الجمعة، 4 أغسطس 2017

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 04 غشت 2017

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 04 غشت 2017

الجريدة التربوية  - و .م .ع
الجمعة 04 غشت 2017

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة..

* آخر ساعة:

- مراكش وأكادير تتصدران المدن الأكثر استقطابا للسياح الأجانب. فقد تنافست مدن مراكش وأكادير وفاس وطنجة فيما بينها في استقطاب أكبر عدد من السياح الأجانب الذين زاروا المغرب خلال ستة شهور الأخيرة. وحسب وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، فإن قطبي السياحة مراكش وأكادير استقطبا لوحدهما 60 في المئة من إجمالي ليالي المبيت متم شهر يونيو الماضي، إذ سجلت المدينتان ارتفاعا بنسبة 19 و18 في المئة على التوالي، فيما سجلت الوجهات الأخرى أيضا أداء جيدا لاسيما فاس وطنجة بارتفاع بلغ على التوالي 38 و29 في المئة.


- يعيش عدد من تجار الجملة والتقسيط بسوق السمك بميناء الدار البيضاء كابوسا يوميا، حيث يتعرضون للابتزاز من طرف عصابة مكونة من 13 شخصا يتوزع أعضاؤها على جميع مرافق السوق من أجل استخلاص الإتاوات من تجار الجملة والتجار بالتقسيط. وحسب ما كشفت مصادر من داخل السوق، فقد أصبحت العصابة تتحكم في المزادات العلنية التي تقام كل صباح من خلال إرغام بعض التجار على اقتناء نوع معين من السمك ومنع آخرين من ذلك.

* بيان اليوم:

- قال وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، محمد نبيل بنعبد الله، أول أمس الأربعاء بالرباط، إنه تم استهداف 45 في المائة من مجموع الساكنة القروية ببرامج العالم القروي التي ساهم صندوق التنمية القروية والمناطق الجبلية في تمويلها. وأوضح بنعبد الله في عرض تقدم به أمام لجنة مراقبة المالية العامة بمجلس النواب حول المشاريع الممولة من طرف صندوق التنمية القروية والمناطق الجبلية أنه تم تمويل 780 مشروعا أنجز 50 في المائة منها بكلفة إجمالية بلغت 2,8 مليار درهم ساهم فيها صندوق التنمية القروية والمناطق الجبلية ب 1,3 مليار درهم أي ما يعادل حوالي 45 في المائة.

- أكد وزير العمل والحوار الاجتماعي والمنظمات المهنية والعلاقات مع المؤسسات بالسنغال، منصور سي، أول أمس الأربعاء بدكار، أن العلاقات المتميزة القائمة بين المغرب والسنغال تتمظهر في تقارب قوي في الرؤى بخصوص القضايا الإقليمية والدولية. وقال منصور سي في كلمة خلال حفل استقبال نظمته سفارة المغرب بدكار بمناسبة الذكرى ال18 لتربع جلالة الملك محمد السادس على العرش، إنه، على المستوى السياسي، "ظل قادة المغرب والسنغال محافظين على الدوام على علاقات الأخوة والتقدير المتبادل، والتي تمتد لتشمل الروابط بين مؤسسات البلدين وتتمظهر في تقارب قوي في الرؤى بخصوص قضايا السياسة الإقليمية والدولية".

* الأخبار:

- ألقى رفاق الميلودي مخاريق، الأمين العام لنقابة الاتحاد المغربي للشغل، مداخلة قوية بمجلس المستشارين أثناء مناقشة تقرير المجلس الأعلى للحسابات، وهاجمت المداخلة التي تلاها نائب الأمين العام محمد زروال، الأحزاب السياسية؛ متهما إياها بتوفير الحماية لبعض المتورطين في الملفات التي فضحها تقرير المجلس الأعلى للحسابات، وقال "هذا يحيلنا إلى ما عبر عنه بإخلاص وبصدق وبقوة الخطاب الملكي، والذي عرى واقع وبؤس المشهد السياسي، وما يعرفه من خواء قيمي وفساد تدبيري".

- علمت الجريدة من مصادر مطلعة أن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بالدار البيضاء شرعت في التحقيق بتسريب معطيات تهم لجنة الحقائق حول صناديق التقاعد بمجلس المستشارين، بناء على مراسلة كان حكيم بنشماش، رئيس مجلس المستشارين بعثها إلى مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات السابق؛ وبناء عليه، أصدر الوكيل العام بمحكمة الاستئناف بالرباط تعليماته من أجل التحقيق في ذلك وإحالة نتائج البحث التمهيدي عليه من أجل البت فيها.

* رسالة الأمة:

- دعا الوزير المنتدب المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة عبد الكريم بنعتيق، أول أمس الأربعاء بالرباط، إلى اعتماد رؤية جديدة لمواكبة الشباب المغاربة المقيمين بالخارج، باعتبارهم "رأسمال بشري حقيقي للمملكة". وأضاف بنعتيق، خلال المنتدى التشاوري الثاني لجمعيات المجتمع المدني لمغاربة العالم، أن "التحدي حاليا يتمثل في تعزيز التواصل مع الشباب المغاربة المقيمين بالخارج بغية أن تضطلع هذه الفئة تماما بدورها وتساهم في تنمية المغرب وتجعل خبرتها في خدمة المملكة"؛ مبرزا أنه يتعين الاستفادة من قدرات هذه الكفاءات التي تتقلد مناصب مسؤولية عليا في بلدان المهجر .

- أكدت كاتبة الدولة لدى وزير الخارجية والتعاون الدولي، مونية بوستة، الثلاثاء الماضي بالرباط، أن قضية الصحراء المغربية شهدت خلال الفترة الأخيرة مجموعة من التطورات الإيجابية. وأوضحت بوستة في معرض ردها على سؤال شفوي حول المجهود الدبلوماسي الحكومي بخصوص القضية الوطنية تقدم به فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، أن قضية الصحراء المغربية عرفت تعزيز مبادرة الحكم الذاتي في الأوساط الدولية. وذكرت بأن الوزارة تعمل على مواصلة استراتيجية سحب الاعترافات، حيث تم هذه السنة سحب اعتراف ملاوي ب"الجمهورية" الوهمية مشيرة في هذا الصدد إلى أنه يجري الاعتماد على الدبلوماسية الموازية، لاسيما البرلمانية، خصوصا في الدول الإفريقية ودول امريكا اللاتينية.

* أخبار اليوم:

- الحكومة تضع لائحة الأعمال الممنوعة على خدم البيوت القاصرين.. فقد أفرجت الحكومة، أخيرا، عن نصين تنظيميين مهمين لتطبيق القانون الخاص بخدم البيوت، ويتعلق الأمر بكل من نموذج عقد الشغل الخاص بهذه الفئة، والمرسوم الذي يحصر لائحة الأعمال التي تعتبر شاقة ولا يمكن تكليف القاصرين بها. النص التنظيمي يتضمن 15 عملا يعتبرها محرمة على هذه الفئة من خدم البيوت، ويتعلق الأمر على الخصوص باستعمال مواد التطهير والغسيل التي تحتوي على مواد كيماوية خطيرة قد تسبب الضرر والتسمم، واستخدام الأدوات والآلات الكهربائية أو الحادة التي قد تشكل خطرا على عامة العاملة أو العامل المنزلي.

- كشفت دراسة حديثة لموقع "أفيتو" المتخصص في الإعلانات على الأنترنت بالمغرب، أن 50 في المئة من المستجوبين عبروا عن اهتمامهم باستئجار مسكن أثناء قضاء العطل، حيث تتصدر مدينة مارتيل البحث، تليها الوليدية ومراكش وتطوان/كابونيغرو والجديدة، وهو ما بين شغف المغاربة بمدن الشمال ومدى الاكتظاظ الذي تعرفه تلك المناطق في كل عطلة صيفية. وأكد 76 في المئة من رواد الأنترنت عدم لجوئهم إلى خدمات وكيل عقاري لاقتناء السكن الخاص بقضاء العطل، مقابل 24 في المئة فضلوا وسيط عقارات.

* الصباح:

- انتقد وزير العدل محمد أوجار الاتهامات التي توجه إلى وزارته بأنها تحمي المفسدين وتطبق "سياسة عفا الله عما سلف" في الملفات المرتبطة بقضايا الاستيلاء على المال العام، وتحويل مشاريع تنموية إلى حسابات شخصية؛ معتبرا تلك الاتهامات باطلة ويراد منها دغدغة العواطف وتجييش المواطنين. وقال أوجار أثناء مناقشة تقرير المجلس الأعلى للحسابات بمجلس المستشارين أول أمس الأربعاء، إن الوزارة تواصل الإصلاح الشامل للقضاء وتعاملت بشكل إيجابي مع ملاحظات تقرير مجلس جطو، وسارعت إلى تجاوز بعض الاختلالات التي أثيرت حول سير أعمال جمعية الأعمال الاجتماعية. وأكد أوجار أن عدد الملفات التي أحالها على القضاء بشبهة الفساد بلغت 115.

- ندد أطباء القطاع الحر المنضوون تحت لواء نقابة أطباء القطاع الحر، بما أسموه شيوع ممارسات غير قانونية للطب، تهم أساسا السماح لأطباء القطاع العام بالاشتغال في القطاع الخاص دون رقيب؛ محملين المسؤولية في انتشارها بكثرة إلى وزارة الصحة والهيئة الوطنية للأطباء، داعين الجهات الوصية إلى الحرص على تطبيق القوانين المنظمة للمهنة للحفاظ على قطاع عمومي يستجيب لانتظارات المواطنين.

* الأحداث المغربية:

- الاحتكار يهدد صحة ملايين المغاربة.. أزمة حقيقية تواجهها سوق الأدوية في المغرب بعد احتكار بعض المختبرات لأنواع من الأدوية لصالحها فقط دون غيرها من المختبرات الأخرى، الأمر الذي انعكس بشكل سلبي على حق المواطن في الدواء، مع العلم أن النفاد لا يقتصر على بعض أدوية الأطفال، إنما كذلك بعض الأدوية الخاصة بعلاج السرطان على وجه الخصوص. فقد اعترفت وزارة الصحة في بلاغ لها بنفاذ بعض الأدوية الخاصة بعلاج الأطفال من المستشفيات والصيدليات، بسبب الاحتكار دون ذكر أسماء المختبرات التي تحتكر تلك الأدوية.

- أكد معهد باستور المغرب، أمس الخميس، أن مخزون حقن علاج السرطان لم ينفد وأن المخزون المتوفر كاف لتغطية كل طلبات المواطنين. ونفت إدارة المعهد، في بلاغ، نفيا قاطعا ما أوردته بعض المنابر الإعلامية ومواقع التواصل الاجتماعي حول نفاد مخزون حقن علاج السرطان، مؤكدة أنها سهرت، بكل مسؤولية، على توزيع هذا الدواء بمجرد نشر ثمنه الرسمي بالجريدة الرسمية على كل الصيادلة والممونين عبر تراب المملكة، من أجل تقريب وتسهيل العلاج للمواطنين بدل التنقل إلى مقر المعهد من مختلف المدن خاصة النائية منها.

* الاتحاد الاشتراكي:

- أكد محمد العلمي، رئيس الفريق الاشتراكي بمجلس المستشارين، على عمق وجوهر العمل الذي يقوم به المجلس الأعلى للحسابات، بالتزام ومسؤولية وفي كل أبعاده التي أنشأ من أجلها، والذي ظل دائما على تواصل مع المؤسسة التشريعية بمجلسيها ومساعدا لها في ممارسة الرقابة على العمل الحكومي؛ مؤكدا، خلال مناقشة تقرير المجلس الأعلى للحسابات لسنة 2015، أن المساءلة وإعطاء الحساب يشكلان إحدى الدعامات الأساسية للحكامة الجيدة إضافة إلى النزاهة والشفافية والمشاركة.

- أفاد تقرير جديد أصدره صندوق المقاصة أن تكاليف دعم السكر وغاز البوتان بلغت إلى نهاية يونيو الماضي ما يناهز 7 ملايير درهم، بزيادة معدلها 45 في المئة مقارنة مع تكاليف المقاصة المسجلة في الفترة ذاتها من 2016. وأوضح التقرير أن كلفة المقاصة لدعم غاز البتان انتقلت من 3.10 مليار رهم في منتصف 2016 إلى 5.25 مليار درهم في متم يونيو 2017، بينما استقرت كلفة دعم السكر في حدود 1.72 مليار درهم، أي عند نفس مستواها من العام الماضي.

* العلم:

- ارتفاع أعداد المهاجرين المغاربة المرحلين من ألمانيا.. فقد شهدت عمليات ترحيل مواطني الدول المغاربية من ألمانيا إلى بلدانهم ازديادا ملحوظا، إذ بلغت عمليات الترحيل إلى المغرب والجزائر وتونس 623 حالة، ليرتفع العدد إلى ثلاثة أضعاف ما هو مسجل في الفترة ذاتها من العام الماضي، وفق ما أوردته صحف مجموعة "فونكه" الألمانية الإعلامية استنادا إلى مصادر رسمية. وذكر موقع "دوتشيه فيليه" أنه تم ترحيل 166 مواطنا من دول المغرب العربي الثلاث، وذلك في النصف الأول، و398 شخصا خلال العام كله؛ حسب أرقام رسمية تعود إلى عام 2016.

- أكد مسؤولو صندوق النقد الدولي مجددا أهلية المغرب للاستفادة من التسهيلات، النقدية التي يقدمها البنك العالمي. وأنهى المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي مراجعته الثانية لأداء الاقتصاد المغربي، ضمن البرنامج الاقتصادي للحكومة الجديدة؛ مبرزا أن المراجعة أكدت تناسق الاقتصاد الوطني مع الإصلاحات الأساسية المتفق عليها في ظل اتفاق "خط الوقاية والسيولة"، مثل تقليص نقاط ضعف المالية والخارجية وتدعيم الأسس اللازمة للنمو الاقتصادي.

* المساء:

- استنفار وسط السلطات بعد تزايد حالات التسمم بتطوان.. فقد قررت جماعة تطوان، أول أمس الأربعاء، تعليق نشاط محل لبيع الأكلات الخفيفة، إلى حين التأكد من التزام صاحب المحل بالشروط الصحية المطلوب توفرها في مثل هذا النشاط. من جهتها، أكدت الطبيبة المشرفة على حفظ الصحة بجماعة تطوان، أن هذه الأخيرة قامت بداية سنة 2017 ب 502 عملية مراقبة للمحلات المختصة ببيع الأكلات الخفيفة، ترتب عنها مطالبة 40 محلا بإدخال العديد من الإصلاحات وتقديم ستة إنذارات وسحب الرخصة من محلين اثنين.

- العثماني ينتقد توجه نسبة قليلة من تحويلات مغاربة العالم نحو الاستثمار.. فبالرغم من أهمية حجم التحويلات المالية للمغاربة المقيمين بالخارج خلال السنوات الأخيرة، إلا أن الاستثمارات الموجهة من طرف مغاربة العالم لازالت دون التوقعات؛ ذلك ما أكده رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، أخيرا، بمجلس المستشارين، حيث انتقد توجه نسبة قليلة من تحويلات مغاربة العالم نحو الاستثمار في الأنشطة المنتجة بالمملكة، لافتا في الوقت ذاته إلى أن ضعف الاستثمار في المشاريع المنتجة يفرض تعبئة أكبر وتشجيعا خاصا لاستثمارات مغاربة العالم في بلدهم.

* لوماتان:

- تم أول أمس الأربعاء بالرباط، افتتاح معرض للصور حول "نفي جلالة المغفور له محمد الخامس بمدغشقر" (1955-1953)، وذلك بالفضاء الوطني للذاكرة التاريخية والمقاومة والتحرير. ويضم هذا المعرض الذي تنظمه المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير تزامنا مع الذكرى ال 18 لعيد العرش، 44 من الصور الكبرى من الأكاديمي تييري مالبير بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة لارينيون الفرنسية.

* لوبينون:

- شرعت مديرية الجمارك والضرائب غير المباشرة، الثلاثاء الماضي، في العمل في إطار نظامها المعلوماتي على الانترنت (بدر)، بنظام التوقيع الإلكتروني المؤمن بالنسبة للعمليات المدرجة في الأنظمة الاقتصادية للجمارك. وأوضحت مديرية الجمارك والضرائب غير المباشرة، في بلاغ، أن إيداع التصريحات بالتحويل سيكون بدءا من الآن مشروطا باعتماد التوقيع الالكتروني وإرسال الوثائق الملحقة عبر نظام (بدر)، مشيرة إلى أن هذا الإجراء الجديد سيمكن أيضا من إيداع هذه الوثائق الملحقة في هذا النظام.

* ليبراسيون:

- أكد عدد من أعضاء الحكومة أن تقرير المجلس الأعلى للحسابات المتعلق بأعمال المجلس برسم سنة 2015، الذي قدمه الرئيس الأول للمجلس، يوم 4 يوليوز الماضي أمام مجلسي البرلمان، شكل أرضية للوقوف على النواقص التي تشهدها القطاعات الحكومية في أفق تداركها. وأوضح عدد من الوزراء، أول أمس الأربعاء، في معرض ردهم على مناقشة فرق الأغلبية والمعارضة بمجلس المستشارين لهذا العرض، أنهم سيعملون من أجل اتخاذ كافة الإجراءات والتدابير لتفعيل التوصيات المتضمنة فيه مثمنين المجهودات التي بذلها المجلس في صياغة التقرير.

* البيان:

- نفت إدارة السجن المحلي عين السبع 1 ما تم نشره على مواقع التواصل الاجتماعي وبعض المواقع الإخبارية من ادعاءات بخصوص "إرغام" سجناء على التقدم بطلبات العفو. جاء ذلك في بلاغ صحفي أصدرته المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج (السجن المحلي عين السبع 1) ردا على التسجيل الصوتي المنشور على مواقع التواصل الاجتماعي وبعض المواقع الإخبارية باللهجة الريفية والمنسوب إلى النزيل عبد العالي حود، المعتقل على خلفية الأحداث التي شهدتها مدينة الحسيمة والذي تضمن ادعاءات ب" إرغام إدارة المؤسسة للسجناء على التقدم بطلبات العفو".

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالمدونة التربويـــة