JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 30 يناير 2013


عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 30 يناير 2013

الجريدة التربوية الالكترونية - و م ع
الأربعاء 30 يناير 2013 

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء..

* الصباح:

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يشكك في استمرارية حكومته إلى غاية نهاية الولاية الحالية موصيا وزراء حكومته٬ خلال الجلسة الافتتاحية لأشغال المنتدى المغربي الثاني للحكومة الإلكترونية المنعقد أمس الثلاثاء بالرباط٬ بضرورة إتمام المشاريع التي التزموا بتنفيذها ونبيل بنعبد الله وزير السكنى والتعمير وسياسة المدينة يحذر من تأويلات خطاب رئيس الحكومة والأخير يرد "هذه أقدار الله".

- قاضي التحقيق باستئنافية البيضاء باشر٬ مؤخرا٬ التحقيق التفصيلي مع موظفين اثنين بالخزينة العامة للمملكة٬ متهمين ببيع أراض في ملكية الدولة بعقود مزورة٬ ومصادر مطلعة كشفت أن المتهمين فوتا عقارات بعقود وهمية بمبالغ تجاوزت عشرة ملايير٬ فيما البحث جار عن مسؤول بمديرية الأملاك المخزنية كان يخطط لكل شيء.

- رحال المكاوي٬ عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال والكاتب العام السابق لوزارة الصحة٬ يقول إن الحسين الوردي وزير الصحة رفض إحالة صفقات لقاحات روطافيروس والبنوموكوك على المجلس الأعلى للحسابات٬ متهما الوردي بوقوفه وراء حملات تسفيه إنجازات الوزيرة السابقة ياسمينة بادو.

- مصادر مطلعة ترجع سبب تأخر الحكومة في المصادقة على مشروع القانون المتعلق بالهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة إلى ما وصفته بتردد بعض القطاعات الوزارية في التأشير على المشروع المعروض على مصالحها المختصة منذ مدة٬ مشيرة إلى أن هذا التأخر من شأنه أن يؤجل إحالة مشروع القانون على البرلمان إلى الدورة التشريعية الربيعية٬ بعدما كان مقررا أن تتم مناقشته من قبل النواب مستهل فبراير المقبل.

* المساء:

- تيار أحمد الزايدي يقطع علاقته بالكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر ويفكر في الانشقاق٬ حيث أكدت مصادر مقربة من التيار أن الاجتماع الموسع الذي انعقد أول أمس الإثنين وضم 24 برلمانيا وقياديا من التيار قد حسم نهائيا في قطع علاقة التيار بالقيادة الجديدة للحزب غير مستبعدة اتخاذ قرار بالخروج نهائيا من الحزب وتأسيس حزب جديد٬ على أن يتحدد نهائيا الشكل الذي سيتم من خلاله تنزيل هذا القرار في اجتماع موسع نهاية هذا الأسبوع.

- مواجهة ساخنة مرتقبة بين عبد الإله بن كيران وحميد شباط في اجتماع لجنة إصلاح التقاعد الذي سيعقد صباح اليوم الأربعاء٬ حيث توقعت مصادر أن يكون هذا اللقاء ساخنا بين الطرفين بالنظر إلى حساسية ملف التقاعد الذي سيتطرق إليه الاجتماع٬ مشيرة إلى أن شباط سيستغل الفرصة لتوجيه سهامه لرئيس الحكومة٬ مستغلا عباءة "النقابي" التي تتيح له حرية أكبر في الانتقاد وتوجيه الملاحظات.

- كتاب الضبط في وجدة يستقبلون وزير العدل والحريات مصطفى الرميد بوقفة احتجاجية خلال زيارته أول أمس الإثنين لمحاكم الجهة الشرقية٬ والرميد يقول "باب الحوار مع النقابة الديموقراطية للعدل مغلق إلى أن تتبرأ مما وقع في مدينة العيون"٬ حيث كانت هناك محاولة لمنع الوزير من ولوج المحكمة الابتدائية عن طريق جدار بشري لم يستطع معه الدخول إلا بصعوبة.

* أخبار اليوم المغربية:

- القيادي السابق في حزب الاتحاد الاشتراكي محمد الأشعري٬ يقول "غسلت يدي من الاتحاد الاشتراكي موضحا٬ في حوار٬ أن هذا الحزب "لم يعد موجودا أصلا ولا يمكن سياسيا وأخلاقيا أن أستمر فيه".

- الفريق الاشتراكي بمجلس النواب المؤيد للزايدي يعلن الطلاق البائن مع الكاتب الأول للحزب إدريس لشكóر٬ حيث كشفت مصادر مطلعة أن اجتماع أول أمس الذي حضره 25 برلمانيا من التيار المذكور أعلن القطيعة التامة مع القيادة الجديدة للحزب٬ وعبر عن رفضه التحالف مع "البام" أو التقارب مع "الاستقلال" و"البيجيدي".

* الخبر:

- نقل جثمان محمد الفيزازي٬ الطالب بجامعة فاس سايس٬ إلى مصلحة الطب الشرعي بعين الشق بالدار البيضاء٬ أمس الثلاثاء٬ بعد تدخل نائب الوكيل العام للملك بفاس وأب الضحية يناشد الملك محمد السادس من أجل التدخل لمعرفة سبب وفاة ابنه الذي قال إنه لم يكن مشاركا في أي احتجاج قبل أن يجد نفسه عرضة لتعنيف رجال الأمن.

- جمعيات بالريف تهاجم السلطات وتدعو لاستغلال "الكيف" كثروة وطنية في المجال الطبي والصناعي٬ وذلك على خلفية الأحداث التي شهدتها منطقة صنهاجة بالريف٬ المعروفة بزراعة القنب الهندي٬ خاصة أحداث بني جميل ومدشر إمازيون بمنطقة تيزي تشين.

* الأحداث المغربية:

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يقول "لا ندري هل ستبقى هذه الحكومة إلى نهاية ولايتها"٬ فعلى الرغم من أنه شدد على حتمية الذهاب بمسار الإصلاحات إلى نهايته٬ إلا أنه خاطب أعضاء فريقه الحكومي في كلمته خلال افتتاح المنتدى الثاني للحكومة الإلكترونية بالرباط٬ بالقول "لا تنتظروا نهاية المرحلة أو الولاية أو التكليف٬ لأننا لا ندري هل ستبقى الحكومة إلى نهاية الولاية فهذه أقدار الله ولابد أن تكون الأمور واضحة لكم".

- جلسة المساءلة الشهرية: عبث وأسئلة خارج السياق.. حيث تحولت جلسة أول أمس الإثنين إلى جلسة اختلط فيها من سأل رئيس الحكومة عن المذكرة التي قدها حزب الاستقلال في الوقت الذي كان فيه الجميع يعلم أن ابن كيران سيسأل عن الوضع الأمني في البلاد٬ فيما فضل أحمد الزايدي الحديث عن المشاكل التي يعيشها التحالف الحكومي٬ كما أن ابن كيران عاد ليهاجم "البام" مرة أخرى عندما رد على مقارنة أحد نواب حزب الجرار بين الوضع الأمني في المغرب واليابان بقوله "هل يوجد في اليابان حزب خلال عامين من نشأته حصل على أكثرية المقاعد في الجماعات وفي مجلس المستشارين".

- مصادر داخل الفريق الاشتراكي في مجلس النواب تقول إن ارتباطات الفريق بالقيادة الجديدة للحزب تسير فعلا نحو تدشين القطيعة٬ مشيرة إلى كل من حضر في اللقاء المغلق الإثنين الماضي الذي عرف مشاركة 26 نائبا برلمانيا دافع عن "استقلالية الفريق تجاه أي استعمال في حسابات سياسية تخدم أجندات خارجة عن الاتحاد الاشتراكي".

* النهار المغربية:

- أكثر من 100 جمعية من الحركة الأمازيغية قررت تنظيم مسيرة وطنية٬ الأحد المقبل بالرباط٬ للرد على ما أسماه ناشط حقوقي أمازيغي استفزازات رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران ووزراء العدالة والتنمية٬ مشيرا إلى أن ممارسات حزب المصباح أثبتت وجود عداء ممنهج للحركة الأمازيغية٬ ومتهما رئيس الحكومة بالاستعلاء والتفرقة العنصرية.

- مجموعة من جمعيات المغاربة المقيمين بالخارج تدعو إلى إعادة تشكيل مجلس الجالية٬ من خلال مطالبتها بمجلس "مجدد وكفيل برفع التحديات المستقبلية٬ ويتجاوب مع انتظارات وتطلعات المغاربة المقيمين بالخارج"٬ منتقدين طريقة عمل المجلس ومؤكدين على ضرورة تجديد هياكله.

* رسالة الأمة:

- النقابة الوطنية لأطباء القطاع الحر تقرر رفع دعوى قضائية ضد حكومة عبد الإله بن كيران٬ في شخص كل من لحسن الداودي وزير التعليم العالي والحسين الوردي وزير الصحة٬ بسبب تراجع الحكومة عن قرار منع أطباء القطاع العام من العمل بالقطاع الخاص٬ الصادر عن مجلس الحكومة بتاريخ 8 نونبر الماضي.

* العلم:

- الحرب في مالي تواصل إفراز التداعيات لتصيب بشظاياها مجمل الدول المحيطة بالمنطقة.. حيث أقدم المغرب على الإغلاق الجزئي للحدود مع موريتانيا في أعقاب اجتماع أمني في مدينة أوسرد٬ في حين يشن الإعلام المالي هجوما عنيفا على الجزائر٬ متهما إياها بالوقوف وراء الأوضاع المتردية التي تعرفها البلاد خاصة في الشمال.

* الاتحاد الاشتراكي:

- المكتب التنفيذي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل والمكتب المركزي للفدرالية الديمقراطية للشغل عقدا اجتماعا مشتركا٬ أول أمس الاثنين بالدار البيضاء٬ قررا فيه "مواجهة ردة السياسة الاجتماعية الحكومية والرفع من درجة التعبئة"٬ داعيتان القوى اليسارية والديمقراطية والحداثية إلى "مساندة الطبقة العاملة دفاعا عن مطالبها المشروعة وصونا للمصالح العليا للبلاد".

* بيان اليوم:

- اللجنة الوطنية المكلفة بإصلاح أنظمة التقاعد بالمغرب تجتمع يومه الأربعاء للنظر في كيفية خلق استراتيجية تروم إصلاح أنظمة التقاعد الحالية٬ ومكتب الدراسات أكتواريا يعرض على الحكومة والفرقاء الاقتصاديين والاجتماعيين وضعية كل صندوق من صناديق التقاعد قبل استعراض سيناريوهات الإصلاح.

* التجديد:

- أغلبية نواب الفريق البرلماني لحزب الاتحاد الاشتراكي أعلنوا٬ خلال اجتماعهم الأسبوعي أول أمس الاثنين٬ عن "استقلاليتهم الكاملة عن المكتب السياسي"٬ مؤكدين رفضهم خدمة أجندة استهداف الحكومة٬ ومحملين الكاتب الأول للاتحاد إدريس لشكر مسؤولية القطيعة التي أحدثت بين قيادة الحزب وفريقه البرلماني.

* المنعطف:

- المغرب يرفع من درجة اليقظة على حدوده الصحراوية مع موريتانيا وكذا الجزائر٬ تفاديا لتسرب عناصر تنظيم "القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي" إلى أراضيه٬ بعدما بدأت القوات الفرنسية والإفريقية في تضييق الخناق على المتشددين والضغط عليهم نحو شمال مالي٬ كما علم أن وحدات الجيش وكذا القوات المساعدة التي تحرس الحدود الشرقية قامت برفع مستوى الاستنفار لرصد تسرب الإرهابيين.

* أوجوردي لوماروك:

- قنواتنا التلفزية في تراجع منذ 9 أشهر.. إعادات متكررة للبرامج٬ تراجع نسب المشاهدة٬ شركات إنتاج على طريق الإفلاس. منذ اعتماد دفاتر التحمل الجديدة والقناة التلفزية الأولى ودوزيم تعيشان على إيقاع الإعادة وبث مسلسلات رخيصة مترجمة إلى الدارجة إضافة إلى بعض الأشرطة الوثائقية والبرامج الحوارية الماراطونية المعتادة. من جهتها تشير جمعية المنتجين بالقطاع السمعي البصري بأصابع الاتهام غلى التدبير السيء للمرحلة الانتقالية خلال اعتماد دفاتر التحملات.

- ابن كيران يدافع عن الجهاز الأمني خلال جلسة المساءلة الشهرية بمجلس النواب التي خصصت أول أمس الاثنين لمناقشة وضعية الأمن والتنمية المندمجة للمناطق القروية٬ حيث أشار إلى أن الوضع الأمني في البلاد "تحت السيطرة" وأنه يتميز بالاستقرار٬ مضيفا أن معدل الجريمة في المغرب يبقى منخفضا إذا ما قورن ببعض البلدان في وضعية مشابهة.

* لوسوار إيكو:

- تنعقد يوم فاتح فبراير محاكمة المتهمين في أحداث العنف التي شهدها مخيم كديم إزيك٬ بالقرب من مدينة العيون٬ يوم 8 دجنبر 2010 والتي خلفت سقوط قتلى وجرحى في صفوف قوات الأمن المغربية من طرف محتلين للمخيم المذكور.

- عبد الإله بن كيران٬ رئيس الحكومة يقول إن وضعية الأمن بالبلد لا تدعو إلى القلق كما قد توحي به بعض الأحداث "المتفرقة" هنا أو هناك مشيرا٬ خلال جلسة المساءلة الشهرية حول السياسات العامة بمجلس النواب التي خصصت أول أمس الاثنين لمناقشة الوضعية الأمنية بالمغرب٬ إلى أنه ليس ثمة انفلات أمني بفضل يقظة المصالح الأمنية.

* ليبراسيون:

- كتاب الضبط بوجدة خصصوا٬ أول أمس الاثنين٬ استقبالا "حارا" لمصطفى الرميد وزير العدل والحريات٬ وذلك خلال حفل افتتاح المقر الجديد لمحكمة الأسرة بالمدينة٬ حيث عبروا في وقفة احتجاجية عن تذمرهم من القرارات القمعية وغير القانونية للوزير الوصي.

- مسيرة احتجاجية سيرا على الأقدام لسكان من الأطلس المتوسط٬ بينهم نساء ورجال وأطفال وشيوخ٬ نحو العاصمة بعد معاناتهم من البرد القارس والثلوج والتهميش والعزلة والإقصاء٬ حيث قررت ساكنة أقاليم خنيفرة وميدلت التعبير عن غضبها ومطالبها عبر تنظيم هذه المسيرة لمساءلة الحكومة بشأن وضعيتهم التي تتدهور سنة بعد أخرى أمام صمت المسؤولين وعدم الوفاء بالوعود. وقد توقفت المسيرة في منطقة سيدي يحيى أوسعيد بعدما وعدت السلطات المحلية٬ التي يظل همها الوحيد هو الأمن٬ بالاستجابة لجميع مطالب الساكنة٬ وذلك بعد مفاوضات استمرت حتى وقت متأخر من ليلة الاثنين - الثلاثاء.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- بورصة القيم بالدار البيضاء تحسن أداءها ابتداء من 4 فبراير المقبل وتقترح على المستثمرين حلولا للتخفيف من آثار مشكلة السيولة التي تعاني منها وذلك من خلال حملة تواصلية تقدم جملة تدابير لفائدة المستثمرين. كما ينتظر أن يتم إحداث سوق بورصة متخصصة تعنى بالمقاولات الصغرى والمتوسطة بالتشاور مع المهنيين ووزارة الاقتصاد والمالية.
الاسمبريد إلكترونيرسالة