JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

“فيدرالية اليسار” تفاجئ الأحزاب المغربية

“فيدرالية اليسار” تفاجئ الأحزاب المغربية
السبت 24 سبتمبر 2016

بديل ــ هشام العمراني



فاجأت "فيدرالية اليسار الديمقراطي" كل الأحزاب المغربية والمتتبعين للمشهد السياسي المغربي، من خلال الرتبة التي احتلتها في نسبة تغطيتها للدوائر الانتخابية، على اعتبار أن الأحزاب المشكلة لها (الفيدرالية) غير ممثلة في البرلمان، وتعتبر من "الأحزاب الصغيرة".

وبحسب بيان لوزارة الداخلية حول المعطيات الأولية المؤقتة التي تم تحصيلها مباشرة بعد انتهاء الفترة المخصصة لإيداع التصريحات بالترشيح يوم الجمعة 23 شتتنبر، فقد غطت فدرالية اليسار، المشكلة من أحزاب " الطليعة الديمقراطي الإشتراكي، والمؤتمر الاتحادي الاشتراكي، والحزب الإشتراكي الموحد"، (غطت) " 90 دائرة من أصل 92 أي بنسبة ب97.8 محتلة بذلك الرتبة الثالثة إلى جانب حزب "التقدم والاشتراكية" من حيت نسبة تغطية الدوائر الانتخابية".

وفي ذات السياق، فقد غطت أحزاب كل من " الأصالة والمعاصرة، والعدالة والتنمية، والإستقلال"، مائة في المائة من الدوائر الانتخابية أي جميع الدوائر الانتخابية الـ92 متبوعين بحزبي الاتحاد الاشتراكي الذي غطى 91 دائرة بنسبة 98 بالمائة من مجموع الدوائر الانتخابية، فيما احتل التجمع الوطني للأحرار الرتبة الرابعة بتغطيته ل 84 دائرة أي بنسبة91.3 في المائة، تم حزب الحركة الشعبية، خامسا بتغطية 78 دائرة، وحزب الاتحاد الدستوري الذي غطى 72 دائرة سادسا".

كما كشف بيان الداخلية "أن عدد لوائح الترشيح المقدمة برسم كافة الدوائر الانتخابية المحلية والدائرة الانتخابية الوطنية، بلغ ما مجموعه 1.410 لائحة، تشتمل في المجموع على 6.992مترشحا ومترشحة، منها 1.385 لائحة ترشيح تم إيداعها برسم الدوائر الانتخابية المحلية وتتضمن 4742 مترشحا ومترشحة".

وأوضح ذات البلاغ أن " معدل كل دائرة محلية هو 15لائحة ، علما أن عدد اللوائح المودعة عن كل دائرة انتخابية محلية يتراوح ما بين 9 لوائح كعدد أدنى و25 لائحة كعدد أقصى، و تقديم لائحتي ترشيح بدون انتماء سياسي".

الاسمبريد إلكترونيرسالة