الاثنين، 19 يونيو، 2017

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين 19 يونيو 2017


عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين 19 يونيو 2017

الجريدة التربوية الالكترونية  - و .م .ع
الاثنين 19 يونيو 2017

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين ..

* أخبار اليوم:

- الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي يبحث عن 16571 متقاعدا "مفقودا".. حيث يشرع الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في حملة للبحث عن آلاف المتقاعدين الذين لم يتسملوا تعويضاتهم المستحقة رغم مراسلات الصندوق المستمرة. ويتعلق الأمر بما مجموعه 16 ألفا و571 متقاعدا، حيث تم التمكن إلى الآن من التواصل مع 2800 شخص فقط ممن يستجيبون للشروط القانونية التي تخولهم الحصول على معاش التقاعد، ومنها شرط استيفاء 3240 يوما.


- اعتبر الحسين الوردي، وزير الصحة، مصادقة البرلمان على مشروع نظام التغطية الصحية للمستقلين أنه حدث مهم وتاريخي، من شأنه أن يسهم في حل مشاكل قطاع الصحة، مضيفا نريد أن نصل إلى مستوى يتقدم فيه المواطن إلى المستشفى للعلاج من خلال الأداء فقط ببطاقة التأمين الصحي، وهذا سيسهم في التقليل من بعض المشاكل التي تمس القطاع مثل الرشوة و"النوار". وأكد أن الانخراط في هذا النظام إلزامي وسيتم فرض اشتراكات حسب تصنيف كل مهنة وستراعى دخل كل فئة وسيطبق بشكل متدرج بالبدء بالفئات المنظمة مثل سائقي الطاكسيات والأطباء. (حوار)

* الأحداث المغربية:

- حصل فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين على الضوء الأخضر من الأمين العام للحزب إلياس العماري، من أجل تفعيل لجنة تقصي الحقائق في أحداث الحسيمة، مباشرة بعد مناظرة حول الموضوع نفسه، دعا إليها إلياس العماري وترأسها بصفته رئيسا لجهة طنجة الحسيمة تطوان. وكشف عزيز بنعزوز، رئيس فريق البام بمجلس المستشارين، أن دعوة الفريق لتشكيل لجنة تقصي الحقائق قد جمعت التوقيعات اللازمة لإحداث اللجنة المذكورة.

- أفادت مندوبية المياه والغابات ومحاربة التصحر، وبمناسبة اليوم العالمي لمحاربة التصحر والجفاف، الذي يصادف 17 يونيو من كل سنة، أن سنة 2016 عرفت معالجة 800 ألف هكتار من الأحواض المائية مع بناء 1.600.000 متر مكعب من سدود الترسيب للحد من الخسائر التي تسببها عوامل للتعرية، بالإضافة إلى تشجير حوالي 730 ألف هكتار بالاعتماد أساسا على الأصناف المحلية كالأرز والبلوط الفليني والأركان والعرعار. وأضافت المندوبية فيما يتعلق بمحاربة زحف الرمال أن مصالحها تمكنت من تثبيت 40 ألف هكتار من الكثبان الرملية، خصوصا بالمناطق الجنوبية والواحاتية.

* الصباح:

- استاء محامون بالبيضاء من البطء الكبير في تحرير الأحكام، سيما في القضايا الجنائية الاستئنافية. وأفادت مصادر الجريدة أن التأخر في تحريرها له انعكاسات سلبية على المتقاضين سيما المعتقلين الذين يعلقون آمالهم على النقض. وكانت تعليمات ذهبت إلى ضرورة تحرير الأحكام قبل النطق بها، إلا أن الواقع شيئ آخر.

* المساء:

- تذمر من أداء شركتي النظافة بالبيضاء والمطالبة بفسخ العقد معها.. فقد عاد ملف النظافة في مدينة الدار البيضاء إلى الواجهة من جديد خلال شهر الصيام، حيث انتقدت بعض الأطراف بشدة عمل شركتي النظافة "أفيردا" و"سيطا" خاصة في المناطق المحيطة بالمدينة، وارتفعت بعض الأصوات مطالبة بضرورة فسخ العقد مع هاتين الشركتين، وذلك بسبب تراكم النفايات في العديد من الأماكن التي تحولت إلى نقط سوداء.

