الخميس، 15 يونيو، 2017

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 15 يونيو 2017

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 15 يونيو 2017

الجريدة التربوية الالكترونية - و .م .ع
الخميس 15 يونيو 2017

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس..

* الأحداث المغربية:

- محاربة الفساد: 3000 متابعة قضائية. فقد كشف وزير العدل، محمد أوجار، أنه تم تسجيل 2992 متابعة تتعلق بجرائم الفساد خلال السنة الماضية، مبرزا أن المجلس الأعلى للحسابات أحال على الوزارة 59 قضية أحيلت جميعها على القضاء لاتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة بشأنها. وقال أوجار إن الحكومة طالبت بتفعيل مئات المتابعات القضائية في حق المتورطين في ملفات الفساد، مضيفا أن ما تنشره وسائل الإعلام حول اعتقال عدد من المسؤولين دليل على انخراط الوزارة وتفاعلها في المحاربة الصارمة لكل أشكال الفساد.


- مازن تؤهل خمس مجموعات.. فقد كشفت الوكالة الوطنية للطاقة المستدامة "مازن" عن لائحة المجموعات الخمسة التي تم تأهيلها لتطوير الشطر الأول من مشروع الطاقة الشمسية "نور ميدلت". وكانت الوكالة قد أطلقت في 18 يوليوز 2016 مسلسلا مكنها من اختيار الفاعلين الذين سيعهد إليهم بتطوير الشطر الأول من برنامج "نور ميدلت" على أن يتم تطوير هذا البرنامج في إطار مخطط (إ.ب.ب) (منتج مستقل للطاقة) يتضمن التصور والتمويل والبناء والاستغلال وصيانة المحطات.

* أخبار اليوم:

- تنطلق، رسميا، اليوم الخميس "عملية عبور المضيق 2017"، حيث من المتوقع أن تستقبل المملكة هذه السنة 3 ملايين مهاجر مغربي مقيم في الديار الأوروبية، أغلبهم يقيمون بفرنسا وهولندا وبلجيكا وإسبانيا؛ كما أنه من المنتظر أن تدخل 650 ألف سيارة إلى المملكة هذا الصيف، حسب وكالة الأنباء الإسبانية "إيفي". وتمتد عملية عبور المضيق على طول ثلاثة أشهر الصيف وتنقسم إلى فترتين: مرحلة الدخول إلى المغرب تبدأ يوم 15 يونيو وتنتهي يوم 15 غشت، ومرحلة العودة إلى المهجر وتبدأ يوم 15 يوليوز وتنتهي يوم 15 شتنبر.

- المغربي يخصص درهما للنقل و6 للضرائب من أصل كل 100 درهم.. فقد كشفت دراسة تحت عنوان "الدرهم الغذائي بالمغرب ما بين 2007 و 2014" أن تركيبة الاستهلاك في المغرب خلال الفترة المذكورة تظهر أنه من أصل كل 100 درهم من النفقات الغذائية، تعود 32 درهما إلى الفرع المرتبط بالفلاحة، بينما ينفق المغربي 1 درهم على النقل و 6 دراهم يمنحها للدولة على شكل رسوم. وأشارت الدراسة التي نشرتها الثلاثاء الماضي مديرية الدراسات والتوقعات المالية، أن بنية الدرهم الغذائي سجلت، خلال الفترة المذكورة، تحولات إيجابية يطبعها بالخصوص تعزيز مكانة الفلاحة والصناعة الغذائية ضمن القيمة المضافة الناتجة عن الطلب النهائي الغذائي، مضيفة أن هذه التطورات كان لها وقع على مستوى واردات المنتوجات الغذائية الجاهزة والوسيطة التي عرفت حصتها انخفاضا خلال السنوات الماضية.

* رسالة الأمة:

- البرلمان يعطي الضوء الأخضر لتعميم التغطية الصحية على 11 مليون مهني وعامل مستقل.. فقد صادق مجلس النواب بالإجماع، في جلسة عمومية عقدها أول أمس الثلاثاء، على مشروع القانون رقم 15.98 المتعلق بنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض الخاص بفئات المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا. ويندرج مشروع هذا القانون في إطار التزامات المملكة الرامية إلى توسيع نطاق التغطية الصحية وتعميمها على الصعيد الوطني في أفق سنة 2025 بالنسبة لهذه الفئات، التي تمثل حوالي 11 مليون مستفيد من المؤمنين وذوي الحقوق، أي 30 بالمائة من الساكنة.

- أعيد انتخاب الناشطة النقابية المغربية أمال العامري، نائبة الكاتب العام للاتحاد المغربي للشغل، الاثنين الماضي بجنيف، في مجلس إدارة المنظمة الدولية للعمل لمدة ثلاث سنوات. وأعيد انتخاب العامري عضوا مساعدا في مجموعة العمال ب95 صوتا من أصل 1299، واضعة بذلك حدا لمحاولات وفد الاتحاد العام للعمال الجزائريين للحصول على هذا المقعد على حساب الاتحاد المغربي للشغل.

* المساء:

- في خطوة مفاجئة، قررت وزارة الداخلية تفعيل إجراءات تهدف إلى إغلاق الآلاف من رياض الأطفال ومؤسسات التعليم الأولي والكتاتيب، خاصة تلك الموجودة في الأحياء الشعبية، والتي تبين عدم توفرها على ترخيص. وعلمت الجريدة أن السلطات المحلية قامت بتوجيه مراسلة إلى أصحاب هذه المحلات بعد إعداد لوائح بها في وقت سابق، عن طريق أعوان السلطة، حيث تم إشعارهم بضرورة الإغلاق إلى حين البت في مصيرهم، أو العمل على تسوية وضعيتهم انطلاقا من دفاتر تحملات واضحة.

- كشف تقرير لصندوق النقد العربي أن 69 بالمئة من الشركات المغربية، تعلن نتائج سلبية أو محايدة، ما يؤثر على الإيرادات الضريبية؛ مشيرا إلى أن الضريبة على دخل الشركات تتركز حول نسب ضئيلة من الشركات، وتظل أغلبها خارج دائرة الإلزام الضريبي، حيث إن 2 في المئة فقط من الشركات المغربية، تساهم بنسبة 80 بالمئة من إجمالي إيرادات الضرائب.

* آخر ساعة:

- العماري: "حكومة ابن كيران أججت أحداث الريف وعاقبت السكان".. أعلن رئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة والأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة إلياس العماري، أن الحزب سيباشر، عبر فريقه النيابي، عملية تشكيل لجنة لتقصي الحقائق في تعثر تنفيذ البرامج المسطرة في إطار مشروع "الحسيمة منارة المتوسط"، من أجل المحاسبة وتحديد المسؤوليات. واتهم العماري خلال حلوله ضيفا على برنامج "ضيف الأولى" الذي بثته القناة الأولى مساء الثلاثاء، الحكومة بالتسبب في تأجيج احتجاجات الحسيمة جراء تلكئها في تنفيذ الأوراش التنموية وتماطلها في الاستجابة لحاجيات سكان إقليم الحسيمة.

- تماطل البرلمانيين يعطل عملية إثبات حضورهم بالبطاقة الإلكترونية.. تسبب تماطل عدد من البرلمانيين في استعمال بطائق الحضور الإلكترونية في تأجيل العمل بها، إذ أعلنت رئاسة المجلس أن جلسة أول أمس الثلاثاء تعد الجلسة الرسمية الأولى لاحتساب الحاضرين عن طريق إثبات الحضور بالبطاقة الإلكترونية بدل الجلسة التي سبقتها يوم الثلاثاء من الأسبوع المنصرم، والتي تقرر اعتبارها "تجريبية" بسبب عدم التزام البرلمانيين بتفعيل الحضور بهذه البطاقة لحصر عدد الحاضرين ورصد حالات الغياب في صفوف النواب.

* الصباح:

- المحاسبون المستقلون غاضبون.. يواصل المحاسبون الاحتجاج على القانون المتعلق بتنظيم مهنة محاسب معتمد، الذي يعتبرونه مجحفا في حق حولي 4 آلاف محاسب مستقل. وفي خطوة جديدة لإثارة انتباه وزارة الاقتصاد والمالية باعتبارها الجهة الوصية على المهنة، قرر المحاسبون تنظيم وقفة أمام مقر الوزارة لحملها على فتح الحوار معهم بشأن المقتضيات الواردة في القانون 127-12 الذي تم تمريره من قبل حكومة ابن كيران.

- تتهم النقابة الوطنية لأطر الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب والنقابة الوطنية لمراكز الاستغلال للشركة ذاتها، المدير العام بالإخلال بمقتضيات اتفاق 30 ماي 2017، ما ينذر بارتفاع درجة الاحتقان داخل الشركة. وأكدت مصادر نقابية أن المدير العام يواصل تنزيل الهيكلة الجديدة للشركة مع إقصاء الكفاءات الداخلية في التعيينات بمناصب المسؤولية. من جهته، أكد أنور بنعزوز المدير العام للشركة الوطنية للطرق السيارة، في تصريح للجريدة، أن الشركة استجابت لكل المقتضيات القانونية المتعلقة بالتوظيف، إذ تم الاعلان عن طلب تقديم الترشيحات في بوابة التشغيل العمومي. وأكد أن الإدارة العامة تلتزم بكل ما تم الاتفاق عليه في ما يتعلق بالتوظيفات.

* بيان اليوم:

- وفد عن قيادة حزب التقدم والاشتراكية يزور الحسيمة ويلتقي بفعاليات مدنية ونشطاء من الحراك.. وقد وقف الوفد الحزبي، الذي زار الإقليم يوم الأحد 11 يونيو الجاري، على الأوضاع التي تعيشها منطقة الريف عامة وبالخصوص إقليم الحسيمة. وخلص اللقاء إلى عدد من الخلاصات والنقاط التي سيتم التداول فيها والإعلان عنها من طرف الحزب والتي تسعى إلى تحقيق التهدئة المطلوبة قصد إتاحة الفرصة لتفعيل الحلول الممكنة.

- الصحافة البولونية تصف مبادرة المغرب من أجل تجاوز الازمة القائمة بين دول الخليج ب"القيمة جدا".. فقد اعتبرت الصحيفة الإلكترونية البولونية "طي طي جي"، في مقال بعنوان "مبادرة مغربية قيمة لحل الأزمة بين دول الخليج، أن المبادرة المغربية، التي يقودها جلالة الملك محمد السادس لحل الخلاف القائم بين دول الخليج العربي، هي "مبادرة دبلوماسية قيمة ورفيعة وحكيمة لرأب الصدع والخلاف بين أشقاء المغرب بمنطقة الخليج". وفي نفس السياق، كتبت الصحيفة الإلكترونية البولونية "فارشافسكا إزبا غوسبودارشا" أن المبادرة المغربية "قيمة وحكيمة جدا وتروم الحيلولة دون تفاقم الخلاف بين دول الخليج".

* الاتحاد الاشتراكي:

- السنغال تدعو إلى إلقاء "نظرة جديدة" على الصحراء في ضوء مبادرة الحكم الذاتي.. دعت السينغال، أول أمس الثلاثاء بنيويورك، إلى إلقاء "نظرة جديدة" على تطورات الوضع بالصحراء في ضوء مبادرة "الحكم الذاتي" التي قدمتها المملكة المغربية. وأكد ممثل السينغال، خلال اجتماع اللجنة الخاصة (سي 24)، أن هذه المبادرة التي تم إعدادها "بحسن نية"، تظل أكثر من أي وقت مضى "إطارا ملائما لإيجاد حل سعيد ونهائي لهذا النزاع بناء على توافق فعال يراعي الواقعية".

* العلم:

- إلغاء شرط السن.. قررت الحكومة إعفاء المترشحين لاجتياز مباريات التوظيف بموجب عقود التي أعلنتها الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين من شرط السن. وأعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، في بلاغ، أنه قد "تقرر، بموجب قرار السيد رئيس الحكومة رقم 0750 بتاريخ 12 يونيو 2017، إعفاء المترشحين لاجتياز مباريات التوظيف بموجب عقود من شرط السن".

- أزيد من 80 ألف فتاة مغربية تعملن في المنازل بينهن 13580 فتاة تحت سن 15 عاما يعملن في الدار البيضاء وحدها.. فقد طالب المكتب التنفيذي للرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان، في بلاغ أصدره بمناسبة اليوم العالمي لمحاربة تشغيل الأطفال، الحكومة بوجوب التطبيق الحازم لسن 18 عاما سنا أدنى لكل أنواع الشغل بما في ذلك العمل المنزلي، مع فرض عقوبات مناسبة على أصحاب العمل والمستقدمين للعمل (الوسطاء) الذين يشغلون أطفالا تحت سن 18 عاما وتعديل القوانين لتصبح ملائمة لذلك.

* الأخبار:

- عاد الجدل مجددا إلى البرلمان بخصوص قرار إلغاء مجانية التعليم، ونفى محمد حصاد، وزير التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي، وجود أي قرار حكومي بهذا الخصوص. وأوضح في معرض رده على الأسئلة الشفوية، أول أمس الثلاثاء بمجلس النواب، أن المجلس الأعلى للتربية والتكوين لا يتخذ القرار في موضوع إلغاء مجانية التعليم، مؤكدا أن الحكومة لم تقرر أي شيء بهذا الخصوص وأن الوضع يبقى على ما هو عليه.

- الفلاحة والصيد يستحوذان على أزيد من 34 في المائة من الإنفاق الغذائي بالمغرب.. كشفت دراسة معنونة ب"الدرهم الغذائي بالمغرب بين 2007 و2014" أن فرع الفلاحة والصيد يستحوذ على أزيد من 34 في المائة من الإنفاق الغذائي بالمغرب، فيما لا تمثل هذه النسبة سوى 2ر8 في المائة بفرنسا. وأكدت الدراسة، التي نشرتها، أول أمس الثلاثاء، مديرية الدراسات والتوقعات المالية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، أنه بالمقابل، فإن حصة الصناعة الغذائية أكثر أهمية بفرنسا منها بالمغرب، لأنها تمثل 6ر1 مرة الإنفاق في المنتجات الفلاحية مقابل 6ر0 فقط بالنسبة للمغرب.

* لوماتان:

- أجرى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، يوم الأربعاء، بالديوان الملكي بالرباط، مباحثات مع رئيس الجمهورية الفرنسية فخامة السيد إيمانويل ماكرون. وتأتي هذه المباحثات بمناسبة زيارة الصداقة والعمل التي يقوم بها فخامة السيد إيمانويل ماكرون إلى المغرب، والتي تعكس عمق العلاقات الثنائية والإرادة المشتركة لقائدي البلدين لتمتين هذه الشراكة الاستراتيجية، الاستثنائية بما يخدم المصالح المشتركة للشعبين الصديقين.

- أشاد الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، يوم الأربعاء، بطبيعة المباحثات "الشخصية جدا" التي أجراها مع صاحب الجلالة الملك محمد السادس، معربا عن "تأثره البالغ بمشاعر الصداقة هاته". وقال الرئيس ماكرون، في ندوة صحفية، عقدها خلال اليوم الاول من زيارة الصداقة والعمل التي يقوم بها للمغرب لمدة يومين، بدعوة كريمة من جلالة الملك، إن "هذه الزيارة للمغرب، وعلى غرار العلاقات بين بلدينا، ترتكز على رؤية مشتركة وإرادة لمواصلة الاهتمام بمصالحنا المشتركة، ليس فقط بالمغرب، ولكن أيضا بالمنطقة وبإفريقيا".

* لوبنيون:

- أكدت المديرية العامة للأمن الوطني، أن العمليات والتدخلات النظامية التي باشرتها القوات العمومية والرامية إلى حفظ الأمن والنظام العامين بمدينة الحسيمة والمناطق الحضرية التابعة لها، منذ 28 أكتوبر 2016 ، حرصت على تدبير حركية الاحتجاجات، بشكل يضمن حماية الأمن والنظام العامين من جهة، والوقاية دون تسجيل أي تهديد لأمن المواطنين وسلامتهم من جهة ثانية، بالإضافة إلى اتخاذ كافة التدابير اللازمة لصون الحقوق والحريات الفردية والجماعية. وأوضحت في بلاغ، أول أمس الثلاثاء، أن بعض هذه الاحتجاجات عرفت تصعيدا خطيرا مس بالأمن والنظام العامين، وذلك بعدما تحولت إلى تجمهرات عنيفة استعمل فيها مجموعة من الأشخاص أسلحة بيضاء وزجاجات حارقة والرشق بالحجارة، مما تسبب في إصابة 298 شرطيا بجروح متفاوتة الخطورة، من بينها كسور في الأطراف والجمجمة ورضوض وكدمات واختناقات واحتراقات.

* أوجوردوي لوماروك:

- بعد إدخاله في المسار التشريعي منذ 18 شهرا، صادق مجلس النواب أول أمس الثلاثاء بالإجماع،على مشروع القانون 15-96 المتعلق بنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض الخاص بفئات المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا. و ستمكن المصادقة النهائية على هذا القانون 11 مليون من المغاربة من الاستفادة من التغطية الصحية.

* البيان:

- أكد وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، نبيل بنعبد الله، أول أمس الثلاثاء، أن عدد الأسر المعنية ببرنامج مدن بدون صفيح فاق 380 ألف أسرة منذ انطلاق البرنامج عام 2004. وأوضح بنعبد الله، في معرض رده على سؤال شفوي حول برنامج مدن بدون تقدم به فريق العدالة والتنمية بمجلس المستشارين، أن 82 في المئة من العدد الإجمالي للأسر، أي 320 ألف و829 أسرة معنية ببرامج منجزة أو هي في طور الإنجاز.

* ليبراسيون:

- إدخال نقط امتحانات الباكالوريا في المنظومة المعلوماتية "مسار" سيتم التكفل به من قبل الإدارة. ولن تعرف الجدولة الأكاديمية أي اضطراب وسيتم نشر النتائج في المواعيد المحددة سلفا. وصرح عبد الكريم شكير، الكاتب العام لجمعية أساتذة الفلسفة بالتعليم العمومي أن العديد من المدراء الإقليميين سيتكلفون بهذه المسؤولية في المناطق التي يرفض فيها الأساتذة التكفل بها.

* ليكونوميست:

- انطلاق أشغال الشطر الأول لبنايات مصنع "بي إس أ" بالقنيطرة، أحد أكبر الاستثمارات الفرنسية بالمغرب مع مصنع رونو الذي سبق تشغيله بطنجة. ومن المقرر اليوم 15 يونيو، تدشين هذا الورش الضخم، بالمنطقة الحرة "أتلانتيك فري زون"، بحضور كارلوس تفاريس، رئيس المكتب المديري لمجموعة "بي إس أ" ووزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي. وسيكون موقع الإنتاج القنيطرة جاهزا في منتصف عام 2019. وتعتزم المجموعة إنتاج 200 ألف سيارة و 200 ألف محرك سنويا .

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالمدونة التربويـــة