JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

غضب واستنكار بسبب أخطاء مُخجِلة على يافطة تخص “كوب22”


غضب واستنكار بسبب أخطاء مُخجِلة على يافطة تخص “كوب22”
الخميس 17 نوفمبر 2016

بديل ــ شريف بلمصطفى


أثارت يافطة إشهارية لأحد الأنشطة المرتبطة بفعاليات المؤتمر الدولي للمناخ "كوب 22"، غضبا واستنكارا واسعين في أوساط عدد من النشطاء المغاربة وكذا بعض السياح الأجانب.

ووفقا لما تداوله عدد من النشطاء، فإن لوحة إشهارية تهم بعض الأنشطة المرتبطة بمؤتمر "كوب22"، تضمنت عددا كبيرا من الأخطاء النحوية واللغوية و التقنية في اللغة الفرنسية مما أثار انتباه العديد من المارة من مواطنين وسياح أجانب سخروا من الطريقة التي كُتِبت بها اليافطة.

وبإطلالة على هذه اللوحة الإشهارية الموضوعة على مقربة من مقاطعة جامع الفنا في قلب المدينة الحمراء، يتبين أنها تحتوي على العديد من الأخطاء، أولها عبارة "artistiques" التي جاءت في صيغة الجمع رغم أن سياق الجملة يستوجب وضعها في صيغة المفرد.

العبارة الثانية، هي فِعل "rend"، الذي جاء في صيغة المفرد فيما وجبت كتابته على الشكل التالي "Rendent" أي في صيغة الجمع، بينما الملاحظة الثالثة فتتمثل في كتابة سطر كامل على هذه اللوحة دون احترام المسافة بين الكلمات وهو ما يشوش على القارئ، فيما الخطا النحوي الأخير فهو عبارة "la grand place" والتي تعنى بحسب اليافطة "الساحة الكبير"، والحال هو أنه وجبت كتابتها هكذا "la grande place" بإضافة حرف "e" في آخر الكلمة.

وعبر نشطاء مغاربة عن شجبهم لما أسموها "فضيحة بكل المقاييس" خاصة في قلب مدينة مراكش التي تحتضن مؤتمرا عالميا يضم ضيوفا من كل أنحاء المغرب، كما تساءل المنتقدون عن القيمة المالية التي تمت بها صفقة كتابة ووضع مثل هذه اللوحات الإشهارية وبهذا الكم من الأخطاء التي أثارت سخرية من طرف سياح أجانب.

الاسمبريد إلكترونيرسالة