JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

بالفيديو.. طوفان بشري غاضب يصرخ في مسيرة شعبية لاسقاط قوانين التقاعد (صور)


بالفيديو.. طوفان بشري غاضب يصرخ في مسيرة شعبية لاسقاط قوانين التقاعد (صور)
الأحد 24 يوليو 2016

بديل ــ هشام العمراني



"الشغيلة تنادي.. بالعصيان المدني"، "العصيان العصيان.. لا حكومة لا برلمان"، "الصناديق شفرتهوا لبناما هربتوها"... شعارات وغيرها صدحت بها حناجر آلاف المواطنين في مسيرة حاشدة طافت شارع محمد الخامس بالرباط يوم الأحد 24 يوليوز الجاري، وصولا إلى قبة البرلمان.



وأكد المشاركون في المسيرة التي تدعت إليها "التنسيقية الوطنية لاسقاط خطة التقاعد" قبل ان تلتحق بها العديد من إطارات المعطلين والأساتذة المتدربين والموظفين، ( أكدوا) أن الشارع سيكون هو الفاصل في معركتهم لاسقاط المشاريع اللاقانونية التي جاءت بها الحكومة.



وعبر منظمو هذه التظاهرة، عن رفضهم للخطة، منددين بالتصريح الذي قال فيه بنكيران إن الموظفين راضون عن هذه القوانين، كما نددوا بتصريحات القيادي بحزب "البيجيدي" عبد العزيز أفتاتي، التي أورد فيها أن الحركة المطالبة باسقاط خطة التقاعد هي حركة انتهازية، واصفين إياه رفقة حزبه بالانتهازيين الذين استغلوا حراك الشعب المغربي وحركة 20 فبراير.

وقال عبد الرزاق بوغنبور، رئيس "العصبة المغربية لحقوق الإنسان"، في تصريح لـ"بديل"، "إن هذه المسيرة تأتي للرد على التواطؤ المكشوف الذي تم داخل مؤسسات الدولة للإجهاز على ما تبقى من حقوق الشغيلة"، مؤكدا أنه "كان من المفروض أن ننتقل إلى وضع أحسن لكننا انتقلنا إلى وضع أكثر سوء لأننا لم نحافظ على المكتسبات التي حققناها سابقا".


من جهتها قالت الناشطة الحقوقية خديجة الرياضي، "إن تظاهرة اليوم هي رد على ضرب المكاسب الإجتماعية والقدرة الشرائية والتراجع على المكتسبات"، مشددة على أن القوانين التي مررتها الحكومة هدفها "تخريب صناديق التقاعد".


وأشار المنظمون إلى أنهم سيعقدون مجلسهم الوطني مساء اليوم الأحد لتسطير برنامج نضالي تصعيدي إلى حين إسقاط هذه القوانين.


الاسمبريد إلكترونيرسالة