السبت، 17 يونيو، 2017

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت 17 يونيو 2017


عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت 17 يونيو 2017

الجريدة التربوية - و .م .ع
السبت 17 يونيو 2017

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت..

* أخبار اليوم:

- 111 طلبا لإنشاء مصحات خاصة.. بعضها في مدن لا توجد بها مصحات. كشف وزير الصحة، الحسين الوردي، أن القطاع الخاص سيلعب دورا مهما في تعزيز العرض الصحي مستقبلا، مشيرا إلى أنه تلقى 111 طلبا لإنشاء مصحات في عدة مدن مثل خريبكة والقلعة والداخلة، وغيرها من المدن التي لا تتوفر على مصحات، فضلا عن طلبات أخرى تهم المدن المعروفة. ولتجاوز نقائص القطاع الصحي، خاصة في المناطق النائية، كشف وزير الصحة للجريدة أنه وضع خطة، ما بين 2017 و2021، تستهدف تكريس التوجه "الخدماتي لقطاع الصحة"، من خلال تزويد كل جهة بجهاز الفحص بالرنين المغناطيسي، وتزويد كل مستشفى إقليمي بجهاز للفحص بالسكانير، إلى جانب تزويد كل قيادة في العالم القروي بسيارة إسعاف.


- أو سي بي: فوسبوكراع تستثمر 100 في المائة من أرباحها في الصحراء.. كشفت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط أن أرباح فرعها فوسبوكراع يعاد استثمارها بنسبة 100 في المائة بمناطق اشتغالها، إذ تتبنى المقاربة المندمجة ذاتها بمجموع عملياتها المنجمية وأنشطتها التجارية، وذلك في احترام تام للمقتضيات المغربية والدولية المعتمدة في المجال، ومن بينها المعايير القانونية والممارسات الجيدة المفروضة من طرف الأمم المتحدة، والمتعلقة بالمطابقة والمسؤولية الاجتماعية للمقاولات، مع التركيز على استدامة العمليات وضمان تكافؤ فرص الشغل واستفادة مجموع السكان المحليين والمنطقة.

* المساء:

- العثماني يستنفر وزراءه للتواصل مع الصحافيين ويطلق زيارات مكوكية لتطويق الاحتجاجات.. أعلن سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، خلال افتتاحه المجلس الحكومي، الذي انعقد أول أمس الخميس، استعداد مختلف القطاعات الحكومية التام للتجاوب مع مختلف وسائل الإعلام والرد على كل استفساراتهم توخيا للمعلومة الصحيحة والدقيقة، في خطوة تستهدف تجاوز الاختلالات التي تم تسجيلها على مستوى التواصل الحكومي، خاصة في ما يتعلق بمجموعة من المشاريع المقررة في إقليم الحسيمة، ومنها الجدل الذي أثير مؤخرا حول مركز الأنكلوجيا.

- بوليف: قادة الاحتجاج أخطؤوا في الحسيمة بإعلان خصومتهم مع جميع المؤسسات.. قال محمد نجيب بوليف، كاتب الدولة المكلف بالنقل، وعضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، إن "الفراغ الذي عشناه خلال الخمسة أشهر التي سبقت تشكيل الحكومة جعل بعض الشباب يعتقدون أن بإمكانهم حمل مطالبهم بأنفسهم"، مضيفا أن "الذين كانوا يقودون حملة الاحتجاجات لم يستوعبوا درس 20 فبراير، حيث تصور الشباب آنذاك أنهم لوحدهم ودون انخراط الأحزاب السياسية والقوى التي تقوم بدور الوساطة في المجتمع، سيصلون إلى النتيجة التي كانوا ينتظرونها" (حوار).

