JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

متفوقون في الباكالوريا يطالبون بفرص ولوج المدارس العليا

عزيزة غلام

شكل مجموعة من التلاميذ المتفوقين في الباكالوريا، الحاصلين على ميزة حسن جدا ، ما اعتبرته مصادر نقابية "حركة مطلبية تلقائية"، للفت انتباه وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي إلى مطلبهم بالحصول على مقاعد في المعاهد والمدارس العليا.

ونظم أعضاء هذه المجموعة، مساء أول أمس الثلاثاء، وقفة احتجاج أمام مقر وزارة التربية الوطنية في الرباط، بمشاركة 50 تلميذا وتلميذة، حاصلين على معدلات عالية تزيد عن 17 على 20، في شعب علمية وأدبية، رفعوا شعارات المطالبة ب"ضمان تكافؤ الفرص لولوج المدارس العليا".
وقالت مصادر نقابية تعليمية، ل"المغربية"، إن أعضاء هذه "الحركة التلقائية، من التلاميذ المتفوقين، الذين عجزوا عن ضمان ورقة الولوج إلى المدارس العليا، التي تشترط سلسلة من اختبارات الولوج، والتي أحالتهم على لائحة الانتظار، إلى حين المناداة عليهم".
واعتبرت المصادر النقابية هذا الأمر بأنه "أول أزمة من نوعها في المغرب"، وربطته بارتفاع عدد الحاصلين على نقط الامتياز، مقابل عدم الرفع من الطاقة الاستيعابية لهؤلاء داخل المدارس العليا، علما أن هؤلاء التلاميذ لا يضعون نصب أعينهم متابعة دراستهم العليا في الجامعات.
وأوضحت المصادر أن الفرصة ما زالت متاحة أمام وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي لتدارك هذا الوضع، من خلال الاتصال بمدراء هذه المؤسسات، لتوفير مزيد من إمكانات استقبال المتفوقين في الباكالوريا بامتياز، وتوفير حلول أخرى من طرف المدارس العليا.

الاسمبريد إلكترونيرسالة