JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

بلمختار: 3700 مدرسة تتعرض للتخريب سنويا ولا من يعيننا لوقف الاعتداءات

بلمختار: 3700 مدرسة تتعرض للتخريب سنويا ولا من يعيننا لوقف الاعتداءات
مريم بوتوراوت
 الاثنين 2015-11-09





كشف رشيد بلمختار، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، أن الآلاف من المؤسسات التعليمية تتعرض للتخريب سنويا، في ظل عجز الوزارة عن توفير الموارد المالية الكافية لمكافحة هذاه الاعتداءات.


وأكد بلمختار، الذي كان يقدم مشروع الميزانية الفرعية لوزارته أمام أعضاء لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، اليوم الاثنين، أن “الوزارة تتكلف بكثير من المهام، لا علاقة لها بمهمتها الأسياسية، التي هي التربية والتعليم”، حيث إنها “صارت مسؤولة عن كل شيء، كالماء والكهرباء والطريق والحراسة”، وهو ما يخلق، حسب الوزير دائما، عبئا إضافيا وثقلا لا تسطيع تحمله بمفردها”.

“عبء” ضرب له الوزير مثلا بكون 3700 من المؤسسات التعليمية تتعرض للتخريب سنويا من طرف أناس “يدخلون إليها في ظل عدم توفر الوزارة على ميزانية، تكفي لتوفير الحراس، وحماية المؤسسات التعليمية من عمليات كهذه”.

وأشار الوزير إلى أن عددا من المسؤولين الجماعيين يرفضون التكلف بمصاريف النقل المدرسي، على الرغم من توفير الوزارة لحافلات لهذا الغرض، ليستدل بذلك على كون وزارته “عليها مسؤوليات كبيرة وثقيلة، ولا يمكنها أن تقوم بمفردها بكل هذه المهام”.

وأضاف الوزير أن “الكل يطلب التوفر على خدمات تعليمية جيدة، ومدارس قريبة، لكن لا أحد مستعد لتقديم أي مساعدة بأي شكل ممكن”، وطالب على هذا الأساس الحكومة بضرورة توفير التنسيق مع الجماعات والجهات لحل هذه الاشكاليات.
الاسمبريد إلكترونيرسالة