JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

باحث يسجل براءة اختراع في معالجة الخلايا السرطانية والأورام

باحث يسجل براءة اختراع في معالجة الخلايا السرطانية والأورام
عائشة شعنان 
الأحد 2015-08-16


وكالات

سجل الباحث الأردني في جامعة مينيسوتا الأمريكية الدكتور عماد العبيني براءة اختراع في تصميم جهاز يعمل بالأشعة فوق الصوتية لمعالجة الخلايا السرطانية والأورام دون تدخل جراحي أو تدمير للخلايا السليمة وفق ما تناقلته، أمس السبت، وسائل اللإعلام.

وتكمن فكرة الاختراع الجديد بالعلاج بالأشعة فوق الصوتية في جانبين مختلفين عن العلاج بالأشعة المتعارف عليه، يتمثل أولهما بالسرعة والدقة والتعامل مع الخلايا المستهدفة مهما تناهى صغر حجمها حتى وإن كانت متحركة وغير ثابته، ودون التأثير على الخلايا السليمة.


وصرح العبيني – أمس لوكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا) “أن هذه التقنية المتقدمة سجلت نجاحا كبيرا عند تطبيقها على الحيوانات الكبيرة التي تتشابه أجهزتها وأنسجتها مع الإنسان إلى حد ما، وسيصار إلى تطبيقها على المرضى نهاية العام الحالي بعد انتهاء إنتاج الجهاز من الشركة المختصة التي فازت بعطاء إنتاجه”، مشيرا إلى تسجيله رسميا في الجامعة باسم مختبر العبيني.

وأشار العبيني إلى وجود إضافة نوعية أخرى لجهاز العلاج بالأشعة فوق الصوتية تتمثل بإمكانية تكرار جلسات العلاج لعدد أكبر، وهي ميزة غير متوفرة بالعلاج بالأشعة المعتادة التي يتوقف فيها جسم المريض للاستجابة لها وتأثيراتها الكبيرة على الخلايا والأنسجة والأوردة السليمة.
الاسمبريد إلكترونيرسالة