JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

هسبريس: هراوات القوات العمومية تنهال على محتجّين من "أساتذة الغد"

هيسبريس: هراوات القوات العمومية  تنهال على محتجّين من "أساتذة الغد"


هسبريس - ماجدة أيت لكتاوي
الخميس 03 دجنبر 2015 

تعرض الأساتذة المتدربون بالمراكز الجهوية للتربية والتكوين بمدن طنجة والقنيطرة وتازة، اليوم الخميس، للتعنيف والضرب من طرف عناصر الأمن، التي منعتهم من تنظيم مسيرات في اتجاه الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والنيابات التعليمية، كانت قد دعت لها التنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين.

وأكد أعضاء التنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين بمركز طنجة تعرض عدد منهم لما أسموه "القمع والتعنيف والاعتداء" من طرف عناصر الأمن المتواجدة بكثافة على مستوى البوابة الرئيسية للمركز، إلى جانب تطويق أمني كثيف للمسيرة الاحتجاجية بالرغم من سلميتها، مؤكدين تعرضهم لـ"استفزازات لفظية" من طرف مسؤولين أمنيين.



سفيان اعزوزن، المنسق الإعلامي بالمركز الجهوي بطنجة، قال إن أزيد من 25 من الأساتذة المتدربين تعرضوا للضرب في مختلف أنحاء أجسادهم، مسجلا إصابات بليغة لعدد منهم على مستوى الرأس والمناطق الحساسة، زيادة على إغماءات بالجملة في صفوف الأستاذات المتدربات.

واستنكر المتحدث لجريدة هسبريس الإلكترونية تماطل المسؤولين في استدعاء سيارات الإسعاف لنقل المصابين والمغمى عليهم، فضلا عن "تسجيل استفزازات لعناصر الأمن من قبيل الشتم والسب بكلمات نابية والتهديد بالاعتقال"، وفق تعبير اعزوزن.



وقال المنسق الإعلامي: "إن القمع لن يرهب الأساتذة المتدربين ولا بديل عن إسقاط المرسومين"، متابعا باستغراب: "كنا ننتظر استدعاءنا من طرف وزير التربية الوطنية أو رئيس الحكومة لإيجاد حل لهذه الأزمة، لكنهما فضلا محاورة رجال التربية ومربي الأجيال بالضرب والعصا"، مشددا على أنهم مستعدون للموت من أجل التعليم العمومي.

وتعرضت المسيرة الاحتجاجية لأساتذة مدينة تازة لتدخل أمني وصفه مسؤول التنسيقية، محمد الشوهة، بـ"العنيف والهمجي"، موضحا أن عدد الإصابات وصلت إلى 12 حالة استدعى بعضها نقل المعتدى عليهم صوب المستشفى.



وأفاد الشوهة، عضو التنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين بالمغرب، في تصريح لهسبريس، بأن "الأمن سعى إلى تطويق وتفريق المسيرة الاحتجاجية المنطلقة ابتداء من ساحة 20 غشت نحو النيابة، حيث دخل الطرفان في عمليات كر وفر، ما أصاب الأستاذات المشاركات في المسيرة بحالة من الهلع والخوف وسقطت بعضهن مغشيا عليهن، خاصة منهن الحوامل".

المتحدث ندد بهذا التصرف العنيف الذي ووجه به الأساتذة المتدربون، معتبرا الخطوة تراجعا كبيرا في مجال حقوق الإنسان بالبلاد.



من جهتهم، تعرض الأساتذة المتدربون بمركز القنيطرة للسيناريو نفسه، حيث أصيب العديد منهم إصابات متفاوتة، وتسبب الموقف في فوضى في الشارع العام. في حين استطاعت مسيرات بمراكز أخرى الوصول إلى مبتغاها وسط حضور أمني مكثف.
الاسمبريد إلكترونيرسالة