JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 29 يناير 2013


عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 29 يناير 2013

الجريدة التربوية الالكترونية - و م ع
الثلاثاء 29 يناير 2013

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء..

* المساء:

- قبطان بالدرك الملكي يطالب باستعمال الطائرات والرصاص لمنع زراعة الكيف بالحسيمة٬ وقوات الدرك تستعد لاعتقال 40 متظاهرا شاركوا في احتجاجات يوم السبت الماضي بمنطقة بني جميل بناء على أشرطة فيديو وصور وتقارير أمنية٬ وسكان المنطقة يقولون في تصريحات متطابقة إن اعتقال أي مواطن ينتمي إلى المنطقة هو بمثابة إعلان صريح لاندلاع مواجهات عنيفة ستكون كل قبائل المنطقة٬ المعروفة بزراعة الكيف٬ مسرحا لها خلال الأيام القادمة.

- الشرطة تتدخل لاحتواء خلافات بين مناضلي حزب الأصالة والعاصرة بالدار البيضاء.. حيث قال مصدر حزبي إن الجمع العام لانتخاب أعضاء المؤتمر الجهوي لحزب "البام"٬ السبت الماضي بالدار البيضاء٬ عرف أحداث عنف تطلبت تدخل الشرطة من أجل التخفيف من حالة الاحتقان التي سادت خلال الاجتماع.

- إضراب وطني بالجماعات المحلية بعد غد الخميس احتجاجا على "تردي ظروف العمل"٬ ومسيرة وطنية في 28 فبراير المقبل دفاعا عن حق الانتماء النقابي ووقف الاقتطاع.

* الصباح:

- الداخلية تواجه الانفلاتات بإحداث مقاطعات جديدة.. حيث قال خبير في مديرية الانتخابات بالوزارة إن هذه الأخيرة بصدد التهييء لإحداث مقاطعات جديدة في بعض المدن الكبرى ذات الكثافة السكانية وذلك قبل إجراء الانتخابات الجماعية المقبلة٬ والهاجس الأمني يتحكم في التقسيم الإداري٬ وحديث عن إمكانية تأجيل الانتخابات الجماعية إلى سنة 2014.

- أجهزة مهربة لجراحة القلب تغزو المستشفيات٬ والحسين الوردي وزير الصحة يتوعد بفتح تحقيق وزاري في عمليات توزيع موازية لهذه الأجهزة الدقيقة تقف وراءها شركات وأشخاص وأطباء يعمدون إلى تهريب كميات منها إلى المغرب بطرق ملتوية وتوزع بأسعار أقل٬ دون احترام المعايير المعمول بها على المستوى الدولي.

- الأمن يتدخل في الوقفة الاحتجاجية التي نظمها كتاب الضبط٬ أمس الاثنين٬ لتفريق المحتجين بمناسبة زيارة مصطفى الرميد وزير العدل والحريات إلى استئنافية وجدة في إطار إعطاء الانطلاقة لافتتاح السنة القضائية٬ من خلال تطويق الوزير الوصي بجدار أمني٬ والمحتجون رفعوا شعار "إقصاء وتجويع وقمع وتشريد...".

- عودة الاحتقان إلى الجماعات المحلية.. حيث قرر الموظفون المنضوون تحت لواء الجامعة الوطنية لعمال وموظفي الجماعات المحلية والمنظمة الديمقراطية للجماعات المحلية تصعيد برنامجهم النضالي٬ من خلال الدعوة إلى خوض إضراب وطني وحدوي الخميس المقبل٬ مصحوبا بوقفات واعتصامات وإضرابات عن الطعام٬ والمنظمة الديمقراطية للجماعات المحلية تعتزم مقاضاة محند العنصر وزير الداخلية.

- المجموعة الغاضبة داخل الاتحاد الاشتراكي٬ والتي يقودها أحمد الزايدي وأحمد رضا الشامي وعبد العالي دومو٬ تتجه نحو خلق تيار قوي داخل حزب الوردة٬ خاصة داخل اللجنة الإدارية والفريق النيابي للحزب٬ ومصادر من تيار الزايدي تؤكد أن خيار الانسحاب وتأسيس تنظيم جديد مستبعد.

