الأربعاء، 28 يونيو، 2017

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 28 يونيو 2017

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 28 يونيو 2017

الجريدة التربوية الالكترونية  - و .م .ع
الأربعاء 28 يونيو 2017

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء ..

* أخبار اليوم:

- تعويم الدرهم يثير مخاوف المغاربة.. فعلى بعد أيام من تفعيل قرار تعويم العملة الوطنية، المقرر نهاية الشهر الجاري، مازال الملف يثير عددا من ردود الفعل، خاصة مع خروج والي بنك المغرب، بشكل غير مسبوق، للتعبير عن غضبه من موجة المضاربات التي تورطت فيها مؤسسات بنكية لجأت إلى عمليات واسعة لشراء العملة، بلغت أزيد من 44 مليار درهم، ما يعني تخوفها من تسجيل هبوط في قيمة الدرهم. غضب الجواهري، الذي ظل طيلة الأشهر الأخيرة يحاول إقناع الفاعلين الاقتصاديين والمواطنين بسلامة المنهجية التي تم اعتمادها للتحرير التدريجي لسعر الصرف، اصطدم بعدم تعاون البنوك التي يعتبرها مفتاح نجاح التجربة في نسختها المغربية.


- صندوق المقاصة يؤدي 520 مليار سنتيم نظير الدعم في 4 أشهر فقط.. فقد كشفت البيانات المتعلقة بصندوق المقاصة للأشهر الأربعة الأولى عن تسجيل ارتفاع مهم في تحملات الصندوق يرجع بالأساس إلى ارتفاع الأسعار في الأسواق العالمية للمواد المدعمة، وتغيير بنية أسعار مادة غاز البوتان. وبلغت مجموع تحملات الصندوق لهذه الفترة ما مجموعه 5.20 مليار درهم، مقابل 3.13 مليار درهم المسجلة في الفترة نفسها من 2016، ما يمثل زيادة مهمة بلغت نسبتها 66 في المئة.

* الأحداث المغربية:

- حصاد يحقق في المؤسسات التعليمية. سيشرع مفتشو وزارة التربية الوطنية، انطلاقا من يومه الأربعاء 28 يونيو وإلى فاتح يوليوز، في عملية تقييم أداء المؤسسات على ضوء نتائج امتحانات الباكالوريا دورة يونيو 2017. وتكشف هذه الخطوة، الاستراتيجية الجديدة لمحمد حصاد في تسيير وزارة التربية الوطنية والتي تعتمد على مراقبة وتقييم الأداء التربوي والإداري لمؤسسات التعليم المدرسي.

- لقي طالب مغربي كان يدرس بأوكرانيا مصرعه، ليلة الأحد الإثنين الماضية بمدينة خاركوف شرق البلاد، إثر تعرضه لطعنات قاتلة على مستوى القلب. وأوضحت الشرطة الأوكرانية، في بيان لها، أن الطالب المغربي الذي يبلغ من العمر 24 سنة، كان يدرس بإحدى الجامعات بخاركوف، ويتعلق الأمر بالطالب محمد معتمد، المتحدر من مدينة الصويرة. وأشارت الشرطة إلى أنها فتحت تحقيقا حول هذه الواقعة، موضحة أنها ألقت القبض على مشتبهين بالقيام بهذه الجريمة.

* رسالة الأمة:

- بوسعيد يدعو إلى تظافر الجهود للشروع في تنزيل الإصلاح الشمولي لأنظمة التقاعد. فبتفويض من رئيس الحكومة، ترأس محمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية الجمعة الماضي، الدورة الثالثة برسم الولاية السادسة لمجلس إدارة الصندوق المغربي للتقاعد، أكد خلاله على التأثير الإيجابي للإصلاح المعياري لنظام المعاشات المدنية على التوازنات المالية للنظام على المدى القصير، وكذا تحسن مستوى الحد الأدنى للمعاشات، حيث سيستفيد أكثر من 80 ألف متقاعد من مبلغ 1500 درهم كحد أدنى للمعاش ابتداء من فاتح يناير 2018.

- أعلن بنك المغرب أن صافي الاحتياطيات الدولية بلغ 218,55 مليار درهم، إلى غاية 16 يونيو 2017، مسجلا بذلك تراجعا بنسبة 10,8 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية. وأوضح بنك المغرب، الذي نشر مؤخرا مؤشراته الأسبوعية للفترة ما بين 15 إلى 21 يونيو 2017 ، أنه من أسبوع إلى آخر، سجلت هذه الاحتياطيات انخفاضا بنسبة 2,3 في المائة.

* الاتحاد الاشتراكي:

- رئيس صربيا الجديد يستقبل رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي.. مثل الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، جلالة الملك محمد السادس في المراسم الرسمية لتنصيب الرئيس الجديد لصربيا اليكسناندر فوشيس، والتي أجريت مساء يوم الجمعة 23 يونيو 2017، بحضور عدد من رؤساء الدول والحكومات وكذلك ممثلي عدد من الدول. ويوم السبت 24 يونيو الجاري، استقبل رئيس صربيا الجديد رئيس مجلس النواب الذي نقل له تهاني جلالة الملك محمد السادس وتمنياته له بالنجاح الكامل في مهمته النبيلة. وقد أعرب الرئيس الصربي عن تأثره بهذه الالتفاتة الملكية، مجددا دعم جمهورية صربيا للوحدة الترابية للمملكة.

- فشل ذريع للجزائر وفنزويلا في الأمم المتحدة.. اختتمت جلسة يونيو للجنة الخاصة (سي 24) التابعة للأمم المتحدة أشغالها، يوم الجمعة، بفشل ذريع مزدوج لرئيسها سفير فنزويلا رافاييل راميريز وللجزائر. وتمكنت يقظة المغرب وتعبئة أصدقائه من إفريقيا ومنطقة الكاريبي وآسيا والمحيط الهادي وأعضاء اللجنة من إحباط كل مناورات فنزويلا والجزائر الرامية إلى منح (البوليساريو) ما يسمى بتمثيلية الصحراء المغربية. واضطر خصوم المغرب إلى التخلي عن كل فقرات قرار اللجنة، التي حاولت الرئاسة الفنزويلية فرضها بداية بتحريض من الجزائر.

* المساء:

- عصابات مسلحة تستهدف ركاب حافلات النقل الحضري بسلا.. صعدت عصابات إجرامية من وتيرة استهدافها لحافلات النقل الحضري بمدينة سلا بعد تنفيذ سلسلة من العمليات التي خلفت الرعب في صفوف الركاب ومستخدمي الشركة. وكشف مصدر من شركة النقل الحضري عن قيام ستة أشخاص مسلحين بمديات من الحجم الكبير باعتراض حافلة بقرية أولاد موسى قبل أيام، حيث عمدوا إلى اختيار ضحاياهم بعناية قبل تجريدهم من ممتلكاتهم، بعد إجبار السائق على التوقف. كما سجلت عملية مماثلة بطريق القنيطرة بعد أن صعد إلى إحدى الحافلات تسعة أشخاص مسلحين قاموا بترويع الركاب وسلبهم ممتلكاتهم.

- أسعار المواد الغذائية تلتهب.. أفادت المندوبية السامية للتخطيط أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك سجل، خلال شهر ماي، ارتفاعا ب 0,5 بالمائة بالمقارنة مع الشهر السابق. وأوضحت المندوبية أن هذا الارتفاع نتج عن تزايد الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 1,3 بالمائة واستقرار الرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية. وهمت ارتفاعات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري أبريل وماي 2017 على الخصوص أثمان "الخضر" ب 5,6 بالمائة و"الفواكه" و"السمك وفواكه البحر" ب 3,4 بالمائة و"اللحوم" ب 0,9 بالمائة و"الحليب والجبن والبيض" ب 0,7 بالمائة.

* الأخبار:

- المستشفى الجامعي لمراكش يعلن عجزه عن استقبال المرضى حتى 2018.. بعد أقل من شهر من إعلان إدارة هذا المستشفى عن حصولها على الجائزة الدولية للجودة، التي تمنحها مؤسسة (بيزنيس إنيسياتيف ديريكشنز) بنيويورك، أعلنت الإدارة نفسها، الأسبوع الماضي، عن عدم إمكانية استقبال مزيد من المرضى بعدد من المصالح حتى مطلع السنة المقبلة. وبحسب بلاغ صادر عن إدارة المركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس، فإن أجندة المواعيد قد استوفيت حتى يوم 31 دجنبر من سنة 2017، في مجموعة من الاختصاصات بمستشفى الرازي التابع للمركز المذكور.

- طنجة.. تعذر إنقاذ ثلاثة غرقى بشاطئ أشقار بسبب ضعف تجهيزات الوقاية المدنية.. أدى ضعف التجهيزات لدى مصالح الوقاية المدنية بطنجة، إلى وقوع فاجعة جديدة، أول أمس الاثنين بشاطئ أشقار بضواحي المدينة، بعد أن غرق ثلاثة قاصرين لا يتجاوز عمرهم 14 سنة بهذا الشاطئ. وحسب مصادر مطلعة فإن حالة من الهلع سادت زوار هذا الشاطئ، حين وجد الضحايا أنفسهم وسط أمواج البحر، في ظل غياب المراقبة التي تفرضها المصالح السالف ذكرها بعد حلول فصل الصيف، حيث انتقلت إلى عين المكان بعد أن وجهت إليها نداءات من قبل الزوار، قصد التدخل لإنقاذ الضحايا، لكن بدون جدوى بفعل تسجيل تأخر في وصولها، ليتم انتشال جثتي ضحيتين بينما لازال البحث عن الضحية الثالث جاريا.

* العلم:

- 225 قطارا لتسهيل تنقل المسافرين.. أفاد المكتب الوطني للسكك الحديدية بأنه يستعد لتسهيل حركية آلاف المسافرين يوميا عبر قطاراته، وذلك خلال فترة الصيف التي تعرف حركة مكثفة للمسافرين. وأضاف أنه تمت، بالفعل، برمجة 225 قطارا كل يوم خلال الفترة الممتدة من الأربعاء 28 يونيو إلى الجمعة 15 شتنبر 2017، مع تعزيز العرض على المحاور الرئيسية للشبكة الحديدية: الدار البيضاء - الرباط - فاس - مراكش - طنجة - وجدة - الناظور- خريبكة.

- مشاركة مغربية في احتفالات يوم افريقيا بالنرويج.. تم يوم الاثنين، بأوسلو، تنظيم احتفال خاص بيوم افريقيا، بمشاركة مكثفة للمغرب. وجمع هذا الحدث، الذي تنظمه مجموعة السفراء الأفارقة المعتمدين في النرويج، واحتضنه المركز الثقافي الافريقي بالعاصمة أوسلو، ثلة من الدبلوماسيين والسياسيين وممثلي القطاع الخاص والمجتمع المدني النرويجي. وقدم الجناح المغربي، الذي أقيم بجانب العديد من أجنحة البلدان الأخرى، بعضا من أوجه الثقافة المغربية، خاصة على مستوى الطبخ المغربي الأصيل والترحاب بالزائرين، مع عرض بعض الإصدارات الخاصة بمنتوجات الصناعة التقليدية والوجهات السياحية.

* لوماتان:

- تقارير المجلس الأعلى للحسابات تستحق اهتماما أكبر من قبل الوزراء. ضمن هذا المنطق، دعا رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، أعضاء فريقه الحكومي إلى التفاعل مع مختلف تقارير المجلس الذي يترأسه إدريس جطو. وطالب العثماني، في كلمة له خلال انعقاد المجلس الحكومي الأخير، الوزراء بضرورة إعطاء أهمية كبرى لتوصيات هذه المؤسسة الدستورية.

* ليبراسيون:

- أفادت السلطات المحلية لإقليم الحسيمة بأن مجموعة من الأشخاص تضم بين صفوفها أشخاصا ملثمين، قامت، يوم الاثنين بمدينة الحسيمة، باستفزاز القوات العمومية ومهاجمتها رشقا بالحجارة، مما أدى إلى إصابة 39 من أفراد هذه القوات بجروح متفاوتة الخطورة نقلوا على إثرها إلى المستشفى لتلقي الإسعافات اللازمة. وأضاف المصدر ذاته أن هؤلاء الأشخاص عمدوا أيضا إلى مهاجمة مستعجلات المستشفى الإقليمي وإلحاق خسائر وأضرار مادية بمرافق المستشفى وبإحدى سيارات الإسعاف التي كانت تقل عنصرين من أفراد القوات العمومية المصابين، حيث تم الاعتداء على المصاب ي ن اللذين كانا بداخلها وكذا على عناصر الوقاية المدنية.

* أوجوردوي لوماروك:

- أبرز وزير الداخلية الإسباني، خوان اغناسيو زويدو، يوم الاثنين بالجزيرة الخضراء (جنوب)، "التعاون الوثيق" بين إسبانيا والمغرب في إطار عملية مرحبا لعبور واستقبال المغاربة المقيمين بالخارج. وأوضح بلاغ لوزارة الداخلية الاسبانية أن الوزير قال في ختام أيام دراسية حول هذه العملية نظمت بمقر غرفة التجارة والخدمات بالجزيرة الخضراء، إن عملية مرحبا "ما كانت لتتم لولا التعاون الوثيق مع السلطات المغربية واستعدادها الجيد".

* ليكونوميست:

- بعد سلسلة من النصوص المصادق عليها خلال الأسابيع الماضية، اعتمد المجلس الحكومي 9 مراسيم حول الجهوية المتقدمة. وتهم ثلاثة من هذه المراسيم الحكامة المحلية، فيما تتعلق ثلاثة مراسيم أخرى بإعداد الميزانية. وتم استهداف مختلف المستويات الترابية بهذه الحزمة القانونية الجديدة من قبيل الجهة والعمالة والجماعة. وتحدد ثلاثة مراسيم الآليات الضرورية لمواكبة الجهات والعمالات والجماعات، من أجل تحسين حكامتها وممارسة اختصاصاتها الجديدة.

* لوبنيون:

- أعلن بنك المغرب أن صافي الاحتياطيات الدولية بلغ 218,5 مليار درهم، إلى غاية 16 يونيو 2017، مسجلا بذلك تراجعا بنسبة 10,8 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية. وأوضح بنك المغرب، الذي نشر مؤخرا مؤشراته الأسبوعية للفترة ما بين 15 إلى 21 يونيو 2017 ، أنه من أسبوع إلى آخر، سجلت هذه الاحتياطيات انخفاضا بنسبة 2,3 في المائة.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالمدونة التربويـــة