- قررت الحكومة المحلية لمدينة سبتة المحتلة تحديد سقف عددي يتراوح ما بين 800 و1000 للسيارات المسموح بولوجها الثغر المحتل عبر معبر "تاراخال". ويندرج هذا الإجراء الذي أعلنه أول أمس الناطق الرسمي باسم حكومة سبتة المحتلة في إطار سعي سلطات الثغر المحتل الحثيث للحد من حالات الاكتظاظ التي يسجلها يوميا المعبر الحدودي الوهمي بين سبتة والمغرب، والتي جعلت معدل الانتظار لاجتياز المعبر الحدودي يرتفع إلى أربع ساعات كاملة.

* الاتحاد الاشتراكي:

- تسمم أزيد من 30 شخصا بعد تناولهم مثلجات بمكناس.. وتتراوح أعمار المصابين ما بين سنتين ونصف و50 سنة. وبعد إشعارها بالحادث هرعت السلطة المحلية وعناصر الأمن من مختلف المصالح إلى مستشفى محمد الخامس فيما تم إيقاف صاحب المثلجات ووضعه تحت الحراسة النظرية لتعميق البحث معه بأمر من النيابة العامة المختصة.

- اتفق المغرب وإيطاليا على إحداث منتدى برلماني مغربي- إيطالي، يكون بمثابة فضاء للحوار وبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية وتدارس القضايا ذات الاهتمام المشترك. جاء ذلك خلال مباحثات الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، الجمعة الماضي بالرباط، مع وفد برلماني يمثل مجموعة الصداقة الايطالية-المغربية في البرلمان الإيطالي بمجلسيه برئاسة النائب نيكولا كراشي، وبعضوية ممثلين عن مختلف الأطياف السياسية الإيطالية. وأوضح بلاغ للمجلس أن الجانبين اقترحا عقد الدورة الأولى للمنتدى خلال سنة 2018 حول موضوع: "دور الديبلوماسية البرلمانية في تعزيز السلم والأمن والاستقرار بحوض البحر الأبيض المتوسط".

* بيان اليوم:

- أكدت سفيرة المغرب بالشيلي، كنزة الغالي، أن المملكة تتبوأ موقعا رياديا في شمال إفريقيا والعالم العربي، بفضل الإصلاحات الهامة التي تم إطلاقها تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس. واستعرضت الغالي، التي حلت الجمعة الماضي ضيفة على هيأة التدريس بكرسي "الأندلس-والمنطقة المغاربية" بجامعة أدولفو إبانييز بسانتياغو، مختلف الإصلاحات التي تم إطلاقها تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس من أجل تعزيز ثقافة احترام حقوق الإنسان، وتشجيع التنمية الاجتماعية والاقتصادية وتحسين رفاهية المواطنين.

- أكد الجامعي الفرنسي، جان إيف دو كارا أن المحكمة البحرية لبنما اعتبرت انه لا يوجد أي دليل يشير إلى أن "البوليساريو"، هو مالك شحنة الفوسفاط المغربي القادم من فوسبوكراع. وأضاف في تصريح صحفي أن المحكمة البحرية لبنما صرحت بعدم اختصاصها ذلك انه لا يمكنها البت في قضية تتعلق بالسياسة الدولية معتبرة أنه ليس هناك ما يثبت أن ملكية الشحنة تعود الى المدعي. وأوضح أنه بمقتضى الفصل 19 من معاهدة الامم المتحدة حول قانون البحار، فإن المرور غير المعادي لسفينة تجارية أجنبية لا يمكن منعه إلا إذا كان يمس بسلم، وحسن نظام وامن الدولة الساحلية، أو اذا كان يشكل تهديدا أو دعاية تهدف الاضرار بالدولة الساحلية، أو يضر بالبيئة، او بتحميل او افراغ السلع بما يخالف قوانين وتنظيمات الدولة الساحلية.

* العلم:

- أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، أنها قررت تقديم موعد الإعلان عن نتائج الدورة العادية للامتحان الموحد لنيل شهادة البكالوريا -دورة يونيو 2017- إلى يوم الثلاثاء 20 يونيو الجاري بدل يوم الخميس 22 من الشهر ذاته. وأوضحت الوزارة في بلاغ لها، أن هذا القرار جاء بعد تيسير عملية التصحيح بفضل استعمال منظومة معلوماتية لتدبير امتحانات البكالوريا لمسك النقط من طرف الأستاذات والأساتذة المصححين بمراكز التصحيح.

* رسالة الأمة:

- وكالة: حراك الريف لم يؤثر على ثقة المستثمرين الأجانب في المغرب.. أكد مقال صادر في موقع وكالة "بلومبرغ"، المتخصص في تقييم اقتصاديات الدول النامية والصاعدة، أن احتجاجات الريف لم يكن لها تأثير سلبي على الاستثمارات وعلى ديونه المدرجة في الأسواق العالمية. وأضاف المقال أنه إذا اهتم المستثمرون بالمغرب وغيره من البلدان النامية فذلك لأنهم يسعون إلى الأصول ذات العوائد المرتفعة لتعويض العائدات المنخفضة في الدول المتقدمة.

- المغرب يحافظ على مكانته ويحتل المركز 72 عالميا في مؤشر الابتكار.. وجاء المغرب في المرتبة السابعة عربيا والأولى مغاربيا و 72 عالميا، وذلك حسب ما جاء في التقرير السنوي الصادر عن المنظمة العالمية للملكية الفكرية، وجامعة "كورنيل" والمعهد الأوربي لإدارة الأعمال "الإنسياد". وصنف التقرير، الذي شمل 127 دولة حول العالم على أساس قدراتها الابتكارية في مجال الاقتصاد، المغرب في هذه المرتبة بعد حصوله على نتيجة 32.72 نقطة.

* الأخبار:

- استقبل رصيف الميناء التجاري لمدينة آسفي وميناء الجرف الأصفر قبل يومين، بترخيص من حكومة سعد الدين العثماني، شحنات ضخمة من الفحم الحجري من أجل حرقه داخل أفران معمل الإسمنت التابع لشركة ألمانية، وأيضا من أجل تشغيل المحطة الحرارية الجديدة، في مخالفة صريحة لتعهدات المغرب في قمة "كوب 22" حيث لم تلتزم الجهات المستقبلة للفحم الحجري بمعايير السلامة والمحافظة على البيئة في عمليتي النقل والشحن.

- مجموعة "أو سي بي" تستثمر أزيد من 2,4 مليار درهم بالأقاليم الجنوبية.. إذ تعتزم مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط استثمار أزيد من 2,4 مليار درهم (أي ما يعادل 250 مليون دولار أمريكي) بين 2013 و2022 لفائدة التنمية الاجتماعية بالأقاليم الجنوبية. وأوردت وثيقة للمجموعة أن هذه الاستثمارات تشمل برامج الحد من الفقر، وبرامج الصحة والتعليم والنهوض بمشاريع التنمية الاقتصادية المحلية وإحداث قطب تكنولوجي يضم جامعة محمد السادس المتعددة التقنيات بـ"فم الواد" بالعيون، ستكون بمثابة مركز بمواصفات عالمية في مجال البحث والابتكار والتكوين في العلوم والتقنيات.

* آخر ساعة:

- حجز 154 طنا من المواد الغذائية الفاسدة خلال الـ20 يوما الأولى لرمضان.. كشف المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية أن المراقبة التي تتم في إطار لجان محلية مختلطة أو مباشرة من طرف المصالح التابعة للمكتب، همت 54.600 طن من مختلف المواد الغذائية ذات أصل حيواني أو نباتي وأسفرت عن حجز وإتلاف 154 طنا من المواد الغذائية غير الصالحة للاستهلاك أي ما يعادل 0،3 في المائة من كمية المنتجات المراقبة. وتتكون الكمية المحجوزة والمتلفة أساسا من اللحوم الحمراء والبيضاء (84 طن)، والمنتجات السمكية (27 طن)، ومنتوجات المطاحن (19 طن)، والحليب ومشتقاته (7 طن)، والمشروبات (5 طن)، والتمور (2 طن) ومواد غذائية أخرى (10 طن).

- 7 مغاربة على الأقل من بين ضحايا حريق برج غرينفيل بلندن.. أعلنت وزارة الخارجية والتعاون الدولي أن سبعة مغاربة، على الأقل، هم من بين ضحايا الحريق الذي أتى على برج "غريفيل" السكني في لندن، والذي أوقع 30 قتيلا على الأقل، فيما لا يزال عدد كبير في عداد المفقودين. وتفعيلا للتعليمات الملكية، اتخذت الوزارة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، وبتنسيق مع المصالح الدبلوماسية والقنصلية بعين المكان، كل التدابير الضرورية قصد التكفل بمصاريف نقل الجاثمين لدفنها بأرض الوطن.

* لوماتان:

- ترأس أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، يوم السبت بالقصر الملكي العامر بمدينة الدار البيضاء، درسا جديدا من سلسلة الدروس الحسنية الرمضانية. وألقت الدرس بين يدي جلالة الملك، الأستاذة أماني برهان الدين لوبيس، رئيسة مجلس العلماء الإندونيسي لشؤون المرأة والشباب والأسرة، متناولة بالدرس والتحليل موضوع : "بناء الحضارة الإسلامية بين الأصل المشهود والتجديد المنشود".

- أقام صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يوم الأحد بالرباط، مأدبة إفطار على شرف رئيس الحكومة التونسية يوسف الشاهد، الذي يقوم بزيارة عمل للمملكة، ترأسها رئيس الحكومة سعد الدين العثماني. حضر هذه المأدبة أعضاء الوفد الرسمي المرافق لرئيس الحكومة التونسية. كما حضرها عن الجانب المغربي رئيسا مجلسي النواب والمستشارين الحبيب المالكي و حكيم بن شماش و مستشارا صاحب الجلالة عمر عزيمان وعبد اللطيف المنوني.

* أوجوردوي لوماروك:

- قدم وزير الصحة، الحسين الوردي، يوم الخميس المنصرم أمام مجلس الحكومة، الخطوط العريضة للبرنامج الوطني من أجل النهوض بالقطاع الصحي 2017-2021. وأبرز الوزير أن هذا البرنامج يرتكز على أربعة محاور كبرى، من قبيل توطيد أوراش الإصلاح ودعم البرامج الصحية الأساسية، وتعزيز الولوج إلى الخدمات وتكريس التوجه الخدماتي وجعل المرتفق في صلب المنظومة الصحية.

* لوبنيون:

- تم فتح بحث من طرف السلطات المختصة لتحديد هويات الأشخاص المتورطين في ترويج بعض الصفحات على موقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك" صور لأشخاص مصابين بجروح في أحداث إجرامية مختلفة وأخرى توثق لوقائع جرت ببعض مناطق الشرق الأوسط والادعاء كذبا أنها تتعلق بأعمال عنف ووقائع تعذيب ممارسة من قبل القوات العمومية بإقليم الحسيمة.

* لوبنيون:

- تم فتح بحث من طرف السلطات المختصة لتحديد هويات الأشخاص المتورطين في ترويج بعض الصفحات على موقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك" صور لأشخاص مصابين بجروح في أحداث إجرامية مختلفة وأخرى توثق لوقائع جرت ببعض مناطق الشرق الأوسط والادعاء كذبا أنها تتعلق بأعمال عنف ووقائع تعذيب ممارسة من قبل القوات العمومية بإقليم الحسيمة.

* ليبراسيون:

- أجرى رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، يوم الخميس بالرباط، مباحثات مع سفير جمهورية الفيتنام الاشتراكية بالمغرب، تران كووك توي. وأكد المالكي خلال هذا اللقاء على عمق العلاقات التاريخية التي تجمع المملكة المغربية وجمهورية الفيتنام الاشتراكية، مشيرا إلى التقدير والاحترام الذي تحظى به التجربة الفيتنامية لدى الشعب المغربي. من جهته، أكد سفير جمهورية الفيتنام على أن البلدين يتقاسمان نفس القيم والمواقف ووجهات النظر حول مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك.

* البيان:

- أكد مدير ميناء الحسيمة، عبد الله بوتات، أن حزمة من الاجراءات تم اتخاذها من أجل ضمان ظروف استقبال أفضل للمهاجرين المغاربة المقيمين بالخارج بالمحطة البحرية لميناء الحسيمة في إطار عملية مرحبا 2017. وأوضح أن هذه الاجراءات تشمل، على الخصوص، تهئية فضاءات المحطة البحرية للحسيمة وصيانة كل تجهيزات المراقبة، وخاصة أجهزة المسح الضوئي للأمتعة وكذا الخاصة بالشاحنات وتعزيز فرق الشرطة والدرك الملكي ومؤسسة محمد الخامس للتضامن، فضلا عن تقليص فترة المرور والعبور عبر المحطة البحرية.

* ليكونوميست:

- إشارة قوية لفائدة المقاولات. فقد حافظ مشروع قانون مالية 2017 على الإجراء الجبائي لفائدة الشركات التي تكتتب في البورصة. وهكذا، فالشركات التي تختار الاكتتاب في البورصة عبر فتح أو زيادة رأسمالها تستفيد من تخفيض في الضريبة على الشركات خلال ثلاث سنوات متتالية ابتداء من السنة المالية الأولى من اكتتابها. ودخل التحفيز الضريبي حيز التطبيق منذ إصدار قانون المالية في الجريدة الرسمية.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة