JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

(خطير) وزارة التربية الوطنية خرجت ليها نيشان: سنواجه الخصاص في الاساتذة بالاكتظاظ ( التقليص من الحاجيات) و اعادة انتشار المدرسين و تدريس المواد المتجانسة من طرف استاذ واحد و الاحتفاظ بالمتقاعدين...

وزارة التربية الوطنية خرجت ليها نيشان: سنواجه الخصاص في الاساتذة بالاكتظاظ ( التقليص من الحاجيات)  و اعادة انتشار المدرسين و تدريس المواد المتجانسة من طرف استاذ واحد و الاحتفاظ بالمتقاعدين...

الأربعاء 20 أبريل 2016





كشف الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، خالد برجاوي، أن الوزارة ستعمل على تنزيل حزمة من الإجراءات من أجل تجاوز الأزمة التي خلفتها قضية الاساتذة المتدربين، لضمان انطلاقة الدراسة في موعدها الموسم القادم.

ووعد البرجاوي الذي كان يتحدث في مجلس النواب يوم الثلاثاء 19 أبريل، بأن وزارة التربية الوطنية ستتخذ التدابير اللازمة، لتجاوز الأزمة الخانقة في ظل ملف الأساتذة المتدربين.

ومن بين هذه التدابير يقول الوزير:"إن الوزارة ستعمل على الاحتفاظ بالمدرسين المحالين على التقاعد إلى نهاية السنة الدراسية، كما ستعمد إلى إعادة انتشار المدرسين عبر عملية حركية تدبير الخصاص والتي مكنت من توفير عدد كبير (حوالي 7000 منصب)، إضافة إلى ترشيد الخرائط التربوية من أجل التقليص من الحاجيات".



وأضاف الوزير، أنه سيتم أيضا "تكليف أساتذة التعليم الثانوي بتدريس المواد المتجانسة، إضافة إلى اعتماد نموذج المدرسة الجماعاتية الذي يسمح بترشيد استعمال الموارد البشرية خاصة بالوسط القروي، كما سيتم اللجوء عند الاقتضاء إلى الساعات الإضافية من طرف الأساتذة النظاميين".

واعترف البرجاوي بأن مسألة تدبير الخصاص تعد من أهم التحديات التي يواجهها القطاع سنويا، مرجعا أسباب هذا الخصاص علاوة على الوضعية الاستثنائية لهذا الموسم، بسبب التأخر الذي سيشهده التحاق خريجي المراكز الجهوية للتربية والتكوين، إلى التزايد المستمر لأعداد المتمدرسين، وكذا الحركات الانتقالية التي تؤدي إلى هجرة المدرسين من مناطق قروية إلى مناطق حضرية، إضافة إلى تزايد وتيرة عدد المحالين على التقاعد، فضلا عن محدودية المناصب المالية المخصصة للقطاع.
علما بان الخصاص يقدر في قطاع التعليم بأكثر من 24 الف أستاذ
الاسمبريد إلكترونيرسالة