المواضيع الاكثر قراءة

للاشتراك اضغط على "اعجبني

الجريدة التربوية الالكترونية


مناظرة تلفزيونية استثنائية في برنامج مباشرة معكم تجمع المؤرخ والمفكر عبد الله العروي ونور الدين عيوش الفاعل الجمعوي ورجل الإشهار. الموضوع: النقاش الدائر حول استعمال الدارجة المغربية في بعض الأسلاك التعليمية. ماحقيقة هذا الجدل؟ هل يتعلق الأمر بمشروع شجاع ومستند إلى رؤية علمية لمعالجة بعض أعطاب المنظومة التربوية؟ أم بدعوة وراءها خلفيات إيديولوجية ومصلحية؟ لماذا يتم استخراج نظرية المؤامرة كلما فتح نقاش حول المسألة اللغوية ببلادنا؟ ماهي مواقف وحجج من يدعو الى اعتماد الدارجة أو الدارجات المغربية ومن يدافع عن اللغة العربية ومن يقر بمكانة الأمازيغية ومن يعتبر كل هذا الجدل مغلوطا في عالم لا يعترف إلا بلغات العلم والاقتصاد والتكنولوجيا الرقمية؟ ما حقيقة الوضع اللساني بالمغرب ووظيفة كل واحدة من مكوناته؟ وهل يشكل مصدر تنوع وغنى وتعايش أم فوضى لغوية تتصارع فيها الازدواجيات اللسانية؟
محاور وأخرى يتناولها برنامج "مباشرة معكم" في حلقة استثنائية تجمع نور الدين عيوش وعبد الله العروي مساء الأربعاء سابع وعشرين نونبر.

1 تعليقات الزوار:

Ettijani Ouatih يقول...

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ،هذا ما بقي لنا لإصلاح تعليمنا الذي عرف تعثرا وتدهورا وضعفا خلال هذه العقود الأخيرة كما جاء على لسان السيد وزير التربية الوطنية ،فمن المنادين إلى تدريس الأمازغية إلى المنادين إلى التدرريس بالدارجة المغربية ،-وبلغنا بكرا إلى مستوى الدول المتقدمة-وسرنا بأمتنا إلى الإزدهار والرقي الحضاري،وتجرنا هذه النقاشات والأفكار إلى المثل المغربي القائل:أشخصك الريان كالوخصني خاتم .

إرسال تعليق

الجريــــدة التربويــــة الالكترونيـــة

للاشتراك اضغط على "اعجبني

اشترك تابع الجريدة GOOGLE+

.

للاشتراك اضغط على "j'aime"

ارشيف الجريدة التربوية الالكترونية