JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

عــــــــــرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 20 غشت 2013

الجريدة التربوية الالكترونية  ـ و.م.ع


في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء..

* الصباح:

- التحقيق في اختلاس 60 مليونا سنتيم بمصلحة تسجيل السيارات بآسفي.. فقد أفادت مصادر مطلعة بأن عناصر فرقة مجموعة الأبحاث الجنائية بمصلحة الشرطة القضائية للأمن الإقليمي بآسفي أنهت أبحاثها بخصوص اختلاسات طوابع مخزنية بمصلحة تسجيل السيارات مضيفة أن تحريك المسطرة تقرر بناء على شكاية تقدم بها وزير التجهيز والنقل عزيز رباح يعرض من خلالها أن افتحاصا داخليا جرى بمصلحة تسجيل السيارات بآسفي أفضى إلى وجود اختلاسات همت الطوابع المخزنية وأن المعطيات المتوفرة بناء على تقرير للجنة التي قامت بالافتحاص يؤكد أن الاختلاس يقارب 60 مليونا.

- الحكومة استغلت غياب البرلمانيين (عطلة البرلمان) للزيادة في الأسعار وتواصل ضرب القدرة الشرائية للمواطنين من خلال قبول الزيادة في أسعار مواد أولية وفق ما أكده مستشار برلماني في تصريح للجريدة ومصادر من مجلس النواب أن الدخول البرلماني المقبل سيتميز بتكتل المعارضة لمواجهة الحكومة بثلاثة ملفات أساسية (أسعار المواد الأساسية والأزمة الاقتصادية والاجتماعية وبطء وتيرة الاصلاحات).

- كاميرات تفضح شبكة مخدرات بسجن سلا.. فقد أطاحت كاميرات ببوابة السجن المحلي السبت الماضي بشبكة لترويج المخدرات داخل المؤسسة السجنية وحجز حراس السجن مخدرات كانت في طريقها إلى سجينين. وأحالت الضابطة القضائية صباح أمس الاثنين أربعة متهمين على وكيل الملك بابتدائية المدينة، ضمنهم والدة معتقل، بتهم تتعلق بتكوين عصابة إجرامية لترويج المخدرات ومحاولة تمرير شيء محظور إلى سجين.

- مهنيو الصيد الساحلي بالجنوب غاضبون من الوزارة.. حيث عبر محمد السرمودي، نائب رئيس اتحاد جمعيات الصيد الساحلي بالجنوب، عن غضب الاتحاد من قرار وزارة الفلاحة الصيد البحري السماح لبواخر جديدة بالتوجه نحو مصايد الجنوب، ضدا على قانون التناوب المعمول منذ ثلاث سنوات.

- تراجع قيمة واردات الطاقة يقلص العجز التجاري خلال الأشهر السبعة الأولى من السنة الجارية وفق ما أكدته معطيات مكتب الصرف الخاصة بهذا الشأن إلى مزيد من التقلص بلغت نسبته (ناقص 5,1) في المئة.

* الأحداث المغربية:

- تفكيك الخلية الأخيرة التي أعلنت عنها وزارة الداخلية أفشل مخطط عبد المالك درودكال أمير تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي.. حيث كان زعيم الخلية قد تلقى مباركة درودكال لتنفيذ تفجير انتحاري لقافلة "المارينز" المشاركين في التدريبات العسكرية التي تقام سنويا بين القوات المسلحة الملكية والجيش الأمريكية قرب مدينة طانطان، والتي تم إلغاؤها السنة الجارية بسبب تداعيات ملف الصحراء في مجلس الأمن الدولي.

- قادة "البوليساريو" يتخلفون عن جلسة محاكتهم أمام المحكمة الوطنية الإسبانية.. حيث لم يستطع القضاء الإسباني الاستماع لإفادة إبراهيم غالي وسيدي أحمد بطل، بخصوص التهم الموجه إليهما بارتكاب جرائم الإبادة والاختفاء القسري والانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان في مخيمات لحمادة.

* الاتحاد الاشتراكي:

- المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أشارت في تقرير لها أمس أن عدد السوريين الذين قصدوا المغرب وباقي بلدان المغرب العربي وصل إلى 14 ألف سوري.

* المساء:

- تحذيرات من تجييش يؤدي إلى وقوع مواجهة بين القضاة والمحامين.. ففي الوقت الذي صعد أعضاء نادي قضاة المغرب من لهجتهم حيال ما يعتبرونه "مضايقات" يتعرضون لها أثناء أدائهم عملهم القضائي، حذر النقيب عبد الرحيم الجامعي أعضاء النادي من "مغبة تحويل بعض الحالات الفردية إلى قضايا مصيرية" وذلك من خلال رسالة وجهها إلى أعضاء النادي بعد الزيارة التي قام بها عدد من القضاة إلى المحكمة الابتدائية في أصيلة يوم الجمعة الماضي تضامنا مع قاضية هناك تعرضت ل "الإهانة" من طرف أحد المحامين.

- نقابات تحذر من دخول سياسي ساخن في مواجهة الحكومة.. فقد كشفت مصادر نقابية أن الدخول السياسي والنقابي المقبل "لن يمر بردا وسلاما" على حكومة ابن كيران بسبب موجة الزيادة التي تعرفها مجموعة من السلع، والتي كان آخرها الزيادة في أسعار الحليب.

- مكتب دراسات أجنبي يفجر احتجاجات حول مضامين مخطط تهيئة "المعاريف".. فقد كشفت مصادر مطلعة أن مكتب دراسات أجنبيا هو الذي أشرف على عملية إعداد تصميم تهيئة مقاطعة المعاريف في الدار البيضاء، مؤكدة أن مهندسي المقاطعة والوكالة ظلوا خارج عملية إعداد التصميم وفوجئوا في الأخير بمضامين وتقسيمات "غير مفهومة" لبعض المناطق ولا تخضع للمنطق المعتمد في إعداد تصاميم التهيئة ومشيرة إلى أن معظم المهندسين والتقنيين يعيشون حاليا حالة من الاحتقان.

* أخبار اليوم المغربية:

- المفاوضات حول تشكيل الحكومة في "عطلة"، حيث توقفت بعد سفر صلاح الدين مزوار إلى جنوب إسبانيا لقضاء عطلته هناك والتي ستستمر لأسبوع، إلى حين انعقاد اجتماع للمكتب السياسي لحزب الحمامة يوم الأحد المقبل.

- للسنة الثانية على التوالي.. المغاربة أول المساجين في إيطاليا وإسبانيا، حيث يقبع في السجون الإسبانية أكثر من 5800 مغربي بينما يعيش وراء قضبان المعتقلات الإيطالية حوالي 5000 مغربي حسب تقرير أصدرته وزارة العدل الإيطالية.

* رسالة الأمة:

- عشرات حالات التسمم لأطفال بمراكش، أول أمس الأحد، جراء السباحة في مياه ملوثة بالمسبح البلدي المحاميد، وحسب تصريحات آباء وأولياء الأطفال فإن المسؤولين بالمسبح أمروا بإضافة مادتي الكلور و"جافيل" الأمر الذي تسبب في تسمم والإصابة بالاختناق وحساسية مفرطة في الجلد ومصدر يقول للجريدة يقول إن "مادة الكلور المستعملة فاسدة وتجاوزت مدة صلاحيتها".

- المنتدى المغربي للديموقراطية وحقوق الإنسان يطالب بفتح تحقيق حول اعتداء عناصر من الجمارك على بعض أفراد الجالية المقيمة بالخارج بباب مليلية المحتلة، وذلك في رسالة وجهها المنتدى إلى رئيس الحكومة.

* النهار المغربية:

- الشعب المغربي يحتفل، اليوم الثلاثاء، بذكرى ثورة الملك والشعب التي شكلت محطة تاريخية بارزة وحاسمة في مسيرة النضال الذي خاضه المغاربة عبر عقود وأجيال لدحر قوات الاحتلال، فقدموا نماذج رائعة وفريدة في تاريخ تحرير الشعوب من براثن الاستعمار.

