JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

بديل: احتجاجات في العديد من المناطق تنديدا بـ”قمع” الأساتذة (صور)

احتجاجات في العديد من المناطق تنديدا بـ”قمع” الأساتذة (صور)
السبت 9 يناير 2016 
المصدر: بديل ــ هشام العمراني
 



ندد العديد من النشطاء الحقوقيين والسياسيين والنقابيين والجمعوين عبر وقفات احتجاجية بمجموعة من المدن المغربية، (نددوا) بما تعرض له الأساتذة المتدربون من تعنيف في ما بات يعرف بـ"الخميس الأسود".



وفي هذا السياق نظم نشطاء حركة 20 فبراير وبعض الحقوقيين وقفة احتجاجية بساحة مريشال بالدار البيضاء مساء يوم السبت 9 يناير الجاري، رفعوا خلالها لافتات وصورا للأساتذة المتدربين المصابين إثر التدخل الأمني في حقهم، ورددوا شعارات مطالبة برحيل الحكومة والحزب القائد للحكومة.



وحسب ما صرح به أحد المشاركين في هذه الوقفة لـ"بديل"، فقد دام الشكل الإحتجاجي ما يناهز ساعة ونصف، كما تم تسجيل ما سماه "تشويشا" من طرف السلطات الأمنية التي استقدمت فرقة موسيقية لعبيدات الرمى، وفرقة استعراضية، بالقرب من مكان الوقفة، في محاولة للتغطية على المتظاهرين والشعارات التي رفعوها".



أما بسوق السبت، فقد نظم فرع "الجمعية المغربية لحقوق الإنسان" بهذه المدينة مساء يوم الجمعة 08 يناير وقفة احتجاجية شارك فيها أساتذة متدربون ومناضلون من حركة 20 فبراير، أمام مفوضية الشرطة، تنديدا بما سموه "المجازر الدموية التي يقترفها النظام القائم بالمغرب في حق الأساتذة المتدربين".



وأدان المشاركون في وقفة سوق السبت كذلك التوقيف الذي تعرّض له الأستاذ المتدرب عبد الرحمان الكرومي، الذي قررت النيابة العامة متابعته بمجموعة من التهم منها محاولة إضرام النار في جسم عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية بمكناس.



من جهتهم، نظم أساتذة وأطر وتلامذة ثانوية مولاي عبد الله بن احساين، بتغزوت ضواحي مدينة تينغير، وقفة احتجاجية داخل الثانوية، أدانوا خلالها "القمع الذي تعرض له أساتذة الغذ".



وعبر المحتجون بهذه الثانوية عن مساندتهم للأساتذة المتدربين في مطالبهم بالغاء المرسومين الوزاريين اللذين يقلصان منحة التكوين ويفصلان التكوين عن التدريب.



كما نظم عدد من المواطنين والنشطاء الحقوقيين وقفة احتجاجية بمدينة تيزنيت عشية اليوم السبت، تنديدا بما تعرض له الأساتذة المتدربون، حيث رفعوا خلال الوقفة شعارات وصورا لأحداث ما سمي بـ "مجزرة إنزكان".



وجدير بالذكر، أن مجموعة من النشطاء دعوا إلى تنظيم مسيرة شعبية يوم الأحد 10 يناير الجاري، بالعاصمة الرباط للتعبير عن التنديد بالقمع الذي تعرض له الأساتذة المتدربون خلال مسيراتهم.
الاسمبريد إلكترونيرسالة