JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

بلمختار يعلن عن احداث 15 شعبة جديدة في نظام البكالوريا المهنية

بلمختار يعلن عن احداث 15 شعبة جديدة في نظام البكالوريا المهنية
اليوم 24 الأحد 2015-05-31



أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، إتخاذ مجموعة من الإجراءات التنظيمية المتعلقة بعمليتي التوجيه وإعادة التوجيه الخاصة بسلكي الجذوع المشتركة المهنية ومسالك البكالوريا المهنية.

وكشف بلاغ للوزارة يتوفر “اليوم24″، على نسخة منه، أنه تم إحداث 15شعبة جديدة في نظام البكالوريا المهنية، بالإضافة إلى الشعب الأربعة التي كان قد تم إحداثها برسم السنة الدراسية الحالية 2014-2015، والتي تنتظم في أربعة أقطاب كبرى: قطب الهندسة الكهربائية والمعلوماتية وقطب الهندسة الميكانيكية وقطب الخدمات وقطب البناء والأشغال العمومية، ثم قطب الفلاحة.

وأفاد المصدر نفسه، ان مواد هذه الشعب، تُدرس في كل من الثانويات التأهيلية والمؤسسات التابعة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل أو القطاع الفلاحي أو الصناعي أوالسياحي بمختلف جهات المملكة، وذلك في إطار شبكات تمكن من الاستفادة من البنيات التحتية والتجهيزات والأطر التي تتوفر عليها.

وأوضح المصدر ذاته، أنه يستفيد من عملية التوجيه سلكي الجذوع المشتركة المهنية والبكالوريا المهنية تلاميذ السنة الثالثة من تلاميذ التعليم الثانوي الإعدادي العمومي والخصوصي الراغبون في ولوج إحدى الجذوع المشتركة المهنية الثلاثة المفتوحة بمختلف جهات المملكة، كما يستفيد منها تلاميذ الجذوع المشتركة المهنية الراغبون في مواصلة دراستهم بالسنة الأولى من سلك البكالوريا المهنية، أو الراغبون منهم في مواصلة دراستهم بمسالك غير مهنية، علما أن آخر أجل لقبول الترشيحات هو 13 يونيه 2015.

وجاء في بلاغ الوزارة، أن هذه الإجراءات تأتي في إطار مواصلة إرساء البكالوريا المهنية بالتعليم الثانوي التأهيلي وتوسيع مسالكها لتشمل قطاعات مهنية متعددة على المستوى الوطني استجابة لطلبات الشركاء المعنيين. كما تندرج في سياق إدماج قطاع التربية الوطنية والتكوين المهني وحرص الوزارة على تعزيز وتقوية المسارات المهنية.
الاسمبريد إلكترونيرسالة