JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

الأربعاء 29 فبراير 2012 عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم


عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم


الجريدة التربوية الالكترونية  - و م ع
الأربعاء 29 فبراير 2012

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء ..

* المساء:

- رسالة مدريد إلى الرباط .. المغرب مجرد دركي٬ ومصادر اعتبرت أن الاقتصار على القضايا الأمنية ومحاربة والمخدرات والهجرة السرية في مباحثات وزير الداخلية الإسباني الذي يزور المغرب حاليا ونظيره امحند العنصر يعني أن مدريد٬ سواء مع الحزب الشعبي أو الاشتراكي٬ لازالت تتعامل مع المغرب كدركي مكلف بحراسة شواطئها الجنوبية٬ وليس كشريك حقيقي.

- رئيس مجلس المنافسة عبد العالي بنعمور يطالب بتحويل مجلس المنافسة إلى هيئة تقريرية٬ وينتقد تأخر الأمانة العامة للحكومة في إحالة القانون الجديد المنظم للمجلس على البرلمان٬ معتبرا أن هذا التأخر يقيد المجلس ويجعله عاجزا عن أداء مهمته في ضبط المنافسة بالمغرب.

- فتح الله ولعلو يستعين بالأمن لمواجهة محتجين طالبوا برحيله٬ وعمدة مدينة الرباط اضطر إلى الاستعانة بعناصر الأمن من أجل إفراغ قاعة مجلس المدينة التي احتضنت أمس الثلاثاء الدورة العادية لشهر فبراير٬ والتي حالت احتجاجات المعطلين وفعاليات المجتمع المدني دون استكمال أشغالها بسبب المطالبة بالكشف عن لائحة الجهات المستفيدة من الدعم الممنوح للجمعيات٬ في وقت يتم فيه الحديث عن شبهة حول استفادة جمعية مقربة من الأغلبية المسيرة للمجلس.

- عبد الكريم بنعتيق يحذر من انفجار الأوضاع في الأحياء الهشة٬ ورئيس الحزب العمالي يعتبر في كلمة ألقاها أمس خلال وقفة احتجاجية للحزب أمام مبنى ولاية جهة الغرب الشراردة ابني حسن تضامنا مع سكان جماعة سيدي الطيبي٬ أن "حالة الاحتقان الشديد الذي تعرفه العديد من الأحياء الهشة قد يؤدي إلى انفجار في أي وقت".

* أخبار اليوم المغربية:

- الاتحاديون يكشرون عن أنيابهم في وجه ابن كيران٬ والقيادي الحبيب المالكي يقول إن رئيس الحكومة يحاول السطو على الدستور الذي هو دستور الجميع٬ معتبرا أن تنزيله ينبغي أن يخضع لهذا المنطق٬ وأن الدين لا ينبغي أن يوظف في ما لاعلاقة له به في إشارة إلى ما تحدث عنه رئيس الحكومة بشأن العلمانيين المتحالفين مع الشيطان.

- أحمد الزايدي باق على رأس الفريق الاشتراكي بمجلس النواب والبيت الاتحادي متصدع٬ والمكتب السياسي للحزب رفض استقالة أحمد الزايدي٬ ومصدر مقرب من هذا الأخير يؤكد استعداده لاستئناف عمله على رأس الفريق النيابي "ما دامت الرسالة التي حملتها الاستقالة قد وصلت".

* الصباح:

- نادي القضاة يهدد بمقاطعة الحوار حول إصلاح القضاء٬ ومصادر كشفت أن النادي يربط المشاركة في ورش الإصلاح بتحسين الوضعية المادية للقضاة٬ ويعتبر الíœ15 ماي المقبل تاريخ انعقاد الحوار الوطني حول إصلاح منظومة العدالة آخر أجل للاستجابة لمطلب تحسين الوضعية المادية للقضاة "قبل الدخول في أشكال احتجاجية غير مسبوقة".

- "إيل باييس" تنفث سمومها على المغرب٬ ومسؤول بوزارة الاتصال يؤكد أن منع الصحيفة جاء بسبب السب والقذف وتقديم معلومات مخالفة للحقيقة في عددها الصادر يوم الأحد الماضي٬ الذي شكك في استقرار المملكة.

- الدورة الاستثنائية للبرلمان في 15 مارس المقبل٬ ومصادر تؤكد أن الدورة ستتأخر إلى غاية شهر مارس بسبب الصعوبات التي تواجهها الحكومة في إعداد مشروع قانون المالية٬ خصوصا على مستوى مراجعتها للتوقعات وشبح الجفاف الذي بدأ يخيم على الموسم الفلاحي الحالي.

- سعد حصار مرشح لمنصب أمين عام المجلس الأعلى للأمن٬ ومصادر رشحت حصار لشغل المنصب بالنظر إلى خبرته الأمنية بوزارة الداخلية٬ وعلاقته الطيبة مع مختلف الفرقاء السياسيين.

- ضباط وبحارة "كوماناف" ينقلون احتجاجهم إلى الرباط٬ وضباط وعاملو الشركة يخوضون اليوم الأربعاء احتجاجات أمام مقر وزار التجهيز والنقل للضغط من أجل تسوية وضعيتهم الاجتماعية المزمنة والمترتبة عن حجز بواخر "كوماناف" من طرف السلطات الفرنسية بسبب عدم سداد ديون مترتبة عليها.

* الخبر :

- الحبيب الشوباني الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني يثير الجدل بين أعضاء المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية٬ بعد أن ظل يستعمل سيارة المصلحة خلال هذا اللقاء الحزبي.

- أسلحة القذافي موضوع مباحثات بين وزيري داخلية المغرب وإسبانيا٬ ومصادر كشفت أن اللقاء الذي جمع امحند العنصر و خورخي فيرنانديث تطرق إلى الأوضاع في المنطقة إثر سقوط نظام القذافي الذي تحولت أسلحة كتائبه إلى وجهات مجهولة٬ الأمر الذي يستدعي تعاونا لتعقب هذه الأسلحة تفاديا لأي أعمال إرهابية مسلحة.

- وزير التجهيز والنقل عبد العزيز الرباح يقول إن الاعتقالات لن تؤثر على سير المكتب الوطني للمطارات٬ ويؤكد أن قطاع النقل يتوفر على العديد من الكفاءات القادرة على تحمل مسؤولية الإشراف على المشاريع الكبرى خاصة في المكتب الوطني للمطارات.

- عمال (كوماريت) و(كوماناف فيري) يحتجون اليوم الأربعاء أمام مقر وزارة التجهيز والنقل "بسبب الصمت الذي تبنته الوزارة تجاه قضيتهم"٬ والكاتب العام للنقابة الوطنية للملاحة التجارية والصيد البحري يؤكد للصحافة أن "كل ما قامت به الوزارة في هذا الموضوع هو إعداد المحاضر٬ وأن الوزير لم يجر أي اتصال بضباط وبحارة وفندقيي الباخرتين.

* الأحداث المغربية:

- تضارب حكومي حول موعد الانتخابات الجماعية المقبلة٬ وإذا كان رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران قد أشار في إحدى تصريحاته إلى أن هذه الانتخابات من الممكن أن تجرى في شهر أكتوبر المقبل٬ في وقت رأى فيه وزيره في الداخلية امحند العنصر إمكانية إجرائها في يونيو المقبل٬ فإن أصواتا عديدة من الفاعلين داخل الأحزاب السياسية نادت بضرورة إخراج القانون المؤطر للانتخابات المقبلة٬ كخطوة أولى قبل الشروع في مرحلة التحضير للاستحقاقات المقبلة.

- العدالة والتنمية يعقد مؤتمره الوطني يومي 14 و15 يوليوز المقبل٬ وعبد الله باها رئيسا للجنة التحضيرية٬ وعبد الإله بن كيران مرشحا بدون منافس.

- الموسم الفلاحي: الجفاف والصقيع ينذران بالتهاب الأسعار٬ والقلق تسرب إلى نفسية الفلاحي٬ والقطاعات المتضررة هي الحبوب والخضروات والفواكه٬ والآمال كلها معلقة على تساقطات محتملة قد تنقذ بعض المناطق التي لم تتضرر بالفعل بعد٬ والتأمين على الأخطار غير كاف٬ والإجراءات الحكومية المعلن عنها لا تفي بالغرض٬ والمغرب مطالب باستراتيجية تخرجه من دورات الخوف المتكررة.

* النهار المغربية:

- أسرى الوحدة الترابية يتهمون ابن كيران بتجاهل قضيتهم٬ ويقولون إنهم اعتقلوا شبابا وعادوا إلى الوطن شيوخا وعجزة بدون مأوى وأقارب.

* الاتحاد الاشتراكي:

- بعد (إل باييس) أول أمس٬ المنع يطال 29 جريدة ومجلة في ظرف شهرين٬ اي منذ تنصيب الحكومة الحالية٬ حسب معطيات لوزارة الاتصال.

- القيادي الاتحادي حسن طارق يقول إن التدبير المالي للمرافق العمومية من طرف الحكومة غير دستوري٬ ولا يستند إلى أي أساس قانوني٬ وذلك بالنظر إلى أن الدستور يلزم الحكومة في حالة عدم المصادقة على الميزانية بفتح مرسوم الاعتمادات اللازمة لسير المرافق العمومية والقيام بالمهام المنوطة على أساس ما هو مقترح في الميزانية المعروضة على الموافقة.

* العلم:

- الفريق البرلماني الاستقلالي يزور الحدود المغربية الجزائرية ويدعو سفراء الدول المغاربية للمشاركة في لقاء دراسي بوجدة حول (اتحاد المغرب العربي في ظل التحولات الراهنة)٬ والفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية يقرر من خلال برمجة هذا اللقاء من 3 إلى 5 مارس المقبل الانخراط في البناء الوحدوي باعتباره هدفا استراتيجيا يتطابق مع مصلحة مجموع شعوب المنطقة.

- استنفار أمني بعد رفع العلم الإسرائيلي على سطح منزل بالناظور٬ والعلم الإسرائيلي رفعه شاب متهور على سطح السكن الوظيفي لوالده المتقاعد في القوات المسلحة الملكية احتجاجا على قطع الماء الصالح للشرب والكهرباء٬ الذي كان يستغل بالمجان بهذا المسكن.

* التجديد:

- هل تسبق تونس المغرب في التحول إلى مركز إقليمي للتمويل الإسلامي٬ ورئيس الحكومة التونسية حمادي الجبالي يقول إن بلاده تتطلع إلى أن تصبح مركزا إقليميا للتمويل الإسلامي.

* بيان اليوم:

- في مباحثات وزير الداخلية المغربي مع نظيره الإسباني .. إسبانيا تدعم جهود المغرب في محاربة الهجرة السرية٬ والمغرب يلتزم بالتعاون لإنهاء محنة المتعاونين المختطفين بتندوف٬ والإعلان عن افتتاح مركزين أمنيين مشتركين بين المغرب وإسبانيا في ماي المقبل.

* رسالة الأمة:

- دكاترة التعليم المدرسي يهددون وزير التربية الوطنية بإعادة سيناريو السنة الماضية التي نظموا خلالها اعتصاما مفتوحا لمدة شهرين أدى التلاميذ تكلفته٬ ورجال التعليم يدخلون ابتداء من اليوم الأربعاء وإلى غاية الجمعة المقبل في اعتصام ممركز أمام مقر وزارة التربية الوطنية احتجاجا على عدم تطبيق ما تم الاتفاق بشأنه في إطار الحوار القطاعي.

* المنعطف:

- مشروع قانون النقابات المهنية هدية عباس الفاسي الملغومة لابن كيران٬ فهل سيتم تفعيله دستوريا أم سيجمد إرضاء لنقابة رئيس الحكومة.

- مشروع قانون المالية يدخل البرلمان الأسبوع المقبل٬ ودورة برلمانية استثنائية لمناقشته والتصويت عليه ابتداء من منتصف مارس المقبل٬ والوزير المكلف بالميزانية إدريس اليزمي يقول إن مشروع القانون المالي سيترجم ما جاء في البرنامج الحكومي.

* الصحراء المغربية:

- إذاعة مجهولة تستغل الأمازيغية للتبشير في جنوب المغرب٬ والإذاعة التي تبث على موجة (إف إم) وتلتقط بوضوح في تزنيت وعلى طول الشريط الساحلي بين تزنيت وأكادير تقدم برامج تبشر بالمسيحية وتتلو فقرات من الإنجيل٬ ومصدر من (الهاكا) ينفي علم الهيئة بالموضوع.

- رجال الأمن يتوصلون باستمارات تابعة لمؤسسة محمد السادس للأعمال الاجتماعية لموظفي الأمن الوطني لتحديد حاجياتهم الاجتماعية.

* لو سوار إيكو:

- حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية: الخلافة مفتوحة. استقالة أحمد الزايدي من رئاسة الفريق البرلماني الاشتراكي تعطي انطلاقة الصراع داخل الحزب حول خلافة عبد الواحد الراضي٬ وإدريس لشكر والحبيب المالكي وفتح الله ولعلو أبرز المرشحين. فهل نحن أمام تجديد للنخب.

* أوجوردوي لوماروك:

- أزمة جديدة في مجلس مدينة الدار البيضاء: إلغاء دورة فبراير٬ والعمدة محمد ساجد في مأزق. والمستشارون يعتزمون مقاطعة دورة فبراير لمجلس المدينة المقررة اليوم الأربعاء بعد رفض ساجد تسليمهم وثائق الحساب الإداري لمناقشته٬ وهو ما أثار سخطهم. والحديث عن تسيير انفرادي لساجد٬ في وقت يرى فيه نائب رئيس المجلس أحمد بريجة أن الأمر يتعلق بمجرد مسألة تأخير في تسليم وثائق ليس إلا.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- ابن كيران يوجه إنذارا لوزرائه٬ ويمهلهم مدة لا تزيد عن أسبوعين لإعداد جميع الملفات. ورئيس الحكومة يبعث لوزرائه برسالة توجيهية٬ بتاريخ 16 فبراير٬ تتضمن ثلاث مهام رئيسية يتعين إنجازها في غضون فترة لا تتجاوز 30 يوما٬ تتمثل في إعداد خطة عمل قطاعية مفصلة٬ والتفكير في طرق لتحسين الحكامة٬ وتقديم عرض شامل حول الاجراءات الاستعجالية.

* ليكونوميست:

- الإضرابات: الاختبار الأول لابن كيران. العاملون في الجماعات المحلية٬ والتقنيون في قطاع الصحة العمومية٬ وكتاب الضبط ٬ والعاملون في قطاع الصيد البحري ... والنقابات تقرر نقض السلم الاجتماعي المعمول به منذ 26 أبريل 2011٬ تاريخ توقيع اتفاق مع حكومة عباس الفاسي. فأمام العدد المتزايد للإضرابات٬ كيف سيكون رد فعل الحكومة التي هددت بفرض اقتطاعات من أجور المضربين

* البيان :

- المغرب - إسبانيا .. الكارثة الإنسانية لطاقم شركة (كوماريت) بالجزيرة الخضراء. وتخلي شركة النقل البحري (كوماريت) عن أفراد طاقمها المغاربة ال104 يفرض تدخلا مستعجلا من طرف المسؤولين عليها لوضع حد لهذه المأساة الإنسانية. ويكفي إلقاء نظرة على صفحات الجرائد الإسبانية والأندلسية على الخصوص للوقوف على حقيقة وضع هؤلاء البحارة الذين يؤدون ثمن عجز الشركة عن تسديد ديونها٬ والذين يعيشون منذ حوالي أربعة أشهر أوضاعا اجتماعية مزرية.

* ليبراسيون:

- الوزراء تلقوا تعليمات بأن يكونوا حاضرين في وسائل الإعلام .. فبالنسبة لعبد الإله ابن كيران لا وجود لسياسة حكومية بدون تواصل٬ وتعليمات رئيس الحكومة جاءت واضحة بهذا الشأن٬ على الوزراء أن يتواصلوا ويردوا على أسئلة واستفسارات الصحافة في مختلف المنابر الإعلامية٬ والتواصل ليس مسألة شكلية أو جمالية - بالنسبة لابن كيران- وإنما هو طريقة في الحكم لأنه لا سياسة حكومية بدون سياسة تواصلية.
الاسمبريد إلكترونيرسالة