JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

بالفيديو..الممرضون المغاربة يحجون إلى شوارع الرباط ويتهمون الحكومة بضرب الخطاب الملكي عرض الحائط (صور)

بالفيديو..الممرضون المغاربة يحجون إلى شوارع الرباط ويتهمون الحكومة بضرب الخطاب الملكي عرض الحائط (صور)

السبت 5 نوفمبر 2016



بديل ـ هشام العمراني

تظاهر المئات من الممرضات والممرضين، صباح يوم السبت 5 أكتوبر الجاري، في مسيرة وطنية بالرباط، للمطالبة بالمعادلة العلمية والإدارية لدبلوم ممرض في نظام إجازة-ماستر-دكتوراه.






وبحسب تصريح لعضو من "اللجنة الوطنية لحركة الممرضين والممرضات من أجل المعادلة"، عبد النور البقالي ، "فقد حجوا إلى الرباط للتنديد بالسياسة الإقصائية المتبعة من طرف الوزارة الوصية على القطاع وكذا للمطالبة بحقوقهم المتمثلة في المعادلة العلمية والإدارية والتي تنص عليها جميع الاتفاقيات التي وقعتها الوزارة والحكومة مع النقابات والشغيلة الصحية".

وأضاف ذات المتحدث في تصريح لـ"بديل"، على هامش المسيرة، أن "الحكومة تضرب الخطاب الملكي الأخير، والأعراف القانونية الدولية والوطنية عرض الحائط بتملصها من اتفاق 5 يوليوز 2011، الذي وقعته (الحكومة) ممثلة في وزارة الصحة ووزارة الوظيفة العمومية ووزارة المالية والنقابات المهنية، والتي تنص على المعادلة العلمية والإدارية لدبلومات جميع الممرضين خريجي معاهد تأهيل الأطر في الميدان الصحي".






وأكد البقالي أن الوزارة "لم تفعل هذا الاتفاق ومازالت تتمادى في إقصاء وتهميش الممرض المغربي الذي يقدم أزيد من ثمانين في المائة من الخدامات الطبية للمواطن"، مشيرا إلى أنهم "يطالبون بهذه المعادلة لكونها حق مشروع لهم وليست امتيازا"، وأنهم "ينددون بالسلوكات العنصرية المتبعة من طرف وزارة الصحة تُجاه الممرض".

وأضاف ذات الممرض أن "حوالي 90 في المائة من الممرضين قاطعوا امتحان الكفاءة المهنية الذي أجري في 30 أكتوبر الماضي، وأن النتائج المعلن عنها تعبر عن "حجم التزوير الذي طال هذا الامتحان"، مشيرا إلى "وجود خروقات موثقة بالفيديو والصور"، داعيا الوزارة الوصية إلى "تحمل مسؤوليتها أمام الضمير المهني والرأي العام المغربي والقضاء".






وردد المتظاهرون على طول المسيرة التي انطلقت من ساحة باب الأحد إلى أمام قبة البرلمان، العديد من الشعارات المعبرة عن مطالبهم والمستنكرة لعدم التعاطي معها، كما رفعوا لافتات كتبت عليها بعض الشعارات وكذا بعض الرسومات المعبرة.

الاسمبريد إلكترونيرسالة