* أخبار اليوم المغربية:

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يدرس بجدية نقل مقر رئاسة الحكومة من داخل المشور السعيد بالقصر الملكي بالرباط إلى مكان آخر في العاصمة٬ وذلك بعد توصله بنتائج الدراسة التي سبق أن أعلن عنها بخصوص التصور الجديد لرئاسة الحكومة في ظل الدستور الجديد٬ ومصادر ذكرت أن الدراسة وضعت تصورا لهيكلة رئاسة الحكومة وتقسيمها إلى عدة أقسام ومديريات٬ ونظرا لضيق المقر الحالي لرئاسة الحكومة فقد وجد ابن كيران نفسه عاجزا عن جلب مزيد من الأطر والموظفين بسبب عدم توفر مكان لهم في المقر الحالي.

- حزب العدالة والتنمية يتهم "الأشباح" بالسعي إلى إفساد العلاقة بين الملك وعبد الإله بن كيران.. حيث قال رئيس الفريق البرلماني للحزب عبد الله بوانو٬ خلال مشاركته في حلقة أول أمس من برنامج "ملف للنقاش" الذي تبثه قناة "ميدي 1 تي في"٬ إن هناك محاولات ترمي إلى إفساد علاقة (البي جي دي) بالملك.

- مجلس النواب يريد الدخول إلى مراكز الاعتقال وتفتيش مالية المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وفحص خبايا البناء العشوائي في إطار مهمات استطلاعية٬ بعد أن تقدم فريق العدالة والتنمية بالمجلس ب 5 طلبات في هذا الصدد إلى لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة.

* النهار المغربية:

- قيادي في الاتحاد الاشتراكي يكشف عن وجود مفاوضات غير مباشرة من قبل إدريس لشكر الكاتب الأول لحزب الوردة لعودة محمد الساسي مؤسس تيار "الوفاء للديمقراطية" إلى الاتحاد٬ مشيرا إلى أن الاتصالات التي تقودها أطراف سياسية ونقابية تهدف إلى تليين مواقف مجموعة من الغاضبين ومحاولة استمالتهم من جديد في أفق لم شمل العائلة الاتحادية ومنع مزيد من الانشقاقات.

- اللجنة الوطنية لإصلاح أنظمة التقاعد تعقد٬ غدا الأربعاء٬ أول اجتماع لها منذ سبع سنوات٬ لمناقشة التدابير الخاصة بمشروع إصلاح الملف٬ ومحمد المباركي رئيس الجمعية المغربية للمتقاعدين يشكك في نوايا الحكومة ويكشف أن كل الوعود التي تلقاها سواء من رئيس الحكومة أو من فرق نيابية بينها فريق العدالة والتنمية تبخرت٬ وحضور عبد الإله بن كيران رئيس الحكومة غير مؤكد.

* الخبر:

- محمد الساسي عضو المجلس الوطني للحزب الاشتراكي الموحد وصف٬ خلال مشاركته في ندوة وحدة اليسار في بوزنيقة٬ قياديي حزب العدالة والتنمية ب"الحيوانات السياسية الأليفة"٬ وعبد العالي حامي الدين عضو الأمانة لحزب المصباح يرفض التعليق على اتهامات الساسي٬ مكتفيا بالقول إنه "كلام لا يستحق الرد٬ وغير متعلق بقضايا كبرى تهم المواطنين".

- الصراعات التي يعيش على وقعها حزب الأصالة والمعاصرة بجهة الدار البيضاء عجلت بتأجيل المؤتمر الجهوي لتجديد الأمانة الجهوية الذي كان مزمعا عقده مساء أول أمس ومصدر مطلع يقول إن الخلافات داخل الحزب٬ التي سماها "أزمة تنظيمية"٬ دفعت قيادة الحزب بالبيضاء إلى التراجع عن تحديد موعد انعقاد المؤتمر.

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران اعتبر٬ خلال اجتماع الأمانة لحزب العدالة والتنمية الذي عقد أول أمس الأحد٬ أن الحكومة الحالية لا تعاني أي مشكل من الناحية السياسية وكذلك الفرق البرلمانية للأغلبية٬ وبالتالي لا حاجة للحديث عن تعديل حكومي أو تغيير وزاري.

- بعد محاولات محمد اليازغي٬ الكاتب الأول الأسبق للاتحاد الاشتراكي٬ جبر الضرر ومنع خروج حزب جديد من جلباب حزب الوردة.. مصادر مطلعة تقول إن هناك تحركات لإقناع الزعيم التاريخي للحزب عبد الرحمن اليوسفي من أجل الدخول ب"خيط أبيض" بين أنصار الكاتب الأول الحالي إدريس لشكر وغريمه التقليدي أحمد الزايدي بعد اكتساح أنصار لشكر لكل مقاعد المكتب السياسي واللجنة الإدارية للاتحاد.

* الأحداث المغربية:

- إرهابي مغربي درí¸ب المعتدين على المركب الغازي بالجزائر.. حيث ذكرت مصادر إعلامية مقربة من الاستخبارات الجزائرية أن كتيبة أنصار الشريعة الليبية أوفدت مجموعة من خبراء السلاح٬ منهم مغربي و6 تونسيين وموريتاني٬ إلى مدينة "غاو" بعد سقوطها بين أيدي حركة "التوحيد والجهاد" الإرهابية من أجل تدريب مجموعة مختار بلمختار على استعمال شحنات الأسلحة المتطورة.

- حزب العدالة والتنمية يقرر عدم الرد على مذكرة حميد شباط بخصوص التعديل الحكومي.. حيث قالت مصادر داخل الجهاز التنفيذي للحزب الذي يقود الحكومة إن الأمانة العامة لحزب المصباح قررت خلال اجتماعها الأسبوعي الذي عقد الأحد الماضي عدم الرد على مذكرة الأمين العام لحزب الاستقلال٬ مشيرة إلى أن أعضاء الأمانة العامة للحزب يرون أن المذكرة لم ترد في أوانها مادام أن التحالفات والحكومة قد شكلتا.

* الاتحاد الاشتراكي:

- دراسة دولية٬ أنجزتها مجموعة (كوفاس) الدولية المتخصصة في مجال تأمين الائتمان وتوجيه المستثمرين٬ تنبه إلى مخاطر الاستثمار في المغرب٬ موضحة أن نقاط الضعف التي تتسم بها المملكة كوجهة للاستثمار تتجلى في اعتماد اقتصادها بشكل كبير على الزراعة٬ فضلا عن ضعف الإنتاجية والقدرة التنافسية وارتفاع مظاهر الفقر والبطالة واستمرار مصادر التوتر الاجتماعي وهشاشة القطاع السياحي في علاقته بتقلبات الاقتصاد الأوروبي واحتمال تعرضه للأعمال الإرهابية وعدم كفاية التقدم المحرز في مجال مناخ الأعمال.

* العلم:

- تحايل لإسقاط الاتفاق الفلاحي بين المغرب والاتحاد الأوروبي.. فقد "علم أن شكاية وضعت لدى المحكمة التجارية بتاراسكون ضد شركة فرنسية بدعوى أنها تستورد منتوجات فلاحية من منطقة الصحراء التي تعتبر حسب صاحب هذه الشكاية لا تزال محل نزاع"٬ والجهة التي وضعت الشكاية تستند إلى تصويت برلمان الاتحاد الأوروبي ضد قانونية اتفاقية الصيد البحري في فبراير 2011 لنفس السبب٬ وذلك من أجل إسقاط الاتفاق الفلاحي والتخلص من المنافسة القوية للمنتوجات الفلاحية المغربية في الأسواق الأوروبية.

* رسالة الأمة:

- بعد مرور تسع سنوات.. تلتئم اللجنة الوطنية المكلفة بإصلاح أنظمة التقاعد بالمغرب٬ غدا الأربعاء٬ لعقد أول لقاء لها منذ سنة 2004 بحضور رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران والأمناء العامين للمركزيات النقابية إلى جانب مدراء صناديق التقاعد بالمغرب٬ وذلك للبت في كيفية خلق استراتيجية تروم إصلاحا شاملا لهذه الأنظمة على صعيد مستويات عدة.

* المنعطف:

- هل تستجيب الحكومة لمقترح قانون حول رفع الحصانة عن أعضائها ومقترح القانون٬ الذي تقدم به حزب الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب٬ يلغي حصانة الوزراء وكتاب الدولة ويخول للسلطات القضائية التحقيق معهم في المخالفات التي من الممكن أن يرتكبوها.

* الصحراء المغربية:

- عبد العزيز عماري٬ المدير العام لحزب العدالة والتنمية٬ ينفي عزم عبد الإله بن كيران الأمين العام للحزب الرد على مذكرة المطالبة بإدخال تعديل على التشكيلة الحكومية٬ التي تقدم بها حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال٬ مشيرا إلى أن حزب المصباح "سيظل وفيا للفرقاء السياسيين ما داموا أوفياء لالتزاماتهم٬ ولن ينجر إلى معارك هامشية".

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- المعارضة تعبر عن عدم رضاها عن علاقة الحكومة بالمؤسسة التشريعية٬ حيث ينتهز نواب أحزاب الأصالة والمعاصرة والتجمع الوطني للأحرار والاتحاد الاشتراكي والاتحاد الدستوري الفرصة في كل مناسبة لإثارة هذا الموضوع سواء في اجتماعات اللجن البرلمانية أو في الجلسات العامة. وتتعلق مؤاخذات هذه الفرق بغياب التشاور ومحاولة الحكومة الهيمنة على الملفات الهامة دون استشارة باقي الفرق البرلمانية.

- إحداث هيئة وطنية لتقنين الطاقة مطلع 2014٬ ومديرية الكهرباء والطاقات المتجددة بوزارة الطاقة والمعادن تقول إن مخطط التقنين سيتم على مرحلتين٬ وذلك من أجل مواكبة فتح المجال للتنافسية في قطاع الكهرباء بشكل جزئي سنة 2014.

* ليكونوميست:

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يشيد بدور المصالح الأمنية٬ مؤكد أمام مجلس النواب أمس الثلاثاء خلال جلسة مساءلته الشهرية المتعلقة بالسياسات العامة حول وضعية الأمن في المغرب٬ أن التعقيدات المرتبطة بالتحديات الأمنية لم تمنع المصالح المختصة من تفعيل التزامات الحكومة في إطار إعلان السياسة العامة.

* لوسوار إيكو:

- المغرب بأديس أبابا.. الحركية الدبلوماسية على المحك. يبدو أن أهداف مشاركة وزير الشؤون الخارجية والتعاون سعد الدين العثماني بأديس أبابا حددها على ما يبدو في ثلاثة محاور٬ تهم تعزيز العلاقات على المستوى الثنائي بين المغرب والدول الإفريقية٬ والدفاع عن قضية الوحدة الترابية٬ وتعزيز موقع عدد كبير من الدول التي تطالب منذ سنوات بعودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي.

- هزيمة المنتخب المغربي في كأس الأمم الافريقية تطلق العنان لغضب الجمهور وتصيب بالإحباط المؤازرين الذين كانوا يمنون النفس بمقام أطول في جنوب إفريقيا.

* ليبراسيون:

- النقابة الوطنية لأطباء القطاع الخاص تهدد بمتابعة الحسين الوردي وزير الصحة قضائيا على خلفية القرار القاضي بالسماح لأطباء القطاع العام بالاشتغال في القطاع الخاص.. فقد كان مجلس الحكومة المنعقد في 8 نونبر الماضي قد وافق على قرار لوزير الصحة يتم بموجبه منع أطباء القطاع العام من مزاولة المهنة في القطاع الخاص قبل أن يعمد الوزير إلى إلغائه يوم 17 يناير الجاري والسماح لأساتذة كلية الطب والصيدلة بالاشتغال في القطاع الخاص أيام الجمعة مساء والسبت والأحد والمجلس الوطني للنقابة٬ المجتمع مؤخرا٬ ندد بالقرار الوزاري الأخير لأنه يتناقض مع قرارات الحكومة في هذا الصدد ومع قانون الوظيفة العمومية الذي يمنع موظفي الدولة من العمل في القطاع الخاص٬ معتبرا أن من شأنه القرار حرمان الآلاف في القطاع الخاص من موارد رزقهم.

- ما الذي تحقق٬ بعد مرور سنة على تنصيب حكومة عبد الإله بن كيران٬ في مجال محاربة الفساد واقتصاد الريع اللذين شكلا عصب شعارات الحملة الانتخابية لحزب العدالة والتنمية.. ويبدو أن الحكومة لم تحقق إنجازات في هذ الصدد٬ إذ لا تزال الرشوة متفشية في كل القطاعات النشيطة.

* البيان:

- كأس إفريقيا للأمم 2013.. إقصاء مبكر لمنتخب وطني واعد.. ولذلك٬ ينبغي "نسيان" هذه الدورة والانكباب على المستقبل٬ ذلك أن النخبة المغربية لا تزال في طور إعادة التشكيل٬ ما سمح بارتكاب بعض الأخطاء التي يمكن إصلاحها مع مرور الوقت.

* أوجوردوي لوماروك:

- داء التهاب السحايا (المينانجيت) يضرب من جديد٬ فهل يشكل هذا الداء خطرا على حياة أطفالنا.. حيث تشير الإحصائيات الرسمية إلى أن عدد المصابين بهذا الوباء خلال شهر يناير الجاري شهد ارتفاعا مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية وعبد الرحمن بلمامون٬ عن مديرية الأوبئة بوزارة الصحة٬ يقول إنه تم تسجيل 84 حالة خلال الفترة الممتدة بين فاتح يناير الجاري و28 منه وعشر وفيات في مقابل 74 حالة و5 وفيات خلال يناير من السنة المنصرمة٬ مضيفا أنه بالرغم من هذا الارتفاع فإن الوضعية الراهنة تظل أقل خطورة مما تم تسجيله في يناير 2011 التي شهدت إصابة 91 حالة بالمينانجيت.

- الصراع يتواصل بين الحكومة والنقابات.. إذ سيتم خلال يومي الخميس والجمعة المقبلين شل الحركة في قطاعين حيويين بالوظيفة العمومية هما العدل والجماعات المحلية٬ وذلك من خلال إضراب دعت إليه كل من المنظمة الديمقراطية للشغل والاتحاد المغربي للشغل في قطاع الجماعات المحلية والنقابة الديمقراطية للعدل في قطاع العدل.

- انعقاد اجتماع اللجنة الوطنية لإصلاح صناديق التقاعد تحت رئاسة عبد الإله بن كيران رئيس الحكومة٬ غدا الأربعاء بالرباط٬ بمشاركة الأمناء العامين للمركزيات النقابية الأكثر تمثيلية٬ وهو الاجتماع الأول من نوعه منذ تسع سنوات لهذه اللجنة التي أحدثها إدريس جطو سنة 2004.

* لوبنيون:

- عملية تتبع الموسم الفلاحي تفيد بأن التساقطات المطرية الأخيرة التي شهدتها جميع مناطق المملكة سيكون لها تأثير واضح على المحاصيل خلال الموسم الفلاحي الراهن٬ حيث يتوقع بعض مهنيي القطاع نتائج جيدة جدا٬ وذلك بالنظر إلى أن حجم التساقطات المطرية يعد عاملا أساسيا في تحسين الغطاء النباتي والفرشة المائية واحتياطي المياه على مستوى السدود.
الاسمبريد إلكترونيرسالة