الأربعاء، 13 مايو، 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 13 ماي 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 13 ماي 2015

الجريدة التربوية - و م ع
الأربعاء 13 ماي 2015

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء..

* الصباح.:

- المحجوب الهيبة، المندوب الوزاري لحقوق الإنسان، أوصى بإسناد وظيفة الآلية الوطنية للوقاية من التعذيب إلى المجلس الوطني لحقوق الإنسان. موقف الهيبة استند، وفق كلمة تلاها بالنيابة عنه عبد الرزاق روان، الكاتب العام للمندوبية، خلال ندوة نظمها المجلس الوطني لحقوق الإنسان، أمس، بشراكة مع الجمعية الدولية لمناهضة التعذيب، إلى أن المجلس يمارس حاليا وظيفة الوقاية من التعذيب بموجب ظهير إحداثه، كما أن المؤسسة تتوفر فيها الشروط المنصوص عليها في البروتوكول الملحق باتفاقية مناهضة التعذيب، من استقلالية وخبرة، ما جعله يعتمد في الدرجة "أ" من لدن لجنة التنسيق الدولية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان سابقا.

- تقرير لمديرية الخزينة والمالية الخارجية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، حول إنتاج السكن أفاد بأن السنة الماضية عرفت إطلاق أوراش لبناء 219 ألف وحدة سكنية، 180 ألف منها تدخل في إطار السكن الاجتماعي، مقابل 234 ألف وحدة سنة 2013، 192 ألف منها عبارة عن وحدات للسكن الاجتماعي، ما يمثل تراجعا ب 6,41 في المئة على العموم وانخفاضا ب 6,25 في ما يتعلق بإنتاج السكن الاجتماعي. بالمقابل، سجلت المديرية تحسنا في عدد الوحدات السكنية التي انتهت الأشغال بها، إذ وصل في المجمل إلى 170 ألف وحدة، مقابل 166 ألف وحدة خلال سنة 2013.

* المنعطف.:

- المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن أعلن عن نتائج إيجابية لاختبار بئر الغاز (إس أ أش دوبلفي 1) الواقع على مستوى حوض سبو بالغرب، موضحا أن عملية الإنتاج متوقعة في متم شهر يونيو 2015 لتعزيز مؤهلات الإنتاج الحالية. المكتب أوضح، في بلاغ، أن "المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن وشريكه شركة (سيركل أويل) يعلنان عن نتائج اختبارات بئر (إس أ أش دوبلفي 1) بمنطقة التنقيب سبو بحوض الغرب، شمال دار الكداري"، والتي أبانت عن وجود مؤشرات الغاز على ثلاث مستويات بصبيب يقدر ب140 ألف متر مكعب في اليوم".

* بيان اليوم.:

- المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية يثمن، في بلاغ، الإرادة المشتركة لمكونات الأغلبية في مواصلة العمل لتحقيق أهداف البرنامج الحكومي ومباشرة الأوراش الإصلاحية على مختلف الأصعدة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية. كما جدد نداءه إلى جميع الفرقاء السياسيين من أجل الحرص على تنظيم الانتخابات في آجالها المقررة في إطار التشاور والتدبير الديمقراطي للاختلاف الطبيعي.

* العلم:

- عمر حجيرة، رئيس بلدية وجدة، يستعرض المشاريع والمخططات المهيكلة الكبرى بمدينة وجدةº مشيرا، خلال ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء أمس الثلاثاء، إلى بلوغ أكثر من 80 في المئة من المشاريع المبرمجة في إطار المخطط الجماعي للتنمية 2011-2016. حجيرة أوضح أن الجماعة الحضرية لوجدة تقترح أكثر من 120 مشروعا في إطار "رؤية وجدة الكبرى 2020" بقيمة مالية فاقت 4.8 مليار درهم.

- جلالة الملك محمد السادس أشرف، أول أمس الاثنين، على إعطاء انطلاقة مشاريع هامة طرقية وأخرى للتهيئة الحضرية تستجيب لإشكاليات الحركية والتنقل داخل مدينة الرباط وضواحيها، وذلك باستثمار إجمالي يتوقع أن تناهز قيمته 5ر1 مليار درهم. وتهم هذه المشاريع، التي تشكل جزء من البرنامج المندمج للتنمية الحضرية لمدينة الرباط 2014- 2018 "الرباط مدينة الأنوار، عاصمة المغرب الثقافية"، إعادة تهيئة الطريق المدارية الحضرية رقم 1 الرابطة بين الطريق السيار الدار البيضاء- الرباط والطريق السيار الرباط- فاس، وإنجاز الطريق الحضرية رقم 2 الرابطة بين مدينتي الرباط وسلا، وطمر أربعة خطوط للضغط المرتفع زعير- أكدال، وتهيئة شارع عبد الرحيم بوعبيد.

* التجديد.:

- أشرف جلالة الملك محمد السادس، أول أمس الاثنين، على إعطاء انطلاقة مشاريع هامة طرقية وأخرى للتهيئة الحضرية تستجيب لإشكاليات الحركية والتنقل داخل مدينة الرباط وضواحيها، وذلك باستثمار إجمالي يتوقع أن تناهز قيمته 5ر1 مليار درهم. وتهم هذه المشاريع، التي تشكل جزء من البرنامج المندمج للتنمية الحضرية لمدينة الرباط 2014- 2018 "الرباط مدينة الأنوار، عاصمة المغرب الثقافية"، إعادة تهيئة الطريق المدارية الحضرية رقم 1 الرابطة بين الطريق السيار الدار البيضاء- الرباط والطريق السيار الرباط- فاس، وإنجاز الطريق الحضرية رقم 2 الرابطة بين مدينتي الرباط وسلا، وطمر أربعة خطوط للضغط المرتفع زعير- أكدال، وتهيئة شارع عبد الرحيم بوعبيد.

- نزار بركة، رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، قال إن مظاهر التفاوت الاجتماعي كادت تتفاقم لولا اعتماد السلطات العمومية لسياسات إرادية واستراتيجيات إصلاحية، ساهمت في تقليص حدتها وتداعياتها، من قبيل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي ساهمت في انخفاض معدل الفقر بأكثر من الثلث. جاء ذلك خلال ورشة حول التفاوتات وآفاق الحراك الاجتماعي، نظمها المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، بتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

* أخبار اليوم:

- نسبة تقارب 80 في المئة من الهولنديين تؤيد وصول عمدة روتردام المغربي الهولندي أحمد بوطالب إلى منصب رئيس الوزراء، معتبرين أنه "السياسي الأكثر ملاءمة لقيادة هولندا في المرحلة المقبلة"º وذلك في استطلاع للرأي قام به الأحد الماضي، أحد أكبر مكاتب الدراسات بهولندا "موريس دي هوند".

- قيمة الدرهم ارتفعت أمام الدولار وتراجعت أمام الأورو، حسب ما أعلنه بنك المغرب في مجلته الشهرية حول الظرفية الاقتصادية والنقدية والمالية لشهر مارس. حيث أوضح البنك المركزي أن قيمة العملة الوطنية تراجعت بنسبة 1.71 في المئة أمام اليورو، في متم شهر أبريل 2015، وبنسبة 1.82 في المائة أمام الجنيه الإسترليني، فيما ارتفعت هذه القيمة بنسبة 2.09 في المائة أمام الدولار، و1.64 في المئة أمام الين الياباني.

* الاتحاد الاشتراكي:

- مساعدات تندوف: "البوليساريو" والجزائر والكذب لمغالطة العالم. فبعد الفضيحة المدوية التي كشف عنها المكتب الأوروبي لمكافحة الغش، والمتعلقة بتحويل المساعدات الأوروبية المخصصة لمحتجزي تندوف وإعادة بيعها في أسواق الجزائر وموريتانيا ومالي، لم يجد قادة الانفصاليين وعرابوهم في الجزائر إلا اللجوء مرة أخرى إلى استجداء الجهات المانحة والتدليس والكذب في محاولة لكسب تعاطف المانحين لزيادة حجم المساعدات التي يذهب جزء كبير منها إلى جيوب قادة "البوليساريو" والضباط الجزائريين.

- الأمين العام للاتحاد من أجل المتوسط، فتح الله السجلماسي، يؤكد على التوازن بين الأبعاد الأمنية والتنموية في معالجة الهجرة السرية. حيث أكد السجلماسي، في ختام القمة الثانية لرؤساء الاتحاد من أجل المتوسط، على ضرورة التعبئة من أجل العمل على إرساء التنمية والسلام والاستقرار بشكل مستديم بالمنطقة، مؤكدا أن انتظام هذه القمم على المستوى السياسي يكتسي أهمية كبيرة من أجل تعزيز البعد البرلماني للاتحاد من أجل المتوسط.

* رسالة الأمة.:

- اللقاء المصغر الذي عقده محمد ساجد، الأمين العام لحزب الاتحاد الدستوري، بحضور أعضاء من المكتب السياسي للحزب وأطره ومناضليه بمراكش، "يعكس دينامية الحزب وتكريسه لمنهجية التواصل مع أطره ومناضليه"، وفق ما قالت الجريدة. إدريس الراضي، النائب الأول للأمين العام للحزب، قال إن اللقاء "حقق المزيد من التقارب والوحدة وتقوية الصفوف في إطار العائلة الدستورية". وأحمد بنا، عضو المكتب السياسي المكلف بالتنظيمات الحزبية، اعتبر أن اللقاء "له دلالة كبرى في وصل الماضي بالحاضر في أفق مستقبل واعد بالعطاء".

* المساء:

- منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسيف" تعتبر أن المؤسسات التعليمية في المغرب في حاجة إلى تأهيل وتدعيم تجهيزاتها الصحية لضمان جودة التعليم ومحاربة الهدر المدرسيº مشيرة، في بيان لها، إلى أن حوالي 6 آلاف مدرسة بالمغرب لا تتوفر على تجهيزات صحية عملية. المنظمة أكدت أنها عملت على تحسين ظروف الدراسة والصحة المدرسية لفائدة قرابة 4 آلاف تلميذ بإقليم زاكورة، عبر تشجيع مؤسسة "نحن الماء" التي تهدف إلى التخفيف من النقص في الموارد المائية.

- المعارضة "تجمد" الجلسة السنوية لتقييم السياسات العمومية.. حيث كشف مصدر مطلع أن فرق المعارضة، خاصة الفريق الاستقلالي والأصالة والمعاصرة والفريق الاشتراكي، عرقلت الأشغال التحضيرية للجلسة السنوية المخصصة لمناقشة لسياسات العمومية، التي من المرتقب عقدها يوم 17 يونيو المقبل، والتي اختير لها موضوع التدبير المفوض. وأضاف المتحدث ذاته أن رئيس مجلس النواب سيعقد لقاء موسعا يضم أعضاء مكتب المجلس، إلى جانب رؤساء الفرق، لتدارس هذه الإشكالية، سيما أن المكتب راسل رؤساء الفرق من أجل انتداب ممثليهم للعمل داخل اللجنة التحضيرية، دون أن يتوصل بجواب.

- وزير الصحة الحسين الوردي يوقع اتفاقية لدعم معاهد تكوين الممرضين.. التوقيع على هذه الاتفاقية تم على هامش الاحتفال باليوم العالمي للممرض تحت شعار "الممرضات والممرضون قوة للتغيير، رعاية فعالة وذات مردودية" والذي يوافق 12 من ماي كل سنة. وتكتسي هذه الاتفاقية أهمية قصوى بالنسبة لمنظومة التكوين في مجال المهن التمريضية وتقنيات الصحة بالمغرب.

* الحركة.:

- بلاغ لمصلحة الصحافة بالمفتشية العامة للقوات المسلحة الملكية أكد أن التحقق من سيل الأخبار المنشورة على إثر فقدان طائرة مقاتلة باليمن من طراز "إف16" تابعة للقوات المسلحة الملكية، وتأكيد أن الأمر يتعلق بالطائرة وبالربان المفقودين يبقى صعبا بالنظر إلى كون موقع التحطم يوجد في منطقة معادية.

البلاغ أوضح أنه "على إثر البلاغ الصحفي الصادر يوم 10 ماي 2015 والمتعلق بفقدان طائرة مقاتلة باليمن من طراز "إف16" تابعة للقوات المسلحة الملكية، تجدر الإشارة إلى أن العديد من الصور واللقطات التي تناقلتها بعض المواقع الإلكترونية وشبكات التواصل الاجتماعي قد تكون لحطام طائرة ال"إف16" التي تحطمت أو لأجزاء من مقصورة القيادة، أو لجثة ربان طائرة". وأبرز المصدر ذاته أنه، "مع ذلك، فإن التحقق من هذا السيل من الأخبار وتأكيد أن الأمر يتعلق بالطائرة وبالربان المفقودين يبقى صعبا بالنظر إلى كون موقع التحطم يوجد في منطقة معادية".

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي.:

- أشرف جلالة الملك محمد السادس، أمس الثلاثاء بالقنيطرة، على إطلاق وزيارة مشاريع سوسيو- اقتصادية هامة من شأنها جعل عاصمة الغرب تتبوأ مكانتها كقطب محوري للتنمية، وبالتالي الاضطلاع بدورها كقاطرة لمجموع جماعات الجهة. وهكذا، أشرف جلالة الملك على إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز محطة تصفية المياه العادمة لمدينة القنيطرة وجماعتي المهدية وسيدي الطيبي، وبناء المستشفى الجهوي للقنيطرة، إلى جانب زيارة جلالته للمحطة الصناعية المندمجة الواقعة بجماعة عامر السفلية (إقليم القنيطرة).

- وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش يسعى إلى إدماج مقاربة النوع في مخطط المغرب الأخضر. وفي هذا الصدد، تم طلب إجراء دراسة بهدف تحديد استراتيجية تمكن من الأخذ بعين الاعتبار حاجيات ومصالح النساء القرويات في إعداد وتنفيذ إنجاز مشاريع للتنمية الفلاحية.

* ليكونوميست.:

- بنصالح تحرز ولايتها الثانية على رأس الاتحاد العام لمقاولات المغرب. وقد انتخب الجمع العام أيضا محمد طلال في منصب نائب رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب. وحصل الثنائي المرشح ( بنصالح-طلال) من بين 2935 مصوتا على 2892 صوتا، أي ما يمثل 98.5 في المئة من نسبة الأصوات.

* لوبنيون.:

- العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان تطالب بضرورة تشكيل لجنة لتقصي الحقائق للوقوف عن قرب على أوضاع حقوق الإنسان بمخيمات تندوف. كما طالبت العصبة، في بيان صدر عقب ندوة فكرية نظمها فرع العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان بالمحمدية، بضرورة إعداد تقرير مفصل وموافاة الأجهزة الأممية المعنية بحقوق الإنسان بخلاصته قصد اتخاذ المتعين وفق مقتضيات القانون الدولي لحقوق الإنسان.

* البيان.:

- المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن أعلن عن نتائج إيجابية لاختبار بئر الغاز (إس أ أش دوبلفي 1) الواقع على مستوى حوض سبو بالغرب، موضحا أن عملية الإنتاج متوقعة في متم شهر يونيو 2015 لتعزيز مؤهلات الإنتاج الحالية. المكتب أوضح، في بلاغ، أن "المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن وشريكه شركة (سيركل أويل) يعلنان عن نتائج اختبارات بئر (إس أ أش دوبلفي 1) بمنطقة التنقيب سبو بحوض الغرب، شمال دار الكداري"، والتي أبانت عن وجود مؤشرات الغاز على ثلاث مستويات بصبيب يقدر ب140 ألف متر مكعب في اليوم". وأشار المكتب إلى أن أشغال حفر هذا البئر، الذي يقع في الجزء الغربي للمنطقة الوسطى لسبو، والتي وصلت إلى عمق 1263 مترا، تمت في شهر يونيو 2014، مضيفا أنه خلال عمليات الحفر ظهرت مؤشرات الغاز على ثلاثة مستويات، وأن التسجيلات المصورة أكدت تواجد هذه المستويات من الغاز.

* أوجوردوي لوماروك.:

- إطلاق مشروع للتوأمة حول الأمن الصحي بين المغرب والاتحاد الأوروبي بهدف تعزيز مراقبة المبيدات والمخصبات والمدخلات الزراعية. وزير الفلاحة عزيز أخنوش قال إن الأمر لا يتعلق فقط بتعزيز الأمن الصحي للمنتوجات المستهلكة بالمغرب، ولكن أيضا بالمبادلات التجارية بين المغرب والاتحاد الأوروبي.

* ليبراسيون.:

- شلل في قطاع العدل اليوم بسبب الإضراب.. حيث ينتظر أن يعرف القطاع اليوم الأربعاء شللا بسبب الإضراب الوطني الذي سيستمر 24 ساعة بدعوة من النقابة الديمقراطية للعدل.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة