JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 22 نونبر 2012


عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 22 نونبر 2012

الجريدة التربوية الالكترونية - و م ع
الخميس 22 نونبر 2012

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الخميس..

* الخبر:

- مجموعة "فيفاندي" الفرنسية٬ الفاعل الدولي في مجال الاتصالات٬ تثمن حصتها في "اتصالات المغرب"٬ البالغة 53 في المئة٬ ب 7,13 ملايير دولار (5,5 مليارات أورو)٬ وذلك في سياق مفاوضات بين المجموعة الفرنسية وقطب الاتصالات القطري "كيوتل" الذي طالما عبر عن نيته في شراء حصة "فيفاندي" في "اتصالات المغرب".

- مصالح الدرك الملكي بالرباط تمكنت٬ الأسبوع الماضي٬ من اعتقال زعيم عصابة٬ مارس مهنة الصحافية لسنوات٬ ينتحل صفة شخصيات عسكرية وأمنية وزانة ويستهدف رجال أعمال مغاربة وأجانب٬ وحجزت لديه ست سيارات فارهة وأجهزة لا سلكية.

- وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية بسيمة الحقاوي تعترف بتعرض بعض المحجوزات الجمركية٬ الموجهة على شكل مساعدات إلى فائدة الفقراء والمعوزين عن طريق جمعيات مدنية٬ لاختلاسات وتحويلات في الطريق متوعدة٬ خلال عرض مشروع الميزانية الفرعية لوزارتها أمام لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب أمس الأربعاء٬ بفتح تحقيق في هذه الاختلاسات لملاحقة المتورطين.

-المهاجرون المغاربة بجزر الكناري غاضبون من وزير التجهيز والنقل عبد العزيز رباح.. حيث عبرت فعاليات جمعوية مغربية عن غضبها من الوزير٬ الذي زار أمس الأربعاء هذه الجزر للمشاركة في الصالون الأطلسي للنقل واللوجستيك٬ وذلك بسبب تجاهله لرسالتهم حول أسباب "توقف الخط البحري الرابط بين المغرب وجزر الكناري".

* المساء:

- مواجهات بين طلبة انفصاليين ورجال الأمن في مراكش بعد خروج حوالي 200 طالب انفصالي٬ أول أمس الثلاثاء في مسيرة احتجاجية قرب الحي الجامعي٬ رافعين أعلام جبهة "البوليساريو" احتجاجا على عدم إطلاق سراح أحد الطلبة الصحراويين الذي اعتقل يوم الإثنين الماضي بتهمة الاعتداء على أحد المواطنين باستعمال سيف.

- فضح أسماء أعضاء مجلس المستشارين المتغيبين.. حيث لم يمنع تراجع رئيس المجلس محمد الشيخ بيد الله عن قرار نشر اللائحة من تسريبها. وتضم اللائحة في غالبها أعضاء ينتمون إلى حزب الأصالة والمعاصرة أبرزهم سمير عبد المولى (الذي ما زال يشتغل منصب مستشار عن حزب الجرار منذ 2009 رغم استقالته) ومسؤولين نقابيين على رأسهم المليودي المخاريق.

- حميد شباط٬ الأمين العام لحزب الاستقلال٬ يشن هجوما كاسحا على حكومة ابن كيران ويدعو إلى تعديل حكومي قائلا٬ في لقاء مع بعض مهنيي النقل أمس الأربعاء٬ إنه خلال سنة من عمر الحكومة دخلت في صراع مع الباطرونا والأحزاب السياسية والنقابات والأغلبية والمعارضة٬ وذلك في غياب لأي حوار من أجل حل المشاكل.

- سعد الدين العثماني٬ وزير الشؤون الخارجية والتعاون٬ يكشف أن نسبة التعيينات الجديدة للسفراء الشباب هي في حدود الثلثين مضيفا٬ خلال مناقشة ميزانية وزارة الشؤون الخارجية والتعاون أول أمس الثلاثاء بمجلس النواب٬ أن السفراء المغاربة لا يعينون في هذه المناصب إلا بعد قضائهم سنوات من العمل داخل الوزارة.

- عادل بنحمزة٬ النائب عن الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية٬ يطالب وزير الصحة الحسين الوردي بتقديم توضيحات حول صفقة اللقاحات التي كان الوزير قد أوقفها بعد فتح تحقيق بشأنها مشددا٬ خلال مناقشة ميزانية وزارة الصحة أول أمس الاثنين بمجلس النواب٬ على أن جودة اللقاحات تراجعت وتراجع عددها في صفقة اللقاحات الجديدة.

* الصباح:

- نائبان برلمانيان ينتميان إلى حزب الحركة الشعبية تبادلا اللكمات٬ أول أمس الثلاثاء على هامش اجتماع إحدى اللجان بمجلس النواب٬ وكذا السب والشتم والاتهامات باستعمال المال الحرام خلال الانتخابات التشريعية الماضية٬ ومصادر برلمانية متطابقة أشارت إلى أن الحادث يعد أحد تجليات الحرب الخفية التي بدأت تطفو على سطح حزب السنبلة خصوصا مع اقتراب انتخاب أمينه العام.

- تحديد موعد الانتخابات يربك أجندة وزارة الداخلية.. حيث أشارت مصادر إلى أن وزير الداخلية اعترف٬ أمام لجنة الداخلية بمجلس النواب٬ بوجود صعوبات ذات طبيعة تنظيمية تعترض تدقيق موعد الانتخابات٬ وذلك في إشارة إلى القوانين التنظيمية التي يتطلب تنزيلها مزيدا من الوقت وتفعيلها بمقاربة تشرك

* التجديد:

- تنامي الدعوات الحزبية والمدنية للمشاركة الموسعة في المسيرة الشعبية لنصرة غزة يوم الأحد المقبل بالرباط٬ وبرلمانيون مغاربة مع بعض الفعاليات الأخرى يستعدون من أجل الدخول إلى قطاع غزة بداية شهر دجنبر في إطار مبادرات الدعم والنصرة.

* الاتحاد الاشتراكي:

- لوائح المستفيدين من ريع الدقيق المدعم تضم 6 آلاف شخص من عائلات معروفة ومطالب بنشر لوائح المستفيدين من هذا المجال الريعي الذي يكلف الدولة 2 مليار درهم سنويا.

- 21 منظمة حقوقية بالمغرب ترصد حالات لجوء النيابة وقضاة التحقيق إلى استعمال سلطة الاعتقال الاحتياطي رغم عدم قيام مبرراته المسطرية وانعدام حالة التلبس وعدم الإقرار بالتهمة وتوفر الضمانات معتبرة٬ في بيان لها٬ أن ذلك يطرح عدة تساؤلات بشأن احترام ما يضمنه الدستور من حماية للحرية والكرامة للمواطن.

* أخبار اليوم المغربية:

- لأول مرة.. إدارة الدفاع الوطني تكشف معطيات عن الصناديق الخصوصية للجيش وعن الصفقات التي أبرمت بين وكالة المساكن العسكرية وشركة "الضحى" وعبد اللطيف لوديي٬ الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني٬ يقول في رده أمس الأربعاء على أسئلة النواب بلجنة الدفاع الوطني٬ إن تلك الصناديق "ليست مخفية" وأنها تخضع لمعايير المراقبة٬ وبخصوص التعاقد من "الضحى" دون غيرها رد الوزير بأن وكالة المساكن العسكرية مساهمة في شركة محدثة مع الضحى وهي التي تبيع البنايات وتجني ربحا يقتسم بين الطرفين.

- المكتب الشريف للفوسفاط مستعد للتنازل عن حصته من الدعم الذي يتلقاه من صندوق المقاصة٬ حسب ما كشف عنه الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة في الشؤون العامة والحكامة٬ محمد نجيب بوليف أول أمس بمجلس النواب.

- إسبانيا تفتح أبوابها للأغنياء المغاربة٬ حيث تعتزم منح "إقامات دائمة" لكل أجنبي يشتري عقارا أو منزلا في إسبانيا بقيمة لا تقل عن 160 ألف أورو.

- طلبة صحراويون يستنفرون الأمن بالحي الجامعي بمراكش٬ أول أمس الثلاثاء٬ بعد أن رفعوا أعلام "البوليساريو" وأطلقوا شعارات تندد بمشروع الحكم الذاتي٬ تنديدا باعتقال الأمن لطالب صحراوي ومصادر متطابقة تقول إن هذا الأخير اعتقل للاشتباه في تورطه بجريمة توجيه طعنة قاتلة لأحد الطلبة. كافة الهيئات السياسية.

* الأحداث المغربية:

- الاتحاد العام لمقاولات المغرب والنقابات تواصلان جس نبض الحكومة بخصوص استصدار القانون التنظيمي للإضراب٬ وذلك خلال اجتماع ثلاثي أول أمس الثلاثاء خصص لتبادل الرأي وتقريب وجهات النظر في موضوع "الحق في الإضراب" ورئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي شكيب بنموسى يحذر٬ في تقرير٬ رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران من تنامي النزاعات الجماعية٬ ويدعو إلى تطبيق الاتفاقيات الجماعية داخل المقاولات للمحافظة على السلم الاجتماعي وتنافسية المقاولات.

- لجنة العدل والتشريع تفشل في إقناع وزير العدل والحريات مصطفى الرميد بالتراجع عن الاقتطاع من أجور كتاب الضبط المضربين عن العمل٬ حيث أبلغ الرميد أعضاء اللجنة أن "التراجع عن الاقتطاع غير وارد بتاتا.. لأنه قرار حكومي دخلت في أجرأته العديد من القطاعات الحكومية كوزارة الداخلية".

- لحسن الداودي٬ وزير التعليم العالي وتكوين الأطر٬ يستفز الحركة الأمازيغية٬ بعدما اعتبر٬ خلال أشغال يوم دراسي بمجلس المستشارين أمس الأربعاء٬ أن "تدريس الأمازيغية بالشكل الحالي كذب على المغاربة"٬ مضيفا أن "المغاربة أميون إن هم اعتمدوا على تدريس الأمازيغية بحرف تيفيناغ"٬ وهو ما تسبب في توقف أشغال اليوم الدراسي.

* النهار المغربية:

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يبعث مذكرة إلى وزير الدولة والوزراء والمندوبين السامين والمندوب العام والمندوب الوزاري يطالبهم فيها ب"الإعمال الفوري من طرف المصالح المختصة بالإدارة لمسطرة الاقتطاع من أجور الموظفين المتغيبين عن العمل"٬ والمذكرة كشفت عن عدم انخراط الإدارات في مراقبة الموظفين ولم تتحدث عن الغياب بسبب الإضراب.

- خالد السفياني رئيس مجموعة العمل الوطنية لمساندة العراق وفلسطين هاجم رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران٬ خلال لقاء صحفي عقدته المجموعة إلى جانب الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني للتعبئة للمسيرة الشعبية التي ستنظم الأحد المقبل بالرباط٬ واتهمه بالصمت على مبادرات التطبيع مع إسرائيل التي تتم في عهد حكومته٬ داعيا إلى منع عوفير برونشتاين المستشار السابق لإسحاق رابين من المشاركة في مسيرة الأحد.

* الصحراء المغربية:

- خالد السفياني٬ منسق مجموعة العمل الوطنية لدعم الشعبين العراقي والفلسطيني٬ ينوه بمبادرة جلالة الملك محمد السادس القاضية بنصب مستشفى ميداني بقطاع غزة لإسعاف الجرحى الفلسطينيين جراء العدوان الإسرائيلي مشددا٬ في ندوة صحافية أمس الأربعاء خصصت للإعلان عن تاريخ المسيرة التضامنية مع سكان غزة٬ أن "واجبنا أن نكون جزء من المعركة (..) ولذلك كان التضامن المغربي قويا".

- مهنيو النقل يخوضون إضرابا وطنيا لمدة 48 ساعة ابتداء من الاثنين المقبل٬ قابلة للتمديد٬ لحمل وزارة التجهيز والنقل على الحوار وتلبية مطالب الشغيلةº وبوشعيب مبروك٬ الكاتب الوطني للاتحاد العام الديمقراطي للشغالين٬ يقول إن الوزارة الوصية تواصل تجاهلها لمطالب شغيلة القطاع.

* رسالة الأمة:

- خالد السفياني رئيس مجموعة العمل الوطنية لمساندة العراق وفلسطين حذر٬ أمس الأربعاء في ندوة صحفية عقدها إلى جانب الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني٬ عوفير برونشتاين المستشار السابق لإسحاق رابين بعدما صرح هذا الأخير بعزمه المشاركة في المسيرة التضامنية مع غزة المزمع تنظيمها يوم الأحد المقبل بالرباط٬ معتبرا مشاركة برونشتاين ب"الإهانة المرفوضة وغير المقبولة".

* المنعطف:

- مشروع قانون المالية يثير المزيد من الجدل في أوساط الأغلبية والمعارضة من خلال اقتراح الطرفين لعدد من التعديلات التي يشرع في مناقشتها اليوم الخميسº والقانون بتعديلاته لا يستجيب لانتظارات المواطنينº والحسابات الخصوصية تشكل 17 في المائة من موارده المالية.

* ليكونوميست:

- وفد مغربي يقوده وزير الاقتصاد والمالية نزار بركة يبدأ جولة تمتد لأسبوعين لأهم العواصم المالية من أبو ظبي إلى لندن مرورا بنيويورك ولوس أنجلس٬ بهدف اقتراض مليار دولار.

- اتفاقية السماء المفتوحة الموقع بين المغرب والاتحاد الأروبي لم يطبق٬ بعد مرور 6 سنوات٬ سوى بشكل جزئيº وخبراء ينتقدون التدابير الحمائية اتي ينهجها الاتحاد الأوروبي.

* أوجوردوي لوماروك :

- الاتحاد العام لمقاولات المغرب يفتتح النقاش حول القانون التنظيمي للإضراب والنقابات تتساءل حول جدوى هذا القانون في الظرفية الحالية٬ مشددة على أن الحوار الاجتماعي هو الضرورة المستعجلة في الوقت الراهن٬ ما يؤشر على أن التوافق بشأن هذا الموضوع لا يزال بعيد المنال.

- الاكتظاظ داخل السجون.. المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج حفيظ بنهاشم يقول٬ أثناء ميزانية القطاع الذي يشرف عليه٬ أول أمس الثلاثاء٬ بلجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب٬ إن أحد أهم أسباب الاكتظاظ داخل المؤسسات السجنية يكمن في الاعتقال الاحتياطي ووزير العدل والحريات مصطفى الرميد يحذر٬ في جوابه على سؤال شفوي بمجلس المستشارين٬ من الانسياق وراء المقاربات "التجزيئية" التي تربط بين تفشي الاكتظاظ بالسجون وبين الاعتقال الاحتياطي.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي :

- دراسة المقترحات المقدمة بشأن مشروع قانون المالية 2013٬ اليوم الخميس بلجنة المالية بمجلس النواب وتوقعات بأن يكون النقاش "ساخنا"٬ لا سيما وأن فرق المعارضة شمرت عن سواعدها للدفاع عن مقترحاتها.

* ليبراسيون:

- أساتذة الطب ينددون بتصريحات الحسين الوردي وزير الصحة حول الدوام الكامل التي أثارت حفيظة الأساتذة الباحثين بكليات الطب والصيدلة الخمس في المغرب٬ الذين اعتبروا أن التصريحات التي أطلقها الوردي "مهينة" تجاه الفئة المهنية التي ينتمون إليها٬ مذكرين في بلاغ أصدرته يوم أمس النقابة الوطنية للتعليم العالي فرع كلية الطب والصيدلة بأن تصريحات الوزير الوصي "خطيرة جدا وتؤدي إلى زرع بذور الكراهية وتأليب المواطنين على الأطباء بشكل عام والأساتذة على وجه الخصوص".

* لوسوار إيكو:

- إضفاء الطابع الرسمي على اللغة الأمازيغية موضوع يوم دراسي نظم يوم أمس بمجلس المستشارين٬ والحبيب الشوباني الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني يحذر من التسرع في تطبيقه٬ مشيرا إلى أنه ينبغي اعتماد مبدأ الحكمة كإطار من أجل إنجاح التنزيل تدريجي لكن ناجح.

* البيان:

- قادة "البوليساريو" أمام أنظار العدالة الإسبانية.. حيث كان يتعين الانتظار خمس سنوات لكي يتمكن ضحايا الطغمة العسكرية ل "البوليساريو" من تحقيق هدفهم. والقصة تعود إلى يوم 14 دجنبر 2007٬ عندما قام صحراويون ينتمون إلى الأقاليم الجنوبية للمملكة برفع دعوى لدى المحكمة الوطنية الإسبانية ضد مسؤولين جزائريين وغيرهم من قيادات "البوليساريو" بتهمة ارتكاب جرائم إبادة جماعية وتعذيب واختفاء قسري واحتجاز غير قانوني وانتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان.
الاسمبريد إلكترونيرسالة