الاثنين، 1 يونيو، 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين 01 يونيو 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين 01 يونيو 2015

الجريدة التربوية - و م ع


في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين..

* الصحراء المغربية.:

- حل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، عشية أول أمس السبت بأبيدجان، في زيارة عمل وصداقة لجمهورية الكوت ديفوار، المحطة الثالثة من جولة إفريقية شملت كلا من السينغال وغينيا بيساو وستقود جلالته إلى الغابون. ولدى وصوله إلى مطار فيليكس هوفويت بوانيي الدولي، وجد جلالة الملك في استقباله، رئيس جمهورية الكوت ديفوار فخامة السيد الحسن درامان واتارا وعقيلته السيدة دومينيك واتارا. واكتست مدينة أبيدجان أبهى حللها، وهي تخصص استقبالا حماسيا منقطع النظير لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله. فقد احتشدت جماهير غفيرة من الإيفواريين وأفراد الجالية المغربية المقيمة بالكوت ديفوار على طول الشوارع التي مر منها موكب جلالة الملك والرئيس الإيفواري، هاتفين بحياة جلالة الملك، ومتمنين لجلالته مقاما سعيدا بالكوت ديفوار.

- أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، مرفوقا بفخامة رئيس جمهورية غينيا بيساو، السيد جوزي ماريو فاز، أول أمس السبت ببيساو، على تسليم مجموعة من التجهيزات الخاصة بتقوية تزويد العاصمة بيساو بالماء الشروب. وفي اليوم نفسه، قام صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، مرفوقا بفخامة رئيس جمهورية غينيا بيساو السيد جوزي ماريو فاز، بزيارة لضريح أمورا بمدينة بيساو، حيث وضع جلالته إكليلا من الزهور ترحما على روح أميلكار كابرال مؤسس دولة غينيا بيساو.

- أشاد رئيس جمهورية غينيا بيساو السيد جوزي ماريو فاز بدور صاحب الجلالة الملك محمد السادس الريادي على الصعيد الإقليمي، ورؤية جلالته السديدة لتحقيق ازدهار وتنمية القارة الإفريقية، وكذا بدفاع جلالته القوي على تعاون جنوب- جنوب فعال ومتعدد الأشكال لفائدة السكان الأفارقة. وجاء في البيان المشترك، الذي صدر في ختام الزيارة الرسمية التي قام بها جلالة الملك لجمهورية غينيا بيساو من 28 إلى 30 ماي الجاري، أن رئيس غينيا بيساو حرص على "التأكيد مجددا على دعم بلاده الثابت وغير المشروط لمغربية الصحراء وللوحدة الترابية للمغرب". وبهذه المناسبة، يضيف البيان، عبر رئيس غينيا بيساو لجلالة الملك عن شكره وشكر حكومة وشعب غينيا بيساو، على هذه الالتفاتة المفعمة بالمودة والتضامن، وعلى الدعم المتعدد الأشكال الذي ما فتئ المغرب يقدمه لغينيا بيساو في هذه المرحلة الحاسمة والدقيقة من تاريخها.

* المساء.:

- فرق المعارضة بمجلس النواب (الاستقلال والاتحاد الاشتراكي والاتحاد الدستوري والأصالة والمعاصرة) دعت إلى استفادة الجماعات المحلية من نسبة 20 في المئة من المبالغ المحكوم بها في المخالفات في مجال التعمير والبناء التي ينص عليها مشروع قانون يتعلق بمراقبة وزجر المخالفات في هذا المجال. جاء هذا الطلب ضمن التعديلات التي قدمتها المعارضة، التي دعت إلى ضرورة استفادة الجماعات من المبالغ المحكوم بها.

- الصندوق المهني المغربي للتقاعد حقق إلى غاية نهاية سنة 2014 زيادة قدرها 12,43 في المئة أي بقيمة 35,9 مليار درهم. وفائض الاستغلال للصندوق بلغ حتى 31 دجنبر من السنة الماضية 3974,70 مليون درهمº وفق ما قال الرئيس المدير العام للصندوق المهني المغربي للتقاعد خالد الشدادي خلال ندوة صحفية خصصت لتقديم حصيلة الصندوق.

* الاتحاد الاشتراكي.:

- حل جلالة الملك محمد السادس، عشية أول أمس السبت بأبيدجان، في زيارة عمل وصداقة لجمهورية الكوت ديفوار، المحطة الثالثة من جولة إفريقية شملت كلا من السينغال وغينيا بيساو وستقود جلالته إلى الغابون. ولدى وصوله إلى مطار فيليكس هوفويت بوانيي الدولي، وجد جلالة الملك في استقباله، رئيس جمهورية الكوت ديفوار فخامة السيد الحسن درامان واتارا وعقيلته السيدة دومينيك واتارا. وخصصت أبيدجان استقبالا حماسيا منقطع النظير لجلالة الملك، حيث احتشدت جماهير غفيرة من الإيفواريين وأفراد الجالية المغربية المقيمة بالكوت ديفوار على طول الشوارع التي مر منها موكب جلالة الملك والرئيس الإيفواري. وكان جلالة الملك قد قام، بعد زوال الخميس الماضي، بزيارة رسمية إلى غينيا بيساو، حيث تم التوقيع على العديد من اتفاقيات التعاون بين البلدين.

- الاتحاد الاشتراكي يدعو لاجتماع استثنائي للجنة الأممية الاشتراكية لبحث إشكالية الهجرة.. إذ تستضيف العاصمة الرباط، يومه الاثنين بمقر البرلمان، اجتماعا استثنائيا للجنة الأممية الاشتراكية، وسيخصص هذا الاجتماع، الذي ينعقد بدعوة من حزب الاتحاد الاشتراكي، لبحث إشكالية الهجرة في عدد من مناطق العالم. ويلتئم في هذا اللقاء، الذي ينظم بشراكة مع الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، عدد من الخبراء المغاربة والدوليين المختصين في هذا المجال من كل من إفريقيا وأوروبا وآسيا من أجل بحث رد ذي بعد اجتماعي وديمقراطي لأزمة الهجرة في كل مناطق العالم.

* الصباح.:

- نقابة "مانوس ليمبياس" (الأيدي النظيفة)، صاحبة أكبر تمثيلية بين الموظفين العموميين في إسبانيا، وضعت، الجمعة الماضية، شكاية لدى المدعي العام بمحكمة مدريد المكلف بمحاربة الفساد، مطالبة بالتحقيق في الاختلاسات والتحويلات التي قامت بها جمعية تدور في فلك الجزائر و"بوليساريو". وطالبت النقابة الإسبانية، الحكومة والسلطات القضائية المختصة بالكشف عن مصير 20 مليون أورو من المساعدات الإنسانية الموجهة لسكان مخيمات تندوف، جنوب الجزائر. وطالبت بفتح مسطرة قضائية ضد مرتكبي هذه الجريمة في حق دافعي الضرائب الإسبان، في إشارة إلى مسؤولين كبار في "بوليساريو" وأعضاء من "تنسيقية جمعيات التضامن مع الصحراء"، بتهمة اختلاس المساعدات الإنسانية الموجهة لمخيمات تندوف، وكذا "ضد المتواطئين الذين تستروا عليهم والمتعاونين الضروريين في هذا الاختلاس الواسع النطاق".

- قافلة التصدير الإفريقية "بي تو بي" في إفريقيا حطت الرحال، في ثاني محطاتها، بالعاصمة السنغالية دكار، إذ نظم البنك المركزي الشعبي بشراكة مع المركز المغربي لإنعاش الصادرات، جولة جديدة، يوم الخميس الماضي، من اللقاءات الثنائية المباشرة بين المقاولات المغربية ونظيرتها السنغالية، التي استقطبت 600 مقاولة من هذا البلد الإفريقي الذي تربطه بالمغرب شراكات اقتصادية واستراتيجية، في الوقت الذي سجل فيه حضور 17 قطاعا اقتصاديا مهما.

* المنعطف.:

- أبيدجان تخصص استقبالا حماسيا كبيرا لجلالة الملك.. فقد اكتست مدينة أبيدجان أبهى حللها، وهي تخصص استقبالا حماسيا منقطع النظير لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، الذي حل عشية أول أمس السبت بالعاصمة الايفوارية في زيارة عمل وصداقة لجمهورية الكوت ديفوار. وقد احتشدت جماهير غفيرة من الإيفواريين وأفراد الجالية المغربية المقيمة بالكوت ديفوار على طول الشوارع التي مر منها موكب جلالة الملك والرئيس الإيفواري، هاتفين بحياة جلالة الملك، ومتمنين لجلالته مقاما سعيدا بالكوت ديفوار. ووسط الهتافات والزغاريد والأهازيج الشعبية، رفعت هذه الجماهير العلمين المغربي والإيفواري مرددة شعارات تعكس عمق الصداقة وأواصر الأخوة النموذجية التي تربط المملكة المغربية بهذا البلد الإفريقي.

