الاثنين، 4 مايو، 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين 04 ماي 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين 04 ماي 2015

الجريدة التربوية - و م ع


في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين..

* المساء.:

- سابقة.. القضاء يعوض متهما بثمانية ملايين سنتيم بسبب سجنه خطأ. ففي سابقة من نوعها، قضت المحكمة الإدارية بالدار البيضاء بالتعويض لفائدة مواطن مغربي قضى شهرين داخل السجن بسبب خطأ قضائي في التعامل مع ملفه من طرف المحكمة. وأصدرت هيئة الحكم بالمحكمة الإدارية المذكورة، الخميس الماضي، حكما يقضي بتعويض المواطن المذكور بمبلغ ثمانية ملايين سنتيم بسبب الضرر الذي لحقه جراء الخطأ القضائي الذي ذهب ضحيته، والذي قضى بموجبه شهرين داخل السجن.

- الهاكا: برامج الجريمة الأكثر مشاهدة على القنوات العمومية.. فقد أصدرت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري تقريرا موضوعاتيا حول البرامج التي تتخذ الجريمة موضوعا لها في القنوات ذات البرمجة العامة، يتضمن عددا من المعطيات الكمية والوصفية المتعلقة بكل من الأولى والقناة الثانية وميدي 1 تي في.

وأشارت الهيئة، في تقريرها، إلى أنه رغم الانتقادات الكثيرة والحادة التي وجهت إلى "برامج الجريمة"، فإنها ظلت تستقطب جمهورا واسعا من المشاهدين، وهو ما تؤكده نتائج قياس نسبة المشاهدة ل"ماروك متري"، والتي وضعت برامج إعادة تشخيص الجريمة "مداولة" و"أخطر المجرمين" خلال سنة 2013 ضمن لائحة البرامج العشرة الأولى الأكثر متابعة من طرف الجمهور المغربي.

* أخبار اليوم.:

- وزير العدل والحريات مصطفى الرميد يقرر تأجيل إحالة مسودة مشروع القانون المنظم لمهنة المحاماة إلى حين التوافق حول مضامينه. جاء ذلك خلال لقاء مع جمعية محاميي حزب العدالة والتنمية، والذي أكد فيه أنه "وزير للجميع بدون تمييز" وأنه "مستعد لتلبية طلب أي جهة كيفما كانت، توجه إليه الدعوة من أجل تأطير لقاء حول إصلاح منظومة العدالة بما في ذلك حزب الأصالة والمعاصرة أو الاتحاد الاشتراكي، أو غيرهما من الأحزاب أو جمعيات المجتمع المدني".

- حضور وازن للمغرب في الدورة الأولى للمعرض الدولي لأبيدجان (فيا 2015).. نادية غوتي، مديرة القطاعات بالمركز المغربي لإنعاش الصادرات (مغرب تصدير)، أوضحت، في تصريح صحافي على هامش فعاليات المعرض، أن الحضور الوازن ل 50 مقاولة مغربية في هذه التظاهرة، المنظمة إلى غاية 10 ماي الجاري، يتماشى مع الرؤية السديدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس الإيفواري الحسن واتارا، بهدف جعل الشراكة المغربية - الإيفوارية نموذجا ناجحا للتعاون جنوب - جنوب.

* الاتحاد الاشتراكي.:

- اللجنة الإدارية لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية تسجل "الاعتداء الممنهج لرئيس الحكومة على الدستور والمؤسسات، والتسفيه الدائم للفرقاء، وإساءته الواضحة للرأسمال اللامادي للمغرب". جاء ذلك خلال الدور التاسعة العادية للجنة التي عقدت أول أمس السبت بالرباط.

* الأحداث المغربية.:

- الأغلبية والمعارضة تتقاذفان مسؤولية ما وقع الثلاثاء الماضي بمجلس النواب.. الناطق الرسمي باسم حزب الاستقلال عادل بنحمزة يقول إن "رئيس الحكومة جاء ليشتم المعارضة وللتغطية على فضائح وزراء حكومته"، مضيفا أن "ابن كيران لا يتحمل مطلقا أن يكون موضوع مساءلة لأنه ليست لديه حصيلة تسعفه للجواب على أسئلة المعارضة"º ورئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب عبد الله بوانو يقول إن "المعارضة تتجه إلى التشويش والعرقلة"، موضحا أن "المعارضة عوض أن تتجه إلى القضايا المهمة والكبرى التي تهم المجتمع تتجه نحو العرقلة التي لن تنفعها، ولذلك فوجه الصواب هو أن تعترف بخطئها وتعتذر".

* الصباح.:

- الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية محمد نبيل بنعبد الله يدافع بقوة على التجربة الحكومية الحالية ويتهم المعارضة بعرقلة المؤسساتº موضحا، في تجمع خطابي بالدشيرة الجهادية أول أمس السبت، أن "المعارضة تتصيد أي فرصة لضرب الحكومة بطريقة غير ديمقراطية".

- جمعية نسائية تنتقد مشروع قانون مكافحة الاتجار بالبشر .. حيث نددت الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب بإقصاء جمعيات المجتمع المدني من مناقشة مشروع قانون مكافحة الاتجار بالبشر الذي طالبت الحكومة بشأنه بعرضه على المجتمع المدني لمناقشة وإبداء الرأي حوله، وإشراك الخبراء الحقوقيين للتحقق من مطابقة المشروع للمعايير الدولية الخاصة بالموضوع ولروح وفلسفة الدستور، تداركا لما اعتبرته "خروقات دستورية" حصلت عند صياغته.

* رسالة الأمة.:

- جطو يعري أمام البرلمان اختلالات مؤسسات عمومية.. حيث يعقد البرلمان بمجلسيه بعد غد الأربعاء جلسة عمومية مشتركة تخصص لتقديم الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات إدريس جطو التقرير السنوي للمجلس لسنة 2013، وذلك طبقا لأحكام الفصل 148 من الدستور. التقرير يكشف عددا من الاختلالات بالمؤسسات العمومية كما هو الشأن بالنسبة للمؤسسات الصحية.

* الحركة.:

- حزب الحركة الشعبية يثمن القرار الأممي الذي يؤكد على نجاعة ومصداقية المقترح المغربي القاضي بمنح الحكم الذاتي لمناطقنا الجنوبية في إطار السيادة الوطنية، ويدعو المجتمع الدولي إلى ضرورة العمل على رفع المعاناة عن السكان المحتجزين بمخيمات تندوف والضغط على الجزائر لإحصائهم وتمكينهم من حقوقهم وحفظ كرامتهم.

* المنعطف.:

- أعلنت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة أن جلالة الملك محمد السادس سيجري يومه الاثنين، لقاء رسميا مع صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك في إطار زيارة عمل وأخوة يقوم بها جلالته لهذه الدولة الشقيقة. ويرافق صاحب الجلالة أعزه الله في هذه الزيارة صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد ووفد رسمي هام يضم بعض مستشاري جلالته، وعدد من أعضاء الحكومة وشخصيات مدنية وعسكرية سامية.

* العلم.:

- محمد العربي القباج، الكاتب الوطني المكلف بالعلاقات الدولية بالاتحاد العام للشغالين بالمغرب، قال، في تصريح للجريدة، إن الاتحاد العام ليست له أي ثقة في كون رئيس الحكومة سيستأنف الحوار الاجتماعي رغم ما روج له في خطابه "الملغوم" في فاتح ماي، وكذلك خطاب وزير الشغل والشؤون الاجتماعية ليلة فاتح ماي، وكلها خطابات دون محتوى يخدم الطبقة العاملة أو يستجيب لأحد مطالبها، أو يؤكد رغبة الحكومة في مواصلة الحوار الاجتماعي حفاظا على السلم والاستقرار الاجتماعيين.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي.:

- قام صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، أمس الأحد بزيارة عمل وأخوة إلى المملكة العربية السعودية الشقيقة. وبهذه المناسبة، أجرى جلالة الملك، بالقصر الملكي بالرياض، مباحثات مع خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود. وجدد صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أعزه الله، التعبير عن التضامن الكامل والمطلق مع المملكة العربية السعودية، في سعيها للدفاع عن وحدة أراضيها، وصيانة حرمة الحرمين الشريفين، والتصدي لأي محاولة لتهديد السلم والأمن في المنطقة برمتها. كما أكد خادم الحرمين الشريفين موقف المملكة العربية السعودية الثابت والداعم لمغربية الصحراء، كجزء لا يتجزأ من السيادة الترابية والوحدة الوطنية للمملكة المغربية. وقد أبرزت هذه المباحثات توافق وجهات نظر قائدي البلدين، بشأن مختلف القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

* بيان اليوم.:

- الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية محمد نبيل بنعبد الله يقول إن "قرار مقاطعة احتفالات فاتح ماي لهذه السنة لا يعكس في العمق الوضعية التي نحن فيها على مستوى الحوار الاجتماعي" مبرزا، في برنامج 90 دقيقة للإقناع على قناة ميدي 1 تي في، الخميس الماضي، أنه كان من الضروري إنعاش الحوار الاجتماعي والتجاوب أكثر مع النقابات الأكثر جدية خاصة النقابات العاملة أو المستعدة للعمل في المجال النقابي دون أي هدف سياسوي.

* ليكونوميست.:

- الحد الأدنى للأجور: الشطر الثاني في 15 يوليوز المقبل. الزيادة الثانية ب 5 في المئة في الحد الأدنى للأجور ستتم في 15 يوليوز المقبل. هذا الإعلان تم على لسان رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران، خلال لقاء نظمه الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب (المقرب من حزب العدالة والتنمية)، يوم فاتح ماي الجاري. وكانت الزيادة الأولى قد تمت يوم 5 يوليوز 2014.

* الصحراء المغربية.:

- أعلنت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله وأيده، سيجري اليوم الاثنين، لقاء رسميا مع صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك في إطار زيارة عمل وأخوة يقوم بها جلالته لهذه الدولة الشقيقة.

* التجديد.:

- كشف مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة عن انتهاء المشاورات المتعلقة بمشروع قانون المجلس الوطني للصحافة والنشر والذي ستتم برمجته في لقاء مقبل للمجلس الحكومي.

* البيان.:

- الملتقى الدولي للفلاحة بمكناس: توزيع جوائز المباراة الوطنية السابعة لجودة زيت الزيتون البكر الممتازة برسم سنة 2015.. فقد تم، أول أمس السبت، توزيع جوائز جودة زيت الزيتون البكر الممتازة 2015 في إطار المباراة الوطنية السابعة لاختيار أفضل منتجي زيت الزيتون البكر الممتازة التي نظمتها وزارة الفلاحة والصيد البحري.

* أوجوردوي لوماروك.:

- الحكومة تصادق على مشروع قانون مكافحة الاتجار بالبشر واستياء في صفوف ناشطات حقوقيات.. حيث قالت الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب إن جمعيات المجتمع المدني لم يتم إشراكها في مناقشة وإعداد مشروع مكافحة الاتجار بالبشر، مطالبة بمطابقة المشروع للقانون الجنائي بعد عرضه على فعاليات المجتمع المدني.

* لوبنيون.:

- المعرض الدولي للفلاحة بمكناس: الدورة العاشرة تحطم كافة الأرقام. الإقبال تخطى كافة التوقعات، حيث فاق المليون زائر. المعرض عرف مشاركة 1200 عارض من 59 بلدا قدموا من كافة القارات. وكمؤشر هام على هذا النجاح فإن كافة العارضين أعربوا عن رغبتهم في العودة السنة المقبلة.

* ليبراسيون.:

- جامعة القاضي عياض بمراكش من بين أفضل الجامعات الشابة في العالم.. حيث احتلت المرتبة 59 ضمن تصنيف "تايمز هايغير إيديكايشين" ل100 أفضل جامعة شابة في العالم لسنة 2015، والذي نشرته يوم الأربعاء الماضي مجلة "تايمز هايغير إيديكايشين" المتخصصة.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة