JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

تازة: دائرة تاهلة احتجاجات المواطنات والمواطنين على حرمان ابنائهم من التمدرس

تازة: دائرة تاهلة احتجاجات المواطنات والمواطنين على حرمان ابنائهم من التمدرس




تعيش قيادة زراردة- دائرة تاهلة- إقليم تازة على إيقاع احتجاجات المواطنات والمواطنين، منذ أسابيع؛ بتأطير من جمعية 12 مارس النسائية للتنمية، ومساندة الفرع المحلي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بتاهلة. وذلك للمطالبة بحق بناتهم وأبنائهم المتمدرسات والمتمدرسين في ثانوية يتابعون فيها دراستهم في ظروف عادية؛ ذلك أن هذا الجزء من الوطن يعاني أبناؤه وبناته من الحيف، فيما يخص تمدرسهم/هن:
إن سعادة الانتقال إلى قسم الجدع المشترك بالنسبة لهؤلاء الأطفال، تعني المعاناة اليومية لأن الثانوية توجد على بعد خمسة عشر كيلومترا من قريتهم؛ مع ما يتطلبه ذلك من معاناة يومية مع التنقل مكدسين في سيارات كبيرة (207مرسيديس) للنقل السري: فهناك خمس سيارات من هذا النوع تنقل الواحدة منها ما بين ثلاثين وأربعين تلميذة وتلميذا، أربع مرات في اليوم.... ولنا أن نتخيل المخاطر التي يركبها هؤلاء الأطفال؛ إذا علمنا الحالة المزرية للطريق، التي أصبحت خطا لا يسع البتة لسيارتين.
أما "المحظوظون" من تلاميذ زراردة، فإن أسرهم تتكبد موجبات إسكانهم في تاهلة، أو هم نزلاء دار الطالب والطالبة...
في ظروف كهذه، لن نتفاجأ إذا وجدنا نسبة انقطاع عن الدراسة كبيرة في زراردة؛ خصوصا بالنسبة للفتيات.
إن واحدا من أهم العناصر الضرورية للدراسة والتحصيل؛ ألا وهو الاستقرار، يحرم منه بنات وأولاد زراردة، المنطقة التي أدت واجبها في الدفاع عن حوزة الوطن؛ أمس واليوم... دون أن تتمتع في ظل الاستقلال بحقها الأساسي الكامل...
لهذا خرج مواطنات ومواطنو هذه البلدة عدة مرات للمطالبة بضمان حق بناتهم وأبنائهم في شروط دنيا للتربية والتعليم.
أن يرسلوا بناتهم وابناءهم بكل اطمئنان إلى المدرسة؛ هذا كل ما يطالب به مواطنات ومواطنو زراردة، فهل للوزارة آذان موجهة لهذه المنطقة؟

متابعة مراسل الجريدة التربوية بتازة
الاسمبريد إلكترونيرسالة