الجمعة، 19 يونيو، 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 19 يونيو 2015


عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 19 يونيو 2015

الجريدة التربوية - و م ع


في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة :

* المساء :

- نظام جديد يتيح للمواطنين مراقبة شركات النظافة بالبيضاء .. إذ لم تعد مراقبة وتتبع شركتي النظافة "أفيردا" و"سيطا" في الدار البيضاء مرتبطين فقط بلجان التتبع، لكن سينخرط في هذه العملية سكان المدينة، عبر نظام جديد، هو الأول من نوعه في مجال النظافة. ويهدف هذا النظام (كازا مدينتي النظافة)، حسب معلومات تتوفر عليها الجريدة، إلى تمكين السكان وزوار العاصمة الاقتصادية من أداة قوية وتفاعلية لكي يصبحوا بدورهم فاعلين في نظافة المدينة. ويتيح إمكانية الإخبار بالاختلالات الميدانية عبر إرسال صورة أو فيديو أو نص مكتوب مع تحديد المكان موضوع الشكاية.

- الميلودي مخاريق، الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل : على الحكومة أن تفعل مبدأ الزيادة في الأجور ليواكب الارتفاع الحاصل في الأسعار. مخاريق قال، في حديث للجريدة، "إن مقاربة الحكومة الرامية إلى عزل ملف التقاعد عن باقي الملفات المطلبية خطوة خاطئة، ومبرراتها لرفض الرفع من الأجور مرفوضة بالقياس إلى غلاء المعيشة، إذ يجب أن تواكب الزيادة في الأسعار زيادة في الأجور".

* الصباح :

- ابن كيران يعلن عن تخفيض الضريبة على الدخل، والمركزيات النقابية تقترح التعويض عن البطالة ورفع الأجور وإصلاحا شموليا لأنظمة التقاعد. حيث علمت الجريدة أن ابن كيران سيعمل على تخفيض الضريبة على الدخل في مشروع قانون المالية ل 2016، الذي سيحال على البرلمان في أكتوبر المقبل، وذلك تطبيقا لتوصية المناظرة الوطنية لإصلاح الجبايات، التي انعقدت بالصخيرات، وصادقت عليها الأطراف الثلاثة، الحكومة ونقابة الباطرونا والمركزيات العمالية. والعربي الحبشي، من الفيدرالية الديمقراطية للشغل، يقول إن النقابات تريد إصلاحا شاملا لأنظمة التقاعد وترفض منطق التجزيء، والعمل أولا على إصلاح صندوق نظام منح رواتب المعاشات والصندوق المغربي للتقاعد.

- الجواهري يتوقع معدل نمو ب5 في المائة .. فقد بشر عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، بتحقيق أرقام قياسية في مستوى نمو عدد من الأنشطة، على رأسها القطاع الفلاحيº إذ يتوقع الجواهري أن يصل معدل النمو إلى حوالي 5 في المائة، مدعوما بارتفاع القيمة المضافة الفلاحية بحوالي 15 في المائة وارتفاع طفيف في وتيرة الأنشطة غير الفلاحية التي قاربت 3.5 في المائة.

* الأحداث المغربية :

- مجلس النواب يوافق على التحالفات الانتخابية، ويخصص ثلث المقاعد الجماعية للنساء .. فقد صادق مجلس النواب، في جلسة عامة عقدها أول أمس الأربعاء، بأغلبية 149 نائبا وامتناع 79 نائبا عن التصويت، على "مشروع قانون تنظيمي رقم 34.15 يقضي بتغيير وتتميم القانون التنظيمي رقم 59.11 المتعلق بانتخاب أعضاء مجالس الجماعات الترابية". كما صادق المجلس، بإجماع النواب الحاضرين، على "مشروع قانون تنظيمي رقم 33.15 يقضي بتتميم وتغيير القانون التنظيمي رقم 29.11 المتعلق بالأحزاب السياسية". وينص على أنه يمكن لحزبين سياسيين أو أكثر تأليف تحالف بينها بمناسبة انتخابات أعضاء المجالس الجماعية والجهوية.

- محافظون على الطبيعية يشيدون بعملية مراقبة الحيوانات المهددة بالانقراض بالمغرب .. حيث نوه الاتحاد الدولي للمحافظة على الطبيعة بعملية إطلاق غزال المهر بالبرية، ومراقبته عن طريق نظام تحديد المواقع (جي بي إس)، التي قادتها المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر يومي 21 و22 ماي الماضي بإقليم الداخلة وأوسرد تخليدا لليومي العالمي للتنوع البيولوجي. واعتبر الاتحاد هذه العملية، الأولى من نوعها، سابقة لإعادة تأهيل عدد من الأصناف بالمنطقة.

* أخبار اليوم :

- أكثر من 500 إمام لحماية تدين مغاربة الخارج في رمضان .. وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تخصص جل وعاظها لمساجد فرنسا وإيطاليا وإسبانيا وبلجيكا وهولندا. فموازاة مع الصعود القوي للمغرب كوجهة لتكوين الأئمة والوعاظ الدينيين لكل من دول الغرب الإفريقي، وقريبا دول أوروبا، وهو الصعود المندرج في إطار المقاربة المغربية لمحاربة الإرهاب والتطرف القائمة على نشر الإسلام المعتدلº انتقلت مجموعة جديدة من الأئمة والوعاظ الدينيين إلى عدد من الدول الأوروبية وأمريكا الشمالية في مهمة لتأطير المساجد التي يقصدها عدد كبير من المغاربة المقيمين بالخارج.

- وزير العدل والحريات مصطفى الرميد يعفي 66 عدلا تجاوزوا سن السبعين .. فبعد إقدامه السنة الماضية على إعفاء عدد قياسي من العدول المسنين، بلغ عددهم 184، عاد وزير العدل والحريات ليعفي 66 عدلا جديدا ممن تجاوز سنهم السبعين سنة ولم يدلوا بالشهادات الطبية التي تثبت قدرتهم على الاستمرار في مزاولة مهامهم. مصدر من الوزارة قال إن هذه الأخيرة أصبحت تقوم ببحث دقيق كل سنة في شأن الحالات التي تجاوز سنها عتبة السبعين سنة ولم تدل بوثيقة طبية تثبت أهليتها.

* رسالة الأمة :

- ندد المغرب، أول أمس الأربعاء أمام المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة بجنيف، باختلاس المساعدات الإنسانية باعتباره "خرقا خطيرا لحقوق الإنسان وجريمة يعاقب عليها حسب كل المعايير". وقال السفير الممثل الدائم للمملكة لدى منظمة الأمم المتحدة محمد أوجار، خلال نقاش حول "مستقبل القضايا الإنسانية" في إطار القسم الإنساني بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي، "يجب التحكم في مسار إيصال المساعدة وتزويد الساكنة المتضررة بالمواد الأساسية". وأكد السفير أن البلدان المضيفة وكذا الفاعلين الإنسانيين، بما في ذلك الشركاء في التنفيذ الميداني، يتحملون المسؤولية الأولى في تفادي حدوث اختلاس للمساعدة قبل أن تصل إلى الساكنة المحتاجة. وأشار، في هذا السياق، إلى اختلاس المساعدة الإنسانية في مخيمات تندوف، والذي كشفت عنه عدة تقارير دولية، وخصوصا تلك الصادرة عن المكتب الأوروبي لمحاربة الغش والمفوضية السامية للاجئين.

* التجديد :

- محمد يتيم، الكاتب الوطني للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، قال إن الحوار منظومة متكاملة تشمل، إلى جانب الملفات الكبرى، "مطالب مادية ومعنوية أساسية سنؤكد عليها". يتيم قال، في تصريح للصحافة على هامش جلسة للحوار الاجتماعي جمعته مع رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران أول أمس الأربعاء، "بالنسبة إلينا الحوار هو منظومة متكاملة، والمطالب المادية والمعنوية، إلى جانب الملفات الكبرى، هي أساسية كذلك وسنؤكد عليها وعلى ضرورة إعطاء الأولوية للفئات المهمشة والفئات الدنيا".

* العلم :

- محمد بنشايب، النائب عن الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس المستشارين، يقول "إن إنجاح ورش الجهوية المتقدمة والتدبير اللامتمركز لن يتأتى إلا بإصلاح عميق للمالية المحلية، خصوصا الجبائية" وذلك خلال مناقشة تقرير للمجلس الأعلى للحسابات.

* الاتحاد الاشتراكي :

- الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر يقول "إن الحكومة تعوض عن عجزها عن معالجة قضايا كبرى للمغرب بخلق نقاشات مفتعلة". لشكر اعتبر، في لقاء جمعه أول أمس بطلبة المدرسة العليا للتسيير والتدبير في الدار البيضاء، أن "عجز الحكومة عن حل القضايا الحقيقية التي تهم المجتمع المغربي الذي يتطلع إلى تمكينه من حقه في الأمن والاستقرار والشغل والصحة وتحقيق المساواة والمناصفة، يدفعها إلى الزج بالرأي العام في قضايا تمس بحق الاختلاف، في تناقض صارخ بين الأقوال والأفعال".

* بيان اليوم :

- وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار أكد أن العالم تابع مهزلة خلال القمة الÜ25 للاتحاد الإفريقي، يقف وراءها جار، تعرض لانتكاسات دبلوماسية حول قضية الصحراء. وقال مزوار، خلال لقاء صحفي عقب جلسة مباحثات مع نظيره الطوغولي روبير دوسي، "لقد تابعنا مهزلة خلال اجتماع الاتحاد الإفريقي من طرف جار تعرض لانتكاسات دبلوماسية حول قضية الصحراء".

وأضاف أن "المغرب قوي بحقوقه، وبمغربية صحرائه، وقوي بوحدته الوطنية، وقدسية وحدته الترابية. أقول ذلك لجميع المحرضين الذين يحاولون دون جدوى استغلال منظمة قارية. وما هو محزن وتشاطره عدد كبير من البلدان الإفريقية هو ملاحظة أن هذا البلد (الجزائر) يستغل الاتحاد الإفريقي للمساس بصورة المغرب وبدينامية المسلسل الذي تعترف به المجموعة الدولية برمتها حول قضية الصحراء المغربية".

* المنعطف :

- مجلس النواب صادق، في جلسة عامة أول أمس الأربعاء، على مشروع قانون تنظيمي يقضي بتتميم وتغيير القانون التنظيمي المتعلق بالأحزاب السياسية. وينص المشروع على أنه يمكن لحزبين سياسيين أو أكثر أن تؤلف تحالفا فيما بينها بمناسبة انتخابات أعضاء المجالس الجماعية والجهوية. كما صادق على مشروع قانون تنظيمي يقضي بتغير وتتميم القانون التنظيمي المتعلق بمجلس المستشارين. ويتوخى هذا المشروع ملاءمة أحكام المادة الأولى منه مع المستجدات التي عرفها التقسيم الترابي للمملكة على إثر اعتماد التقسيم الجهوي الجديد. كما صادق على مشروع قانون تنظيمي يقضي بتغيير وتتميم القانون التنظيمي المتعلق بانتخاب أعضاء مجالس الجماعات الترابية. ويتضمن هذا النص مراجعة بعض قواعد النظام الانتخابي للجهات.

* أجوردوي لو ماروك :

- وزارة العدل والحريات أعلنت، أول أمس الأربعاء، عن إعفاء 66 عدلا بالغين من العمر 70 سنة فما فوق لم يدلوا بشهادة طبية تثبت قدرتهم على الاستمرار في مهامهم بصورة عادية.

* لوبينيون :

- الحوار الاجتماعي .. دورة عقيمة. قيادات الاتحاد العام للشغالين بالمغرب والفيدرالية الديمقراطية للشغل أكدت أن جولة الحوار الاجتماعي، المنعقدة أول أمس الأربعاء، لم تبلغ خلاصات نهائية بشأن تفاعل الحكومة مع العديد من النقاط المدرجة في ملفها المطلبي. محمد كافي الشراط، الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، أكد أن الرفع من الأجور يعد ضمن المطالب الأساسية لنقابته، كما هو الشأن بالنسبة لإصلاح أنظمة التقاعد ودعم القدرة الشرائية للمواطنين.

* ليبيراسيون :

- ارتفاع نسبة تمثيلية النساء في الانتخابات الجماعية المقبلة .. حيث إن المستشارات سيشكلن 27 في المائة من المنتخبين خلال الانتخابات الجماعية المزمع تنظيمها في شتنبر القادم. فقد صوت النواب، بالإجماع، على القانون رقم 11-59 المتعلق بانتخاب أعضاء مجالس الجماعات الترابية والذي يتضمن تعديلا مهما حول تمثيلية أمثل للنساء في هذه الاستحقاقات.

- الحوار الاجتماعي في النقطة الميتة .. ابن كيران يرفض التراجع. اللقاء الذي جرى بين رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران والأمناء العامين للفيدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب، عبد الحميد فاتيحي ومحمد كافي الشراط، عقد أول أمس الأربعاء. ويبدو أن ابن كيران لا يزال مصرا على مواقفه، وهو ما أدى إلى إحباط لدى المسؤولين النقابيين اللذين كانا يأملان أكثر من ذلك من هذا اللقاء الذي طال انتظاره.

* ليكونوميست :

- أزيد من 10 مليارات درهم في قطاع السيارات وصناعة الطيران .. المغرب مستمر في الاستقطاب رغم الظرفية الصعبة. ينتظر أن تعلن اليوم الجمعة مجموعة (بوجو - سيتروين) عن مشروعها العملاق بالمغرب. ويقوم حاليا كارلوس طافاريس، رئيس المجموعة، بزيارة للرباط، حيث قدم خصيصا للإعلان عن المشروع وتوقيع العقود مع الدولة المغربية.

* البيان :

- التدابير التي اتخذتها الحكومة لضمان تزويد السوق بالمواد الغذائية أثبتت نجاعتها إلى حدود الساعة. الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة محمد الوفا أكد ذلك في لقاء صحافي نظم على هامش اجتماع اللجنة الوزارية المكلفة بتتبع وضعية الأسعار وعمليات المراقبة، مؤكدا أن "العرض يفوق الطلب بكثير، رغم ارتفاع وتيرة الاستهلاك خلال هذا الشهر".

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة