JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين 12 دجنبر 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين 12 دجنبر 2016
 
الجريدة التربوية  - و .م .ع
الاثنين 12 دجنبر 2016

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين :

* أخبار اليوم:

- 800 مليار سنتيم لدعم السكر و البوطاغاز خلال 10 أشهر من 2016.. إذ كشفت المعطيات المتعلقة بتحملات صندوق المقاصة، إلى حدود شهر أكتوبر الماضي، تسجيل انخفاض مهم يرجع بالأساس إلى انهيار الأسعار الدولية للبترول مع تسجيل عودة الانخفاض أيضا في أسعار السكر على الصعيد الدولي. ويدعم الصندوق حاليا مادتي غاز البوتان (التوزيع و النقل) والسكر فقط، وبلغت تحملات دعم هاتين المادتين إلى غاية 30 أكتوبر 2016، 8.4 ملايير درهم مقابل 9.6 ملايير درهم في الفترة نفسها من سنة 2015.


- إجراء من أجل السير العادي لمرافق الدولة.. يترأس رئيس الحكومة المعين عبد الإله بنكيران، هذا الخميس، اجتماعا جديدا لمجلس الحكومة المنتهية ولايتها، يخصص لنقطتين فريدتين تتعلقان بتعويض غياب قانون المالية. يتعلق المرسوم الأول بفتح الاعتمادات اللازمة لسير المرافق العمومية والقيام بالمهام المنوطة بها، أي شق النفقات، فيما يهم المرسوم الثاني استخلاص بعض الموارد المالية برسم سنة 2017.

* المساء:

- العثماني: لسنا في أزمة سياسية ويتعين إيجاد حل وسط لهذا المأزق.. حيث أكد سعد الدين العثماني، رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، أن تأخر تشكيل الحكومة الحالية ليس أزمة سياسية بل هو أزمة شعورية لمن يريد أن يشكل الحكومة أو من يرغب في الالتحاق بها، داعيا إلى إيجاد حل وسط لما وصفه بـ"المأزق". جاء ذلك خلال المنتدى السياسي لمنتدى شبيبة العدالة والتنمية المنعقد أول أمس السبت بسلا.

- المتورطون في أحداث "إكديم ازيك" التي خلفت 13 قتيلا يمثلون أمام القضاء.. سيعود ملف أحداث مخيم "اكديم ازيك"، التي خلفت 13 قتيلا، منهم 11 من رجال الأمن وإطفائي ومدنيان، إلى الواجهة بعد أن حدد القضاء يوم 26 من الشهر الحالي كموعد لانطلاق محاكمة المتهمين أمام محكمة الاستئناف، بعد قرار بقبول طلب نقض الأحكام الصادرة عن المحكمة العسكرية بالرباط. وتزامن تحديد تاريخ مثول المتهمين في أول جلسة أمام محكمة مدنية مع تأسيس جمعية تنسيقية لعائلات وأصدقاء الضحايا، والتي أعلنت عزمها "اتخاذ كل المبادرات اللازمة لمواكبة أطوار هذه المحاكمة، والسعي إلى الانتصاب كطرف مطالب بالحق المدني بهدف إطلاع المحكمة على جوانب من معاناة أسر الضحايا وتقديم مطالبهم بخصوص هذه القضية". وأكدت الجمعية في بلاغ لها أن "أقدس حق من حقوق الإنسان هو الحق في الحياة، والذي تم سلبه من أبنائنا الأحد عشر الذين تم اغتيالهم بدم بارد خلال مزاولتهم لواجبهم المهني يوم 8 نونبر 2010 بضاحية مدينة العيون".

* الأحداث المغربية:

- "دو هيل": إفريقيا فضاء للتعبير عن شراكة بين المغرب وإدارة ترامب.. كتبت صحيفة (دو هيل)، أول أمس السبت في مقال تحليلي بعنوان "السياسة الخارجية للولايات المتحدة قد تبدأ دينامية ملتزمة مع البلدان الإفريقية"، أن القارة، بتحدياتها السوسيو اقتصادية وفي مجال مكافحة التطرف العنيف والإرهاب الذي ينشط في بعض أنحاء القارة، تعد فضاء للتعبير عن شراكة متعددة الأوجه بين المغرب وإدارة ترامب. وجاء في هذا المقال التحليلي، الذي يحمل توقيع أحمد الشرعي، كاتب وعضو مجلس إدارة العديد من مراكز التفكير الأمريكية، أن "إفريقيا، التي تواجه مشاكل سوسيو اقتصادية خطيرة لدرجة أن بعض مناطق القارة أضحت ملاذا للشبكات الإرهابية الدولية، توجد اليوم تحت تهديد هذه الآفة التي تستهدف سكينة المواطنين الأفارقة، وتعرض للخطر المصالح الوطنية لبلدان بعيدة، على غرار الولايات المتحدة".

- ارتفاع في المخالفات البيئية.. حيث سجل الدرك الملكي في إطار حملاته المتواصلة منذ مطلع السنة الجارية، 24 ألفا و730 مخالفة، منها 2650 خلال شهر أكتوبر الماضي، وذلك عبر التراب الوطني في إطار ممارسة مهام الشرطة الإدارية والقضائية في مجال حماية البيئة. وتتوزع المخالفات حسب المعطيات الإحصائية للدرك الملكي في مجال المراقبة إلى 22 ألف و320 مخالفة متعلقة بحماية التربة والثروة الحيوانية والنباتية، و 2017 مخالفة تتعلق بحماية الماء والحيوانات البحرية و393 مخالفة ترتبط بحماية الهواء.

* الاتحاد الاشتراكي:

- طارق المالكي: السلطات العمومية مدعوة إلى تعزيز تنافسية المقاولات الصغرى لامتصاص البطالة.. إذ دعا طارق المالكي، الأستاذ الباحث بالمعهد العالي للتجارة وإدارة المقاولات، إلى ضرورة إيلاء السياسات العمومية أهمية بالغة للمقاولات الصغرى والمتوسطة والصغيرة جدا، على اعتبار أن هذه الأخيرة تشكل الرهان الحقيقي لرفع النمو الاقتصادي ويعول عليها كثيرا لامتصاص مستوى البطالة. جاء ذلك في تصريح للجريدة على هامش الملتقى الدولي الثاني لروح المقاولة وتنمية المقاولات الصغرى والمتوسطة الذي نظمه المعهد العالي للتجارة وإدارة المقاولات على مدى يومين بالدار البيضاء.

- حجم النفايات في المغرب قد يصل إلى 12 مليون طن في سنة 2020.. أفاد التقرير الاستراتيجي لسنة 2017 الذي يحمل عنوان "بانوراما المغرب في العالم : الرهانات الكونية للمحيط الحيوي" الذي نشره مؤخرا المعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية، أن حجم النفايات في المغرب قد يصل إلى 12 مليون طن في أفق عام 2020، أي ما يعادل الضعف مقارنة مع سنة 2014. وأوضح التقرير، استنادا إلى البنك الدولي، أن الكلفة الاقتصادية المترتبة عن تدهور البيئة في المغرب، والمرتبطة بضعف الأداء على مستوى تدبير النفايات الصلبة، تشكل حوالي 0,5 في المائة من الناتج الداخلي الخام، نظرا لكون النفايات المنزلية وما يشابهها تلقى مرارا في مطرح النفايات، وفي نقط سوداء أو في مجاري المياه بدون أدنى شكل من أشكال المعالجة أو المراقبة.


* رسالة الأمة:

- "ميدايز 2016".. إعلان طنجة التاسع يدعو إلى العودة الفورية للمغرب إلى الاتحاد الإفريقي. فقد دعت التوصيات، التي تلاها رئيس معهد أماديوس، ابراهيم الفاسي الفهري، بقوة باسم جميع المشاركين الأفارقة، إلى العودة "الفورية" للمغرب إلى الاتحاد الإفريقي بموجب المادة 29 من القانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي، وذلك قبل انعقاد القمة المقبلة الشهر المقبل في أديس أبابا. وأعرب البيان الختامي عن أسف "منتدى ميدايز للأساليب التي تنهجها رئيسة مفوضية الاتحاد الإفريقي لتأخير انضمام المملكة، في حين أن الغالبية العظمى من الدول الافريقية أعربت بشكل واضح لصالح عودة المملكة".

- إسدال الستار عن المهرجان الدولي 16 للفيلم بمراكش بتتويج الفيلم الصيني "المتبرع" بالجائزة الكبرى.. فقد أسدل الستار، مساء يوم السبت، عن الدورة السادسة عشرة لهذا المهرجان، بإعلان لجنة تحكيم المسابقة الرسمية عن تتويج الفيلم الصيني "المتبرع" لمخرجه زونغ كيوو بالجائزة الكبرى (النجمة الذهبية).
وأعلنت اللجنة عن فوز فيلم "ميستر إينيفرسو" لمخرجيه الإيطاليين تيزا كوفي ورينر فريميل (النمسا - إيطاليا) بجائزة لجنة التحكيم، والفيلم الصيني "سكين في مياه صافية" لمخرجه وانغ كسييبو ، بجائزة أفضل إخراج.

* العلم:

- النقابات التعليمية في مواجهة مباشرة مع المجلس الأعلى للتعليم.. إذ أعلنت النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية (النقابة الوطنية للتعليم العالي والنقابة الوطنية للتعليم التابعة للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والجامعة الحرة للتعليم التابعة للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، والنقابة الوطنية للتعليم التابعة للفيدرالية الديمقراطية للشغل، والجامعة الوطنية للتعليم/التوجه الديمقراطي) خلال اللقاء التنسيقي التشاوري الذي عقدته أول أمس السبت بالدار البيضاء، رفضها التام والمطلق لتفكيك التعليم العمومي والإجهاز على مجانيته.

- ارتفاع بنسبة 12.9 بالمائة من احتياطي النقد الأجنبي إلى غاية 2 دجنبر 2016.. أعلن بنك المغرب أن صافي احتياطي النقد الأجنبي بلغ 249.7 مليار درهم، وذلك إلى حدود 2 دجنبر 2016، مسجلا ارتفاعا بنسبة 12.9 في المائة على أساس سنوي. وأوضح بنك المغرب، الذي نشر مؤشراته الأسبوعية (من فاتح إلى سابع دجنبر الجاري) أنه، من أسبوع لآخر، سجل هذا الاحتياطي ارتفاعا طفيفا بنسبة 0.2 في المائة.

* آخر ساعة:

- حجز وإتلاف أزيد 300 طن من المنتجات الغذائية الفاسدة في شهر نونبر.. فقد قام المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، خلال شهر نونبر الماضي، بحجز وإتلاف 300 طن من المنتجات الغذائية غير الصالحة للاستهلاك، منها 255 طن من اللحوم الحمراء والبيضاء، و41 طن من منتجات البحر، و2,3 طن من الحليب والعسل، و1,7 طن من مواد غذائية مختلفة. ووفق بيانات رسمية صادرة عن المكتب فقد جرى منح 79 اعتمادا وترخيصا على المستوى الصحي للمؤسسات والمقاولات في القطاع الغذائي، أي ما مجموعه 4849 اعتماد وترخيص صحي مسلم من طرف المكتب، منها 599 اعتماد وترخيص يخص مستودعات تخزين المواد الغذائية.

- اعتقال 1549 شخصا ضمنهم 1120 في حالة تلبس في 5 أيام بالبيضاء.. علم لدى المصالح الأمنية بولاية الدار البيضاء أن حصيلة التدخلات التي باشرتها العناصر الأمنية، في ظرف خمسة أيام٬ من 5 إلى 9 دجنبر الجاري، بلغت 1549 شخصا متورطين في قضايا مختلفة. وكشف المصدر ذاته أن الموقوفين متورطون أساسا في قضايا تتعلق بترويج المخدرات وحيازة السلاح الأبيض وحالات التلبس بالسرقة وحالات الاعتداء واعتراض السبيل والنصب والاحتيال وتبادل العنف وغيرها.

* لوماتان:

- ترأس أمير المؤمنين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وصاحب السمو الأمير مولاي اسماعيل، مساء الأحد، بمسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء، حفلا دينيا إحياء لليلة المولد النبوي الشريف.

* لوبنيون:

- أكد روبن أودوا عضو ائتلاف جاليات إفريقيا جنوب الصحراء بالمغرب، وهو منظمة غير حكومية مقرها بالرباط، أن الائتلاف يدين "بشدة طرد" مواطنين ينحدرون من هذه المنطقة من الجزائر التي تعرضوا فيها لمطاردة بشرية تنتهك الاتفاقيات الدولية في هذا المجال. وأبرز أن "ما يحدث في الجزائر لا يثير الغرابة. ليس ذلك بالتأكيد بجديد، لكنه غير معقول أيضا"، مذكرا بأن عمليات طرد بوسائل عسكرية لمواطني إفريقيا جنوب الصحراء جرت سابقا في الجزائر سنة 2004".

* ليبراسيون:

- أوقفت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بالدار البيضاء، بالتنسيق مع المنطقة الإقليمية للأمن بخريبكة، شخصا من ذوي السوابق القضائية، متورطا في تعريض مفتش شرطة للضرب والجرح العمديين، وذلك خلال المباراة التي جمعت فريقي الرجاء البيضاوي وأولمبيك خريبكة. وتم إيقاف المشتبه فيه، بناء على استغلال تسجيلات كاميرات المراقبة الأمنية خلال ذات المباراة، حيث ظهر في لقطة وهو يباغت موظف الشرطة الذي كان مكلفا بتأمين مدرجات الملعب بلكمة باستعمال أداة حديدية، مما تسبب لهذا الأخير في إصابة خطيرة استدعت إخضاعه لعدة عمليات جراحة لرتق قرنية عينه.
الاسمبريد إلكترونيرسالة