتفعت بنسبة 4,1 في المئة. وأضاف التقرير ذاته أن شهر أبريل الماضي سجل نمو القروض الممنوحة للأسر مقابل تراجع القروض الممنوحة للشركات الخاصة بنسبة 1,7 في المئة.

* أجوردوي لوماروك:

- استعرضت كاتبة الدولة لدى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، المكلفة بالصيد البحري، امباركة بوعيدة، مساء الخميس في نيويورك، خصوصيات وآفاق مخطط أليوتيس، الذي يركز على تطوير دينامية جديدة في قطاع الصيد البحري. وأبرزت بوعيدة، في تدخل لها خلال لقاء نظم من قبل المغرب حول الصيد البحري وتربية الأحياء المائية في إفريقيا وتأثير تغير المناخ، على هامش مؤتمر الأمم المتحدة حول المحيطات، أن ركائز مخطط أليوتيس، الذي تم إطلاقه سنة 2009، تستجيب بشكل مباشر للهدف ال14 من أهداف التنمية المستدامة.

* ليكونوميست:

- منذ نشر القانون التنظيمي بالجريدة الرسمية، تعرف الجهوية المتقدمة تأخرا في مراسيم التطبيق. ويتطلب تفعيل الهندسة المؤسساتية الجديدة للجهوية أزيد من أربعين نصا. فبعد اعتماد 22 مرسوم قانون منذ بضعة أشهر، صادق المجلس الحكومي يوم الخميس الماضي على 21 نصا جديدا. وفضلا عن الجهات، تهم هذه النصوص أيضا المستويات الترابية الأخرى، من قبيل العمالات والجماعات. وسيتم اعتماد مراسيم أخرى بحلول نهاية الشهر.

* لوبنيون:

- بعد الرحلات الجوية المباشرة لندن-الصويرة (إيزي جيت) وباريس - الصويرة (ترانسافيا)، افتتح المكتب الوطني للسياحة المغربية بشراكة مع شركة الطيران (توي فلاي) خط شارلوروا- الصويرة-وارززات. ويعتبر هذا الخط الجوي الجديد ثمرة تعاون لتاريخ طويل بين المكتب الوطني للسياحة المغربية ومجموعة (توي)، الهادفة إلى مضاعفة الرحلات نحو المناطق السياحية للمملكة انطلاقا من الأسواق الأوربية الرئيسية.

* لوماتان:

- سبق للبنك الدولي أن برمج ثلاث قروض للمملكة في إطار استراتيجية الشراكة مع المغرب التي تغطي الفترة 2018-2021. وتهم هذه القروض، التي تنتظر المصادقة، والتي تبلغ قيمتها الإجمالية 650 مليون دولار، مجالات التشغيل ومبادرات الأعمال للشباب، وتنمية سلسة قيم الزراعات الغذائية وكذا الطاقة الشمسية.

* ليبراسيون:

- أكدت الخبيرة البيروفية المتخصصة في الشؤون القانونية والعلاقات الدولية والرئيسة السابقة للبرلمان البيروفي، مارتا تشافيز، في مقال لها نشرته، مؤخرا صحيفة "إيكبريسو" البيروفية، أن "البوليساريو مسؤولة عن الابقاء على آلاف الصحراويين محتجزين لديها بمخيمات تندوف بالجزائر". وأبرزت الخبيرة البيروفية أن هؤلاء الصحراويين هم محرومون من أبسط شروط الحياة، على عكس ما يعيشه الصحراوييون بالاقاليم الجنوبية للمملكة.

* البيان:

- أكد وزير الصحة الحسين الوردي في اجتماع مع فعاليات المجتمع المدني والمنتخبين بإقليم الحسيمة، أنه تم تخصيص ميزانية قدرها 520 مليون درهم لتنفيذ مخطط مندمج للنهوض بالخدمات الصحية بإقليم الحسيمة، وتحسين الولوج إلى الخدمات الصحية والرفع من مستوى جودتها، وتعزيزا للعرض الصحي بالإقليم. وأفاد بلاغ للوزارة أن مشاريع ومنجزات الوزارة بإقليم الحسيمة تشمل توسيع وتجهيز المركز الاستشفائي الاقليمي محمد الخامس، بغلاف مالي قدره 42 مليون درهم، حيث بلغت نسبة أشغال الشطر الثاني من التأهيل 90 في المئة.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالمدونة التربويـــة