JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين 06 ماي 2013

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين 06 ماي 2013

الجريدة التربوية الالكترونية - و م ع
الاثنين 06 ماي 2013

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الاثنين..

* المساء:

- مقتل خمسة أشخاص في حريق بمقاطعة سباتة بالدار البيضاء٬ ومصادر متطابقة تقول إن المسؤولين المحلين حلوا بمكان الحادث وعلى رأسهم والي المدينة محمد بوسعيد٬ إلا أن السكان واجهوهم بالاحتجاجات وهو ما اضطرهم إلى مغادرة المكان خوفا من تفاقم الوضع.

- مواجهات عنيفة في العيون٬ مساء أول أمس السبت٬ بين انفصاليين وقوات الأمن العمومية تزامنا مع تواجد وفد من الصحافيين الأجانب وولاية جهة العيون بوجدور - الساقية الحمراء تشير إلى أن عدد الإصابات في صفوف قوات الأمن بلغ 40٬ إضافة إلى تخريب ممتلكات عامة وخاصة وبعض سيارات الأمن.

- وزراء حزب العدالة والتنمية يفتحون النار على حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال.. حيث اتهم كل من نجيب بوليف وبسيمة الحقاوي وعزيز الرباح٬ في لقاء حضروه رفقة برلمانيات الحزب بقصر بلدية القنيطرة عشية الجمعة الماضي٬ حميد شباط٬ في رسائل مشفرة٬ بالإساءة إلى حكومة عبد الإله بن كيران٬ من خلال تصريحاته التي اعتبروها غير مسؤولة وكذا الطعن في وزرائها بالسب والشتم وترويج الأكاذيب.

- استنفار داخل الأوساط الأمنية بعد عملية سطو تعرضت لها إحدى الضيعات الفلاحية بجماعة آيت عميرة (إقليم اشتوكة آيت باها)٬ حيث تمكن الفاعلون من سرقة كمية كبيرة من المبيدات والأدوية ذات الاستعمال الفلاحي٬ وبعض المواد التي تعرضت للسرقة يمكن أن تدخل في صنع متفجرات٬ مما يؤكد خطورة العملية.

- حميد شباط٬ الأمين العام لحزب الاستقلال٬ يقول "أقسم أن عفاريت ابن كيران وتماسيحه موجودة داخل حزبه وما بغاوهش ينجح ربما لأنه معتدل"٬ مضيفا أن "الآخر لا يمكن أن يؤذيك٬ لكن من هم بجانبك يستطيعون فعل ذلك". كما اعتبر شباط أنه ينبغي الخروج من الأزمة الاقتصادية التي تطل برأسها على المغرب قبل بحث التعديل الحكومي. (حوار).

* أخبار اليوم المغربية:

- قياديو حزب العدالة والتنمية يعتبرون أن "شباط أداة في يد جهات أكبر منه تريد ثني الحكومة عن الاستمرار في عملها" مقررين٬ خلال اجتماع أمانتهم العامة أول أمس٬ الاستمرار في نهج "عدم الانجرار نحو البوليميك مع شباط" ومصادر تقول إن شباط أكد٬ خلل اجتماع الأغلبية٬ أنه لن يغادر الحكومة داعيا أي وزير أحس بأنه مستهدف بتصريحاته إلى اللجوء إلى المحكمة.

- مدينة العيون تشهد أكبر مسيرة مؤيدة للانفصال في تاريخها.. حيث شهدت مسيرة أول أمس ارتفاعا غير مسبوق في أعداد الخارجين إلى الشارع٬ وفيما انطلقت المسيرات سلمية ودامت حوالي أربع ساعات٬ كانت النهاية عنيفة بعد حدوث ما وصفته مصادر واكبت المسيرة ب"الاستفزازات" التي تعرضت لها القوات الأمنية.

- في أول خروج له.. السفير الجديد للاتحاد الأوروبي٬ روبير جوي٬ يعد المغاربة بإلغاء عقوبة الإعدام من المغرب والعالم مضيفا٬ خلال الجلسة الافتتاحية للجمع العام للائتلاف المغربي من أجل إلغاء عقوبة الإعدام أول أمس السبت٬ أن "المسألة مسألة وقت ليس إلا" وسفير فرنسا بالرباط شارل فريس٬ يقول إن باريس خصصت مساعدات قدرها 200 مليار سنتيم لدعم الحملة التحسيسية داخل المدارس والمجتمع المدني ضد عقوبة الإعدام.

* الصباح:

- "انفصاليو الداخل" يعلنون حرب المواجهات المفبركة.. إذ استغل انفصاليون بالعيون زيارة وفد إعلامي أمريكي٬ بدعوة من نشطاء "بوليساريو الداخل" من أجل تأجيج الوضع وإحداث الفوضى في الصحراء٬ حيث ذكرت مصادر صحراوية أنه بمجرد وصول أعضاء الوفد الأمريكي إلى مطار العيون٬ وجدوا في استقبالهم انفصاليين٬ مشيرة إلى أن المشرفين على الزيارة كانوا يصرون على ألا يتم إخراج أعضاء الوفد من الفندق إلا بعد تهييج الشارع٬ وذلك في محاولة منهم لفبركة أحداث وتصويرها على أنها اعتداءات من قبل الأمن في حق متظاهرين.

- مطالب حميد شباط٬ الأمين العام لحزب الاستقلال٬ خلال تجمع أمام أنصاره في فاتح ماي بالرباط٬ باسترجاع مناطق تندوف وبشار والقنادسة وحاسي بيضا٬ التي ضمتها فرنسا إلى التراب الجزائري خلال فترة الاستعمار٬ استنفرت السلطات الجزائرية٬ حيث وصف الناطق الرسمي باسم الخارجية الجزائرية تصريحات شباط ب "انحراف خطير وغير مسؤول٬ الجزائر تدينه وتندد به بشدة"٬ مضيفا أنها "تصريحات خطيرة وغير مقبولة جملة وتفصيلا"٬ ومعتبرا أن هذه الخرجات من شأنها "أن تقوض تقاليد وأعراف حسن الجوار".

- شباط يتحدى ابن كيران باللجوء إلى القضاء.. إذ نفت مصادر استقلالية أن يكون حميد شباط٬ الأمين العام لحزب الاستقلال٬ اعتذر خلال الاجتماع الأخير للأغلبية٬ عن تصريحاته التي اتهم فيها أحد الوزراء بحضوره إلى مجلس النواب في حالة سكر طافح٬ مؤكدة أن شباط قال في وجه رئيس الحكومة "على المتضرر اللجوء إلى القضاء"٬ وكاشفة أن حزب الاستقلال يستعد للرد على ما وصفه ب "الحملة الإعلامية الشرسة" التي استهدفته بعد المسيرة الحاشدة التي نظمها الاتحاد العام للشغالين بالمغرب بالرباط بمناسبة عيد العمال ورئيس الحكومة يصف شباط ب "أكبر مصيبة أصابت التحالف".

* الخبر:

- "بوليساريو الداخل" يعنفون رجال الأمن ويشعلون المواجهات بالجنوب المغربي.. إذ ارتفعت حصيلة الإصابات في صفوف قوات الأمن العمومي٬ نهاية الأسبوع الماضي٬ إلى المئات جراء العنف الذي مورس عليهم من قبل " انفصاليي الداخل"٬ وهي الاعتداءات التي وثقت بالصوت والصورة٬ حيث كشفت العديد من "الفيديوهات" والصور الوجه الوحشي ل "أتباع البوليساريو" وهؤلاء يعتمدون خطة محكمة تهدف إلى محاولة إظهار "الانفصاليين" كضحايا للقمع بموازاة مع قيام بعض العناصر بإحداث الشغب والفوضى وترويع المواطنين الآمنين والمؤمنين بمغربية صحرائهم.

- معطيات جديدة ومثيرة تكشف خبايا ما دار٬ ليلة الخميس الماضي٬ بين أقطاب الأغلبية الحكومية والتي كانت الأكثر سخونة والأخطر على مستقبل الحكومة٬ وذلك بعد غضبة أحزاب الأغلبية الثلاثة مجتمعة من تصريحات حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال التي اتهم فيها وزيرا لم يسمه ب "السكر العلني" ومصادر جد مطلعة أفادت بأن عبد الإله بن كيران رئيس الحكومة صب جام غضبه على شباط٬ قائلا "لن نتطرق في هذا الاجتماع لجدول الأعمال٬ ولن نستمر في عقد لقاءات الأغلبية ولا حتى الحكومة٬ ولا أي شيء آخر حتى توقف هاد لعب الدراري".

- مصدر مقرب من الزعيم الاتحادي عبد الرحمان اليوسفي أفاد بأن هذا الأخير منزعج من "الاستغلال الإعلامي" الذي قام به لشكر للقاء استضافه فيه اليوسفي ببيته رفقة عدد من أعضاء المكتب السياسي للاتحاد إلى جانب أعضاء باللجنة الإدارية٬ مضيفا أن ما أثار حفيظة اليوسفي هو استغلال صورته بشكل مخدوم في الإعلام بشكل يراد منه أن الرجل "راض" عن القيادة الحالية للاتحاد الاشتراكي.

* الأحداث المغربية:

- الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يتحدى عبد الإله بن كيران ونبيل بنعبد الله ويقول "اذهبوا إلى القضاء إذا أضرتكم تصريحاتي"٬ حسب ما كشف عنه مقربون من شباط بخصوص اجتماع زعماء الأغلبية الخميس الماضي مضيفين أن "شباط ليس من النوع الذي يعتذر٬ وعلى ابن كيران أن يتحرى في ما قاله شباط لا أن يدافع عن وزير حضر جلسة عمومية في البرلمان في حالة سكر طافح".

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يعلن عدم استعداده لإجراء تعديل حكومي٬ فكما سبق أن صرخ بذلك في وجه حميد شباط خلال اجتماع الأغلبية عندما واجه الأمين العام لحزب الاستقلال بالقول إنه "لا تعديل في الحكومة"٬ عاد ابن كيران إلى تكرار ذلك على مسامع قيادة حزبه٬ أول أمس السبت٬ في معرض إطلاعهم على تفاصيل ما جرى مساء الخميس الماضي خلال اجتماع رئاسة التحالف.

- الجزائر و"البوليساريو" تحاولان نشر الفوضى والتخريب بالعيون التي حل بها وفد إعلامي يمثل كبريات وسائل الإعلام الدولية منها الأمريكية والبريطانية والكندية والفرنسيةº حيث رشق متظاهرون٬ أول أمس السبت٬ سيارات الأمن بقنابل "المولوتوف" والحجارة مما أسفر عن إصابة 12 عنصرا من رجال الأمن وتزايد أعداد المشاركين في المظاهرات تفسره مصادر محلية بتدفق المال الخارجي والإغراءات المكثفة للشبان وأيضا انحياز بعض الوفود الأجنبية الحقوقية منها والإعلامية.

* التجديد:

- الأغلبية تحاصر حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال بزلاته٬ والأخير يعتذر ويعلن استعداده للمراجعة كما أكد شباط٬ خلال اجتماع مكومات التحالف الخميس الماضي٬ استمرار حزب الميزان في الحكومة بعد أن خيره ابن كيران بين الخروج للمعارضة أو تجسيد التضامن الحكومي.

* العلم:

- الجزائر الرسمية تثور ضد مطالب حزب الاستقلال باستعادة ثغور المغرب الشرقية المغتصبة.. حيث أكدت مصادر صحافية مقربة من دوائر القرار الجزائرية أن وزير الخارجية الجزائري٬ الذي حل أمس بالرباط للمشاركة في أشغال الدورة ال 31 لاجتماع وزراء خارجية اتحاد المغرب العربي٬ سيطالب نظيره المغربي بتوضيحات حول ما أدلى به حميد شباط٬ الأمين العام لحزب الاستقلال٬ الذي أكد قبل أيام أن مناطق تندوف والقنادسة وحاسي بيضة هي مدن مغربية ولا تربطها بالجزائر أي صلة فيما كان عمر بلاني٬ الناطق الرسمي باسم الخارجية الجزائرية٬ قد وصف تصريحات شباط ب "الخطيرة وغير المقبولة".

