JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

تقرير : أسعار الإتصالات بالمغرب لا تزال مرتفعة


 
المغرب يحسن ترتيبه العالمي بعشر نقاط، ويقفز إلي المرتبة 90 في تصنيف دول المعلومة. حدث ذلك عندما فاقت سرعة ركضه قدرة بعض خصومه على الجري، ليتقدم عن الجزائر ب 13 نقطة ، مقابل سبع نقاط عن جنوب إفريقيا ونقطة واحدة عن مصر.
سيناريو هذا السباق السنوي حمله تقرير الإتحاد الدولي للإتصالات حينما خرج بتصنيف يرتب مواقع 152 دولة بناء على تقييم مستوي التطور الذي حققته مجتمعاتها على مستوى نمو تكنولوجيات الإعلام والإتصال على الصعيد العالمي، وأيضا من خلال تقييم سلة الأسعار المتداولة في شأن هذه التكنولوجيات .
فعلى الرغم من التقدم الذي سجله المغرب على مستوى خدمات الهاتف الثابث والنقال والأنترنيت، لازالت هناك جهود يتوجب القيام بها لخفض مستويات الأسعار التي تبقى مع ذلك مرتفعة، يشير التقرير.
هذا الأخير، أفاد بأن مؤشر أسعار” أ. دي. إس. إل” يمثل في متوسطه أزيد من 5 في المئة من الدخل الشهري الخام عن كل مواطن مغربي، وأن نفقات الأنترنيت الثابث تمثل ما يزيد عن 9 في المئة من هذا الدخل، في الوقت الذي أشار فيه تقرير الإتحاد الدولي للإتصالات إلى أن المغاربة صرفوا أكثر من 14 في المئة من مدخولهم الشهري الخام على الهاتف النقال خلال العام الماضي .
أما الهاتف الثابث فقد انتقل نصيبه داخل إجمالي هذه النفقات من حصة 11 في المئة عام 2008 إلي 9,2 في المئة سنة 2010، وهو التراجع الذي لم يكن كافيا للحديث عن وجود انخفاضات حقيقية في أسعار الإتصالات بشكل عام يفيد المصدر ذاته
الاسمبريد إلكترونيرسالة