* الصباح:

- المغرب يتوعد برد حازم على جنوب إفريقيا.. تعتزم الحكومة الرد بحزم على التطورات التي عرفها ملف شحنة المجمع الشريف للفوسفاط المحتجزة في ميناء "إليزابيت" بجنوب إفريقيا، بعدما أخذ الملف بعدا سياسيا تجلى في قرار السلطات القضائية بهذا البلد إحالة الملف للبت في الموضوع. وأكد مصطفى الخلفي، بصفته ناطقا رسميا باسم الحكومة، أن قرار المحكمة الجنوب إفريقية بقبول الدعوى في الشكل والقبول بالبت في الموضوع ذو طابع سياسي محض، مضيفا أن المغرب يرفض هذا القرار جملة وتفصيلا وسيتصدى له بالحزم المطلوب.

* الأحداث المغربية:

- قال الوزير المنتدب المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية محمد بنعبد القادر إن استسهال الأمور المتشعبة في السياسة يفضي إلى الديماغوجية؛ وأشار إلى أن الفساد الإداري الذي يندرج في مجال أخلاقيات المرفق العمومي ويتناول علاقة المواطن بالإدارة هو المقصود بالاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد. وذكر الوزير بأن المنهجية المعتمدة في إعداد هذه الاستراتيجية هي أولا منهجية تكرس الالتقائية بين البرامج والمبادرات القطاعية والأفقية وذلك وفق رؤية مندمجة تتوخى تحقيق أهداف واضحة وقابلة للقياس. (حوار)

- حملة وطنية لتخفيض فوائد قروض السكن.. أعلن فاعلون جمعويون وحقوقيون وسياسيون عزمهم تأسيس اللجنة الوطنية للمطالبة بخفض الديون المتراكمة، ومعدل الفائدة على القروض السكنية، من خلال حشد الموارد والجهات المعنية على المستوى الوطني من أجل تخفيف عبء الديون. وتهدف الحملة إلى تسليط الضوء على الأثمان الخيالية التي يتم بها اقتناء شقق السكن الاقتصادي والاجتماعي، وارتفاع الأقساط الشهرية، والتي تجعل الكثير من الأسر التي كانت تحلم بامتلاك "قبر الحياة"، يتحول حلمها إلى كابوس بسبب مشاكل القروض وارتفاع أسعار العقار.

* الاتحاد الاشتراكي:

- عدد كبير من المرشحين الفرنسيين من أصول مغربية بالانتخابات التشريعية سيصلون إلى البرلمان الفرنسي.. حيث تشهد فرنسا في نهاية الأسبوع الدور الثاني للانتخابات التشريعية، وهي انتخابات سيحصل فيها الرئيس ايمانويل ماكرون على الأغلبية الساحقة حسب كل الاستطلاعات. هذا التحول الكبير الذي يشهده المشهد السياسي الفرنسي سوف يؤدي إلى دخول عدد كبير من أبناء المهاجرين إلى البرلمان الفرنسي بعد أن تمت ممارسة الوصاية عليهم من طرف الأحزاب الكلاسيكية لعدة عقود.

- مجلس الحكومة يصادق على مجموعة من مراسيم المشاريع تتعلق بالجهوية.. صادق مجلس الحكومة على 21 مشروع مرسوم تتعلق بالجهوية تقدم بها وزير الداخلية، مع تأكيد المجلس على ضرورة الإسراع بتقديم مشاريع المراسيم المتبقية. وأوضح الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، في لقاء صحافي عقب انعقاد مجلس الحكومة، أن المجلس صادق على ثلاثة مراسيم تهدف إلى تحديد كيفيات منح التسبيقات المالية من طرف الدولة لفائدة الجهة أو العمالة أو الإقليم أو الجماعة وتسديدها.

* العلم:

- انهيار صخري.. تسبب انهيار صخري على الطريق الوطنية رقم 9 الرابط بين ورززات ومراكش وبالضبط بمنعرجات تيشكا في توقف حركة السير في وجه المرور منذ الساعة السادسة من مساء الخميس وذلك بسبب التساقطات الغزيرة التي عرفتها المنطقة. وفوجئ عدد من المسافرين بانهيار تل صخري بمنطقة تيشكا عل مقربة من جماعة إغرم نوكدال التابعة لإقليم ورززات أدى إلى محاصرة عدد من المسافرين القادمين في كلا الاتجاهين.

* بيان اليوم:

- تسييس وأدلجة عمل لجنة سي 24.. مرة أخرى، يشهد اجتماع لجنة سي24، التي يترأسها السفير الفنزويلي المتهور لدى الأمم المتحدة، رافائيل راميريز، تصرفات مشينة تتعارض مع قواعد الأمم المتحدة. ففي تجاهل تام للقواعد المسطرية، أعطى السفير الفنزويلي الكلمة لممثل "البوليساريو" دون أن يطلبها، ودون أن يسجل كما جرت العادة وفقا للقوانين المتبعة في قائمة المتدخلين، وهو ما ترتب عنه رد فعل فوري وقوي للممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، مؤكدا أن الأمر يتعلق بعمل غير قانوني للفنزويلي الذي خرق المسطرة، وبسابقة في تاريخ الأمم المتحدة.

- تم انتخاب المملكة المغربية عضوا بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة، من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة، خلال الانتخابات التي جرت أول أمس الخميس بمقر المنظمة الأممية في نيويورك. وهكذا، أضحت المملكة المغربية عضوا بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي لمدة سنتين، اعتبارا من فاتح يناير 2018. ويأتي هذا الانتخاب ليكرس المكانة التي يتمتع بها المغرب على الصعيد الدولي، وخاصة في مجال التنمية المستدامة.

* الأخبار:

- أعلنت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط رفضها لقرار محكمة جنوب إفريقية إحالة ملف حجز سفينة "تشيري بلوسوم" للحكم في موضوع الدعوى، مبرزة أن هذا القرار يتعارض بشكل تام مع حكم المحكمة البنامية، التي أعلنت عن عدم الاختصاص حول نفس الموضوع الذي يكتسي طابعا سياسيا بحتا. وأوضح بلاغ للمجموعة، أنه إثر الاستئناف الذي قدمته جبهة "البوليساريو" تجاوزت المحكمة الجنوب إفريقية المحلية صلاحياتها وقررت إحالة ملف القضية للحكم في موضوع الدعوى. وأعربت المجموعة عن استغرابها لهذا القرار الذي يتذرع "بتعقيد" موضوع يندرج مع ذلك ضمن مسلسل دولي متواصل.

- فاز البروفيسور والباحث المغربي عدنان رمال، المتخصص في العلوم البيولوجية، بجائزة الجمور ضمن جوائز المبتكر الأوروبي برسم سنة 2017 عن ابتكاره حول المضادات الحيوية بواسطة الزيوت الأساسية المستخلصة من الطبيعة. وأفاد بلاغ لمركز التواصل الخاص بالمكتب الاوروبي للبراءات الذي يوجد مقره بميونيخ، جنوب المانيا، بأن البروفيسور رمال تسلم هذه الجائزة في حفل أقيم أول أمس الخميس بمدينة البندقية بإيطاليا، مشيرا إلى أن الفائز المغربي حصل على أكبر عدد من أصوات الجمهور المعبر عنها عبر الموقع الإلكتروني للمكتب.

* رسالة الأمة:

- اكديم إزيك.. تأجيل القضية إلى 11 يوليوز المقبل. قال الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط حسن الداكي، أول أمس الخميس، إن غرفة الجنايات الاستئنافية بسلا قررت تأجيل النظر في قضية المتهمين في احداث مخيم اكديم إزيك إلى يوم 11 يوليوز القادم وذلك لمواصلة مناقشة القضية. وأوضح الداكي، تعقيبا على مرافعات دفاع المتهمين، أن النيابة العامة أوضحت أن المكالمات الهاتفية تم التقاطها بناء على أمر قضائي صادر عن الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف بالعيون بتاريخ 12/10/2010 بناء على ملتمس النيابة العامة وتأسيسا على طلب تقدمت به مصالح الشرطة القضائية طبقا للقانون.

- سوازيلاند تجدد دعمها للمغرب في قضية الصحراء.. جدد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي السوازيلاندي، مغواغوا غامديز، أول أمس الخميس، بالرباط، دعم بلاده للمغرب بخصوص قضية الصحراء، مشيدا بالعلاقات "الأخوية والتاريخية" التي تجمع البلدين. وأكد غامديز ، في تصريح للصحافة عقب مباحثات أجراها مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، أن "موقف سوزيلاند كان وسيظل واضحا جدا حول قضية الصحراء، نحن ندعم بشكل كامل المغرب".

* آخر ساعة:

- هرهورة.. ثلاثة قتلى في حادثة سير. فقد لقي ثلاثة أشخاص مصرعهم، بينما أصيب شخصان آخران بجروح بليغة، نتيجة لحادثة سير وقعت في الساعات الأولى من صباح أول أمس الخميس بالهرهورة. وأكدت مصادر محلية أن الحادث نجم عن اصطدام سيارتين خفيفتين قبل أن يفقد سائق إحداها السيطرة ويصطدم بأحد شجيرات النخيل، الأمر الذي تسبب في مصرع ثلاثة على الفور في حين أصيب شخص رابع بجروح متفاوتة الخطورة.

* لوماتان:

- قدم وزير الصحة، الحسين الوردي، يوم الخميس أمام مجلس الحكومة، الخطوط العريضة للبرنامج الوطني من أجل النهوض بالقطاع الصحي 2017-2021. وأبرز الوزير أن هذا البرنامج يرتكز على أربعة محاور متكاملة ومندمجة، يخص المحور الأول توطيد أوراش الإصلاح ودعم البرامج الصحية الأساسية، ويهم المحور الثاني تعزيز الولوج إلى الخدمات وتكريس التوجه الخدماتي وجعل المرتفق في صلب المنظومة الصحية، بينما يتعلق ثالث المحاور بتجاوز إكراهات شح الموارد البشرية الصحية والعمل على تحفيزها وتطوير أدائها، فيما المحور الرابع يهم تجويد حكامة القطاع.

* لوبنيون:

- تم انتخاب المملكة المغربية عضوا بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة، من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة، خلال الانتخابات التي جرت أول أمس الخميس بمقر المنظمة الأممية في نيويورك. وهكذا، أضحت المملكة المغربية عضوا بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي لمدة سنتين، اعتبارا من فاتح يناير 2018. ويعد المجلس الاقتصادي والاجتماعي، الذي يتشكل من 54 عضوا، إحدي الهيئات الرئيسية الست لمنظمة الأمم المتحدة، والتي تهدف إلى تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.

* ليبراسيون:

- جرى تقديم التقرير الأولي الذي أعدته "المبادرة المدنية من أجل الريف" يوم الخميس المنصرم بالرباط. وإذا كان معدو التقرير الذي أنجز بناء على لقاءات قام بها أعضاء المبادرة خلال الزيارة الأولى للحسيمة بداية الشهر الجاري (أيام 5 و 6 و 7 و 8)، قد نفوا بشكل قاطع وجود تيار انفصالي داخل حراك الريف، فإن صلاح الوديع، رئيس حركة ضمير، لم يستبعد فرضية وجود أطراف خارجية تحاول توظيف حركة الاحتاج "العفوية" بالحسيمة لخدمة أجندتها.

* البيان:

- مجلس النواب يصادق بالإجماع على مشروع القانون رقم 61.16 تحدث بموجبه وكالة التنمية الرقمية. وقال وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي، إن إحداث هذه الوكالة يأتي بالنظر إلى أهمية التنمية الرقمية التي تتجلى في الدور المركزي للتكنولوجيات في التنافسية وتحقيق النمو وكذا دورها في تحديث الإدارة وتقريبها من المواطن، فضلا عن أهميتها في خلق مناصب شغل وتحسين مستوى عيش المواطن.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة