الأربعاء، 2 أغسطس 2017

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 02 غشت 2017

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 02 غشت 2017

المدونة التربوية - و .م .ع
الأربعاء 02 غشت 2017 -

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء..

* أخبار اليوم:

- استطاع الشاب المغربي معاذ مكملي، الباحث في علم البيولوجيا بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، إلى جانب ثلة من العلماء المغاربة، تطوير آلة لاستخراج سم العقارب والاستفادة منه في العلاج. الباحث الشاب قال للجريدة، ابتكرنا آلة تسمى "في إي إس 4" ومن خصائصها أنها آمنة وسريعة توفر الجهد والوقت، وكدليل ذلك أننا كنا نستخرج في الماضي السم من عشرة عقارب في اليوم، وحاليا يمكننا أن نصل إلى 150 عقربا يوميا. البروفيسور أنس الكتاني، نائب مدير مختبر البيولوجيا والصحة، الذي يعمل في إطاره الشاب معاذ، أوضح أن العمل المبني على فكرة استخلاص سم لعقارب يمكن أن يكون مربحا وجاذبا للمستثمرين "ذلك أن الغرام الواحد من السم يمكن أن يصل سعره إلى 80 ألف درهم".


- مغاربة الداخل والخارج ينقذون الموسم السياحي في المغرب.. اعتبر التقرير الصادر عن البنك المركزي أن السياحة الداخلية تعد مكونا متزايد الأهمية في القطاع السياحي. إذ حسب معطيات الحساب الفرعي للسياحة فقد بلغت حصتها في الاستهلاك السياحي الإجمالي 32 في المئة خلال 2015 مقابل 24 في المئة خلال 2001. كما كشف التقرير أن السياحة الداخلية تساهم أيضا في التنمية الاقتصادية للجهات، من خلال المساهمة في إعادة توزيع جزء من الثروة الوطنية.

* المساء:

- صفقات فاسدة تتسبب في تأديب ووقف رواتب مسؤولين في التعليم.. فقد كشفت مصادر مطلعة أن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تستعد لرفع نتائج التحقيقات التي بوشرت في فضائح البرنامج الاستعجالي للوكيل العام للملك، بعد أن تم الاستماع إلى عشرات الموظفين والمسؤولين الكبار، من ضمنهم مدراء مركزيون بوزارة التربية الوطنية، من أجل ملاحقة خيوط عمليات مالية انتهت بتبديد عشرات المليارات في صفقات سلمت على المقاس مقابل عمولات سخية.

- لفتيت يجمد صفقة بأزيد من ملياري درهم.. فبشكل مفاجئ قررت وزارة الداخلية تجميد مسار صفقة التدبير المفوض للنقل الحضري بمدن الرباط وسلا وتمارة، بعد أن تم في وقت سابق إطلاق طلب اهتمام دولي عرف مشاركة سبع شركات أجنبية إضافة إلى فاعلين وطنيين. ووفق ما كشفه مصدر مطلع فإن هذا القرار اتخذ بتنسيق مع مجموعة التجمعات بالعاصمة، التي تضم المجالس الترابية المعنية، لفسح المجال أمام إدخال تعديلات جذرية تمكن القطاع من جاذبية استثمارية لتفادي شبح إفلاس جديد قد يقود إلى نفس السيناريو الذي انتهى بانهيار سريع لأنشطة "ستاريو".

* الصباح:

- بنعبد القادر يرفض الخدمة المدنية.. فقد رفضت وزارة الوظيفة العمومية وإصلاح الإدارة التجاوب مع مقترح قانون تقدم به الفريق الاستقلالي بشأن إعادة العمل بنظام الخدمة المدنية، من أجل تطعيم الإدارة العمومية بالموارد البشرية، وسد الخصاص المسجل في عدد من القطاعات. وبررت الوزارة رفضها للمقترح بالتوجه الذي تشتغل عليه في إطار معالجة اختلالات الوظيفة العمومية، ومحاربة كل أشكال العمل الهش، من بينها الوظائف ذات السلاليم الدنيا، عبر إخراج عدد من المهن من نظام الوظيفة ومنها لشركات المناولة التي يتم التقاعد معها لهذا الغرض.

* الأخبار:

- بعد الملاحظات التي سجلها المجلس الأعلى للحسابات في تقريره السنوي الأخير بخصوص إصلاح أنظمة التقاعد، سجل بنك المغرب نفس الملاحظات من خلال تقريره السنوي الذي سلمه والي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري إلى الملك محمد السادس. وأكد التقرير أن إصلاح أنظمة التقاعد، شكل خطوة هامة إلى الأمام لكنه ليس سوى علاج مؤقت وبالتالي يظل غير كاف. ودعا تقرير البنك إلى ضرورة الانتقال إلى المراحل التالية للإصلاح لضمان استمرارية أنظمة التقاعد.

- الحكومة تلهب أسعار المحروقات بفرض ضريبة جديدة على محطات التوزيع.. فقد أفادت مصادر من الجامعة الوطنية لأرباب محطات الوقود، بأن الحكومة شرعت في تفعيل المادة 252 من المدونة العامة للضرائب، التي تفرض ضريبة جديدة على بيع المحروقات تسمى "واجبات التمبر" يتم استخلاصها من الزبناء الذين يؤدون ثمن المحروقات نقدا، ويعفى منها الذين يؤدون الثمن عن طريق الشيكات أو البطاقات البنكية، ما سيؤدي إلى الزيادة في أسعار المحروقات بالنسبة إلى الفئة الأولى التي تؤدي نقدا.

* آخر ساعة:

- حملة ترافعية تطالب الحكومة بضمان حقوق سكان المناطق الجبلية بالمغرب.. فقد رفعت فعاليات مدنية نهاية الأسبوع الماضي مذكرة مقترح قانون الجبل ستقدم في وقت لاحق بعد إدخال تعديلات عليها في المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، خلال لقاء عقد بفاس، ضمن الحملة الترافعية التي اتخذت شعار "من أجل العدالة والإنصاف للجبل" نظمتها جمعية الهدف بإقليم بولمان. ويلزم مشروع قانون الجبل الحكومة المغربية بوضع خطة وطنية لتنمية المناطق الجبلية، وإخراج وكالة وطنية لحماية وتنمية هذه المناطق، وخلق صندوق التنمية الجبلية من أجل دعم كل العمليات والمبادرات المتجددة التي تساعد على التنمية المستدامة بالمناطق الجبلية.

- سلمت المديرية العامة للطيران المدني، الجمعة الماضي، "شهادة ترخيص المنشآت المطارية" لمنظمة الطيران المدني الدولي لإدارة مطار الرباط سلا، وذلك خلال حفل رسمي ترأسه وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، محمد ساجد. وتم تسليم هذه الشهادة، التي تؤكد مطابقة أنظمة التدبير المعتمدة من طرف المطار والمتعلقة بسلامة المنشآت مع المتطلبات التقنية والمعايير التنظيمية المعتمدة من طرف منظمة الطيران المدني الدولي، إثر افتحاص دقيق أجرته المديرية العامة للطيران المدني بمنشآت مطار الرباط-سلا، بتنسيق مع المكتب الوطني للمطارات، غطى كافة الجوانب المتعلقة بالمنشآت والتجهيزات والخدمات المطارية الضرورية لسير الطائرات، بما فيها المسائل المتعلقة بالإنقاذ ومكافحة حرائق الطائرات وشروط اعتماد المدرجات.

* الأحداث المغربية:

- أزمة العطش تتجدد بالشمال.. امتدت ندرة المياه التي تعيشها بعض مناطق وقرى الشمال لتشمل بعض ضواحي المضيق والفنيدق، حيث يضطر السكان للتنقل بعيدا من أجل ملء ما يحتاجونه من مياه من بعض الآبار. ومساهمة منها في تخفيف العبء على المواطنين بتلك المناطق المتضررة من نقص المياه أو انعدامها، بادرت عمالة المضيق-الفنيدق لتوفير بعض الصهاريج الثابت والمتنقلة لتزويد الساكنة بالمياه الصالحة للشرب، وهي العملية التي ستستمر على طول الفترة الصيفية وما بعدها.

- الأنتربول يزود المغرب بقائمة سيارات مسروقة.. توصلت مصالح الأمن المغربية مؤخرا بمعطيات معلوماتية جديدة خاصة بالسيارات الفارهة المسروقة، مرتبطة بالقاعدة الرئيسية لمعطيات "الأنتربول". وقد تلقت المراكز الحدودية تعليمات مشددة، خلال الأسبوع المنصرم، بضرورة تشديد المراقبة على السيارات التي يشتبه في أنها مسروقة وتدخل المغرب بطريقة غير شرعية وبوثائق مزورة، بعد أن تبين أن الأمر يتعلق بعشرات السيارات الفارهة، التي سبق أن صرح بسرقتها.

* رسالة الأمة:

- أحالت كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، مشروع قانون يتعلق ب"التقييم البيئي" على الأمانة العامة للحكومة، والذي يرمي إلى وضع آلية قانونية لتقييم التأثير البيئي للسياسات العمومية والاستراتيجيات والبرامج ومخططات التنمية وهو ما سيسمح بإدماج التأثيرات والرهانات الكبرى ذات الصلة بالبعد الاجتماعي والبيئي والاقتصادي بكيفية مسبقة في مسلسل اتخاذ القرار في مجال التخطيط الاستراتيجي".

- المركز المغربي لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية يتوج بشهادة "إيزو" لنظام إدارة الجودة، وذلك لنشاطه المتعلق بالمخاطر الصحية في مجال اليقظة الدوائية واليقظة ضد أسباب التسممات من طرف الهيئة الدولية لإصدار الشهادات، وذلك بعد مراجعة عشر إجراءات للمركز أيام 26 و27 و28 دجنبر 2016. وتهدف هذه الشهادة إلى مكافأة المركز على أدائه من أجل إرضاء المواطن والجهات المهنية، وهذا يتطلب مراقبة وتجديدا مستمرا لأهداف المركز.

* بيان اليوم:

- بوسعيد يعلن 2018 سنة تقليص الدين.. قال وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، إن البرنامج الحكومي، الذي رسم الإطار العام لتقليص الدين في أفق 2021، يجعل من 2018 "سنة محورية" في هذا الاتجاه. وأوضح بوسعيد، في حديث صحفي الاثنين الماضي "أنه يجري تعزيز مختلف الجهود لخدمة تعافي المالية، فيما سيتم بلوغ الأهداف المتعلقة بالعجز"، مبرزا أن الميزانية المقبلة يجب أن تعطي الأولوية للقطاعات الاجتماعية".

- أكد مصطفى البرايمي، عضو الديوان السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، المسؤول عن قطب العلاقات الخارجية، أن المغرب يعتبر من أكبر المستثمرين في إفريقيا ويفتح أبواب جامعاته ومعاهده الكبرى أكثر فأكثر لآلاف الطلبة الأفارقة. وأضاف البرايمي، في كلمة خلال الملتقى الأول للشباب المغربي الإيفواري، السبت الماضي ببوزنيقة، أن المغرب يبقى البلد الوحيد في إفريقيا الذي أقدم على تسوية وضعية المهاجرين وبات يشكل بالنسبة للعديد من الأفارقة بلد استقبال أكثر منه بلد عبور يؤكد أن المغرب يواصل مجهوداته من أجل تقوية روابط التعاون مع الشركاء الأفارقة.

* العلم:

- عناية ملكية موصولة لذاكرة المجاهد الوطني المرحوم بوستة.. الالتفاتة السامية الدالة والمتجددة التي خص بها جلالة الملك ذاكرة المجاهد المرحوم امحمد بوستة، حيث تفضل جلالته بإطلاق اسم الفقيد على الفوج الجديد من خريجي المعاهد والمدارس العسكرية وشبه العسكرية، مبادرة تنضح بالعناية المولوية الموصولة لرموز الحركة الوطنية الديمقراطية ودليل جديد على الحرص السامي المعهود على تكريم الشخصيات الوطنية التي قدمت للوطن أبهى نماذج التشبث بثوابت الأمة وكرست حياتها لخدمة المصلحة العليا للبلاد.

- قالت مصادر عليمة إن قطاع تربية دجاج اللحم يتخبط في مشاكل لا حصر لها ابتدأت من عشر سنوات واستفحلت في الآونة الأخيرة حتى وصلت ذروتها، وأصبحت تشكل أزمة حقيقية تهدد القطاع بسكتة قلبية وتمس الأمن الغذائي للبلاد. وقال امحمد أعبود رئيس الجمعية الوطنية لمربي دجاج اللحم في تصريح للجريدة إن هذه المشاكل ناتجة بالأساس عن عدم تنفيذ القوانين المنظمة للقطاع عموما وتحديدا القانونين 99/49 و07/28 إضافة إلى سياسة الأمر الواقع التي تفرضها المفاقيص والشركات المنتجة للأعلاف على المربين، لانعدام المراقبة من طرف الجهات المختصة.

* الاتحاد الاشتراكي:

- أفاد تقرير للمكتب الوطني للمطارات أن وجهة أوروبا استحوذت لوحدها خلال الأسدس الأول من السنة الجارية على حصة 17ر77 في المائة من مجموع حركة النقل الجوي الدولي المسجلة على مستوى مختلف مطارات المملكة. وأوضح المصدر ذاته أن عدد المسافرين بين المغرب وأوروبا بلغ إلى متم شهر يونيو الماضي ما مجموعه 6 ملايين و375 ألفا و299 مسافرا من أصل 8 ملايين و260 ألفا و996 من المسافرين الذين استقبلتهم المطارات المغربية في ارتباط بباقي المطارات الدولية عبر العالم.

- قال محمد بنعبد القادر، الوزير المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، إن مضامين الخطاب الملكي حول إصلاح الإدارة العمومية وتشخيص الأعطاب في الوظيفة العمومية، كانت حافزا قويا بالنسبة لنا على مواصلة المقاربة التي انخرطت فيها الوزارة، والتي تقوم على رفع السقف عاليا، قياسا بما تم إنجازه من تصورات وبرامج في الحكومة السابقة. وقال بنعبد القادر، بعد الخطاب الملكي في تصريحات صحفية، إنه لا يمكن الاستمرار في إدخال بعض التعديلات والإجراءات على هذه المنظومة لأنها تحتاج إلى إدارة جديدة وإصلاح تحويلي، بإدارة تستجيب للتحديات التي يواجهها المغرب.

* لوماتان:

- عقد وزير الداخلية، أمس الثلاثاء بالرباط، لقاء مع ولاة الجهات وعمال عمالات وأقاليم وعمالات مقاطعات المملكة. وذكر بلاغ لوزارة الداخلية، أنه في "غمرة تخليد الشعب المغربي لعيد العرش المجيد، الذي يصادف الذكرى الثامنة عشر لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده على عرش أسلافه المنعمين، وعلى إثر مراسيم حفل الولاء الذي ترأسه العاهل الكريم، عقد وزير الداخلية لقاء مع ولاة الجهات وعمال عمالات وأقاليم وعمالات مقاطعات المملكة".

* لوبنيون:

- سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج لقطاع "الصناعات التحويلية باستثناء تكرير البترول" ارتفاعا ب 0,3 في المائة خلال شهر يونيو 2017 مقارنة مع شهر ماي 2017. وأوردت المندوبية السامية للتخطيط في مذكرة إخبارية حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج الصناعي والطاقي والمعدني لشهر يونيو 2017 ، أن هذا الارتفاع نتج بالخصوص عن ارتفاع الأسعار في قطاع "الصناعات الغذائية" ب 0,6 في المائة وفي "الصناعة الكيماوية" ب 0,3 في المائة وفي "صنع منتجات أخرى غير معدنية" و"صناعة المشروبات" ب 0,2 في المائة وكذا إلى تراجع الأسعار في "التعدين" ب 0,3 في المائة وفي "نجارة الخشب وصنع منتجات من الخشب والفلين" ب 1,0 في المائة وفي "صنع الأجهزة الكهربائية" ب 0,4 في المائة.

* ليبراسيون:

- أكدت المديرية الجهوية للصحة بجهة بني ملال-خنيفرة أن مستشفيات الجهة، وخاصة المتواجدة بأقاليم بني ملال وأزيلال وخنيفرة، تتوفر على العدد الطبية الشاملة للتكفل بلسعات العقارب ومن الأمصال المضادة للدغات الأفاعي والتي تبقى فعاليتها رهينة بنقل المصاب في أقرب وقت ممكن إلى أقرب مركز صحي. وأضافت المديرية، في بلاغ لها، أنه تنويرا للرأي العام بخصوص الأمصال المضادة وحالات الإصابة بلسعات العقارب أو لدغات الأفاعي بالجهة، تضع المديرية بتنسيق مع المندوبيات الإقليمية لوزارة الصحة بالجهة برنامجا عمليا وتواصليا خلال هذه الفترة من السنة يهدف أساسا إلى تكوين وتحسيس العاملين في القطاع الصحي بالجهة في مجال التكفل بحالات التسمم الناتجة عن لسعات العقارب ولدغات الأفاعي.

* البيان:

- أكد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، محمد حصاد، أمس الثلاثاء بالرباط، أن اشتغال قاعات الدرس بصفة مستمرة بالمؤسسات التعليمية التي تعرف نقصا في المساحة أو القاعات الدراسية سيمكن من توفير أكثر من 25 بالمائة من الطاقة الاستيعابية. وسجل الوزير خلال زيارة لست مؤسسات تعليمية في جماعات يعقوب المنصور، وحي الفتح واليوسفية بالرباط ، مرفوقا بمدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتعليم لجهة الرباط سلا القنيطرة والمدير الإقليمي للوزارة، أن هذا الإجراء الذي يروم تحقيق هدف 40 تلميذا في القسم كحد أقصى ، سيمكن من الاستفادة من القاعات الدراسية التي لم تكن تستغل في الفترة ما بين الساعة 12 إلى 14 زوالا.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالمدونة التربويـــة