JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

رسالة مفتوحة الى السيد وزير التربية الوطنية و السادة الكتاب العامون للنقابات التعليمية الخمس الأكثر تمثيلية.

  المراسل: عبد اله عسول
توصلت الجريدة التربوية الالكترونية  'بمقترحات عبارة عن رسالة مفتوحة' الى وزير التربية والكتاب العامين للنقابات التعليمية ،من استاذ التعليم الابتدائي محمد الزهراوي
 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السيد وزير التربية الوطنية.
السادة الكتاب العامون للنقابات التعليمية الخمس الأكثر تمثيلية.

الموضوع: متضررو الترقية وساعات العمل بالابتدائي .

من خلال ما قاله السيد الوزير، وما يروج بأن الوزارة عازمة على الشروع في إعداد نظام أساسي جديد بشراكة وتشاور مع النقابات، وبصفتكم جميعا مواطنين مسؤولين عن مصير كرامة الآلاف من الموظفين، نقترح عليكم صيغا لجبر الضرر - خاصة المعنوي- آملين أن نجد عندكم أفضل منها لإنصاف الأساتذة المتخرجين بالسلميين 7و8 الذين تمت – وستتم- ترقيتهم إلى السلم 10 منذ سنة 2003 -ومنهم ملحقون تربويون أو إداريون- التي تقرر خلالها تطبيق النظام الحالي المشؤوم والمجحف.
الصيغــــــــــــــــة 1 :
ترقيتهم إلى السلم 11 عبر 4 أو 5 دفعات من خلال لائحة يرتبون فيها جميعا حسب أعمارهم ( تاريخ الميلاد ) أو حسب الأقدمية العامة.
الصيغــــــــــــــــة 2:
أ‌- السماح لهم باجتياز مباراة الترقية إلى السلم 11 بعد 3 أو 4 سنوات من الأقدمية في السلم 10.
ب‌- ترقيتهم إلى السلم 11 خارج الكوطا بعد أقدمية 5 أو 6 سنوات في السلم 10 ، وعدم إخضاعهم لاحتساب سنوات التسقيف.
الصيغــــــــــــــة 3:
تمتعيهم بحقهم في الأثر الرجعي الإداري مند تاريخ استحقاقه، مع عدم احتساب الأثر الرجعي المالي تشمل كل المترقين إلى السلم 10 مند سنة 2004.
ولإنصاف خريجي مركز التكوين بالسلم 9 نقترح ما يلــــــــــــــي:
1- إرجاع السنوات التي لم تحتسب لفوجي 1993 و 1994 .
2- إنصاف خريجي مراكز التكوين بالسلم 9 باحتساب سنوات جزافية كأقدمية إدارية دون تعويض مالي .

ساعـــــــــــات العمل بالابتدائي:
يطالب الجميع – وهذا حق لا يناقش- بحذف الساعات التطوعية التي أصبحت إجبارية بالتعليم الإعدادي وكذا الثانوي، لكنكم جميعا لا تحسون بثقل ساعات العمل في الابتدائي ، والتي جعلت عددا كبيرا من العاملين فيه مواظبين على زيارة أطباء في مختلف التخصصات، خاصة أمراض القلب والأعصاب، لذا فمطلبنا هو تحديد ساعات العمل في الابتدائي في 24 ساعة ، حيث نرى بان تدبير الزمن في التعليم الابتدائي هو التخفيف من ساعات العمل، وهو كذلك الرجوع إلى نظام 3 دورات في السنة الدراسية والتي بحكم تجربتنا نتحسر عليها لإيجابياتها المتعددة ذهنيا وبدنيا على التلميذ.
نرجو منكم أيها السادة الكرام ( وزارة ونقابات ) إعادة الاعتبار لأستاذ التعليم الابتدائي سواء في النظام الأساسي أو من خلال نقاشاتكم حيث يتحدث عنه غالبا وكأنه أقل شأنا من باقي أساتذة الأسلاك الأخرى من التعليم علما أنه الأساس والمنطلق لأي تعليم  ناجح.... والسلام.

وحرر بتاريخ 29 فبرير 2012 " محمد الزهراوي
الاسمبريد إلكترونيرسالة