* الاتحاد الاشتراكي:

- مسيرة بالعيون لانفصاليي الداخل نظمت٬ أول أمس السبت٬ بالتزامن مع وصول وفد صحافي أجنبي يمثل عددا من المنابر الإعلامية الأمريكية والبريطانية٬ من بينها (نيويورك تايمز) و(واشنطن بوست) و(سي إن إن) و(بي بي سي) و(غارديان) ومصادر مطلعة تقول إن من بين المتظاهرين عناصر تسربت من مخيمات تندوف مدربة على حرب العصابات واحتلال الشوارع٬ وهي التي تقوم بإشعال النيران في الإطارات المطاطية وإحراق وتحطيم عشرات سيارات الأمن والقوات المساعدة٬ إذ تعرض 17 شرطيا وضابطا في القوات المساعدة لإصابات بليغة٬ فيما أكدت المصادر نجاة رجل أمن بعد أن سقط في كمين في أحد الأحياء وتم تجريده من لباسه الرسمي وتمكن من الفرار من محاصريه.

* النهار المغربية:

- أحداث الصحراء تخيم على مؤتمر الأممية الاشتراكية للشباب.. إذ قالت مصادر من الوفد المغربي المشارك في المؤتمر٬ والذي يضم ستة أعضاء من المكتب الوطني للشبيبة الاتحادية٬ إن المؤتمر الذي سينعقد بداية من بعد غد الأربعاء بألمانيا٬ سيعرف حضور وفد من "البوليساريو" الذي يسعى إلى تمرير توصية ل "إدانة" ما حصل في عدد من المدن الصحراوية من أعمال عنف دبر لها انفصاليون من الداخل بدعم من المخابرات الجزائرية٬ موضحة أن الوفد المغربي سيقدم مقترحا مضادا وذلك بهدف تفويت الفرصة على "البوليساريو" والجزائر من أجل تمرير أي توصية ضد المغرب.

- الحبيب المالكي يدعم أحد الموالين له لخلافة علي اليازغي على رأس الشبيبة الاتحادية.. إذ كشفت مصادر من داخل الشبيبة عن وجود مرشحين اثنين للكتابة العامة للمنظمة الشبابية خلال مؤتمرها الثامن الذي سينعقد أيام 6 و7 و8 شتنبر المقبل. ويتعلق الأمر بعادل الحسني الذي يلقى دعما مباشرا من رئيس اللجنة الإدارية الحبيب المالكي وعبد الخالق المصلوحي الذي قالت مصادر إنه سيدخل غمار المنافسة معتمدا على رصيده النضالي وتجربته التنظيمية وإدريس لشكر٬ الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي٬ يدعو إلى قيادة متناغمة.

* بيان اليوم:

- إصابة 20 رجل أمن في مواجهات بين القوات العمومية ومتظاهرين بالعيون.. حيث أكدت مصادر من عين المكان أن المظاهرة التي نظمها "بوليساريو الداخل"٬ تزامنا مع زيارة وفد إعلامي أجنبي إلى العيون أول أمس٬ تجددت فيها المواجهات مع القوات العمومية التي طوقت المتظاهرين تفاديا لوقوع اصطدامات مع باقي السكان.٬ مشيرة إلى أن هذه المواجهات خلفت إصابات عديدة في صفوف القوات العمومية قدرتها مصادر أمنية بحوالي 20 مصابا. أما في بوجدور٬ التي عرفت بدورها مواجهات بين متظاهرين وقوات الأمن ليلة السبت الأحد٬ فقد تمكنت القوات العمومية٬ التي تعرضت لوابل من الحجارة وبعض الزجاجات الحارقة٬ من إفشال مخطط كان يهدف إلى تفجير قنينات الغاز وسط المدينة وإحداث الهلع والخوف وسط السكان.

* رسالة الأمة:

- جمعيات المهاجرين تساءل رئيس الحكومة حول أوضاع المغاربة المقيمين في المهجر.. إذ وجهت جمعية "الأرضية الأورو مغربية للهجرة والتنمية والمواطنة والديمقراطية" رسالة مفتوحة إلى عبد الإله بن كيران رئيس الحكومة٬ وكريم غلاب رئيس مجلس النواب٬ ومحمد الشيخ بيد الله رئيس مجلس المستشارين٬ تطالب فيها بتطبيق كل بنود الدستور المتعلقة بالحقوق السياسية لمغاربة العالم والاعتراف لهم بالمواطنة المزدوجة وفتح المجال لهم لتمثيلية حقيقية في المؤسسات الوطنية والاستشارية.

* لوبنيون:

- أصحاب السوابق ضالعون في الأحداث التي تعرفها مدينة آسا.. حيث كشفت الأخبار الواردة من هناك أن الوضع مشابه إلى حد كبير لما يقع في العيون من توظيف للأطفال الصغار والمراهقين والنساء وأصحاب السوابق مضيفة أن شيوخ وأعيان آسا يشيرون إلى تورط علي سالم التامك في تأجيج الأضواع بالمدينة٬ وذلك في سياق عملية تبادل للأدوار مع أميناتو حيدر التي كانت تقود أعمال الفوضى في مدينة العيون.

* ليكونوميست:

- الفدرالية الوطنية للبناء والأشغال العمومية تراسل نزار بركة وزير الاقتصاد والمالية وعزيز الرباح وزير التجهيز والنقل بخصوص التأخير في دفع مستحقات بعض الصفقات العمومية٬ والأمر هذه المرة لا يتعلق بمشاكل مرتبطة بالمالية وإنما بمشكل في المسطرة يهم تأجيل القروض٬ وهو ما تعتبره الفدرالية وضعا "مختلا وفوضويا"٬ مطالبة بتسوية نهائية لهذا المشكل لكي تتم الأداءات دون انقطاع ما بين فاتح يناير و31 دجنبر.

- حميد شباط٬ الأمين العام لحزب الاستقلال٬ يضع الأغلبية تحت الضغط.. فاجتماع التحالف الحكومي ليوم الخميس الماضي مر في أجواء متوترة شكلت خلالها تصريحات شباط خلال احتفالات فاتح ماي محور النقاشات٬ وانفض اللقاء دون أن يتفقوا زعماء التحالف على موعد الاجتماع المقبل.

* أوجوردوي لوماروك:

- الأغلبية الحكومية في مأزق.. إذ تصاعدت حدة التوتر بين حزبي العدالة والتنمية والاستقلال وانتهى اجتماع قادة الأغلبية دون أن يفضي إلى شيء بعد أصر عبد الإله بن كيران٬ رئيس الحكومة والأمين العام لحزب المصباح٬ على أن يدلي بتوضيحات بشأن التصريحات اللاذعة التي أدلى بها شباط يوم فاتح ماي الجاري ضد بعض الوزراء في الحكومة. كما أن حزب التقدم والاشتراكية٬ الذي اعتبر نفسه معنيا بتلك التصريحات بشكل مباشر٬ أصدر بيانا عنيفا انتقد فيها ما بدر من الأمين العام لحزب الميزان. وكانت الحكومة قد أصدرت بلاغا٬ عقب اجتماعها الأسبوعي ليوم الخميس الماضي٬ عبرت فيه عن استنكارها الشديد لهذه التصريحات التي قال إنها تضمنت قذفا صريحا في حق بعض الوزراء فيما لا يستبعد أن يتفاقم التوتر بين مكونات التحالف الحكومي خلال الدورة المقبلة للمجلس الوطني لحزب الاستقلال التي سيلقي خلالها شباط كلمة يوم السبت المقبل.

- انزلاقات جديدة في العيون.. ففي ظل توالي زيارات الوفود الأجنبية إلى الأقاليم الجنوبية خلال الأيام الأخيرة٬ تسعى جهات انفصالية إلى استغلالها لصالحها حيث رصدت مصادر متطابقة تعبئة غير مسبوقة لأعداء الوحدة الترابية للمملكة تزامنا مع زيارة وفد من الصحافيين الأجانب٬ يمثلون منابر إعلامية تنتمي إلى كل من بريطانيا وكندا والولايات المتحدة. وهكذا٬ عرفت مدينة العيون تنظيم مظاهرة من طرف الانفصاليين٬ أول أمس السبت٬ تزامنا مع تلك الزيارة٬ وذلك في سعي مكشوف إلى التشكيك في الوحدة الترابية للمغرب.

* ليبراسيون:

- البترودولار الجزائري يؤجج العنف في أقاليمنا الجنوبية.. إذ يعمد مراهقون صحراويون ونساء إلى رشق القوات العمومية بالحجارة والزجاجات الحارقة٬ فضلا عن سيل الشتائم التي تصاحب كل ذلك٬ في كل من العيون والسمارة وبوجدور وفي المنطقة العازلة حيث تتسلل عناصر من "البوليساريو" من مخيمات تندوف ومصادر وثيقة تقول إنه يتم توزيع مبالغ مالية تتراوح بين 20 درهم و50 درهم مقابل الهجوم على قوات حفظ النظام وعلى عرباتها والكتابة على الجدران وترديد شعارات "البوليساريو" والقيام بأعمال تخريبية ضد المنشآت العمومية.

- مسيرة بيضاء في الدار البيضاء ضد اغتصاب الأطفال.. وهي المسيرة التي شاركت فيها٬ أمس الأحد٬ شخصيات معروفة إلى جانب آلاف المواطنين من أجل كسر الصمت بخصوص الجرائم المرتكبة ضد الطفولة في الوقت الذي لا يشير فيه القانون الجنائي إلى مصطلح الاستغلال الجنسي للأطفال وقضية الطفلة وئام (9 سنوات) التي تم اغتصابها بوحشية دقت ناقوس الخطر من أجل تأمين الحماية للأطفال.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- أرقام جديدة صادرة عن وزارة الاقتصاد والمالية كشفت أن المغرب استفاد من انفتاح اقتصاده خلال السنوات ال 12 السابقة٬ مستدركة أنه لم يستطع التحكم في هذا الانفتاح وهو ما يؤكده تدهور المؤشرات الخارجية للبلاد التي تسجل عجزا واضحا٬ يسعى المغرب حاليا إلى تجاوز تداعياته. ويعزى ذلك إلى التأخر الذي يعرفه تأهيل النسيج الإنتاجي الذي من شأنه أن يمكن٬ في حال تحققه٬ من مواجهة النمو المطرد للواردات والميثاق الوطني للإقلاع الصناعي مدعو أكثر من أي وقت مضى إلى معالجة هذه الاختلالات٬ خاصة بعد تفاقم عجز الميزان التجاري خلال الفترة الممتدة بين 2005 و2012 إلى 21,1 في المئة من الناتج الداخلي الخام مقابل 11,3 في المئة خلال الفترة الممتدة بين 2000 و2004.

* البيان:

- الدورة ال 31 لمجلس وزراء خارجية اتحاد المغرب العربي٬ التي احتضنتها الرباط أمس الأحد٬ دعت إلى ضرورة تحقيق الاندماج الاقتصادي المغاربي والاستفادة من عوامل التكامل والمؤهلات الكبرى التي تتوفر عليها دول المنطقة٬ وكذا على ضرورة تعزيز التنسيق لمواجهة التحديات الأمنية٬ خاصة في ظل الأزمة التي عصفت مؤخرا بمالي٬ وكان لها انعكاسات على منطقة الساحل والصحراء برمتها.

* لوسوار إيكو:

- المصادقة على مشروع قانون بشأن العمل المنزلي.. حيث أعطى رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران ووزراء حكومته أخيرا موافقتهم على مشروع قانون تحديد شروط الشغل والتشغيل المتعلقة بالعمال المنزليين٬ إذ صادقت الحكومة خلال اجتماعها الأسبوعي الخميس الماضي على مشروع قانون بشأن تحديد شروط الشغل والتشغيل المتعلقة بالعمال المنزليين٬ كانت قد تمت المصادقة عليه من قبل حكومة عباس الفاسي كما تمت إحالته إلى البرلمان٬ لكن تم سحب مشروع القانون من المؤسسة التشريعية من طرف الحكومة الحالية أمام دهشة جمعيات المجتمع المدني.
الاسمبريد إلكترونيرسالة