JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

تقرير دولي يكشف عن معطيات صادمة حول العمل بالمحسوبية في المغرب


تقرير دولي يكشف عن معطيات صادمة حول العمل بالمحسوبية في المغرب
الثلاثاء 28 مارس 2017




كشف تقرير دولي عن معطيات تخص طريقة حصول المغاربة على العمل في القطاعين العام والخاص، إذ جاءت العلاقات العائلية والشخصية في اطار المحسوبية والزبونية على رأس هذه الطرق.

وذكرت يومية "المساء" في عدد الثلاثاء، أن 33.3 في المائة من المغاربة اشتغلوا عن طريق العلاقات الشخصية، فيما 29.8 في المائة اشتغلوا عن طريق العلاقات العائلية، ليكون بذلك 63.1 في المائة من المغاربة اشتغلوا عن طريق المحسوبية.


وجرد التقرير الذي استند على أجوبة 2000 مغربي، طرق توظيف المغاربة، حيث كشف أن 7.3 في المائة من المغاربة حصلوا على وظيفة عبر بعثهم لسيرتهم الذاتية، فيما 1.6 في المائة حصلوا على التوظيف بعد اجتياز المباراة، مقابل 4.1 في المائة تم الاتصال بهم من طرف المشغل، بينما أوضح 3.4 في المائة من المستوجبين أنهم حصلوا على الوظيفة عن طريق مكاتب التوظيف العمومية مقابل 5.9 في المائة اشتغلوا عن طريق مكاتب التوظيف الخصوصية، مقابل 5.3 في المائة اشتغلوا عن طريق الاعلانات.

التقرير، أوضح أن 8 في المائة منهم يفكرون في الهجرة نحو الخارج وذلك خلال الخمس سنوات المقبلة، فيما 40 في المائة يفكرون في الهجرة نحو فرنسا، وذلك راجع حسب خلاصات التقرير الى البحث عن حياة افضل اجتماعيا واقتصاديا سواء كان المستجوب عاطلا ام مشتغلا.

وأوضح التقرير ان فكرة الهجرة لاوروبا تراود المتعلمين المغاربة وغير المتعلمين، وذلك لأسباب عدة ذكر التقرير منها، الظروف الاقتصادية الصعبة، ونقص الفرص المهنية الى جانب حياة الفقر وتدني الدخل، اذ اوضح أن 20 في المائة من المغاربة المستجوبين أنهم يفكرون في الهجرة بسبب نقص الفرص المهنية، فيما يفكر 18 في المائة، في الهجرة بسبب الفقر وتردي اوضاعهم المعيشية، مقابل 9 في المائة يفكرون في الهجرة بسبب غياب فرص التعلم والتدريب، مقابل 16 في المائة بسبب تدني مستوى الدخل مقارنة مع الخارج.
الاسمبريد إلكترونيرسالة