JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين 29 أبريل 2013

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين 29 أبريل 2013 
الجريدة التربوية الالكترونية - و م ع


في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الاثنين..

* المساء:

- مواجهات بين الانفصاليين والأمن بالعيون تخلف عشرات الإصابات.. فمباشرة بعد قرار مجلس الأمن الدولي بعدم توسيع صلاحيات بعثة (المينورسو) لتشمل حقوق الإنسان٬ شهدت مدينة العيون طيلة الأيام الثلاثة الماضية تنظيم عدة مسيرات واحتجاجات من طرف ما يعرف ب "انفصاليي الداخل" أسفرت عن إصابة حوالي 40 شخصا٬ بينهم 12 رجل أمن نقلوا إلى المستشفى العسكري في المدينة.

- البحث عن ليبي متهم بتمويل خلية إرهابية تم تفكيكها قبل أسبوعين٬ وكانت تعمل على تجنيد مغاربة متشبعين بفكر القاعدة قصد إرسالهم لما يسمى بالجهاد الداخلي بمدن المغرب.

- تمرد سجناء ببولمهارز في مراكش وإعفاء مديره وتنقيله إلى سجن آيت ملول٬ وذلك بعد أن تمكن عدد من السجناء من الاستحواذ على رزمة مفاتيح٬ بحر الأسبوع الماضي٬ منها التي تخص زنازين وأخرى خاصة ببوابات أحد الممرات وأحكموا إغلاق زنازينهم قبل أن ينخرطوا في عملية إتلاف مجموعة من ممتلكات المؤسسة احتجاجا على قرار اتخذه مدير السجن يقضي بإعفاء رئيس حي من مهامه واستبداله بموظف آخر اتهمه المعتقلون ب "التضييق" عليهم.

- حميد شباط٬ الأمين العام لحزب الاستقلال٬ يقول "لن نسمح لابن كيران باتخاذ القرارات التي لا تصب في مصلحة الشعب" متهما الحكومة٬ خلال انعقاد المجلس الوطني للشبيبة الاستقلالية٬ ب"محاولة الاستفراد بالقرارات المهمة".

- ياسين مخلي٬ رئيس نادي القضاة٬ يتهم مسؤولين بالتأثير على استقلال القضاء معتبرا٬ في تصريح للجريدة٬ "توجيهات المسؤولين القضائيين بالقنيطرة والحسيمة٬ محاولة غير مشروعة للتأثير على القضاء"٬ وذلك بعد أن أصدر الوكيل العام بمحكمة الاستئناف بالقنيطرة كتابا ينبه من خلاله قضاة التحقيق إلى ارتفاع عدد المعتقلين الاحتياطيين٬ وقيام رئيس المحكمة الابتدائية بالحسيمة بتقريب موعد الجلسة في أحد الملفات.

* أخبار اليوم المغربية:

- مسيرات "بوليساريو الداخل" الغاضبة تجوب الصحراء.. فعلى امتداد ثلاثة أيام٬ خرج العشرات من الموالين للطروحات الانفصالية في مدن بوجدور والعيون والسمارة للتعبير عما وصفوه بازدواجية معايير المجتمع الدولي٬ وهي المسيرات التي انحرفت بعدما رمى المتظاهرون رجال الأمن بالحجارة ولوحظ أن السلطات العمومية كانت تراقب ما يجري من بعيد في البداية٬ لكن حين بدأ المتظاهرون بقذف قوات الأمن بالحجارة تدخلت السلطات بطريقة سلمية من أجل تفريق المحتجين.

- سابقة.. إجماع وسط المركزيات النقابية على مقاطعة جلسات الحوار الاجتماعي عشية فاتح ماي ونقابة حزب الاستقلال (الاتحاد العام للشغالين بالمغرب) تنضم إلى المقاطعين والحكومة تستعد لتقديم حصيلة الوضع الاجتماعي.

- عبد الإله بن كيران٬ رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية٬ يهدد خصومه بالبقاء 20 عاما في الحكومة٬ مبررا يقينه بقدرة حزبه على الاستمرار بالقول إن الأمر يتعلق بأناس يريدون الإصلاح ويعتقدون أن لهم ثقة الشعب والمجتمع. كما ساند بن كيران بقوة٬ في كلمته خلال مؤتمر شبيبة حزب المصباح مساء أول أمس٬ عبد العالي حامي الدين الذي واجه مؤخرا محاولات لإحياء ملف "آيت الجيد" واتهامه بالضلوع في مقتله وزكى صعود خالد بوقرعي٬ المحسوب على "الصقور"٬ إلى قيادة شبيبة الحزب.

* الصباح:

- "البوليساريو" تجر الصحراء نحو الفوضى.. حيث تحركت مجموعة من "انفصاليي الداخل" بتمويل خارجي من أجل استفزاز السلطات الأمنية بولاية العيون٬ نهاية الأسبوع المنصرم٬ مباشرة بعد صدور قرار مجلس الأمن الذي انتصر للمغرب في معركته الدبلوماسية في ملف الصحراء ومصادر تفيد بأن هذه الأحداث٬ التي شهدتها شوارع مدن السمارة وبوجدور والعيون٬ تسببت في إصابة 48 أمنيا وشريط فيديو يفضح تظاهر نساء بالإغماء ووزارة الداخلية تتهم انفصاليين باستخدام الأطفال دروعا بشرية.

- عبد الإله بن كيران يهاجم خصومه في الأغلبية والمعارضة.. حيث جدد الأمين العام لحزب العدالة والتنمية٬ بصفته رئيسا للحكومة٬ تأكيده على الاستمرار في الإصلاح في وجه الفاسدين والمفسدين٬ موجها خلال المؤتمر الخامس لشبيبة "البيجيدي" المنعقد أول أمس السبت٬ رسائل مباشرة إلى خصومه في الأغلبية والمعارضة٬ أكد فيها على مواصلة إصلاحات اقتصادية "رغم قسوتها٬ سيتقبلها المغاربة الذين يثقون في الحزب وفي الحكومة".

- زوجة برلماني تصفع شرطيا بالبيضاء.. إذ تابع العشرات من المواطنين بمدارة مرس السلطان وسط العاصمة الاقتصادية٬ يوم الجمعة الماضي٬ اعتداء مستشار برلماني وزوجته ذات الجنسية البرازيلية٬ على شرطي المرور المرابض بالمدارة سالفة الذكر وشهود عيان أفادوا بأن الشرطي أوقف البرلماني٬ الذي يمثل دائرة جهة تازة بمجلس المستشارين٬ بعد أن كان يسوق سيارته وهو يتحدث في هاتفه المحمول٬ مشيرين إلى أن هذا الأخير رفض تسليم أوراقه وتفوه بكلمات نابية٬ في حين وجهت زوجته البرازيلية صفعات للشرطي وتدخلات نافذة لطي الملف.

- "البام" ينتقد غياب الحكومة إبان أزمة الصحراء.. حيث انتقد مصطفى البكوري٬ الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة٬ غياب الحكومة خلال الازمة التي مرت منها القضية الوطنية على خلفية المسودة الأمريكية بشأن توسيع صلاحيات (المينورسو) قبل أن تسحبها من مجلس الأمن٬ مقترحا أمام أعضاء المجلس الوطني لحزبه٬ في سياق تدبير ملف الصحراء٬ التفكير في تشكيل هيئة وطنية عليا٬ تتجند وراء جلالة الملك للتتبع اليقظ لقضية الصحراء٬ تضم ممثلين عن الأحزاب.

* المنعطف:

- في دعوتها للحوار الاجتماعي.. الحكومة تدر الرماد في العيون والنقابات تقرر عدم المشاركة.. إذ أصدرا النقابات المركزية النقابية٬ باستثناء المحسوبة على حزب المصباح٬ بيانات أعلنت من خلالها عدم المشاركة في اجتماع لجنة الحوار الاجتماعي الذي كان مقررا أول أمس السبت وعبد القادر الزاير٬ نائب الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل٬ قال إن الحكومة تؤكد٬ بدعوتها هذه٬ مناورتها وتملصها من الجدية في مناقشة انتظارات الشغيلة٬ فيما أشار عبد الرحمان العزوزي٬ الكاتب العام للفدرالية الديمقراطية للشغل٬ إلى أن الدعوة تؤكد اللامسؤولية واللاوعي الذي تغرق فيه الحكومة.

* الاتحاد الاشتراكي:

- 4 مركزيات نقابية تقاطع حوار ابن كيران.. إذ قررت المركزيات النقابية الأربع الأكثر تمثيلية (الفدرالية الديمقراطية للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد المغربي للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب) مقاطعة جلسة الحوار التي دعا إليها رئيس الحكومة يوم السبت الماضي وعبد الرحمن العزوزي٬ الكاتب العام للفدرالية٬ اعتبر هذه الدعوة "مناورة وعبث"٬ قائلا "لمسنا غياب الجدية لدى الحكومة بخصوص الحوار. والحكومة لم تحترم مأسسة الحوار الذي من المفروض أن يكون في بداية أبريل" فيما رأى عبد القادر الزائر٬ نائب الكاتب العام للكونفدرالية٬ في الدعوة٬ التي جاءت أياما قبل عيد الشغل٬ مجرد محاولة لربح الوقت.

* الخبر:

- موالون ل "البوليساريو" يعتدون على رجال الأمن بالعيون ردا على قرار مجلس الأمن.. إذ نقل 8 عناصر من القوات العمومية على وجه الاستعجال٬ يوم الجمعة الماضي٬ للمستشفى العسكري بالعيون٬ بعد تعرضهم لإصابات بليغة جراء رشقهم بالحجارة أثناء تدخلهم لمنع وقفة احتجاجية غير مرخصة دعا إليها بعض "انفصاليي الداخل"º ومصادر محلية كشفت أن عناصر الأمن تدخلت بشكل سلمي في محاولة للحفاظ على الأمن العام قبل أن تهاجمها مجموعة من "العناصر الانفصالية" مدججة بالأسلحة البيضاء والحجارة لتخلف إصابات كبيرة في صفوفهم٬ محاولين تزييف الحقائق لخدمة أجندات معينة وترويج الأباطيل ضد المغرب.

- ابن كيران يوجه رسائل "مشفرة" إلى حلفائه وخصومه.. حيث شدد الأمين العام لحزب العدالة والتنمية٬ خلال المؤتمر الخامس لشبيبة الحزب٬ أنه كلما زاد إحساسه بثقل مسؤوليته كلما ازداد إصرارا على الإصلاح في وجه "الفساد والمفسدين"٬ مبينا أن ما سماها "مناورات المشوشين٬ الذين تحرشوا بحزبه وكانوا يستعدون لرئاسة الحكومة قبل أن يتخلص منهم الشعب ويرجعهم إلى الوراء٬ لن تنجح"٬ مضيفا أن "من ترك ديونا تصل إلى 600 مليار درهم لا يحق له الحديث عن الإصلاحات أو نصح الحكومة".

- النقابات تسحب البساط من قدمي ابن كيران وتعلن "العصيان" مهددة بفاتح ماي ساخن.. إذ وجهت أربع مركزيات نقابية٬ قبيل انعقاد الحوار الاجتماعي السبت الماضي مع حكومة ابن كيران٬ صفعة إلى هذه الأخيرة٬ بعد أن قررت أهم المركزيات مقاطعة الحوار قبيل أيام قلائل من فاتح ماي العيد العالمي للطبقة الشغيلة٬ وانسحابها وعدم الدخول في ما أسمته "عدم اكتراث الحكومة بهموم الطبقة الشغيلة عوض تفاوض حقيقي يلبي حاجيات هذه الطبقة" وفقا لمصادر نقابية.

- حفيظ بنهاشم٬ المندوب العام لإدارة السجون إعادة الإدماج٬ أعفى أول أمس السبت٬ الصوفي لكبير مدير سجن بولمهارز بمراكش من مهام تدبير وتسيير السجن ونقله إلى سجن أيت ملول٬ وهو سجن شبه مركزي يأوي المدانين بعقوبات سجنية طويلة الأمد ومصدر أفاد بأن القرار يأتي بسبب بعض التجاوزات التي حدثت داخل السجن المذكور٬ من بينها حركة تمرد داخل سجن بولمهارز قادها مجموعة من المعتقلين٬ مشيرا إلى أن المندوبية العامة للسجون اتخذت قرار الإعفاء في ظل تنسل أخطاء مهنية جسيمة تراكمت من خلالها مجموعة من الملفات.

* رسالة الأمة:

- إحباط مخططات عناصر انفصالية تريد زعزعة استقرار سكان مدينة العيون.. حيث تداولت بعض المواقع الإلكترونية شريطا يفضح انفصالية ادعت إصابتها بجروح زاعمة أن ذلك تم بسبب الاعتداء عليها بعد تدخل مصالح الأمن لتحرير الطريق العمومية بالعيون يوم الجمعة الماضي ومصالح ولاية العيون أشارت إلى توفرها على تسجيل لوقائع الحادث الذي أصابت فيه هذه السيدة يدها بعد أن أغلقت باب منزلها على يدها مما تسبب في إصابتها على مستوى أحد أصابع اليد اليمنى وبلاغ للولاية يفيد بأن جهات تعمل تحت غطاء حقوقي تحاول أن تدفع بالناس والأطفال لجر قوات الأمن للمواجهة٬ غير أن يقظة وحزم هذه القوات وحرصها على حماية الأمن والممتلكات العامة أفشلت مخططات تلك العناصر.

- المركزيات النقابية تقلب الطاولة على عبد الإله بن كيران وتقاطع جلسة الحوار الاجتماعي.. إذ اختارت 4 مركزيات نقابية (الاتحاد المغربي للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب) مقاطعة اجتماع اللجنة الوطنية للحوار الاجتماعي الذي كان مقررا أول أمس السبت٬ لاعتبارات مختلفة منها استياء النقابات من تأخر موعد انعقاد هذا اللقاء وانفراد الحكومة بجدول أعماله٬ وذلك قبل أن يصدر رئيس الحكومة بلاغا يعلن فيه عن إلغاء هذا الاجتماع.

* العلم:

- المركزيات النقابية تتحد لمقاطعة دورة الحوار الاجتماعي والحكومة تبادر إلى إلغائه.. فقد أعلن بلاغ لرئاسة لحكومة أنه تقرر إلغاء اجتماع اللجنة الوطنية للحوار الاجتماعي٬ الذي كان مقررا أول أمس السبت٬ وذلك بسبب عدم موافقة مركزيات نقابية مدعوة للحضور في هذا الاجتماع لاعتبارات مختلفة٬ مضيفا أن الحكومة تؤكد "استمرارها في اعتماد الحوار مع مختلف الشركاء الاقتصاديين والاجتماعيين وأنها عازمة على مواصلة تنفيذ اتفاق 26 أبريل 2011".

* النهار المغربية:

- انفصاليون يهاجمون القوات العمومية بالعيون والسمارة.. حيث لم تستسغ أوساط الانفصاليين اعتماد مجلس الأمن لتوصيته الخاصة بالصحراء٬ فقاموا بعرقة السير ورشق الأمن بالحجارة وإشعال النار في قنينات الغاز٬ مما تسبب في جرح 8 من عناصر القوات العمومية تم نقلهم على إثرها إلى المستشفى العسكري بالعيون وحتى يظهر المعتدون من الانفصاليين على أنهم مظلومون تظاهر بعضهم بالإغماء والجروح التي نسبوها إلى قوات الأمن٬ كحالة فاطمة الداودي الملقبة بالغالية٬ والتي تدي بإيعاز من الانفصالية أميناتو حيدر أنها أصيبت على مستوى أصابعها٬ بينما الحقيقة أنها كانت ضحية حادث عرضي بعد انسداد باب منزل على أصابعها.

- النقابات تقلب الطاولة على ابن كيران.. حيث رفضت ثلاث مركزيات نقابية المشاركة في أشغال الحوار الاجتماعي الذي كان مقررا عقده أول أمس السبت بدعوة من رئيس الحكومة٬ معلنة مقاطعتها لهذا الحوار٬ معتبرة الحوار مناورة حكومية٬ ومطالبة بتنفيذ اتفاق 26 أبريل 2011 وبلاغ مشترك للكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل يبرر قرار المقاطعة بكونهما لم تلمسا في دعوة رئيس الحكومة وجدول الأعمال المقترح الجدية والمسؤولية المتطلبتين٬ في حين اعتبر الاتحاد المغربي للشغل أن ابن كيران يريد حوارا شكليا.

* الأحداث المغربية:

- النقابات تقاطع لقاء ابن كيران أياما قبل عبد الشغل.. حيث رد ممثلو المركزيات النقابية برفض الحضور إلى اجتماع اللجنة الوطنية للحوار الاجتماعي بمبرر أن "الدعوة شكلية ولا تحمل الجديد بقدر ما تسعى الحكومة من ورائها إلى إخماد غضب العمال".

* التجديد:

- الحكومة تقرر إلغاء اجتماع للحوار الاجتماعي بعد رفض النقابات الحضور لاعتبارات مختلفة٬ مشيرة في بلاغ إلى أنها عازمة على مواصلة تنفيذ مضامين اتفاق 26 أبريل 2011 من خلال رصد الميزانيات اللازمة وإصدار النصوص التشريعية والتنظيمية ذات الصلة٬ واتخذ التدابير والمبدرات الكفيلة بالوفاء بالتزاماتها.

- عبد الإله بن كيران٬ الأمين العام لحزب العدالة والتنمية٬ يقول إن "الشعب صوت لنا لنقوم بالإصلاحات٬ ولا يجوز لنا أن نخذله"٬ موضحا في كلمته خلال المؤتمر الخامس لشبيبة العدالة والتنمية٬ أن الشعب لم يصوت لصالح حزبه ليمضي مرحلة وينتهي أو ليكون جملة اعتراضية في تاريخ المغرب٬ بل صوت عليه ليقوم بالإصلاحات المطلوبة في إطار الاستقرار.

* بيان اليوم:

- تأجيل الحوار الاجتماعي لأسباب متنوعة٬ ووزير التشغيل والتكوين المهني عبد الواحد سهيل٬ يقول إن "الحكومة عازمة على مواصلة تنفيذ مضامين اتفاق 26 أبريل 2011 من خلال رصد الميزانيات اللازمة وإصدار النصوص التشريعية والتنظيمية المتعلقة به" والأمين العام للاتحاد المغربي للشغل الميلودي مخاريق٬ يقول إن "الاتحاد المغربي للشغل يريد تفاوض حقيقيا يفضي إلى نتائج ملموسة٬ وللحوار مواعيد ثابتة يجب احترامها".

* ليبراسيون:

- للتغطية على فشلها في منظمة الأمم المتحدة.. "البوليساريو" تطلق أتباعها في العيون.. حيث أغاظ النصر الدبلوماسي المغربي بمجلس الأمن "البوليساريو" التي عبرت عن إحباطها من عدم توسيع مهمة (المينورسو)٬ وهو الأمر الذي دفعها إلى تحريك بيادقها في الأقاليم الصحراوية من أجل إحداث الفوضى٬ مما حذا بقوات الأمن إلى التدخل٬ مساء الجمعة الماضي٬ لتفريق التجمعات غير المرخص لها لبعض الأفراد الذين تجمهروا في الطرقات وأعاقوا حركة السير بالقوة.

- الفدرالية الديمقراطية للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل تقاطعان الحوار الاجتماعي٬ وهو ما يعني أن يوم فاتح ماي سيكون ساخنا٬ وذلك بعد فشل محاولة الحكومة عقد لقاء٬ السبت الماضي٬ مع مختلف الفرقاء الاجتماعيين في إطار اللجنة الوطنية للحوار الاجتماعي.

* ليكونوميست:

- أنظار الاقتصاديين تتوجه صوب الصخيرات حيث تعقد المناظرة الوطنية حول الضرائب٬ اليوم الإثنين وغدا الثلاثاء٬ وذلك بعد مرور 14 سنة على آخر موعد من هذا النوع والحدث سيعرف حضور كل من رئيس الحكومة وعدد من الوزراء. ورغم أن المناظرة ليست ذات طابع تقريري٬ إلا أن التوصيات الصادرة عنها ستعطي مؤشرا أوليا حول التوجه الذي سيتخذه الإصلاح الذي تنادي به أوساط الأعمال.

* البيان:

- المناظرة الوطنية حول الضرائب تفتتح أشغالها يومه الاثنين بالصخيرات.. وهذه المناظرة٬ التي يشارك فيها العديد من أعضاء الحكومة وشركاء اجتماعيين وجامعيين وخبراء من المغرب وخارجه٬ تندرج في إطار عملية إصلاح النظام الضريبي المغربي.. ذلك أنه بعد الإصلاح الذي تم القيام به سنة 1984 وعقد المناظرة الأولى سنة 1999٬ يبدو ملحا إعادة النظر في النظام الضريبي الحالي على ضوء التطورات التي شهدها٬ وذلك في أفق جعل هذا النظام أكثر فعالية وتوازنا٬ وذلك في انسجام مع الإصلاحات المؤسساتية والسياسية التي انخرط فيها المغرب.

- الحوار الاجتماعي.. الحكومة عازمة على مواصلة تنفيذ اتفاق 26 أبريل 2011 والنقابات أدارت ظهرها للحكومة٬ واللقاء الذي كان من المزمع انعقاده أول أمس السبت لم يتم٬ بعد أن أعربت نقابات عن رفضها المشاركة في أشغال اللجنة الوطنية للحوار الاجتماعي لاعتبارات خاصةº ومحللون يقولون إن قرار هذه النقابات مقاطعة جلسات الحوار الاجتماعي يندرج في خانة المزايدات السياسية٬ لا سيما وأن عيد الشغل على الأبواب٬ فيما اعتبر آخرون أن هذا الرفض ليس إلا محاولة لتعبئة قواعد هذه النقابات وتسجيل نقاط على حساب الحكومة.

* أوجوردوي لوماروك:

- الحوار الاجتماعي يتوقف قبل أن يبدأ.. حيث رفضت النقابات الكبرى المشاركة فيه على الرغم من أنها دعت مرارا إلى استئناف جولاته والحكومة تلغي اجتماع اللجنة الوطنية للحوار الاجتماعي الذي كان مقررا أول أمس السبت٬ إذ أعلن بلاغ لرئاسة الحكومة٬ ساعات فقط قبل الموعد الذي كان محددا لبدء الاجتماع٬ أنه تقرر إلغاء الاجتماع٬ وذلك بسبب عدم موافقة مركزيات نقابية دعيت لحضور الاجتماع لاعتبارات متعددة٬ فيما قال عبد الواحد سهيل٬ وزير التشغيل والتكوين المهني٬ أن عدم انعقاد هذه الجولة من الحوار الاجتماعي لا ينبغي النظر إليها بوصفها مقاطعة من جانب النقابات.

* لوبنيون:

- المناظرة الوطنية حول الضرائب٬ التي تفتتح أشغالها يومه الاثنين٬ تبحث في سبل إقرار نظام ضريبي متوازن يحقق عائدات ضريبية كبيرة ويحسن العلاقة بين الإدارة دافعي الضرائب كما ترمي هذه المناظرة٬ على الخصوص٬ إلى تحقيق الفعالية والعدالة من خلال إعطاء زخم جديد للنظام الضريبي المغربي٬ وذلك في انسجام تام مع التطورات السياسية والاجتماعية والاقتصادية التي تشهدها المملكة.

* لوسوار إيكو:

- المناظرة الوطنية حول الضرائب: الاختبار الحقيقي للحكومة.. حيث تنعقد المناظرة الوطنية الثانية حول الضرائب٬ يومه الاثنين بالصخيرات٬ بعد تلك التي كانت قد عقدت سنة 1999. وخلال الفترة الفاصلة بين المناظرتين٬ مرت العديد من الأحداث وتولت حكومة ابن كيران تدبير الشأن العام والتي تواجه وعودها الانتخابية.. فهل تستطيع الحكومة تحريك المياه الراكدة٬ خاصة وأن الأمر يتعلق بحقل ألغام (الضرائب هي مصدر لإيرادات الميزانية بما يقدر ب 190 مليار درهم) يصعب فيه القيام بإصلاحات كبيرة ومؤثرة

- بإعلانها إلغاء اجتماع اللجنة الوطنية للحوار الاجتماعي الذي كان من المزمع انعقاده أول أمس السبت بين النقابات والحكومة.. تكون هذه الأخيرة قد أخبرت الرأي العام وحققت معنى الشفافية٬ غير أن ذلك يعكس في العمق عدم قدرة الحكومة على إقناع النقابات بإرساء حوار ذي فعالية والمركزيات النقابية لا تخفي إحساسها بالمرارة٬ معتبرة أن الحوار ينبغي أن يتركز حول المشاكل ذات الطبيعة الاستعجالية المرتبطة بتدهور القدرة الشرائية للمواطنين وإصلاح صندوق المقاصة ونظام التقاعد وملف الحريات النقابية.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- المناظرة الوطنية حول الضرائب٬ المنظمة يومي 29 و30 أبريل الجاري بالصخيرات٬ ستعرف حضور مشاركين من آفاق متنوعة (الحكومة والمؤسسة التشريعية والإدارة والقطاع الخاص٬ والهيئات الاستشارية والنقابات)٬ إذ تعد المناظرة فرصة لتبادل الأفكار ومناقشة ملف يشكل موضوع الساعة خاصة خلال هذه الفترة الحالكة. ويأمل منظمو هذا الحدث (وزارة الاقتصاد والمالية عبر المديرية العامة للضرائب)٬ في إعداد خارطة طريق بشأن الإجراءات والتدابير التي يتعين اتخاذها لإصلاح النظام الضريبي. وفي هذا الإطار٬ تندرج مبادرة رابطة الاقتصاديين الاستقلاليين التي قدمت٬ في ندوة صحفية عقدتها يوم الخميس الماضي٬ رؤيتها في هذا المجال.
الاسمبريد إلكترونيرسالة