- إضراب وطني في النقل مع بداية الدخول المدرسي.. حيث قرر مهنيو النقل العمومي عبر الطرق خوض إضراب وطني متوج بمسيرة احتجاجية نحو وزارة التجهيز والنقل بالرباط من المرتقب أن يتزامن مع نهاية العطلة الصيفية وبداية الدخول المدرسي بسبب ما أكده مسؤول بالجامعة الوطنية للنقل وبسبب عدم تحقيق وزارة النقل والتجهيز لمطالب مهنيي وأرباب النقل العمومي.

* بيان اليوم:

- عيد الشباب وذكرى الملك والشعب: استمرار لثورة ملكية وشعبية جديدة ومتجددة.. إذ يحتفل المغاربة يومه الثلاثاء بالذكرى ال 60 لثورة الملك والشعب التي شكلت عبر التاريخ المغربي مرجعا أساسيا ذا دلالة عميقة في مسيرة الكفاح الوطني من أجل الحرية والاستقلال في تلاحم تام بين الملك والشعب.

* التجديد:

- محمد نجيب بوليف، الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، يقول إن مؤشرات عدة ستحافظ على سعر البترول في حدود 90 إلى 100 دولار، متوقعا، في تصريح للجريدة، أن تستمر أسعار البترول في ارتفاع إلى حدود نهاية شتنبر القادم بسبب التوترات التي تعرفها منطقة الشرق الأوسط وكون المنطقة عرضة للاضطرابات.

* العلم:

- أصحاب المخابز يهددون بالتوقف عن الإنتاج في ظل صمت مريب من رئاسة الحكومة، في الوقت الذي أكد فيه وزير الداخلية محند العنصر أن الزيادة في الخبز بسنتيم واحد ستكون له انعكاسات خطيرة.

* البيان:

- الذكرى 60 لثورة الملك والشعب والذكرى الخمسين لميلاد جلالة الملك محمد السادس.. أبعاد رحبة للوطنية. يخلد المغرب، اليوم الثلاثاء الذكرى 60 لثورة الملك والشعب التي تعد حدثا بارزا في التاريخ المعاصر للمملكة بما يعكسه من ترابط عميق بين العرش الشعب وإرادتهما المشتركة لرفع كافة التحديات.

- وزير الفلاحة والأغذية والبيئة الإسباني ميغيل أرياس كانييتي يقول إن المصادقة على اتفاق الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي ينبغي أن يشكل "أولوية" بالنسبة لجميع الأحزاب السياسية الإسبانية.

- شركات الطيران الكبرى العاملة بالمغرب تترقب ارتفاعا في الطلب على المديين القريب والمتوسط، حسب المجموعة الدولية "أكسفورد بيزنيس غروب"، والتي سلطت الضوء على فرص النمو المتاحة بالنسبة لهذه الشركات بعد سنتين متواضعتين نسبيا بخصوص عدد الزوار، والذي يرع سببه بالأساس إلى تباطؤ منطقة اليورو.

* ليبراسيون :

- ثورة الملك والشعب: تجسيد للتعبئة من أجل تحقيق الاستقلال.. إذ يخلد الشعب المغربي الذكرى ال 60 لثورة الملك والشعب التي تعكس التلاحم بين العرش والشعب وتعبر عن المواقف البطولية التي أبان عنها العرش والشعب في رفع التحديات خلال تلك الفترة من تاريخ المغرب.

- الفدرالية الوطنية لأرباب المخابز تهدد برفع أسعار الخبز تهدد باللجوء إلى الإضراب وتطالب بتطبيق بنود العقد البرنامج الموقع سنة 2011.

- ارتفاع أسعار اللحوم إلى حدود عيد الأضحى.. فبعد مرور أسبوع على نهاية شهر رمضان لا تزال أسعار اللحوم تلتهب حيث تجاوز ثمن الكيلوغرام من لحم الغنم 85 درهم.
الاسمبريد إلكترونيرسالة