- المصطفى بنعلي، الأمين العام بالنيابة لحزب جبهة القوى الديمقراطية، في افتتاح الدورة التكوينية الثانية للقطاع النسائي للحزب، يوم الجمعة الماضي: "سنفاجئ الجميع في الاستحقاقات المقبلة، والانتخابات قضية مجتمع لا تحسم بمنطق الأغلبية العددية"º و"المرأة المغربية كانت وستظل في صلب الصراع المجتمعي، وقضاياها عنوان نوع المجتمع الذي نريد".

* رسالة الأمة:

- الأمين العام لحزب الاتحاد الدستوري محمد ساجد يقول إن "الحزب سيظل مفتوحا في وجه الطاقات الجادة والبناءة التي تستحضر مصلحة الوطن والمواطنين فوق أي مصالح شخصية" مضيفا، خلال لقاء تواصلي الجمعة الماضية بمدينة مكناس، أن "ما يهم المواطنين هو تحسين ظروف عيشهم وخلق مشاريع التنمية وليس الخطابات والشعارات والمهرجانات".

- الصندوق المهني المغربي للتقاعد يسجل ارتفاعا بنسبة 12.43 في المئة لذخيرة الاحتياط ويؤكد استمرارية نظامه مجددا.. حيث قال الرئيس المدير العام للصندوق المهني المغربي للتقاعد خالد الشدادي، الجمعة الماضية بالدار البيضاء، إن الصندوق حقق إلى غاية نهاية سنة 2014 زيادة قدرها 12,43 في المائة أي بقيمة 35,9 مليار درهم. وأوضح الشدادي، في ندوة صحفية خصصت لتقديم حصيلة الصندوق المهني المغربي للتقاعد، أن فائض الاستغلال للصندوق بلغ حتى 31 دجنبر من السنة الماضية 3974,70 مليون درهم.

* بيان اليوم:

- الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية محمد نبيل بنعبد الله يقول إن "حزب التقدم والاشتراكية ضد الدفاع عن الامتيازات على حساب الشعب"، مضيفا أن "ما يجمع مكونات التحالف الحكومي هو الصدق والمعقول وتدبير الاختلاف في إطار الاحترام المتبادل"º وذلك خلال لقاءين تواصليين بوجدة وفاس الجمعة والسبت الماضيين.

- خبراء يؤكدون أهمية الرأسمال اللامادي في النهوض بالصادرات المغربية نحو إفريقيا.. حيث أكدوا، في ندوة نظمت بالدار البيضاء حول الجودة، أهمية استثمار الرأسمال اللامادي والثقة والتعاطف اللذين يحظى بهما المغرب لدى البلدان الإفريقية في النهوض بالصادرات المغربية نحو أسواق إفريقيا.

* التجديد:

- أمينة بنخضرا، المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، تقول إن الاستراتيجية الوطنية في مجال الطاقة، التي ترمي إلى رفع حصة الطاقة المتجددة في إجمالي الطاقة الكهربائية المثبتة إلى 42 في المئة في أفق 2020، مقابل 26 في المئة فقط سنة 2008، تشكل دعامة أساسية لمجال التشغيل، إذ بإمكان هذا المجال الواعد المساهمة في توفير نحو 50 ألف منصب شغل، منها 13 ألفا و300 في مجال الطاقات المتجددة و36 ألفا و700 منصب في مجال النجاعة الطاقية.

- خالد برجاوي، الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، يدعو الطلبة إلى التشبع بثقافة المقاولة والتشغيل الذاتي مضيفا أن الدولة لا يمكنها أن تستوعب في الوظيفة العمومية كل الخريجين. برجاوي الذي كان يتحدث خلال افتتاح منتدى الشغل الذي نظمته جامعة محمد الخامس بالرباط، أول أمس السبت، أوضح أن القطاع الخاص هو الذي يمكن أن يستوعب الخريجين، مبرزا "هنا أقصد المبادرات الشخصية والخاصة، وليس التوظيف في القطاع الخاص".

* الحركة:

- في البيان المشترك الذي صدر في ختام الزيارة الرسمية التي قام بها جلالة الملك محمد السادس لغينيا بيساو.. جلالة الملك يؤكد أن المملكة المغربية شريك لغينيا بيساو في الحاضر والمستقبل ورئيس غينيا بيساو يقول "دعمنا ثابت وغير مشروط لمغربية الصحراء".

- الجولة الإفريقية لجلالة الملك تؤكد الخيار الاستراتيجي للمغرب في دعم الشراكات المتكافئة مع الدول الإفريقية في إطار التعاون جنوب جنوب.. حيث قال عبد الفتاح الفاتحي، خبير استراتيجي في قضايا الساحل والصحراء، إن الجولة التي يقوم بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لعدد من الدول الإفريقية، تؤكد الخيار الاستراتيجي للمغرب في دعم مبادئ الشراكات الندية والمتكافئة مع الدول الإفريقية الصديقة والشقيقة، في إطار التعاون جنوب-جنوب.

* العلم:

- رئيس الجمعية الوطنية الإيفوارية كيوم سورو يقول إن جلالة الملك يؤكد من خلال زياراته المكثفة لإفريقيا أن هناك سبيلا بوسع دول الجنوب إتباعه لبلوغ التنمية المنشودة، بعيدا عن المساعدات الممنوحة من طرف الدول الغربية لدول الجنوب. وأوضح سورو، في حديث صحفي، بمناسبة زيارة العمل والصداقة التي يقوم بها جلالة الملك لهذا البلد، أنه "ومنذ اعتلاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس العرش، أضحى التوجه الإفريقي ل "لمملكة الشريفة جليا بشكل أكبر"، مستحضرا قول جلالة الملك بأبيدجان السنة الماضية إن إفريقيا "لم تعد قارة مستعمرة، لذا، فإفريقيا مطالبة اليوم بأن تضع ثقتها في إفريقيا".

- إحداث 15 شعبة جديدة في نظام البكالوريا المهنية.. فقد أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني عن إحداث 15 شعبة جديدة في نظام البكالوريا المهنية، بالإضافة إلى الشعب الأربعة التي كان قد تم إحداثها برسم السنة الدراسية الحالية 2014-2015. وأوضحت الوزارة في بلاغ لها أن هذه الشعب تنتظم في أقطاب كبرى تتمثل في قطب الهندسة الكهربائية والمعلوماتية وقطب الهندسة الميكانيكية وقطب الخدمات وقطب البناء والأشغال العمومية ثم قطب الفلاحة.

* الأحداث المغربية:

- جلالة الملك محمد السادس يحل بالكوت ديفوار حاملا مشروع تكتل إقليمي جديد لدول شمال غرب إفريقيا.. حل جلالة الملك، عشية أول أمس السبت، بأبيدجان في المحطة الثالثة من جولته الإفريقية، وملامح مشروع تكتل إقليمي جديد لدول شمال غرب إفريقيا آخذة في التشكل. فقبل وصوله إلى العاصمة الإيفوارية التي سبق لجلالة الملك أن أطلق منها استراتيجية المغرب للتعاون الإفريقي، كان البيان المشترك الذي صدر عند نهاية زيارته لغينيا بيساو يعلن هذا المشروع، تقول إحدى فقرات البيان المشترك "ووعيا منهما بوحدة المصير وتشابه التحديات التي تواجه كافة منطقة شمال غرب إفريقيا، قرر قائدا البلدين تشجيع إحداث فضاء إقليمي للحوار الاستراتيجي والتشاور يضم الدول المنتمية إلى هذه المنطقة".

- "ناشيونال إنتريست": إفريقيا، فضاء جديد للتعبير عن الشراكة بين المغرب والولايات المتحدة. فقد كتبت الصحيفة الأمريكية "ناشيونال إنتريست" أن الجولة التي يقوم بها جلالة الملك محمد السادس في عدة بلدان إفريقية تدل على المكانة الاستراتيجية للمغرب بإفريقيا، القارة التي أضحت فضاء جديدا للتعبير عن شراكة استثنائية بين المغرب والولايات المتحدة.

* أخبار اليوم.:

- الجمعية الوطنية لمنتجي لحوم الدواجن كشفت أن هذا القطاع حقق سنة 2014 رقم معاملات وصل إلى 27,9 مليار درهم، وباستثمار إجمالي بلغ 10,40 مليار درهم. رئيس الجمعية عزيز العربي، قال، خلال لقاء وطني نظم أول أمس لتسليط الضوء على قطاع الدواجن بالمغرب، إن إنتاج المغرب من الكتاكيت سنة 2014 بلغ 380 مليون كتكوت، و10 ملايين كتكوت ديك رومي منتج محليا، إضافة إلى 2,79 مليون كتكوت ديك رومي مستورد.

- البنك الإفريقي للتنمية، الذي يصنف كأول فاعل مالي دولي بالمغرب، يشيد بالإصلاحات الاقتصادية ودعم الاستثمارات بالمغرب، مبرزا أهمية انخراط المغرب في تقوية تعاونه مع محيطه الإفريقي، خاصة في الميدان الاقتصادي، حيث ساهم هذا الانفتاح على إفريقيا في ارتفاع المبادلات التجارية مع القارة السمراء، بنسبة وصلت إلى 13 في المئة خلال العام الماضي.

* لوماتان الصحراء المغرب العربي:

- حل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أول أمس السبت بأبيدجان، في زيارة عمل وصداقة لجمهورية الكوت ديفوار، المحطة الثالثة من جولة إفريقية شملت كلا من السينغال وغينيا بيساو وستقود جلالته إلى الغابون. ولدى وصوله إلى مطار فيليكس هوفويت بوانيي الدولي، وجد جلالة الملك في استقباله، رئيس جمهورية الكوت ديفوار فخامة السيد الحسن درامان واتارا وعقيلته السيدة دومينيك واتارا.

- أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بفخامة رئيس جمهورية غينيا بيساو، السيد جوزي ماريو فاز، أول أمس السبت ببيساو، على تسليم مجموعة من التجهيزات الخاصة بتقوية تزويد العاصمة بيساو بالماء الشروب. ويشكل هذا المشروع تجسيدا للشراكة موضوع الاتفاقية-الإطار للتعاون التي ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس وفخامة رئيس جمهورية غينيا بيساو حفل التوقيع عليها، الخميس الماضي ببيساو، بين المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، ومؤسسة الكهرباء والماء لغينيا بيساو.

* أوجوردوي لوماروك:

- الدورة الأخيرة لاجتماع مجلس جهة الدار البيضاء تمت خلالها المصادقة على مشروع إعادة تهيئة منطقة "الرحمة" في الجماعة الحضرية دار بوعزة، بغلاف مالي يقدر ب 200 مليون درهم. المرحلة الأولى من هذا المشروع تتضمن إعادة تهيئة البنيات التحتية الطرقية وصيانة شبكة الإنارة الحضرية وترصيف الشوارع والأزقة وإحداث فضاءات خضراء. كما أقر مجلس الجهة مشروع تحديث الطاكسيات الرابطة بين مطار محمد الخامس ومدينة الدار البيضاء، والنص المحدث للمرصد السوسيو- اقتصادي للدار البيضاء.

* البيان:

- نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، في تجمع خطابي بوجدة: "ما يجمعنا مع حلفائنا هو، قبل أي شيء، الجدية والمعقول وبرنامج حكومي مرتكز على المنطق وعلى تجسيد الأهداف المحددة بدقة".* ليكونوميست:

- تقاعد الموظفين: عجز بمليار درهم. فبعد أن تم تسجيل عجز بمليار درهم برسم سنة 2014، ينتظر أن يصل هذه السنة إلى ما بين 2.5 إلى 3 مليارات درهم. نظام التقاعد الذي يديره الصندوق المغربي للتقاعد بدأ دورة العجز على ما يبدو، حيث إن الوضع حرج وقد يتفاقم أكثر إذا لم يتم الشروع في تدابير استعجالية.

* لوبنيون:

- تحويل المساعدات الإنسانية بمخيمات العار بالجزائر: فضيحة بمدريد. يبدو أن اختفاء 20 ميلون دولار من أموال المساعدات الموجهة للساكنة المحتجزة بمخيمات تندوف، بالجزائر، في رمال الصحراء، لم يرق على الإطلاق لنقابة "مانوس ليمبياس" (الأيدي النظيفة)، التي رفعت دعوى قضائية، يوم 28 ماي، لدى النيابة العامة بمدريد.

* ليبراسيون:

- بعد (رونو)، (فورد) تحط الرحال بالمنطقة الحرة بطنجة. حيث قرر العملاق الأمريكي في قطاع السيارات (فورد) أن يقتفي خطى الفرنسي (رونو) من خلال الاستثمار في المغرب، وقد تم الإعلان عن الخبر بشكل رسمي مؤخرا في العاصمة الاقتصادية.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة