الأربعاء، 27 مايو، 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 27 ماي 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 27 ماي 2015

الجريدة التربوية  - و م ع
 

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء...

* المنعطف.:

- زيارة جلالة الملك إلى غينيا بيساو.. زيارة رسمية ذات حمولة اقتصادية قوية من أجل ازدهار مشترك.. حيث تحمل الزيارة الرسمية التي سيقوم بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى غينيا بيساو، آمال إقامة شراكات مربحة بين رجال الأعمال بالبلدين وإطلاق استثمارات في هذا البلد الواقع بغرب إفريقيا، والذي يسعى إلى إعطاء انطلاقة جديدة لاقتصاده الذي أنهكته سنوات من العزلة. وتؤكد الزيارة الملكية حرص جلالة الملك على مواكبة حكومة غينيا بيساو في رغبتها لتعزيز الاستقرار والديمقراطية ودولة الحق والقانون، وفي جهودها الرامية إلى إنعاش اقتصادها الذي يعاني من تأخر كبير على مستوى البنى التحتية، وكذا محاربة الفقر الذي يمس شريحة واسعة من ساكنة البلاد.

- رئيس المعهد الإفريقي الجيو - سياسي بوبكار ديالو أكد أن نشاط الجماعة الانفصالية "البوليساريو"، الصنيعة والمدعمة من قبل بلدان أخرى، يعد أحد المصادر الرئيسية لعدم الاستقرار في منطقة المغرب العربي والساحل. وأوضح ديالو، وهو أيضا المدير العام لمركز الدراسات الدبلوماسية والاستراتيجية بدكار، في تصريح نقله الموقعان الإلكترونيان "داكارأكتي" و"ميديا فريك"، أن "هناك معلومات متطابقة تفيد بأن البوليساريو ليس متورطا فقط في عمليات تهريب، ولكن أيضا له صلة وثيقة بالجماعات الإرهابية خصوصا القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي".

* الصباح.:

- ترأس جلالة الملك محمد السادس، وفخامة الرئيس السينغالي السيد ماكي سال، أول أمس الاثنين بالقصر الرئاسي بدكار، حفل تنصيب مجموعة الدفع الاقتصادي المغربية السينغالية. وتعد مجموعة الدفع الاقتصادي المغربية السينغالية بنية أحدثها البلدان لهيكلة علاقات الشراكة الاقتصادية بينهما وإضفاء الدينامية عليها، وتحفيز الإقلاع المشترك، والنهوض بالشراكة بين القطاعين الخاصين بالبلدين، وضمان تتبع إنجاز اتفاقيات بين القطاعين العام والخاص والقطاعين الخاصين بالبلدين.

- سعد الدين العثماني، رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، طالب حكومة ابن كيران باعتماد توصيات المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، خاصة في ما يتعلق بإصلاح ورش التقاعد، إذ تمكن المجلس، الذي يمثل مختلف الحساسيات وفئات المجتمع، من التوفيق بين رؤية الحكومة ومقترحات النقابات. جاء ذلك خلال مهرجان خطابي بوجدة نظمته الكتابة الإقليمية للحزب بالشرق تحت شعار "العمل السياسي مصداقية والتزام".

* الحركة.:

- محند العنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، قال، خلال انعقاد المؤتمر لإقليمي للحزب بورزازات، يوم السبت الماضي، إن الحكامة المحلية آلية للتدبير المحلي والجهوي الفعال، مضيفا أن العمل الجماعي اليوم يحتاج إلى أطر تتمتع بالكفاءة والنزاهة والشفافية وبعد النظر لوضع السياسات العمومية المحلية الناجعة لتلبية احتياجات الساكنة.

- رئيس جمعية الجالية الإفريقية والمنحدرين من أصول إفريقية المقيمين بالشيلي، برانس إسيموامي، أكد أن الجولة التي يقوم بها جلالة الملك محمد السادس حاليا بإفريقيا تعكس التزام المغرب، في إطار التعاون جنوب - جنوب، مع عدد من بلدان القارة السمراء. إسيموامي اعتبر، في تصريح صحافي بمناسبة الاحتفال بيوم إفريقيا في الشيلي، أن الجولة الملكية، التي تشمل السينغال وغينيا بيساو والكوت ديفوار والغابون، تؤكد التوجه الإفريقي للمغرب والتزامه بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية لبلدان القارة، في إطار تشبث المملكة بالتعاون جنوب جنوب على مستوى العديد من المجالات.

* الاتحاد الاشتراكي.:

- وزارة الصحة أكدت أنها أعدت عملية تحمل اسم "كرامة" سيتم الشروع فيها، مشددة على أنها ذات بعد طبي واجتماعي وتنظيمي، إذ سيتم تجنيد طاقم طبي من كافة التخصصات، لا سيما الأطباء النفسانيين والمساعدين الاجتماعيين، من أجل تشخيص الأمراض والمعالجة، بما يضمن للمرضى ونزلاء ضريح "بويا عمر" الحق في العلاج، وصيانة كرامتهم، سواء بالمنطقة أو عبر نقلهم إلى المستشفيات المختصة بحسب نوع الحالة المرضية، وكذا توفير الوسائل اللوجستيكية من سيارات إسعاف وسيارات تنقل المرضى وأفراد أسرهم.

- رئيس الحكومة الإسبانية السابق خوسي لويس رودريغيث ثاباتيرو أكد، أول أمس الاثنين بالدار البيضاء، أن المغرب، الذي يعد بلدا أساسيا، عرف كيف يكرس قيم السلم والتسامح والحوار. رئيس الحكومة الإسبانية السابق قال، في محاضرة تحت عنوان (التربية من أجل السلم وتحالف الحضارات) ألقاها أمام طلبة الجامعة الدولية للدار البيضاء، إن المغرب يشكل نموذجا للبلد الإسلامي المنفتح على كل الحضارات، والذي يعمل من أجل التصدي للإرهاب بكل أشكاله.

* رسالة الأمة.:

- محمد ساجد، الأمين العام لحزب الاتحاد الدستوري، خلال اللقاء التواصلي مع مناضلي الحزب بسبع محطات في إقليم تارودانت: "تحملنا المسؤولية بأمانة بهذه المناطق من إقليم تارودانت في الجماعات والبرلمان، والمشاريع المحققة يشهد عليها التاريخ والساكنة التي لها روابط قوية بحزب الاتحاد الدستوري".

- وزارة الداخلية أفادت بأن البحث الجاري من طرف المكتب المركزي للأبحاث القضائية، التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، بخصوص الخلية الإرهابية التي تم تفكيكيها مؤخرا بمدينتي الدار البيضاء وبوجنيبة، والمتخصصة في مجال استقطاب وتجنيد مقاتلين مغاربة قصد الالتحاق بصفوف ما يسمى ب"الدولة الإسلامية" بسوريا والعراق، مكن من إيقاف، يوم 25 ماي 2015 بمدينة الدار البيضاء، عنصرا آخر ثبت تورطه في الأنشطة الإرهابية لهذه الخلية. وأضافت الوزارة، في بلاغ بهذا الخصوص، أن البحث كشف أيضا عن مدى خطورة المخططات الإجرامية لأعضاء هذه الخلية والتي تنطوي على تطور نوعي من خلال سعيهم إلى إنشاء قاعدة خلفية بإحدى المناطق الجبلية، تكون منطلقا لعملياتهم الإرهابية بالمملكة.

* الأحداث المغربية:

- جلالة الملك محمد السادس ورئيس السنغال السيد ماكي سال ينصبان مجموعة "الدفع الاقتصادي" لبلورة شراكة مربحة بين الرباط ودكار.. وتعد مجموعة الدفع الاقتصادي المغربية السنغالية بنية أحدثها البلدان لهيكلة علاقات الشراكة الاقتصادية بينهما وإضفاء الدينامية عليها، وتحفيز الإقلاع المشترك والنهوض بالشراكة بين القطاعين الخاصين بالبلدين، وضمان تتبع إنجاز اتفاقيات بين القطاعين العام والخاص والقطاعين الخاصين بالبلدين.

- هافينغتون بوست: الاستراتيجية الإفريقية لجلالة الملك محمد السادس تحمل فرصا واعدة. فقد كتبت صحيفة (هافينغتون بوست) الأمريكية، في عددها لأول أمس الإثنين، أن الاستراتيجية الإفريقية لجلالة الملك محمد السادس تنفرد ب"التزام على جميع المستويات بتكثيف التعاون مع بلدان القارة" في إطار دينامية استباقية تحظى بإعجاب الولايات المتحدة، التي ترى فيها "مقاربة منهجية تحمل فرصا واعدة للتنمية المستدامة بهذا الجزء من العالم"º وذلك في مقال تحليلي بعنوان "دور المغرب في دعم التنمية المستدامة بإفريقيا".

* العلم:

- لغة الواقع تهيمن على لقاء دراسي للفريق الاستقلالي حول الغرف المهنية أول أمس الإثنين: "تواجد صوري يفرغ الهيئات من صلاحياتها والدعوة إلى قطع الطريق أمام "سماسرة" الغرف". محمد الأنصاري، رئيس الفريق الاستقلالي، يعتبر أن انعقاد هذا اللقاء ينخرط ضمن الانفتاح على المحيط الخارجي والتشارك في مواضيع هي في الواجهة وخاصة فيما يتعلق بالحرفيين في مختلف المستجدات على مستوى التشريع والتقطيع الترابي للغرف في نطاق الجهوية.

- لجان المراقبة بمختلف الأقاليم والعمالات معبأة ميدانيا من أجل التتبع المستمر لوضعية تموين الأسواق خلال شهر رمضان.. فقد أكد الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية الشرقي الضريس، أمس الثلاثاء بالرباط، أن لجان المراقبة على صعيد مختلف الأقاليم والعمالات معبأة ميدانيا من أجل تعزيز آليات اليقظة لضمان السير العادي للأسواق والتتبع المستمر لوضعية التموين بالمواد والمنتجات التي يكثر عليها الإقبال خلال شهر رمضان الأبرك.

* أخبار اليوم:

- على بعد ثلاثة أشهر من الانتخابات الجماعية والجهوية، قال وزير الداخلية محمد حصاد، خلال اجتماع لجنة الداخلية بمجلس المستشارين أول أمس الإثنين، إن مواجهة كل مظاهر الفساد الانتخابي تبقى مسؤولية مشتركة بين الدولة والنخبة السياسية والمواطنين.

- الرئيس السابق للحكومة الإسبانية خوسي لويس ثاباتيرو يقول "إن كان هناك بلد مهم للخارجية الإسبانية فهو المغرب، إذ تجمعنا به قضايا مصيرية وحاسمة تفرض علينا التفاهم والتعايش مثل مسألة التعاون الأمني والهجرة السرية والتهديدات الإرهابية". (حوار).

* التجديد:

- ابن كيران يستعرض بمجلس النواب المنجزات الاجتماعية لحكومته.. إذ قال رئيس الحكومة، أمس الثلاثاء خلال الجلسة الشهرية المخصصة للسياسات العمومية بمجلس النواب، "سأقتصر على بعض الأرقام والمؤشرات المهمة"، وذكر منها "رصد الحكومة، بموجب قوانين المالية للسنوات الأخيرة لتنفيذ الإجراءات المتعلقة بتحسين دخل الموظفين ومستخدمي المؤسسات العامة، غلافا سنويا إضافيا قدره 13.2 مليار درهم" و"اتخاذ العديد من التدابير لتحسين وضعية الشغل والحماية الاجتماعية لفائدة أجراء القطاع الخاص".

- تقرير: المغرب خامس الدول الأكثر جذبا للاستثمارات بإفريقيا. حيث صنفت مؤسسة "إف دي إينتيليجنس" التابعة لصحيفة "فاينانشال تايمز" الأمريكية، المغرب في المركز الخامس ضمن البلدان الأكثر جذبا للاستثمارات في إفريقيا برسم عام 2014، بحسب ما كشف عنه تقرير للمؤسسة صدر حديثا. وجاء في تقرير المؤسسة الدولية أن رؤوس الأموال الأجنبية المستقرة في المغرب تجاوزت سقف 5 مليارات دولار، أي بارتفاع قدر بحوالي 64 في المئة خلال العام المنصرم.

* بيان اليوم:

- خلال اجتماع المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية أول أمس الإثنين: "ضرورة التقيد بالآجال القانونية لتنظيم الانتخابات"º و"قوة الحزب الصاعدة نتيجة طبيعية لخط المعقول"، و"التعبئة الداخلية مستمرة تهييئا للاستحقاقات الانتخابية المقبلة".

- عبد اللطيف أوعمو، رئيس الجماعة الحضرية لتزنيت وعضو المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، يدعو إلى الحد من بناء المدن الكبيرة التي تؤدي إلى الإقصاء والتهميش والتوجه في المقابل نحو المدن الصغرى والمتوسطةº مضيفا، خلال ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء أمس الثلاثاء، أن المغرب يعرف توسعا حضاريا مهولا وأن المجال الحضاري الذي يكتسي أهمية قصوى هو مكان لكل التناقضات والصراعات التي يعرفها المجتمع.

* المساء:

- "مجموعة دفع اقتصادي" لتحفيز إقلاع مشترك للمغرب والسنغالº مريم بنصالح شقرون، رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، تقول إنه، ومن خلال لجانها الموضوعاتية والقطاعية الإحدى عشرة، التي يترأسها فاعلون اقتصاديون من الجانبين، فإن مجموعة الدفع الاقتصادي تتوخى خلق فرص في مجالات مهمة من قبيل الصناعات الغذائية، والصيد البحري، والمالية، والصناعة، والعقار، واللوجيستيك، والاقتصاد الرقمي والتكوين...

- ناصر المتيوي، أستاذ جامعي بكلية الحقوق بفاس ومدير مختبر الطفل والأسرة بذات الكلية، يقول إنه "لا تحسن في وضعية حقوق الطفل مع استمرار الهدر المدرسي وتشغيل الأطفال" (حوار).

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي.:

- قام صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بفخامة الرئيس السينغالي السيد ماكي سال، أمس الثلاثاء، بزيارة إلى موقع المشروع العقاري "مدينة الموظفين" الذي تنجزه بالقطب الحضري لديامنياديو بدكار، شركة "بيكوك انفستمنت" فرع مجموعة "هول ماركوم" المغربية. ويغطي هذا المشروع، الذي يعد ثمرة شراكة بين مجموعة مغربية وفاعلين سينغاليين، مساحة إجمالية من 73 هكتارا ويهم برنامجا للسكن موجها للموظفين ومأجوري الطبقة الوسطى بالسينغال.

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يستبعد أي زيادة في الأجور. مجلس النواب استأنف، أمس الثلاثاء، جلسة السياسة العامة التي توقفت يوم 28 أبريل الماضي. وبخصوص ملف الحوار الاجتماعي استبعد رئيس الحكومة أي زيادة في الأجور، سواء في القطاع العام أو الخاص. وقال ابن كيران إن رفع الأجور في الوظيفة العمومية يتطلب غلافا ماليا إóضافيا، سنويا، يقدر ب 27 مليار درهم، أي ما يعادل 3 في المئة من الناتج الداخلي الخام. وفي ما يتعلق بإحداث سلم جديد، فإنه يتطلب 5 ملايير درهم إلى 7 ملايير درهم كل سنة. أما الرفع من معاشات التقاعد ب 600 درهم، كما يطالب بذلك الشركاء الاجتماعيون، فيتطلب مبلغا سنويا إضافيا ب 4,2 مليار درهم.

* البيان.:

- عبد اللطيف أوعمو، عضو المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، قال، في منتدى وكالة المغرب العربي للأنباء، إن التقطيع الجهوي الجديد متوازن. وأضاف أوعمو، الذي يشغل منصب رئيس المجلس الجماعي لتزنيت، أن المدن الصغيرة والمتوسطة يفترض أن تضطلع بدور أفضل من الحواضر الكبرى، مثل الدار البيضاء وأكادير ومدن أخرى، التي تتعقد فيها المشاكل الاقتصادية والاجتماعية يوما بعد يوم، لا سيما في الهوامش منها.

- الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء شرفات أفيلال أكدت، أول أمس الاثنين بجنيف، أن المغرب ملتزم بتقاسم خبراته مع البلدان الإفريقية في مجال الأرصاد الجوية. أفيلال أبرزت، خلال افتتاح أشغال المؤتمر العالمي الÜ17 للأرصاد الجوية، انخراط الأرصاد الجوية الوطنية للمملكة المغربية في تعزيز التعاون جنوب-جنوب في هذا المجال، لاسيما مع بلدان إفريقيا جنوب الصحراء.

* ليكونوميست.:

- توقيع 15 اتفاقية شراكة بين القطاعين العام والخاص والخاص والخاص، أول أمس الإثنين أمام جلالة الملك محمد السادس والرئيس السنغالي ماكي سالº وذلك على هامش تنصيب مجموعة الدفع الاقتصادية بين المغرب والسنغال. وتهدف هذه المجموعة إلى إضفاء الدينامية على علاقات الشراكة الاقتصادية بين البلدين وتحفيز الإقلاع المشترك.

- نقل المسافرين: الإصلاح المعطوب. هل تم إرجاء إصلاح قطاع النقل إلى أجل غير مسمى¿ فبعد أن تم تقديمه بشكل استعراضي من طرف الحكومة منذ الشهور الأولى لتنصيبها كحل لإشكالية الريع، إلا أنه بقي مجرد شعار فقط. فالعشرات من اللقاءات بين الوزارة الوصية والمهنيين لم تفض إلى أي حل نهائي.

* ليبراسيون.:

- ورشة حول مكافحة التلوث الصناعي المرتبط بالموارد المائية يوم فاتح يونيو بالرباط.. حيث تنظم يوم فاتح يونيو المقبل بالرباط ورشة عمل حول مكافحة التلوث الصناعي المرتبط بالموارد المائية، وذلك بهدف تحسيس الصناعيين والفاعلين المؤسساتيين من أجل الانخراط في مكافحة التلوث الصناعي المرتبط بالموارد المائية احتراما للقوانين الجاري بها العمل.

* أوجوردوي لوماروك.:

- المغرب والسنغال: نموذج للتعاون في إفريقيا.. فقد ترأس جلالة الملك محمد السادس، وفخامة الرئيس السينغالي السيد ماكي سال، أول أمس الاثنين بالقصر الرئاسي بدكار، حفل تنصيب مجموعة الدفع الاقتصادي المغربية السينغالية. وتعد مجموعة الدفع الاقتصادي المغربية السينغالية بنية أحدثها البلدان لهيكلة علاقات الشراكة الاقتصادية بينهما وإضفاء الدينامية عليها، وتحفيز الإقلاع المشترك، والنهوض بالشراكة بين القطاعين الخاصين بالبلدين، وضمان تتبع إنجاز اتفاقيات بين القطاعين العام والخاص والقطاعين الخاصين بالبلدين.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة