الخميس، 7 مايو، 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 07 ماي 2015


عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 07 ماي 2015

الجريدة التربوية - و م ع


في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس..

* الصباح:

- إدريس جطو يجلد السياسة العمومية للحكومة.. حيث انتقد الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات إدريس جطو السياسة العمومية للحكومة عندما أثار الانتباه إلى عدم تطبيق وزارة الاقتصاد والمالية توصيات مجلسه، المتمثلة في إعادة تكوين احتياطي المواد الطاقية وتطوير البنيات التحتية للتخزين قصد تأمين تموين عادي للسوق الوطنية. كما أعلن جطو أثناء حديثه إلى أعضاء مجلسي البرلمان، أمس الأربعاء، عن إجراءات قانونية ستهم رافضي التصريح بالممتلكات دون أن يقدم تفاصيل عن عددهم.

- سوق العقار عرف انخفاضا طفيفا في الأسعار منذ بداية السنة الجارية، إذ تم تسجيل انخفاض بناقص 0.7 في المئة على مستوى المدن الكبرى. وخلال أبريل الماضي، تراجع سعر المتر المربع في الدار البيضاء بناقص 0.9 في المئة ليصل إلى 15.783 ألفا للمتر المربع.

* الأحداث المغربية:

- محمد الوفا الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة، يقول إن ابن كيران أعطى تعليمات للوزراء لتنفيذ توصيات المجلس الأعلى للحسابات. الوفا اعتبر، أول أمس الثلاثاء بالرباط في معرض رده على سؤال شفوي بمجلس المستشارين، أنه لا يسهل تنفيذ كل التوصيات التي تصدر عن المجلس الأعلى للحسابات على اعتبار أن هناك توصيات يمكن معالجتها فورا ذات صلة بأخطاء إدارية، أو عدم احترام المساطر، فيما أخرى تتعلق بهيكلة الإدارة، وتتطلب قدرا من الوقت.

- وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي يقول إن قرار الزيادة في سعر الصحف قرار صادر عن الناشرين بشكل مستقل، مضيفا، في رده على تدخل للفريق الاشتراكي خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أن "مسؤوليتنا نحن تتمثل في دعم الصحافة الوطنية"، باعتبارها مكونا أساسيا في العملية الديمقراطية.

* أخبار اليوم:

- وزارة العدل والحريات تستعد لإطلاق أولى العمليات التجريبية للاتصال الإلكتروني بين الشرطة القضائية والنيابة العامة واتخاذ القرارات بالاعتقال أو السراح أو الحفظ بناء على اتصال إلكتروني بين ضابط الشرطة ووكيل الملك. الوزير مصطفى الرميد أوضح، أمس في ندوة حول السياسة الجنائية بالرباط، أن كل الوسائل التقنية الحديثة ستستعمل لتبسيط وتسهيل المساطر القضائية، وهو ما يعني الشروع بشكل غير مسبوق في اعتماد المحاضر الإلكترونية والتوقيعات الإلكترونية.

- أنور بنعزوز، المدير العام للشركة الوطنية للطرق السيارة، يقول إن مداخيل الأطوروت سجلت نموا بنسبة 2.2 في المئة، حيث مرت من 227 مليار سنتيم في 2013 إلى 232 مليار سنتيم خلال السنة المنصرمة. بنعزوز أضاف، خلال ندوة صحفية نظمت أول أمس بالدار البيضاء، أن الدولة حرصت على بناء عدة طرق سيارة مكلفة، لأنها ترى بأن البنية التحتية يجب أن تسبق النمو الاقتصادي للمنطقة التي يمر منها الطريق السيار.

* بيان اليوم.:

- المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية يثمن، في بلاغ صحافي، مضامين قرار مجلس الأمن حول الصحراء المغربية، معتبرا أنه " انتصار آخر لبلادنا في معركة الدفاع عن الوحدة الترابية للمملكة، ونتاج طبيعي للموقف الوطني الحازم والتوجه الدبلوماسي الصارم، الذي عبرت عنه بلادنا بقيادة جلالة الملك محمد السادس، في مناسبات ومحافل مختلفة خلال الفترة الأخيرة". ومن جهة أخرى، دعا المكتب السياسي للحزب مختلف الفرقاء، وفي مقدمتهم الحكومة، إلى الاستئناف الفوري للحوار الاجتماعي. كما دعا إلى "ممارسة سياسية وحزبية سليمة"، مستنكرا "أساليب السب والافتراء والكذب وانحطاط الخطاب السياسي".

* المساء.:

- مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، قلل من حجم الأصوات المنتقدة لمسودة مشروع القانون الجنائي، حيث اعتبر أن هذه الأصوات لا تمثل الرأي العام الوطني، واصفا النقاش الدائر حول المسودة ب"الإيديولوجي". الوزير أكد، في جوابه على سؤال للفريق الاشتراكي، خلال جلسة الأسئلة الشفوية، أول أمس الثلاثاء بمجلس النواب، استعداد الوزارة للتعاطي الإيجابي مع جميع المقترحات البناءة في إطار النقاش والحوار الذي فتحته حول هذه المسودة. حديث الرميد عن القضايا التي أثيرت بشأنها مواقف معارضة دفع النائبة البرلمانية حسناء أبو زيد إلى اتهام الوزير بتعويم النقاش وأدلجته داخل البرلمان، بعدما وصفت، عند بسطها للسؤال، مسودة مشروع القانون ب"القمعية".

- محمد حصاد، وزير الداخلية، كشف عن توقيف 6 آلاف شخص في أحداث شغب شهدتها 17 مقابلة رياضية مند بداية سنة 2015، حيث تم تقديم عدد منهم أمام العدالة، غير أنه يتم إطلاق سراح أغلبهم بسبب صغر سنهم (أقل من 18 سنة)، وفق تصريح الوزير. وأوضح حصاد، في رده على سؤال شفوي، أول أمس الثلاثاء في مجلس النواب، أن نصف عدد أحداث الشغب تقع في مدينة الدار البيضاء، حيث أصبحت كل مقابلة كروية تطرح مشكلا في ما يخص هذه الظاهرة.

* الاتحاد الاشتراكي.:

- بلاغ مشترك وقعه رؤساء فرق الأحزاب الأربعة، صادر عن لقاء تشاوري عقد أول أمس بالبرلمان، أكد أن أحزاب الاستقلال والاتحاد الاشتراكي والأصالة والمعاصرة والاتحاد الدستوري، "تتشبث باستكمال الجزء الثاني من جلسة المساءلة الشهرية، وهو الجزء الذي يهم أسئلة المعارضة بخصوص الحوار الاجتماعي، وذلك بعد تقديم اعتذار علني ورسمي من طرف رئيس الحكومة". البلاغ ذكر بقرارها "مواصلة العمل داخل اللجان وبجميع الوسائل الدستورية لفضح أعطاب التدبير الحكومي".

* المنعطف.:

- في تقديمه لأعماله برسم سنة 2013 أمام البرلمان، المجلس الأعلى للحسابات يكشف تهاون الحكومة في تنفيذ توصياته ويطالب بإصلاح شمولي للتقاعد يراعي القدرة الشرائية للمنخرطين.

* الحركة.:

- محمد مبديع، القيادي بحزب الحركة الشعبية، قال، في حديث تنشره الجريدة لاحقا، إن "الحزب وضع نصب عينيه إنجاح ورش الانتخابات، مع ما يرافقها من متغيرات جديدة من جهوية جديدة وتقسيم ترابي جديد وغيرهما، ونحن نحضر لهذه المحطة على غرار باقي الأحزاب الوطنية".

* العلم.:

- تقرير للمجلس الأعلى للحسابات يرفع درجة التأهب المالي والاقتصادي في البلاد، ويشير إلى أن تراجع عجز الميزانية سببه إجراءات حكومية وعوامل ظرفية غير قارة.. حيث عدد الرئيس الأول للمجلس إدريس جطو جملة من الإجراءات الحكومية التي ساهمت في فرملة النفقات واستقرارها مثل المقايسة الجزئية وعقد البرنامج مع المكتب الوطني للماء والكهرباء ومداخيل المساهمة الإبرائية، مشيرا إلى بروز عوامل ظرفية غير قارة أو غير بنيوية ساهمت إيجابيا في التحكم في النفقات على غرار تراجع أسعار المحروقات والمواد الأولية، موازاة مع مداخيل غير اعتيادية من الشركات الكبرى واستخلاص ضريبة عمليات استثنائية ودعم دول صديقة، تضاف إليها مداخيل الخوصصة.

* رسالة الأمة.:

- الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة مصطفى الباكوري يقول إن "فلسفة عمل الحكومة ليست في مستوى ما بعد دستور 2011، والإصلاح لا يتم بالمراسيم والكلام، مضيفا أن "المعارضة ليس لها مشكل في طرح الأفكار إذا توفرت شروط الثقة والخطاب الحكومي المسؤول". جاء ذلك خلال برنامج "ضيف الأولى" على القناة الأولى أول أمس الثلاثاء.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي.:

- صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى، رئيسة مؤسسة للا سلمى للوقاية وعلاج السرطان، ترأست أمس الأربعاء بتارودانت، حفل افتتاح المركز المرجعي للصحة الإنجابية والرصد المبكر لسرطان الثدي وعنق الرحم. وسيستفيد من هذا المشروع، الذي تطلب تجهيزه وتشييده أزيد من أربعة ملايين درهم بتمويل من مؤسسة للا سلمى للوقاية وعلاج السرطان، ووزارة الصحة، على مدى عامين أكثر من 82 ألف مستفيدة ممن تتراوح أعمارهن ما بين 45 و69 عاما بالنسبة للرصد المبكر لسرطان الثدي، وعلى مدى ثلاث سنوات أزيد من 109 ألف مستفيدة (30 إلى 49 سنة) بالنسبة للكشف المبكر لسرطان عنق الرحم.

- صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد مثل، أمس الأربعاء بالشارقة، صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، في حفل تسليم جائزة شخصية سنة 2015 للترابط الأسري والدعم الاجتماعي، التي منحتها منظمة الأسرة العربية لجلالة الملك برسم الدورة الثالثة لجائزة الأسرة العربية. وقد تسلم صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، هذه الجائزة من سمو الشيخ سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة.

* أوجوردوي لوماروك.:

- وزارة الداخلية تعيد النظر في القانون التنظيمي المتعلق بالأحزاب والقانون التنظيمي المتعلق بمجلس المستشارين، تمهيدا للانتخابات. مجلس الحكومة يستعد لدراسة ثلاثة قوانين تنظيمية تتعلق، على التوالي، بالأحزاب السياسية ومجلس المستشارين وبانتخاب أعضاء المجالس المنتخبة. يتعلق الأمر بمراجعة وليس بتغيير شامل. ويستأثر القانون التنظيمي المتعلق بمجلس المستشارين بالاهتمام أكثر من غيره.

* ليكونوميست.:

- المجلس الأعلى للحسابات ينبه إلى تراجع تنافسية القطاعات التقليدية. إدريس جطو رئيس المجلس الأعلى للحسابات الذي قدم أمس تقريره لسنة 2013 أمام مجلسي البرلمان، أثار مسألة تراجع تنافسية القطاعات التقليدية للعرض المغربي، خصوصا على مستوى التكلفة والمردودية والخبرة المهنية واللغوية للموارد البشرية.

* البيان.:

- الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات أفادت بأن عدد مشتركي الأنترنت بالمغرب تجاوز متم مارس 2015 عتبة 10 ملايين مشترك، ليستقر في 10,32 مليون مشترك، وسجل معدل نمو سنوي يقدر ب 61,4 بالمئة. الوكالة، التي نشرت المعطيات الخاصة بتطور سوق الاتصالات برسم الفصل الأول من سنة 2015، أوضحت أن حظيرة الأنترنت من الجيل الثالث ( 3 جي) التي بلغت 9,29 مليون مشترك، سجلت نموا سنويا يبلغ 68,8 بالمئة. وفي نفس المنحى، حققت حظيرة الأنترنت بالصبيب العالي (أ دي إس إل) بدورها نسبة نمو سنوي بلغت 16 بالمئة.

* لوبنيون.:

- فرق المعارضة بمجلس النواب: "على رئيس الحكومة أن يقدم اعتذارا". فرق المعارضة التي عقدت أول أمس الثلاثاء اجتماعا تشاوريا برئاسة الأمناء العامين لأحزابها، أكدت تشبثها ببرمجة الجزء الثاني من جلسة المساءلة الشهرية للسياسات العامة، وذلك بعد تقديم رئيس الحكومة لاعتذار علني.

* ليبراسيون.:

- عدد سكان جهة الدار البيضاء الكبرى بلغ أربعة ملايين و 270 ألفا و 750 نسمة.. حيث أفاد محمد القرفاوي المدير الجهوي للمندوبية السامية للتخطيط بجهة الدار البيضاء الكبرى، أول أمس الثلاثاء في لقاء خصص لتقديم النتائج الأولية للإحصاء العام للسكان والسكنى 2014 على صعيد الدار البيضاء، أن عدد سكان الجهة بلغ أربعة ملايين و 270 ألف و 750 نسمة، من بينهم 28 ألف و161 أجنبيا، وذلك حسب الإحصاء العام للسكان والسكنى 2014.

* التجديد.:

- أكد إدريس جطو، رئيس المجلس الأعلى للحسابات على أن إصلاح أنظمة التقاعد، الذي يعتبر ضرورة ملحة ومستعجلة والذي يستلزم حلولا شمولية، يجب ألا يقتصر الإصلاح المقترح فيه على نظام المعاشات المدنية للصندوق المغربي للتقاعد، بل ينبغي أن يشمل جميع الأنظمة الأخرى، وأن يهدف إلى رفع أفق ديمومتها وتخفيض ديونها الضمنية، مع تحقيق الانسجام بين المقاييس الرئيسية لمختلف الأنظمة للتمكن من تقارب قواعدها وتوفير ظروف اندماجها.

* العاصمة بوست.:

- وقع الرئيس المدير العام للخطوط الملكية المغربية، السيد إدريس بنهيمة، والرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية، السيد أكبر الباكر، في دبي، على اتفاقية شراكة تجارية استراتيجية بين الناقلتين الجويتين.

وأفاد بلاغ بأن هذه الاتفاقية، التي تم توقيعها بمناسبة معرض سوق السفر العربي الذي تحتضنه دبي (الإمارات العربية المتحدة)، توفر مجموعة من الخيارات لزبناء الشركتين وتتيح لهم مزايا عديدة للسفر بين قطر والمغرب، كما تمكنهم من التنقل بين الدار البيضاء والدوحة بتذكرة سفر واحدة على طول مسار الرحلة، فضلا عن تسجيل أمتعتهم من مدينة الذهاب إلى غاية الوصول إلى الوجهة النهائية.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة